ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الحوارات والنقاشات العامة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=49)
-   -   هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=103547)

محبه للعطاء 10-07-2010 09:33 AM

هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 

http://iraqchooseslife.com/pic/salam_kalam/49.gif

زوج يرغب الزواج بأخرى هل يستأذن الزوج زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟؟ أم لا يجب عليه الاستئذان وإخبارها بالأمر إلا بعد زواجه؟؟


هل يوجد أمور وجب مراعاتها في ذلك ؟؟وماهي؟؟



بانتظار آرائكم ومقترحاتكم ..لنرتقي معاً من خلال حوار هادئ وهادف لأفضل الحلول وأجودها..




http://iraqchooseslife.com/pic/decoration/22.gif

1- نعم، وجب عليه إخبارها واستئذانها
2- ،الأفضل عدم إخبارها إلاّ بعد زواجه
3- على حسب نوع الزوجة ومدى تقبلها

أبومحمودالسوري 12-07-2010 11:12 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
السلام عليكم
أختِ الكريمه
بارك الله فيكِ على طرح هذا النقاش لنرى فيه رأي الاخوه الاعضاء...
وبالنسبة للموضوع....
في هذا الموضوع يجب أن نتحدث بواقعيه وشفافيه...
ففي ديننا الحنيف لم ليس هناك أمراً شرعياً أونصاً في هذا الأمر...
الاإن كان هناك شرطاً في عقد القران بالأساس بأن لايتزوج بأخرى حتى يخبرها...
وذلك كما جاء في فتوى الشيخ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله...
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

فيقول الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق-رحمه الله-ردا على سؤال مشابه :

إنَّ عقد الزواج إذا اقترنَ بشرط مُلائم صحَّ العقد والشرط ، كما إذا تزوَّجته على أن ينفِق عليها أو أن يكون المهر كله معجَّلاً ، أما إذا اقترن العقد بشرط غير ملائم للعقد ولا يقتضيه ، ولم يَرِد به الشرع فإن العقد يصحُّ ويُلْغَى الشرط .
وهذا عند الفقهاء بوجه عامٍّ ،غير أن الفقه الحنبليّ أجاز هذا الشرط ، حتى إذا ما أخَلَّ الزوج به وتزوَّج بأخرى كان للأُولَى طلب الطلاق ؛ لتخلِّيه عن الوفاء بشرطه ، وفي الفقه المالكي أنّ الوفاء بهذا الشرط مستحَبٌّ وليس واجبًا ، ولا يترتَّب على الإخلال به أيُّ حقّ للزوجة ؛ باعتبار أنّه من الشروط التى لا يقتضيها العقد ، كما أنه لا يُنافي عقد الزواج ، ولكنه غير مُلزِم له ، وبهذا للزوجة اشتراط هذا الشرط وفقًا لفقه هذين المذهبين .

والله أعلم .
كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من مرة ودون أن يستأذن أزواجه .. ولكل واحدة من زوجاته قصة معه في طريقة زواجها نقرأها في كتب السيرة تدل في أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتخذ قرار الزواج قبل أن يستأذن زوجاته .. وبالتالي طالما أنه أخذ قرار الزواج فهو سيتم بحول الله ولن يعود عن كلمته اذا لم توافق زوجاته !
اما اعلام الزوجة بالزواج فهو أمر آخر .. وهو الذي يمكن الحديث عنه

اعلام المرأة وليس استئذانها .. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم زوجاته بأنه ستزوج من فلانة ولا يتزوج سرا كما يفعل كثير من الرجال هذه الايام
والحقيقة أرى شخصياً أن الزواج سراً ليس خيانة بقدر ما هو جبن ونذالة من الرجل .. يعني من شو خايف ؟
- وأنا أرى هذا برأيي الشخصي - أن يخبرها من باب الحسن والعشرة بينهما ولتكون الأمور على شفافية .
وأرجو من الله التوفيق والهدايه لجميع أزواج المسلمين
ودمتم بحفظ الله وعونه



محبه للعطاء 13-07-2010 12:19 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمودالسوري (المشاركة 974154)
السلام عليكم

أختِ الكريمه
بارك الله فيكِ على طرح هذا النقاش لنرى فيه رأي الاخوه الاعضاء...
وبالنسبة للموضوع....
في هذا الموضوع يجب أن نتحدث بواقعيه وشفافيه...
ففي ديننا الحنيف لم ليس هناك أمراً شرعياً أونصاً في هذا الأمر...
الاإن كان هناك شرطاً في عقد القران بالأساس بأن لايتزوج بأخرى حتى يخبرها...
وذلك كما جاء في فتوى الشيخ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله...
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

فيقول الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق-رحمه الله-ردا على سؤال مشابه :

إنَّ عقد الزواج إذا اقترنَ بشرط مُلائم صحَّ العقد والشرط ، كما إذا تزوَّجته على أن ينفِق عليها أو أن يكون المهر كله معجَّلاً ، أما إذا اقترن العقد بشرط غير ملائم للعقد ولا يقتضيه ، ولم يَرِد به الشرع فإن العقد يصحُّ ويُلْغَى الشرط .
وهذا عند الفقهاء بوجه عامٍّ ،غير أن الفقه الحنبليّ أجاز هذا الشرط ، حتى إذا ما أخَلَّ الزوج به وتزوَّج بأخرى كان للأُولَى طلب الطلاق ؛ لتخلِّيه عن الوفاء بشرطه ، وفي الفقه المالكي أنّ الوفاء بهذا الشرط مستحَبٌّ وليس واجبًا ، ولا يترتَّب على الإخلال به أيُّ حقّ للزوجة ؛ باعتبار أنّه من الشروط التى لا يقتضيها العقد ، كما أنه لا يُنافي عقد الزواج ، ولكنه غير مُلزِم له ، وبهذا للزوجة اشتراط هذا الشرط وفقًا لفقه هذين المذهبين .

والله أعلم .
كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من مرة ودون أن يستأذن أزواجه .. ولكل واحدة من زوجاته قصة معه في طريقة زواجها نقرأها في كتب السيرة تدل في أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتخذ قرار الزواج قبل أن يستأذن زوجاته .. وبالتالي طالما أنه أخذ قرار الزواج فهو سيتم بحول الله ولن يعود عن كلمته اذا لم توافق زوجاته !
اما اعلام الزوجة بالزواج فهو أمر آخر .. وهو الذي يمكن الحديث عنه

اعلام المرأة وليس استئذانها .. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم زوجاته بأنه ستزوج من فلانة ولا يتزوج سرا كما يفعل كثير من الرجال هذه الايام
والحقيقة أرى شخصياً أن الزواج سراً ليس خيانة بقدر ما هو جبن ونذالة من الرجل .. يعني من شو خايف ؟
- وأنا أرى هذا برأيي الشخصي - أن يخبرها من باب الحسن والعشرة بينهما ولتكون الأمور على شفافية .
وأرجو من الله التوفيق والهدايه لجميع أزواج المسلمين
ودمتم بحفظ الله وعونه



صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
شكرا لك أخي أبو محمود على هذا الرد المتألق
وأرجو من أي شخص يريد الزواج يعلم زوجته
لكي لا تهان اذا علمت من أحدا غيره وتعتبره
نذل مع احترامي للجميع
http://iraqchooseslife.com/pic/sign/10.gif

http://www.aneeeen.com/vb/imgcache/b...bfa9e01bcd.gif

بنت العز ما تنهز 13-07-2010 07:03 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
انا اصلا لا اؤيد ان يتزوج تانية لاي سبب من الاسباب لكي ياخد راي الاولى.......

آسيه 13-07-2010 09:44 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
من حق الزوج أن تكون له زوجة ثانية إذا كان هناك سبب والأسباب كثيرة لاداعي لذكرها ومن جهة أخرى من حق الزوجة عليه أن يخبرها بأمر زواجه مهما كانت صفتها وفي حالة لم يفعل ذلك فقد تعتبره خيااانة عظمى وتفقد الثقة فيه وهذا ماقد يؤدي الى أبغض الحلاااااال ..والله أعلم
بااااااارك الله فيك على الطرح موفقة ان شاء الله

فتاة القسام 13-07-2010 10:47 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
:eek:

برأيي .........

ما لازم يفكر بهالموضوع أبداً .. وإذا حصل هالشي يلهي نفسه بعمل مفيد :icon14:

:D

عبق الأحبة 13-07-2010 11:59 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
و انا من رأي اختي "فتاة القسام"

زارع المحبة 18-07-2010 11:28 AM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمودالسوري (المشاركة 974154)
السلام عليكم

أختِ الكريمه
بارك الله فيكِ على طرح هذا النقاش لنرى فيه رأي الاخوه الاعضاء...
وبالنسبة للموضوع....
في هذا الموضوع يجب أن نتحدث بواقعيه وشفافيه...
ففي ديننا الحنيف لم ليس هناك أمراً شرعياً أونصاً في هذا الأمر...
الاإن كان هناك شرطاً في عقد القران بالأساس بأن لايتزوج بأخرى حتى يخبرها...
وذلك كما جاء في فتوى الشيخ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله...
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

فيقول الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق-رحمه الله-ردا على سؤال مشابه :

إنَّ عقد الزواج إذا اقترنَ بشرط مُلائم صحَّ العقد والشرط ، كما إذا تزوَّجته على أن ينفِق عليها أو أن يكون المهر كله معجَّلاً ، أما إذا اقترن العقد بشرط غير ملائم للعقد ولا يقتضيه ، ولم يَرِد به الشرع فإن العقد يصحُّ ويُلْغَى الشرط .
وهذا عند الفقهاء بوجه عامٍّ ،غير أن الفقه الحنبليّ أجاز هذا الشرط ، حتى إذا ما أخَلَّ الزوج به وتزوَّج بأخرى كان للأُولَى طلب الطلاق ؛ لتخلِّيه عن الوفاء بشرطه ، وفي الفقه المالكي أنّ الوفاء بهذا الشرط مستحَبٌّ وليس واجبًا ، ولا يترتَّب على الإخلال به أيُّ حقّ للزوجة ؛ باعتبار أنّه من الشروط التى لا يقتضيها العقد ، كما أنه لا يُنافي عقد الزواج ، ولكنه غير مُلزِم له ، وبهذا للزوجة اشتراط هذا الشرط وفقًا لفقه هذين المذهبين .

والله أعلم .
كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من مرة ودون أن يستأذن أزواجه .. ولكل واحدة من زوجاته قصة معه في طريقة زواجها نقرأها في كتب السيرة تدل في أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتخذ قرار الزواج قبل أن يستأذن زوجاته .. وبالتالي طالما أنه أخذ قرار الزواج فهو سيتم بحول الله ولن يعود عن كلمته اذا لم توافق زوجاته !
اما اعلام الزوجة بالزواج فهو أمر آخر .. وهو الذي يمكن الحديث عنه

اعلام المرأة وليس استئذانها .. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم زوجاته بأنه ستزوج من فلانة ولا يتزوج سرا كما يفعل كثير من الرجال هذه الايام
والحقيقة أرى شخصياً أن الزواج سراً ليس خيانة بقدر ما هو جبن ونذالة من الرجل .. يعني من شو خايف ؟
- وأنا أرى هذا برأيي الشخصي - أن يخبرها من باب الحسن والعشرة بينهما ولتكون الأمور على شفافية .
وأرجو من الله التوفيق والهدايه لجميع أزواج المسلمين
ودمتم بحفظ الله وعونه



بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا : تحياتي للصديق الأعز أبي محمود السوري
اسمح لي , سأختلف معك هذه المرة , ولكن هذا الاختلاف في رأيي يقوي صداقتي ومحبتي لك , فليس الأمر هنا " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " وإنما سيزيد المودة ويرفع مستوى الصداقة الرفيع أصلا .

فعلا أنا أختلف مع ما قلته هنا في عدة نقاط :

حيث قلت :ـ

ففي ديننا الحنيف ليس هناك أمراً شرعياً أونصاً في هذا الأمر...

فما دام الأمر ـ كما قلتَ أنت ـ ليس فيه "أمراً شرعياً أونصاً " فالناس أحرار فيما يختارون وما يفعلون . ولا داعي لنقل كلام المالكي أو الحنبلي ولا لكلام جاد الحق أو جاد الباطل أو ابن بطوطة !

ثم قلت:ـ

أما إذا اقترن العقد بشرط غير ملائم للعقد ولا يقتضيه ، ولم يَرِد به الشرع فإنالعقد يصحُّ ويُلْغَى الشرط

ما أود معرفته هو: هل اشتراط المرأة عدم الزواج عليها يعتبر من هذا النوع (أي شرط غير ملائم ولم يرد به الشرع[1]) أم لا ؟

وما ذا ستقول أنت (ورفاقك) عن هذا الحديث النبوي الصحيح والصريح :ـ

(أحَقُّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ) البخاري رقم2520

ثم قلت:ـ

وبهذا للزوجة اشتراط هذا الشرط وفقًا لفقه هذين المذهبين

ولكن ما فائدة هذا الاشتراط ما دام هذا الشرط كما قلت أو نقلت :

غير مُلزِم له ولا يترتَّب على الإخلال به أيُّ حقّ للزوجة؟
وإنما هو شرط عبثي ! أو لنقـُـــــلها صراحة خُدعة !

ثم قلت :ـ

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من مرة ودون أن يستأذن أزواجه

قديكون ذلك صحيحا , ولكن ما ذا يعني ذلك بالنسبة لك ؟
أما بالنسبة لي فليس كل أمر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز, فالنبي مثلا لم يؤذن في حياته كلها , وهو مشروع
وأيضا لم يثبت أنه شرب الشاي !!!! وهو مباح .

وقولك:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم زوجاته بأنه ستزوج من فلانة

فهذا الأمر أحتاج منك أن تـُثبته لي بالنقل الصحيح .

قولك :ـ

والحقيقة أرى شخصياً أن الزواج سراً ليس خيانة

لك رأيك وأنت حر فيه , أما أنا فأرى أنه قد يكون خيانة !

أما سؤالك :ـ

.. يعني من شو خايف ؟

بدّك تعرف "من شو خايف
أنت عارف أنه خايف من مراته ! خايف تنكد عليه العيشة !
فهذه المرأة ليست هي أم سلمة ولا سودة ولا زينب ولا حفصة....

وإن لم تصدقني فجرب وسترى........

(على فكرة) هل قرأت موضوعي المعنون " نعجتين أم ذئبين ؟ "

أخيرا , هل مر بك أن عليا بن أبي طالب رضي الله عنه لما أراد أن يتزوج ثانية استأذن , ولم يؤذن له , فكفَّ عن الزواج ؟


دمت في رعاية الله وحفظه .
والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




[1] ) وعايز اعرف كمان إيه هي الشروط الملائمة والتي ورد بها الشرع ؟

زارع المحبة 18-07-2010 11:28 AM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا المنتدى الجميل وخاصة محبة العطاء التي اقترحت هذا الموضوع للنقاش.

موضوع مهم جدا ويحتاج للكثير من النقاش فعلا , فلا يكفي ما قاله الصديق العزيز أبو محمود السوري ولا ما سيقوله الكركور أيضا !

أنا فعلا (من زمان) أود النقاش في هذا الموضوع وقد كتبت فيما سبق موضوعا يشبهه إن كنت تذكرينه , فقد كان عنوانه: " الزوجة الثانية "
جاء فيه :ـ

" رجل متزوج ويريد أن يتزوج من ثانية , فهل الأفضل أن يخبر زوجته الأولى برغبته في الزواج ؟
أم الأفضل أن لا يخبرها؟
ذلك أن البعض يقول لا أخبرها حتى :
أولا : لا تتأثر حالتها النفسية فتصاب بالقلق والتوتر والغيرة والعديد من المشاكل والأزمات النفسية
وثانيا : حتى لا تحدُث لي مشاكل معها إذا رفضتْ .
الأكثر يطبق هذا المبدأ , فيتزوج بالثانية في مكان آخر بعيد , دون أن يُعلم الأولى , ووسائل النقل السريع (والحمد لله )متوفرة. ولن يَعدم الرجل حجة يبرر بها تنقله أو تغيبه (كعمل أو مهمة أو.......) .
غير أنه أحيانا ـ بل في الأغلب ـ يُكتشف الأمر, فيُتهم عند ذلك بأنه خائن (أي أن الزوجة الأولى تقول له : لمَ لمْ تخبرني؟ لم أخفيتَ علي الحقيقة ؟ وهل كنتُ سأمنعك ؟ إنما أنت خائن! )

فهل هو فعلا خائن بتصرفه ذلك ؟ ولِم هو خائن ؟ هل لأنه راعى شعورها وظروفها ووفق بين مصلحته ومصلحتها ؟ الخ...

وقد رد كثير من الأخوات آنذاك بقولهم يجب إعلام الأولى قبل الزواج بالثانية , وأنا وافقتهن .


قولك
وأرجو من أي شخص يريد الزواج يعلم زوجته...........

لكن هل تضْـــــمني أنها لا تـُحدث له فتنة عمياء حتى يندم أنه أخبرها ؟

ثم قلتِ:ـ

لكي لا تهان اذا علمت من أحدا غيره

وأي إهانة في هذا ما دام قد فعل أمرا مشروعا ؟

الم تقرئي أو تسمعي (..........مثنى وثلاث ورباع) ؟

أي 2+3+4 =10 (أي عشر زوجات) أعجبك هذا التفسير[1]؟

أخير , وحقا أقول , إنه موضوع جميل , وما زال بحاجة لنقاش طويل , أتمنى أن يتدخل باقي الأعضاء ويفيدونا بآرائهم وتجاربهم .

أما أنا فرأيي : أفضِّـــــل الاستئذان , أما تجربتي فليست لدي تجربة في هذا الميدان .

ملاحظة جانبية: تغيبتِ عنا طويلا , فمنذ مدة لم أقرأ لك أي موضوع حتى اشتقنا لمواضيعك .

أشكرك مرة ثانية وثالثة ورابعة (مثنى وثلاث ورباع) على هذا الموضوع الرائع.

وأنتظر منك المزيد من المواضيع الجيدة .
دمت في رعاية الله وحفظه .
والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

[1] ) هناك فعلا من يقول به احتجاجا بهذه الآية وبسنة النبي r الذي تزوج 10

بشرى فلسطين 18-07-2010 08:17 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما لو جاوبت مثل أخواتي السابقات لن تعجب إجابتي معاشر الرجال:king:
ولكن دعوني أسألكم ماذا لو كان هناك اثنين بينهما شراكة " شركة أو أعمال حرة أو غيرها" وقرر أحدهما أن يشارك شخصا آخر دون علم شريكه القديم ودون التفكير بترك شراكته أيضا، ماذا سيكون تصرف الشريك القديم لو علم بما فعل شريكه؟
هذا مثال عن شراكه في المال فكيف بشراكة الزواج التي هي أعظم الشركات على الإطلاق.
تحياتي لك أختي المبدعة
بالتوفيق

أسيرة الأماني 18-07-2010 08:51 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
ممنوع الزواااااااااج عليه بثانية حتى ولو كان في الأحلام :mad:

يجب عليه أصلاااااااااااا ألا يفكر بالموضوع :rolleyes:

أبومحمودالسوري 19-07-2010 12:16 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كركور اسماعيل (المشاركة 976570)
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا : تحياتي للصديق الأعز أبي محمود السوري
اسمح لي , سأختلف معك هذه المرة , ولكن هذا الاختلاف في رأيي يقوي صداقتي ومحبتي لك , فليس الأمر هنا " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " وإنما سيزيد المودة ويرفع مستوى الصداقة الرفيع أصلا .

فعلا أنا أختلف مع ما قلته هنا في عدة نقاط :

حيث قلت :ـ

ففي ديننا الحنيف ليس هناك أمراً شرعياً أونصاً في هذا الأمر...

فما دام الأمر ـ كما قلتَ أنت ـ ليس فيه "أمراً شرعياً أونصاً " فالناس أحرار فيما يختارون وما يفعلون . ولا داعي لنقل كلام المالكي أو الحنبلي ولا لكلام جاد الحق أو جاد الباطل أو ابن بطوطة !

ثم قلت:ـ

أما إذا اقترن العقد بشرط غير ملائم للعقد ولا يقتضيه ، ولم يَرِد به الشرع فإنالعقد يصحُّ ويُلْغَى الشرط

ما أود معرفته هو: هل اشتراط المرأة عدم الزواج عليها يعتبر من هذا النوع (أي شرط غير ملائم ولم يرد به الشرع[1]) أم لا ؟

وما ذا ستقول أنت (ورفاقك) عن هذا الحديث النبوي الصحيح والصريح :ـ

(أحَقُّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ) البخاري رقم2520

ثم قلت:ـ

وبهذا للزوجة اشتراط هذا الشرط وفقًا لفقه هذين المذهبين

ولكن ما فائدة هذا الاشتراط ما دام هذا الشرط كما قلت أو نقلت :

غير مُلزِم له ولا يترتَّب على الإخلال به أيُّ حقّ للزوجة؟
وإنما هو شرط عبثي ! أو لنقـُـــــلها صراحة خُدعة !

ثم قلت :ـ

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من مرة ودون أن يستأذن أزواجه


قديكون ذلك صحيحا , ولكن ما ذا يعني ذلك بالنسبة لك ؟
أما بالنسبة لي فليس كل أمر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز, فالنبي مثلا لم يؤذن في حياته كلها , وهو مشروع
وأيضا لم يثبت أنه شرب الشاي !!!! وهو مباح .

وقولك:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم زوجاته بأنه ستزوج من فلانة

فهذا الأمر أحتاج منك أن تـُثبته لي بالنقل الصحيح .

قولك :ـ

والحقيقة أرى شخصياً أن الزواج سراً ليس خيانة

لك رأيك وأنت حر فيه , أما أنا فأرى أنه قد يكون خيانة !

أما سؤالك :ـ

.. يعني من شو خايف ؟

بدّك تعرف "من شو خايف
أنت عارف أنه خايف من مراته ! خايف تنكد عليه العيشة !
فهذه المرأة ليست هي أم سلمة ولا سودة ولا زينب ولا حفصة....

وإن لم تصدقني فجرب وسترى........

(على فكرة) هل قرأت موضوعي المعنون " نعجتين أم ذئبين ؟ "

أخيرا , هل مر بك أن عليا بن أبي طالب رضي الله عنه لما أراد أن يتزوج ثانية استأذن , ولم يؤذن له , فكفَّ عن الزواج ؟


دمت في رعاية الله وحفظه .
والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




[1] ) وعايز اعرف كمان إيه هي الشروط الملائمة والتي ورد بها الشرع ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي وصديقي العزيز
ثق بانه يسعدني تعقيبك على مداخلاتي فهي تزيدني علماً ومعرفة ما قد يفوتني من زوايا الموضوع....

ويا أخي نعم أنا قلت أنه لايوجد امرا شرعياً أونص في ذلك وقلت كذلك
الاإن كان هناك شرطاً في عقد القران بالأساس بأن لايتزوج بأخرى حتى يخبرها...
ولذلك نقلت ما قال العلماء في فتواهم...
أما جاد الباطل وابن بطوطه فلا اعرف ماذا تقصد بذلك هل هو استهزاء بشيخ الازهر جاد الحق رحمه الله مثلاً (لاأعرف!!!!!!!!!!!!)

ويا أخي أنا نقلت لك رأي الفقهاء في ذلك وهذا الامر ليس بخدعه كما ذكرتها فقد قلت
أن الفقه الحنبليّ أجاز هذا الشرط ، حتى إذا ما أخَلَّ الزوج به وتزوَّج بأخرى كان للأُولَى طلب الطلاق؛ لتخلِّيه عن الوفاء بشرطه ،

وقولك ما أود معرفته هو: هل اشتراط المرأة عدم الزواج عليها يعتبر من هذا النوع (أي شرط غير ملائم ولم يرد به الشرع

لالايعتبر ذلك واليك الفتوى في هذا الامر:
جاء في فتوى لفضيلة الشيخ السيد أبو عجور أمين عام مكتب مجمع البحوث الإسلامية ما يلي :ـ

عقد الزواج من العقود الرضائية الكاملة التي تتركز على مبدأ حرية التعاقد بين الطرفين وعلى ذلك فإنه يحق لأي من الزوجين أن يشترط على الآخر ما يشاء من الشروط طالما أنها لا تحل حرامًا أو تحرم حلالًا مصداقًا لقول الرسول صلوات الله وسلامه عليه: "المؤمنون عند شروطهم إلا شرطًا أحل حرامًا أو حرم حلالاً وأن أحق ما وفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج".

ومما يؤيد هذا أنه لما أراد علي بن أبي طالب أن يتزوج من ابنة أبي جهل فقالت فاطمة للنبي صلى الله عليه وسلم إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك، وهذا علي ناكح ابنة أبي جهل؛ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطب في الناس فكان مما قال: يستأذنني علي بن أبي طالب في أن يتزوج على فاطمة ابنتي من ابنة أبي جهل. والله لا آذن والله لا آذن ففاطمة بضعة مني ما أرابها يريبني وما أذاها يؤذيني. فإن أراد علي الزواج عليها فليطلقها فوالله لا تجتمع ابنة رسول الله مع ابنة عدو الله وإني بهذا لا أحرم حلالاً ولا أحل حرامًا.

من هنا يحق للزوجة أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها من أخرى تأسيسًا على أن هذا الشرط لا يتصادم مع إباحة التعدد الذي جاء في كتاب الله باعتبار أن التعدد لم يرد على سبيل الوجوب أو الندب الأمر الذي ينفي حالة التعارض مع الشرط المذكور.
وبناءً على ما تقدم نرى أن الزوجة إذا اشترطت على زوجها ألا يتزوج عليها أو ينقلها من دارها أو بلدها جائز لأن فائدة هذا الشرط تعود إليها ومنفعتها فيه وهو لا يخل بمقاصد النكاح.(انتهى)

ولا يفهم من ذلك أن الزوج يحرم عليه الزواج بعد ذلك ولكن كل ما في الأمر أن الزوج إذا أراد الزواج بعد ذلك فللزوجة أن تطلب الطلاق واستيفاء كل حقوقها طالما أنها اشترطت على الزوج في العقد ألا يتزوج عليها.

والله أعلم

المصدر ..

وخلاصة كلامي يا أخي أنه يجوز للرجل أن يتزوج من ثانيه دون اخبار زوجته إن لم يكن هناك من شرط ولكني أعتبر ذلك جبناً....
وقلت لي جرب وسوف ترى...
سأقول لك أن نساء بلاد الشام يوقرن أزواجهن كثيراً وقليل ما ينكدون عليهم عيشتهم:):ppu
ولكنني لن أجازف بذلك وأنا سعيد بما عندي:)
وأما بالنسبة لحادثة علي بن أبي طالب فكما وضحت الفتوى فقد كان الامر يتعلق ببنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال

فإن أراد علي الزواج عليها فليطلقها فوالله لا تجتمع ابنة رسول الله مع ابنة عدو الله وإني بهذا لا أحرم حلالاً ولا أحل حرامًا.

جزاك الله خيراً وبارك فيك
ودمتم بحفظ الله وعونه

محبه للعطاء 19-07-2010 04:23 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كركور اسماعيل (المشاركة 976572)

بسم الله الرحمن الرحيم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا المنتدى الجميل وخاصة محبة العطاء التي اقترحت هذا الموضوع للنقاش.

موضوع مهم جدا ويحتاج للكثير من النقاش فعلا , فلا يكفي ما قاله الصديق العزيز أبو محمود السوري ولا ما سيقوله الكركور أيضا !

أنا فعلا (من زمان) أود النقاش في هذا الموضوع وقد كتبت فيما سبق موضوعا يشبهه إن كنت تذكرينه , فقد كان عنوانه: " الزوجة الثانية "
جاء فيه :ـ

" رجل متزوج ويريد أن يتزوج من ثانية , فهل الأفضل أن يخبر زوجته الأولى برغبته في الزواج ؟
أم الأفضل أن لا يخبرها؟
ذلك أن البعض يقول لا أخبرها حتى :
أولا : لا تتأثر حالتها النفسية فتصاب بالقلق والتوتر والغيرة والعديد من المشاكل والأزمات النفسية
وثانيا : حتى لا تحدُث لي مشاكل معها إذا رفضتْ .
الأكثر يطبق هذا المبدأ , فيتزوج بالثانية في مكان آخر بعيد , دون أن يُعلم الأولى , ووسائل النقل السريع (والحمد لله )متوفرة. ولن يَعدم الرجل حجة يبرر بها تنقله أو تغيبه (كعمل أو مهمة أو.......) .
غير أنه أحيانا ـ بل في الأغلب ـ يُكتشف الأمر, فيُتهم عند ذلك بأنه خائن (أي أن الزوجة الأولى تقول له : لمَ لمْ تخبرني؟ لم أخفيتَ علي الحقيقة ؟ وهل كنتُ سأمنعك ؟ إنما أنت خائن! )

فهل هو فعلا خائن بتصرفه ذلك ؟ ولِم هو خائن ؟ هل لأنه راعى شعورها وظروفها ووفق بين مصلحته ومصلحتها ؟ الخ...

وقد رد كثير من الأخوات آنذاك بقولهم يجب إعلام الأولى قبل الزواج بالثانية , وأنا وافقتهن .


قولك
وأرجو من أي شخص يريد الزواج يعلم زوجته...........

لكن هل تضْـــــمني أنها لا تـُحدث له فتنة عمياء حتى يندم أنه أخبرها ؟

ثم قلتِ:ـ

لكي لا تهان اذا علمت من أحدا غيره

وأي إهانة في هذا ما دام قد فعل أمرا مشروعا ؟

الم تقرئي أو تسمعي (..........مثنى وثلاث ورباع) ؟

أي 2+3+4 =10 (أي عشر زوجات) أعجبك هذا التفسير[1]؟

أخير , وحقا أقول , إنه موضوع جميل , وما زال بحاجة لنقاش طويل , أتمنى أن يتدخل باقي الأعضاء ويفيدونا بآرائهم وتجاربهم .

أما أنا فرأيي : أفضِّـــــل الاستئذان , أما تجربتي فليست لدي تجربة في هذا الميدان .

ملاحظة جانبية: تغيبتِ عنا طويلا , فمنذ مدة لم أقرأ لك أي موضوع حتى اشتقنا لمواضيعك .

أشكرك مرة ثانية وثالثة ورابعة (مثنى وثلاث ورباع) على هذا الموضوع الرائع.

وأنتظر منك المزيد من المواضيع الجيدة .


دمت في رعاية الله وحفظه .



والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


[1] ) هناك فعلا من يقول به احتجاجا بهذه الآية وبسنة النبي r الذي تزوج 10

تحياتي لك أخي كركور اسماعيل وأشكرك على مشاركتك وارجو من الجميع الاستفاده
بارك الله فيك

محبه للعطاء 19-07-2010 04:25 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى فلسطين (المشاركة 976822)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربما لو جاوبت مثل أخواتي السابقات لن تعجب إجابتي معاشر الرجال:king:
ولكن دعوني أسألكم ماذا لو كان هناك اثنين بينهما شراكة " شركة أو أعمال حرة أو غيرها" وقرر أحدهما أن يشارك شخصا آخر دون علم شريكه القديم ودون التفكير بترك شراكته أيضا، ماذا سيكون تصرف الشريك القديم لو علم بما فعل شريكه؟
هذا مثال عن شراكه في المال فكيف بشراكة الزواج التي هي أعظم الشركات على الإطلاق.
تحياتي لك أختي المبدعة

بالتوفيق

تحياتي لك أيضا أختي فأنتي مبدعه أيضا في هذا المثال فكلامك صحيح
جزاك الله كل الخير

محبه للعطاء 19-07-2010 04:29 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الأحبة (المشاركة 974499)
و انا من رأي اختي "فتاة القسام"



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة القسام (المشاركة 974455)
:eek:



برأيي .........

ما لازم يفكر بهالموضوع أبداً .. وإذا حصل هالشي يلهي نفسه بعمل مفيد :icon14:

:d



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آسيه (المشاركة 974444)
من حق الزوج أن تكون له زوجة ثانية إذا كان هناك سبب والأسباب كثيرة لاداعي لذكرها ومن جهة أخرى من حق الزوجة عليه أن يخبرها بأمر زواجه مهما كانت صفتها وفي حالة لم يفعل ذلك فقد تعتبره خيااانة عظمى وتفقد الثقة فيه وهذا ماقد يؤدي الى أبغض الحلاااااال ..والله أعلم



بااااااارك الله فيك على الطرح موفقة ان شاء الله

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت العز ما تنهز (المشاركة 974387)
انا اصلا لا اؤيد ان يتزوج تانية لاي سبب من الاسباب لكي ياخد راي الاولى.......

جزاكم الله كل الخير وان شاء الله ما يتزوجو لا بعلمنا ولا من ورانا ;):d

محبه للعطاء 19-07-2010 04:31 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرة الأماني (المشاركة 976830)
ممنوع الزواااااااااج عليه بثانية حتى ولو كان في الأحلام :mad:

يجب عليه أصلاااااااااااا ألا يفكر بالموضوع :rolleyes:

هذا هو الكلام ممنوع
بارك الله فيك

*مسك القسام* 20-07-2010 09:47 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
شوووووووو ؟؟؟؟؟؟؟
يتزوج وحدهــ تآآآنيهــ > ويستأذن منهآآآ كمآآنــ ؟؟؟؟؟
يآآآآ حبيبــ آلنبي ،،،،
يفكر بس يتزوج عليهآآآآ كآآآنــ ،،،،
محلآآآآآهــ وآللهــ ‘‘ أي دونتـ أكسبتـ ذآآتـ
سمسنق تيمر .... مرفوووووض ،،،،،،،،،،،، وألفــ خط أحمر حوآليهـ ~..


انين الاقصى 05-08-2010 12:39 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
1- نعم، وجب عليه إخبارها واستئذانها
بكل بساطة

زارع المحبة 03-12-2010 12:06 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمودالسوري (المشاركة 977178)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي وصديقي العزيز
ثق بانه يسعدني تعقيبك على مداخلاتي فهي تزيدني علماً ومعرفة ما قد يفوتني من زوايا الموضوع....

ويا أخي نعم أنا قلت أنه لايوجد امرا شرعياً أونص في ذلك وقلت كذلك
الاإن كان هناك شرطاً في عقد القران بالأساس بأن لايتزوج بأخرى حتى يخبرها...
ولذلك نقلت ما قال العلماء في فتواهم...
أما جاد الباطل وابن بطوطه فلا اعرف ماذا تقصد بذلك هل هو استهزاء بشيخ الازهر جاد الحق رحمه الله مثلاً (لاأعرف!!!!!!!!!!!!)

ويا أخي أنا نقلت لك رأي الفقهاء في ذلك وهذا الامر ليس بخدعه كما ذكرتها فقد قلت
أن الفقه الحنبليّ أجاز هذا الشرط ، حتى إذا ما أخَلَّ الزوج به وتزوَّج بأخرى كان للأُولَى طلب الطلاق؛ لتخلِّيه عن الوفاء بشرطه ،

وقولك ما أود معرفته هو: هل اشتراط المرأة عدم الزواج عليها يعتبر من هذا النوع (أي شرط غير ملائم ولم يرد به الشرع

لالايعتبر ذلك واليك الفتوى في هذا الامر:
جاء في فتوى لفضيلة الشيخ السيد أبو عجور أمين عام مكتب مجمع البحوث الإسلامية ما يلي :ـ

عقد الزواج من العقود الرضائية الكاملة التي تتركز على مبدأ حرية التعاقد بين الطرفين وعلى ذلك فإنه يحق لأي من الزوجين أن يشترط على الآخر ما يشاء من الشروط طالما أنها لا تحل حرامًا أو تحرم حلالًا مصداقًا لقول الرسول صلوات الله وسلامه عليه: "المؤمنون عند شروطهم إلا شرطًا أحل حرامًا أو حرم حلالاً وأن أحق ما وفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج".

ومما يؤيد هذا أنه لما أراد علي بن أبي طالب أن يتزوج من ابنة أبي جهل فقالت فاطمة للنبي صلى الله عليه وسلم إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك، وهذا علي ناكح ابنة أبي جهل؛ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطب في الناس فكان مما قال: يستأذنني علي بن أبي طالب في أن يتزوج على فاطمة ابنتي من ابنة أبي جهل. والله لا آذن والله لا آذن ففاطمة بضعة مني ما أرابها يريبني وما أذاها يؤذيني. فإن أراد علي الزواج عليها فليطلقها فوالله لا تجتمع ابنة رسول الله مع ابنة عدو الله وإني بهذا لا أحرم حلالاً ولا أحل حرامًا.

من هنا يحق للزوجة أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها من أخرى تأسيسًا على أن هذا الشرط لا يتصادم مع إباحة التعدد الذي جاء في كتاب الله باعتبار أن التعدد لم يرد على سبيل الوجوب أو الندب الأمر الذي ينفي حالة التعارض مع الشرط المذكور.
وبناءً على ما تقدم نرى أن الزوجة إذا اشترطت على زوجها ألا يتزوج عليها أو ينقلها من دارها أو بلدها جائز لأن فائدة هذا الشرط تعود إليها ومنفعتها فيه وهو لا يخل بمقاصد النكاح.(انتهى)

ولا يفهم من ذلك أن الزوج يحرم عليه الزواج بعد ذلك ولكن كل ما في الأمر أن الزوج إذا أراد الزواج بعد ذلك فللزوجة أن تطلب الطلاق واستيفاء كل حقوقها طالما أنها اشترطت على الزوج في العقد ألا يتزوج عليها.

والله أعلم

المصدر ..

وخلاصة كلامي يا أخي أنه يجوز للرجل أن يتزوج من ثانيه دون اخبار زوجته إن لم يكن هناك من شرط ولكني أعتبر ذلك جبناً....
وقلت لي جرب وسوف ترى...
سأقول لك أن نساء بلاد الشام يوقرن أزواجهن كثيراً وقليل ما ينكدون عليهم عيشتهم:):ppu
ولكنني لن أجازف بذلك وأنا سعيد بما عندي:)
وأما بالنسبة لحادثة علي بن أبي طالب فكما وضحت الفتوى فقد كان الامر يتعلق ببنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال

فإن أراد علي الزواج عليها فليطلقها فوالله لا تجتمع ابنة رسول الله مع ابنة عدو الله وإني بهذا لا أحرم حلالاً ولا أحل حرامًا.

جزاك الله خيراً وبارك فيك
ودمتم بحفظ الله وعونه


بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية إلى الصديق الدائم والوفي أبو محمود السوري ..

قلت:ـ

أما جاد الباطل وابن بطوطه فلا اعرف ماذا تقصد بذلك هل هو استهزاء بشيخ الازهر جادالحق رحمه الله مثلاً (لاأعرف!!!!!!!!!!!!)

سامحك الله أخي أبا محمود!
لا أدري ما الذي قرأته في كلامي فدفعك إلى التسرع وذكر الاستهزاء؟
كنت أعتقد أنك بعد هذه المدة التي قضيناها معا في هذا القسم قد تعرفت على أفكاري وتوجهاتي خاصة وأنك تقرأ تقريبا كل ما أكتبه .
وأنا أعتقد أن الاستهزاء بأي شخص حرام شرعا , فكيف بشيخ ؟!
فكيف بشيخ الأزهر !؟ إنها لإحدى الكُـــبر !!
أوما علمت أن الاستهزاء بشيوخ الدين يعتبر استهزاء بالدين نفسه ؟ وأن الاستهزاء بالدين كفر صريح .

هل قرأت القصة التى وردت فيها هذه الآية:{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ}

كما أذكر أنك كتبت يوما موضوعا عنوانه :" من قدك المايك بيدك " وذكرتُ لك هناك مهنتي ومستواي ومقر سكناي ........
فهل من كان مثلي يحق له الاستهزاء بالآخرين ؟


ولكن لماذا انتقلتَ إلى

فتوى لفضيلةالشيخ السيد أبو عجور وتركت فتوى جاد الحق ؟!

علما بأن هذه الفتوى الأخيرة ـ من وجهة نظري ـ سليمة , ومطابقة لأحكام الإسلام وأهدافه .
قلتَ:ـ
وخلاصة كلامي يا أخي أنه يجوز للرجل أن يتزوج من ثانيه دون اخبار زوجته إن لم يكنهناك من شرط ولكني أعتبر ذلك جبناً....

أما أنا فأرى أنه قد يكون جبنا وقد يكون حكمة !
فالنساء عندنا هنا لسن كالشاميات عندكم . فإذا قرر أحد معاودة الزواج فليستعد لحرب ضروس !

أما قولك :ـ
للرجل أن يتزوج من ثانيه دون اخبار زوجته إن لم يكنهناك من شرط

لكن أسألك الآن : إن كان هناك شرط ؟
أقصد إن كان هناك شرط هل يُمنع وقتها الرجل من الزواج؟؟
هذا هو السؤال المحوري بالنسبة لي والذي ـ حقا ـ أود معرفة جوابه .

قلتَ:ـ
أن الزوج إذا أراد الزواج بعد ذلك فللزوجة أن تطلب الطلاق واستيفاء كل حقوقها طالماأنها اشترطت على الزوج في العقد ألا يتزوج عليها.

أرى أن هذا الكلام غير منضبط أو غير سليم , تأمله جيدا وسترى ما فيه!

أقصد هل تفقد المرأة حقوقها إذا لم تشترط ؟

فيا أخي إني أرى أن حقوق المرأة مكفولة ومضمونة بأصل الإسلام وليس باشتراط المرأة لها .
فالله عز وجل يحافظ عليك وعلى حقوقك أكثر مما تحافظ أنت على نفسك وعلى حقوقك .

قال الله عز وجل:
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ
فهل يوجد هناك أحد يُشفق على ابنك أو ابنتك و يهتم بها ويراعي مصالحها وحقوقها أكثر منك ؟

نعم يوجد !

إنه الله : أرحم بها وأحرص على مصالحها منك , ولذلك يوصيك بها فيقول:

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ.
الله الكريم الرحيم يوصي الأب بأبنائه ويوصي الشخص بنفسه فيقول :ـ

(وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)
ويقول:ـ
(وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)
لذلك فأنا أعتقد أن هذا الرب الكريم لن يضيع حقوق المرأة حتى وإن هي نسيَــتها أو جهلتـْها أو خافت أو استحيت من ذكرها أو طلبها .

أعتقد أن الكثير من النساء وحتى الرجال يجهلون أو يجهلن حقوقهن وواجباتهن الشرعية والقانونية , فهل ستضيع ؟

أما قصة رفض النبي صلى الله عليه وسلم لزواج علي رضي الله عن على ابنته فاطمة . فلدي حولها كلام كثير وكثير جدا .وسوف نناقشه مستقبلا إن أذنتَ , ولكن الآن أود أن أسألك :

1)هل تعتقد أن الرجل عندما يتزوج على امرأته يكون قد ظلمها ؟
2)أغلب الصحابة والصحابيات كانت آباءهم كافرة بل هناك أنبياء مثل إبراهيم الخليل عليه السلام كان أبوه عدوا لله فهل أثر ذلك فيهم أو نقص من قيمتهم أو حط من شأنهم ؟ فلماذا هذه المرأة وحدها لوحظ أن أباها كافرا وعدوا لله ؟
أولم يكن أبو سفيان كافرا وكانت ابنته أم حبيبة زوجة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وقد قرأت اليوم قصة في هذا المجال ذكرها ابن كثير, فقال :


{دخل أبو سفيان على ابنته أم حبيبة، فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوته، فقال: يا بنية ما أدرى أرغبت بى عن هذا الفراش أو رغبت به عنى ؟ فقالت: هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت مشرك نجس، فلم أحب أن تجلس على فراشه.
فقال: يا بنية والله لقد أصابك بعدى شر !..................}[1]

3) هل يحق لي أن أطلب من زوج ابنتي أن يطلقها قبل معاودة الزواج , علما بأننا لم نشترط عليه أن لا يتزوج عليها ؟

قبل أن أنهي كلامي أود أن أسأل هل مناقشتي هذه تعتبر من النقد الحاد؟
أخشى أن تكون كذلك !

دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


[1] ) زاد المعاد لابن القيم , والرحيق المختوم للمباركفوري والسيرة لابن كثير وغيرهم

أبومحمودالسوري 03-12-2010 03:54 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة (المشاركة 1043135)
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية إلى الصديق الدائم والوفي أبو محمود السوري ..

قلت:ـ

أما جاد الباطل وابن بطوطه فلا اعرف ماذا تقصد بذلك هل هو استهزاء بشيخ الازهر جادالحق رحمه الله مثلاً (لاأعرف!!!!!!!!!!!!)

سامحك الله أخي أبا محمود!
لا أدري ما الذي قرأته في كلامي فدفعك إلى التسرع وذكر الاستهزاء؟
كنت أعتقد أنك بعد هذه المدة التي قضيناها معا في هذا القسم قد تعرفت على أفكاري وتوجهاتي خاصة وأنك تقرأ تقريبا كل ما أكتبه .
وأنا أعتقد أن الاستهزاء بأي شخص حرام شرعا , فكيف بشيخ ؟!
فكيف بشيخ الأزهر !؟ إنها لإحدى الكُـــبر !!
أوما علمت أن الاستهزاء بشيوخ الدين يعتبر استهزاء بالدين نفسه ؟ وأن الاستهزاء بالدين كفر صريح .

هل قرأت القصة التى وردت فيها هذه الآية:{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ}

كما أذكر أنك كتبت يوما موضوعا عنوانه :" من قدك المايك بيدك " وذكرتُ لك هناك مهنتي ومستواي ومقر سكناي ........
فهل من كان مثلي يحق له الاستهزاء بالآخرين ؟


ولكن لماذا انتقلتَ إلى

فتوى لفضيلةالشيخ السيد أبو عجور وتركت فتوى جاد الحق ؟!

علما بأن هذه الفتوى الأخيرة ـ من وجهة نظري ـ سليمة , ومطابقة لأحكام الإسلام وأهدافه .
قلتَ:ـ
وخلاصة كلامي يا أخي أنه يجوز للرجل أن يتزوج من ثانيه دون اخبار زوجته إن لم يكنهناك من شرط ولكني أعتبر ذلك جبناً....

أما أنا فأرى أنه قد يكون جبنا وقد يكون حكمة !
فالنساء عندنا هنا لسن كالشاميات عندكم . فإذا قرر أحد معاودة الزواج فليستعد لحرب ضروس !

أما قولك :ـ
للرجل أن يتزوج من ثانيه دون اخبار زوجته إن لم يكنهناك من شرط

لكن أسألك الآن : إن كان هناك شرط ؟
أقصد إن كان هناك شرط هل يُمنع وقتها الرجل من الزواج؟؟
هذا هو السؤال المحوري بالنسبة لي والذي ـ حقا ـ أود معرفة جوابه .

قلتَ:ـ
أن الزوج إذا أراد الزواج بعد ذلك فللزوجة أن تطلب الطلاق واستيفاء كل حقوقها طالماأنها اشترطت على الزوج في العقد ألا يتزوج عليها.

أرى أن هذا الكلام غير منضبط أو غير سليم , تأمله جيدا وسترى ما فيه!

أقصد هل تفقد المرأة حقوقها إذا لم تشترط ؟

فيا أخي إني أرى أن حقوق المرأة مكفولة ومضمونة بأصل الإسلام وليس باشتراط المرأة لها .
فالله عز وجل يحافظ عليك وعلى حقوقك أكثر مما تحافظ أنت على نفسك وعلى حقوقك .

قال الله عز وجل:
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ
فهل يوجد هناك أحد يُشفق على ابنك أو ابنتك و يهتم بها ويراعي مصالحها وحقوقها أكثر منك ؟

نعم يوجد !

إنه الله : أرحم بها وأحرص على مصالحها منك , ولذلك يوصيك بها فيقول:

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ.
الله الكريم الرحيم يوصي الأب بأبنائه ويوصي الشخص بنفسه فيقول :ـ

(وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)
ويقول:ـ
(وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)
لذلك فأنا أعتقد أن هذا الرب الكريم لن يضيع حقوق المرأة حتى وإن هي نسيَــتها أو جهلتـْها أو خافت أو استحيت من ذكرها أو طلبها .

أعتقد أن الكثير من النساء وحتى الرجال يجهلون أو يجهلن حقوقهن وواجباتهن الشرعية والقانونية , فهل ستضيع ؟

أما قصة رفض النبي صلى الله عليه وسلم لزواج علي رضي الله عن على ابنته فاطمة . فلدي حولها كلام كثير وكثير جدا .وسوف نناقشه مستقبلا إن أذنتَ , ولكن الآن أود أن أسألك :

1)هل تعتقد أن الرجل عندما يتزوج على امرأته يكون قد ظلمها ؟
2)أغلب الصحابة والصحابيات كانت آباءهم كافرة بل هناك أنبياء مثل إبراهيم الخليل عليه السلام كان أبوه عدوا لله فهل أثر ذلك فيهم أو نقص من قيمتهم أو حط من شأنهم ؟ فلماذا هذه المرأة وحدها لوحظ أن أباها كافرا وعدوا لله ؟
أولم يكن أبو سفيان كافرا وكانت ابنته أم حبيبة زوجة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وقد قرأت اليوم قصة في هذا المجال ذكرها ابن كثير, فقال :


{دخل أبو سفيان على ابنته أم حبيبة، فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوته، فقال: يا بنية ما أدرى أرغبت بى عن هذا الفراش أو رغبت به عنى ؟ فقالت: هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت مشرك نجس، فلم أحب أن تجلس على فراشه.
فقال: يا بنية والله لقد أصابك بعدى شر !..................}[1]

3) هل يحق لي أن أطلب من زوج ابنتي أن يطلقها قبل معاودة الزواج , علما بأننا لم نشترط عليه أن لا يتزوج عليها ؟

قبل أن أنهي كلامي أود أن أسأل هل مناقشتي هذه تعتبر من النقد الحاد؟
أخشى أن تكون كذلك !

دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


[1] ) زاد المعاد لابن القيم , والرحيق المختوم للمباركفوري والسيرة لابن كثير وغيرهم

السلام عليكم
أخي وصديقي الاعز في هذا المنتدى
لقد قلت ما قلت عنعما ذكرت عن الشيخ جاد الحق فلما اوردت في مشاركتك وهي:
فما دام الأمر ـ كما قلتَ أنت ـ ليس فيه "أمراً شرعياً أونصاً " فالناس أحرار فيما يختارون وما يفعلون . ولا داعي لنقل كلام المالكي أو الحنبلي ولا لكلام جاد الحق أو جاد الباطل أو ابن بطوطة !

فلقد استغربت عن ذكرك لأسم جاد الباطل وابن بطوطه.....
ولم اجد عنها غير ماذكرت لأبرر استغرابي ولعلي كما تفضلت قد تسرعت فاغفر لي زلتي وسوء تقديري....
واما عن مستواك فوالله اجدك من اهل العلم والثقافه الرفيعه وشديد الملاحظه والدقه في اصغر الامور تفصيلاً...
وهذا لم اجده عند احد غيرك ومن مشاركاتك وتدقبقك فقد تعرفت على ثقافتك وشخصيتك ...
فلقد اوردت موضوعاً قد يكون له امر في هذا ارجو ان تتطلع عليه
في أيهما انت تبدع....!!!

وبالنسبة عن سؤالك اخي
لكن أسألك الآن : إن كان هناك شرط ؟
أقصد إن كان هناك شرط هل يُمنع وقتها الرجل من الزواج؟؟
هذا هو السؤال المحوري بالنسبة لي والذي ـ حقا ـ أود معرفة جوابه .

فاقول لك بان الرجل وقتها لايمنع من الزواج ولكن حسب العقد فلها ان تطلب الطلاق وسيطلقها القاضي بموجب عقد الزواج المبرم بينهما
وان لم يكن هناك من شرط مسبق وهو لايقصر في واجباته اتجاه زوجته فالقاضي لن يطلقها منه اذا طلبت ذلك لن له الحق في تعداد الزوجات كما في الشريعه

وقد ذكرت
أقصد هل تفقد المرأة حقوقها إذا لم تشترط ؟
لالاتفقد حقوقها ولكن القاضي لن يطلقها لهذا السبب ولكن ان حدث وطلقها الزوج فطبعاً تاخذ حقها الشرعي الذي حفظه الاسلام وصانته الشريعة لها...

وبالنسبة لك فقد ذكرت لك سابقاً بانني لااعتبر مداخلاتك نقداً بل توجيهاً ويسعدني ذلك فاني اعتبر ذلك بانك تهتم لي وهذا اطراء بالنسبة لي فبارك الله فيك وفي توجيهاتك الدقيقه فلقد تعلمت منك الكثير ومازلت اطمع للتعلم اكثر
وفقكم الله
ودمتم بحفظه ورعايته

قسام المجد 03-12-2010 09:19 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
أنا ممن يرفضون فكرة الزواج من أخرى
طالما أنني اخترتها بمحض ارادتي
فليس لي أي مبرر على أن أتزوج بغيرها
مع أن الشرع يحلل الزواج بأربع ولكن على من يرغب بالزواج من أخرى
أن يشيرها ويأخذ موافقتها وإلا سينتج عن ذلك مشاكل كثيرة
يعني ابعد عن الشر وغنيلوا هههههه
بارك الله فيكم جميعا على طرحكم الموفق

زارع المحبة 18-02-2013 10:24 AM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
لا تنسوا مثل هذه المواضيع الجميلة والمفيدة ....وادعوا لمن كتبها .

:008:




أبومحمودالسوري 21-02-2013 05:39 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة (المشاركة 1359869)
لا تنسوا مثل هذه المواضيع الجميلة والمفيدة ....وادعوا لمن كتبها .

:008:




السلام عليكم
صدقت أخي العزيز اسماعيل فمثل هذه المواضيع تحتاج للكثير من النقاش...
ولكني مازلت عند رأيي....ههه
ورحم الله أختنا محبة العطاء وحماها الله وأسرتها الكريمة من بطش النصيريين الأنجاس في بلادنا
في حفظ الله

زارع المحبة 21-02-2013 10:34 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
أفي يقضة أنا أم في منام ؟!

أبو محمود السوري يزوزرنا ؟

ياألف أهلا وسهلا نورت المنتدى ...
اشتقنالك ...اشتقنالك...

........
الكلام كثير والوقت قليل .
كيف حالكـ/ ــــــــــــــم ؟؟؟؟

ماذا قلت عن محبة العطاء ؟ رحمها الله ؟
هل تعني أنها ماتت ؟؟؟؟!!!
أرجو الرد...عاجلا .

أبومحمودالسوري 22-02-2013 09:22 AM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة (المشاركة 1360750)
أفي يقضة أنا أم في منام ؟!

أبو محمود السوري يزوزرنا ؟

ياألف أهلا وسهلا نورت المنتدى ...
اشتقنالك ...اشتقنالك...

........
الكلام كثير والوقت قليل .
كيف حالكـ/ ــــــــــــــم ؟؟؟؟

ماذا قلت عن محبة العطاء ؟ رحمها الله ؟
هل تعني أنها ماتت ؟؟؟؟!!!
أرجو الرد...عاجلا .

السلام عليكم
حياك الله أخي وصديقي
والله اشتقت لكم اكثر ولكن الله اعلم بالحال...
أما عن الاخت محبة العطاء فأرجوا ان تقرا جملة بتمعن أكثر فأنا قلت
ورحم الله أختنا محبة العطاء وحماها الله وأسرتها الكريمة من بطش النصيريين الأنجاس في بلادنا
ارجوا ان تركز على حماها الله وأسرتها الكريمة....
وأما عن الرحمة فهي للحي والميت...
في حفظ الله

زارع المحبة 25-02-2013 12:58 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
أسف , ربما لم أتثبت ... ولم أكن أعلم أنها سورية ... فقط أعلم أنها كانت تنشط في هذا القسم ولها وماضيع قيمة .

وكما تعلمتي أنا في الأغلب أهتم بالموضوع دون الترؤكيز على جنسية كاتبه أو لونه أو جنسه ..

رحمنا الله جميعا
..

أبو الشيماء 28-02-2013 11:58 PM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

أعتقد أنه يجب أخد الحيطة و الحذر عندما نتكلم عن أمور شرعية أحلها الله تعالى أو حرمها...
فربما تخرج كلمة يحسبها صاحبها صغيرة لكن عند الله تعالى يكون كبيرة جدا وربما تهوي به إلى قاع جهنم...

المسألة فيها خلاف بين العلماء..
يقول البعض..

يجوز للزوجة في عقد نكاحها أن تشترط على زوجها أن لا يتزوج عليها إلا بإذنها،وشرطها صحيح؛ لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أحق الشروط أن توفوا به مااستحللتم به الفروج ) ،أخرجه البخاري ومسلم ، وأيضاً حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المسلمون على شروطهم )،أخرجه أبو داود والحاكم وسنده صحيح ، والله عز وجل يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ) (المائدة: من الآية1) ويكون الزوج قد أسقط حقاً من حقوقه وهو التزوج بثانية ...ولا بأس أن يتنازل الزوج عن حق من حقوقه عند عقد النكاح...
والأصل في شروط الزواج ما لم تخالف حكماً شرعياً أو تناقض مقتضى العقد، فلا يجوز للمرأة –مثلاً- أن تشترط على زوجها ألا يصلي مع الجماعة؛ لأن هذا يخالف حكماً شرعياً .ولا يجوز لها أن تشترط عليه ألا يجامعها مطلقاً؛ لأن هذا يخالف مقتضى العقد .كما لايجوز لها أن تشترط طلاق امرأة تزوجها قبلها؛ لأن في هذا إضراراً بالغير، ومخالفة للنص الشرعي "ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها" أخرجه البخاري (2723) ومسلم .
واللفظ له (1408
والبعض يقول عكس ذلك-وأنا منهم-

ولنتمعن قليلا..

هذا الشرطُ وإن قال بصحته بعض أهل العلم رحمهم الله تعالى , إلا أنَّ بطلانهُ بينٌ بنص الوحي المُنزَّل.

فرسول الله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif يقول http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif إن الله قد أحل أشياء فلا تحرموها، وحرم أشياء فلا تحلوها http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif ونحنُ بهذا الشرط نحلُّ للمرأة تحريم التعدد على الرجل وهذا عينُ المنهي عنهُ في الحديث.

وهو وإن كان مصلحةً نفسيةً قاصرة على قلب المرأة إلا أنهُ على الرجل والمجتمع والأمة شرطُ ضرر والنبي http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif قال http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif لا ضرر ولا ضرار http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif

وهو تحريمٌ لما أحل الله , وهو الزواج بثنتين وثلاث وأربع , والتسري بعد ذلك بما يفيء الله ,وهو كذلك ليس في كتاب الله.

أما تحريمه ما أحل الله فدليله عتاب الله تعالى لنبيه http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif بقوله في سورة التحريم http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif

وأما أنه ليس في كتاب الله فهو كافٍ لبطلانه لقوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif وإذا رجعنا لكتاب الله وجدناهُ يندبُ ويسنُّ ويحض على نكاح ما طاب من النساء مثنى وثلاث ورباع , بل ويندبُ إلى تكثير سواد المسلمين وإعفاف المؤمنات والستر عليهنَّ , وهذا كلهُ ما تريد الزوجةُ الغيورةُ تعطيلهُ لأجل مصلحتها الشخصية , ولئلاّ تجد لألم الغيرة أثراً في نفسها.

أضف إلى ذلك أن من يلتزمُ هذا الشرطِ قد يتعرضُ للفتنة في فترات نفاس المرأة وحيضها واعتلال صحتها وسفرها , ولربما أطلق بصرهُ ولسانه وجوالهُ لأجل تحصيل ما فات من زوجته التي حصرته في هذا الشرط الباطل , ولا يؤمَـنُ عليه الزنى , أجارنا الله بمنه.

ولا وجه للاستدلال بقوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif إن أحق ما وفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif لمن يرى نفاذ هذا الشرط ووجوب التزامه , لأنَّ هذا مرادٌ به ما لا يخالفُ الكتاب والشريعة , كاشتراط إفرادها بالمسكن , أو عدم انتقالها من بلد أهلها , أو عدم تركها لوظيفتها , فهذا هو الذي يحرمُ نقضه وترك الوفاء به , وإن حصل ذلك بانت منه زوجته , أما الشروط الباطلة فيصح العقد وتسقط هي ولا يجب الوفاء بها.

والله أعلم




زارع المحبة 03-03-2013 10:58 AM

رد: هل يستأذن الزوج من زوجته إذاما أراد الزواج بثانية؟
 
نقاش جاد , وتفصيل جميل , بارك الله فيك أخي أبا الشيماء .

وقولك :
أعتقد أنه يجب أخد الحيطة و الحذر عندما نتكلم عن أمور شرعية أحلها الله تعالى أو حرمها...
فربما تخرج كلمة يحسبها صاحبها صغيرة لكن عند الله تعالى يكون كبيرة جدا وربما تهوي به إلى قاع جهنم...

أنا أيضا أقول بمثل ذلك وأأيدك 100%
فلا بد من التثبت في الأمور الشرعية , بل وحتى في غيرها .

نسأل الله أن يعيننا .



الساعة الآن : 04:03 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 88.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.87 كيلو بايت... تم توفير 1.87 كيلو بايت...بمعدل (2.11%)]