ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   علاج مرض الصدفية والامراض الجلدية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=88)
-   -   كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف" (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=117556)

Haiytham 15-02-2011 09:41 PM

كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
أخـــوانـــي الــكـــرام

كـــل عـــام و أنــتــم بــخــيــر بــمــنــاســبـــة

الــمــولـــد الــنــبـــوي الــشــريــف

أعــاده الله عــلــيــكــم بــالــصــحــة و الــعــافــيــة


سعيد مسلم 15-02-2011 09:47 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اخي هيثم
شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
و نحن نسعد بكل ما جاء عن نبينا فهو قدوتنا و اسوتنا
لكن مسئلة المولد النبوي و الاحتفال به
هو بدعه من البدع التي حلت علينا و لم يسبق ان احتفل
الرسول صلى الله عليه و سلم في حياته
بيوم مولده
و لا صحابته رضي الله عنهم اجمعين
فلو كان خيرا لسبقونا اليه
و هذا تشبه بالنصارى
اكرر شكري و امتناني لك على طرح الموضوع


فكرى دياب 15-02-2011 10:42 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مهندسنا الكريم
هيثم
حقيقة كما نعرف نحن المصريين وبعض البلدان العربية ألأخرى
تعارفنا على موعد مولدالرسول الكريم
صلى الله علية وسلم
كما أدخل على مجتمعاتنا منذ العهد الفاطمى .
وحتى ألآن .
وكما تفضل مشرفنا الكريم
سعيد مسلم
أنه ليس هناك أى دليل للأحتفال بهذة المناسبة
وسوف أضع ألآن هذا الموضوع عن حكم ألأحتفال بها

حكم الاحتفال بالمولد النبوي
يقول السائل: ما حكم المولد النبوي؟ وما حكم الذي يحضره؟ وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟


المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه، ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم، ولعَلَّمه أمته، أو فعله بنفسه، ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك عَلِمْنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، في أحاديث أخرى تدل على ذلك.
وبهذا يعلم أن الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك، كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر، وعيد الأضحى، ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة.
وليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي اتباعه والتمسك بشريعته، والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق، كما قال الله عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[1]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع.
ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون بالتأسي به، بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.
وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بسبب معصيته وقد يعفو الله عنه؛ إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء والمؤمنين أو الأفراط.
فالحاصل: أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت بدعته مكفرة من الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار - والعياذ بالله -، لكن هذه البدعة إذا لم يكن فيها شرك أكبر وإنما هي صلوات مبتدعة، واحتفالات مبتدعة، وليس فيها شرك، فهذه تحت مشيئة الله كالمعاصي؛ لقول الله سبحانه في سورة النساء: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء[2].
وأما الأشخاص الذين يجعلون لأنفسهم عيداً لميلادهم فعملهم منكر وبدعة كما تقدم. وهكذا إحداث أعياد لأمهاتهم أو لآبائهم أو مشايخهم، كله بدعة يجب تركه والحذر منه.
وأما ما أحدثه الفاطميون المعروفون، فإن ذلك كان في مصر والمغرب في القرن الرابع والخامس.
وقد أحدثوا موالد للرسول صلى الله عليه وسلم، وللحسن والحسين، وللسيدة فاطمة، ولحاكمهم، ثم وقع بعد ذلك الاحتفالات بالموالد بعدهم من الشيعة وغيرهم، وهي بدعة بلا شك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم المرشد، وأصحابه أفضل الناس بعد الأنبياء، وقد بلغ البلاغ المبين، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام، ولا أرشد إلى ذلك، ولا احتفل به أصحابه أفضل الناس، وأحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة الثلاثة.
فعلم أنه بدعة، ووسيلة إلى الشرك والغلو في الأنبياء وفي الصالحين، فإنهم قد يعظمونهم بالغلو والمدائح التي فيها الشرك بالله، الشرك الأكبر، كوصفهم لهم بأنهم يعلمون الغيب، أو أنهم يدعون من دون الله، أو يستغاث بهم، وما أشبه ذلك. فيقعون في هذا الاحتفال في أنواع من الشرك وهم لا يشعرون، أو قد يشعرون.
فالواجب ترك ذلك، وليس الاحتفالات بالمولد دليلاً على حب المحتفلين بالنبي صلى الله عليه وسلم وعلى اتباعهم له، وإنما الدليل والبرهان على ذلك هو اتباعهم لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو الدليل على حب الله ورسوله الحب الصادق، كما قال عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ[3].
فمن كان يحب الله ورسوله فعليه باتباع الحق، بأداء أوامر الله، وترك محارم الله، والوقوف عند حدود الله، والمسارعة إلى مراضي الله، والحذر من كل ما يغضب الله عز وجل، هذا هو الدليل، وهذا هو البرهان، وهذا هو ما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان.
أما الاحتفال بالموالد للنبي صلى الله عليه وسلم، أو للشيخ عبد القادر الجيلاني، أو للبدوي، أو لفلان وفلان فكله بدعة، وكله منكر يجب تركه؛ لأن الخير في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع أصحابه والسلف الصالح، والشر في الابتداع والاختراع ومخالفة ما عليه السلف الصالح، هذا هو الذي يجب وهذا هو الذي نفتي به، وهذا هو الحق الذي عليه سلف الأمة، ولا عبرة لمن خالف ذلك وتأول ذلك، فإنما هُدم الدين في كثير من البلدان، والتبس أمره على الناس بسبب التأويل والتساهل، وإظهار البدع، وإماتة السنة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والله المستعان.
[1] آل عمران: 31.

[2] النساء: 48.

[3] آل عمران: 31.
ونشكرك أخونا الفاضل
مهندس هيثم
وسوف يترك الموضوع لعدة أيام للأستفادة من معلوماتة
ويتم استبعادة ان شاء الله
*********

Haiytham 15-02-2011 10:48 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
أخي الحبيب سعيد , أعرف ما تقوله جيدا بارك الله فيك , و لكن تذكر مولد النبي يختلف عن الإحتفال المتعارف عليه الآن من أكل الحلوى و إنشاء السرادقات , تذكر مولد النبي يتأتى من إحياء سنته في القول و الفعل و الإتباع , و لعلك تعرف سبب صيام يوم الأثنين , فعندما سؤل الرسول صلى الله عليه و سلم عن صيام يوم الأثنين أجاب بأنه ذلك يوم ولدت فيه , لذا فتذكرمولد نبي أمر لا يرتبط بالاحتفال , أنما هو أمر فردي لكي يبادر المؤمن بإحياء السنة طوال العام .
بارك الله فيك

Haiytham 15-02-2011 10:53 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فكرى دياب (المشاركة 1075643)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مهندسنا الكريم
هيثم
حقيقة كما نعرف نحن المصريين وبعض البلدان العربية ألأخرى
تعارفنا على موعد مولدالرسول الكريم
صلى الله علية وسلم
كما أدخل على مجتمعاتنا منذ العهد الفاطمى .
وحتى ألآن .
وكما تفضل مشرفنا الكريم
سعيد مسلم
أنه ليس هناك أى دليل للأحتفال بهذة المناسبة
وسوف أضع ألآن هذا الموضوع عن حكم ألأحتفال بها

حكم الاحتفال بالمولد النبوي
يقول السائل: ما حكم المولد النبوي؟ وما حكم الذي يحضره؟ وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟



المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه، ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم، ولعَلَّمه أمته، أو فعله بنفسه، ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك عَلِمْنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، في أحاديث أخرى تدل على ذلك.
وبهذا يعلم أن الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك، كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر، وعيد الأضحى، ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة.
وليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي اتباعه والتمسك بشريعته، والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق، كما قال الله عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[1]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع.
ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون بالتأسي به، بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.
وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بسبب معصيته وقد يعفو الله عنه؛ إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء والمؤمنين أو الأفراط.
فالحاصل: أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت بدعته مكفرة من الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار - والعياذ بالله -، لكن هذه البدعة إذا لم يكن فيها شرك أكبر وإنما هي صلوات مبتدعة، واحتفالات مبتدعة، وليس فيها شرك، فهذه تحت مشيئة الله كالمعاصي؛ لقول الله سبحانه في سورة النساء: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء[2].
وأما الأشخاص الذين يجعلون لأنفسهم عيداً لميلادهم فعملهم منكر وبدعة كما تقدم. وهكذا إحداث أعياد لأمهاتهم أو لآبائهم أو مشايخهم، كله بدعة يجب تركه والحذر منه.
وأما ما أحدثه الفاطميون المعروفون، فإن ذلك كان في مصر والمغرب في القرن الرابع والخامس.
وقد أحدثوا موالد للرسول صلى الله عليه وسلم، وللحسن والحسين، وللسيدة فاطمة، ولحاكمهم، ثم وقع بعد ذلك الاحتفالات بالموالد بعدهم من الشيعة وغيرهم، وهي بدعة بلا شك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم المرشد، وأصحابه أفضل الناس بعد الأنبياء، وقد بلغ البلاغ المبين، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام، ولا أرشد إلى ذلك، ولا احتفل به أصحابه أفضل الناس، وأحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة الثلاثة.
فعلم أنه بدعة، ووسيلة إلى الشرك والغلو في الأنبياء وفي الصالحين، فإنهم قد يعظمونهم بالغلو والمدائح التي فيها الشرك بالله، الشرك الأكبر، كوصفهم لهم بأنهم يعلمون الغيب، أو أنهم يدعون من دون الله، أو يستغاث بهم، وما أشبه ذلك. فيقعون في هذا الاحتفال في أنواع من الشرك وهم لا يشعرون، أو قد يشعرون.
فالواجب ترك ذلك، وليس الاحتفالات بالمولد دليلاً على حب المحتفلين بالنبي صلى الله عليه وسلم وعلى اتباعهم له، وإنما الدليل والبرهان على ذلك هو اتباعهم لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو الدليل على حب الله ورسوله الحب الصادق، كما قال عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ[3].
فمن كان يحب الله ورسوله فعليه باتباع الحق، بأداء أوامر الله، وترك محارم الله، والوقوف عند حدود الله، والمسارعة إلى مراضي الله، والحذر من كل ما يغضب الله عز وجل، هذا هو الدليل، وهذا هو البرهان، وهذا هو ما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان.
أما الاحتفال بالموالد للنبي صلى الله عليه وسلم، أو للشيخ عبد القادر الجيلاني، أو للبدوي، أو لفلان وفلان فكله بدعة، وكله منكر يجب تركه؛ لأن الخير في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع أصحابه والسلف الصالح، والشر في الابتداع والاختراع ومخالفة ما عليه السلف الصالح، هذا هو الذي يجب وهذا هو الذي نفتي به، وهذا هو الحق الذي عليه سلف الأمة، ولا عبرة لمن خالف ذلك وتأول ذلك، فإنما هُدم الدين في كثير من البلدان، والتبس أمره على الناس بسبب التأويل والتساهل، وإظهار البدع، وإماتة السنة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والله المستعان.
[1] آل عمران: 31.

[2] النساء: 48.

[3] آل عمران: 31.
ونشكرك أخونا الفاضل
مهندس هيثم
وسوف يترك الموضوع لعدة أيام للأستفادة من معلوماتة
ويتم استبعادة ان شاء الله

*********

أستاذي الغالي فكري , أكرر لك ما قولته للأخ العزيز سعيد , أن تذكر مولد النبي لا علاقة له بالإحتفال المتعارف عليه الآن , و لكن تذكر مولد النبي يتأتى بإحياء السنه , و لم يأتي في موضوعي أي دعوة إلى الإحتفال به بالشيئ المتعارف عليه من أكل الحلوى أو ما شابه , و حذف الموضوع أمر يعود إليكم
بارك الله فيكم

سعيد مسلم 15-02-2011 11:05 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
نعم اخي هيثم
الاثنين و ليس تخصيص تاريخ بعينه
كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصوم الاثنين و الخميس
و نهى على تخصيص يوم حتى لزيارة القبور
فما بالك بتخصيص تاريخ معين لاحتفال بشيء لم يحتفل به الرسول
صلى الله عليه و سلم
فعيد المولد او عيد الميلاد سمه ما شئت لا شك بدعه مستحدثه
و قد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخالف اليهود و نصارى و يحرص على ذلك
فاليهود كانت تصوم يوم عاشوراء
و تفاديا بان نتشبه بهم نصوم يوم تاسوعاء و يوم عاشوراء و يوم معه
حتى نخالف اليهود و هذا ما حظ عليه الرسول صلى الله عليه و سلم
و فعله.
فصيام ايام الاثنين و الخميس سنه نبويه لا يختلف عنها اثنان
اما صيام يوم تاريخ معين
كيوم عيد زواج او ممات او مولد ...الخ
لا شك بدعه مستحدثه
و هنا اطرح سؤال بين يديك يوضح لك المعنى
انت تعرف ان الشهور الهجريه لا تستقر
فهل تاريخ المولد النبوي يأتي كل مره بالاثنين او بالخميس
الجواب
طبعا لا
و بغظ النظر عن هذا و ذاك فهي بدعه لا شك فيها
و فعل لم يفعله الرسول صلى الله عليه و سلم
و لا صحبه
و كما قلت لو كان خيرا لسبقونا اليه
و اكتفي بها الشيء
اخي هيثم و الامر لا يحتاج ان نخوض فيه
فكما يقال كشف الواضحات من المفضحات
و الله لا يستحيي من الحق
و يكفينا الفتوى التي اوردها استاذنا فكري
في هذا المضمار
و انا قلت لك ما يتوجب علي و انت حر بعد ذلك في ما ترى.



ALMANSE 15-02-2011 11:18 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
السلام عليكم لا ازيد او اعيد ما شاء الله تعالى فيكم كل البركه ويوم مولد الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم ليس للذكرى بل وبتواضع شديد هو ليكون نبراس حياتنا كلها يوميابما تركه لنا من الاحاديث وطبعا قبلها كتاب الله الكريم لكان وضعنا بافضل حال والحمد لله على كل حال

Haiytham 15-02-2011 11:25 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
أخي سعيد , استدلالي بالحديث لم أقصد به أنني أدعو لصيام يوم مولد النبي , و أنما قصدت به أن تذكر مولد النبي موجود في فعل الرسول و هو صيام الأثنين لهذا السبب و لذلك فنحن نصوم يوم الأثنين إتباعا لسنته , أما الإحتفال بمولد النبي فحكمه بدعة و هو أمر لا شك فيه و لا جدال , و لكن تذكر مولد النبي أمر لا يعيب و إن كان هناك خلاف على هذا التاريخ أيضا .
و في النهاية أرى أنه لا يوجد خلاف بيننا و أن كنت ترى أن هذا الموضوع قد يثير خلافا من وجه نظرك فحذفه أفضل .
جزاكم الله خيرا

احساس زوجه 1 15-02-2011 11:35 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اللهم صلي وسلم علا سيدنا وشفيعنا محمد

عليه الصلاة والسلام

سعيد مسلم 16-02-2011 12:38 AM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haiytham (المشاركة 1075669)
أخي سعيد , استدلالي بالحديث لم أقصد به أنني أدعو لصيام يوم مولد النبي , و أنما قصدت به أن تذكر مولد النبي موجود في فعل الرسول و هو صيام الأثنين لهذا السبب و لذلك فنحن نصوم يوم الأثنين إتباعا لسنته , أما الإحتفال بمولد النبي فحكمه بدعة و هو أمر لا شك فيه و لا جدال , و لكن تذكر مولد النبي أمر لا يعيب و إن كان هناك خلاف على هذا التاريخ أيضا .
و في النهاية أرى أنه لا يوجد خلاف بيننا و أن كنت ترى أن هذا الموضوع قد يثير خلافا من وجه نظرك فحذفه أفضل .
جزاكم الله خيرا

اقول لك شيئا ينهي المسئله
يا اخي هيثم
كي ازيد في التوضيح لامر
ان كنت تصوم الاثنين بنية التسنن لفعل الرسول صلى الله
عليه و سلم
فهذا من السنه المطهره الصحيحه
اما ان كنت صمته بنيت توافقه تاريخ المولد النبوي
فلا شك انه من البدعه
و لا يجب ان يخصص هذا التاريخ باحتفال او بصدقه او صوم او ذكرى او
غيره
لان هذا باب من ابواب البدع
لعدم فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك
و لا صحبه الاطهار
و اما عن حذف الموضوع فهذا الامر قرر فيه استاذنا فكري
بان يترك ليعلم الجميع ان هذا الامر من البدع
و الا كنت حذفته
و هذا لا ينتقص منك اي شيء يا اخي هيثم فانت عزيز
كما تعلم
لكن لا مداهنة في دين الله
و انا مسئول امام الله عين اي شيء قد يكون هنا
ما دمت مشرفا
و ليس تضييقا عليك يا اخي الحبيب
لو كانت المسئله فيها خلاف تاكد ما قلت هذا الكلام
و ارجو ان تقبل رأيي برحابة صدر
انا ما علي الا بالنصيحه لك و اظهار الامر على حقيقته
وتبيان الحق
لشيء واضح لا شك في بدعيته


Haiytham 16-02-2011 01:20 AM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
يا أخي الحبيب سعيد , ما تقوله هو نفس ما قولته أنا يا أخي , و لا أعرف لماذا ندور حول أنفسنا , الإحتفال بدعة و الفتوى واضحة , و لكن يبقى يوم 12 ربيع الأول هو أرجح الأقوال ليوم مولد النبي صلى الله عليه و سلم و تذكره و ليس الإحتفال به لا يعيب و هو يذكرنا بإحياء سنة رسولنا الكريم طوال العام , و يوم الأثنين نصومه إتباع للرسول الكريم لحكمة أوضحها الشارع نفسه ألا و هو الرسول صلى الله عليه و سلم (ملحوظة : الله سبحانه وتعالى أجاز لرسوله شرع السنن ) و هي أن الرسول ولد في يوم الأثنين كما أستدللت بالحديث السابق ذكره , و بالتالي فتذكر مولد الرسول أمر موجود بالفعل شرطا أن يتم من خلال ما أوردته السنه , فلا يجوز صيام يوم 12 ربيع الأول من كل عام فهذا بدعة , كما لا يجوز إقامة السرادقات و الحفالات في ذلك اليوم .
أرجو أن تكون أوضحت لك الصورة
أما عن حذف الموضوع فهذا أمر لا يغضبني , فكل ما يهمني هو الصالح العام , و أن لا أكون سببا في أي إلتباس يؤدي إلى إختلاط الأمور , و الأمر يعود للإشراف .

و بارك الله فيكم أخواني , و عذرا لكم

سعيد مسلم 16-02-2011 01:58 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اخي الحبيب هيثم
و الله انا و انت ما نصبو الا للاظهارالحق
و انا اقول لك
انه حتى للذكرى غير جائز
و قد قلته لك في تعليقي
و الحجه هي

و لا يجب ان يخصص هذا التاريخ باحتفال او بصدقه او صوم او ذكرى او
غيره
لان هذا باب من ابواب البدع
لعدم فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك
و لا صحبه الاطهار
فلو كان خيرا لسبقونا اليه
لم صام الرسول صلى الله عليه وسلم الاثنين
و لم يصم تاريخ مولده
او خصصه بصدقه او ذكرى
لم ؟!!!!
هذا دليل على بدعيتيه
وهذا سيكون باب يفتح لنا الدخول في كثير من البدع.
و هذا ما حدث للصوفيه بالضبط
حيث بدئوا باتخاد الصوم حجه لتعذيب النفس
و لبس الصوف في وهج الشمس
و اتخاد الصوامع للزهد بداية ثم للخلوه
ثم بدئت البدع تتراكم عنده
حتى اصبحوا يشرعون ما ليس في الدين
و يبدون بالتلبيس بشيء في دين الله فيلتبس عليك الامر.
و تستملحه و هكذا حتى لا تصبح تفرق بين البدعه و السنه
و كدليل على تلبيسهم
الصلاة على الرسول مقرونه مع الاذان
او مع الاقامه
او قبيل كل صلاة او دبر كل صلاة
و جعلها امر واجبا او تخصيصها بيوم كيوم جمعه دبر صلاة الجمعه.
فالصلاة على نبينا محمد امر محبب و اوصى به الرسول صلى الله عليه و سلم
لكن هل كان الصحابه يقرنونها بالاذان
لا
هل كانوا يخصصون لها يوم بعينه
او دبر كل صلاة و يوجبون عليك ذلك
لا
و هذا هو الطريق الذين يبتدئونك به
ثم بعدها يصبح الامر عندك سيان
و اسئل اهل العلم من اهل السنة و الجماعه
كالشيخ محمد حسان او الشيح ابواسحاق الحويني
الذين مم من المشايخ المعاصرين
المتشبتين بطريق اهل السنه و الجماعه
و انت تلقى الجواب واضحا امامك.
و احذر علماء الازهر الا اذا كانت لك درايه بعلم مصطلح الحديث
و فقه السيره و ملم بامور العقيده
لان عدد منهم اشعريين او ماترديه
كما الامر عندنا هنا كثير من علماء جامع القرويين وعلماء الاوقاف صوفيه يظهرون لك انه مالكيون و هم يتمسحون بمعتقد الصوفيه
اذا اردت ان تتبين الحق
فكما يقال الحق ابلج و الباطل لجلج
و يبقى لك الخيار و الحريه
فلولى انك اخ عزيز علي ما دخلت معك في نقاش
لكن لمعزة لك في قلبي
:_11::_11::_11::_11::_11:



انوار الإسلام 16-02-2011 02:11 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
[QUOTE=Haiytham;1075650]
أستاذي الغالي فكري , أكرر لك ما قولته للأخ العزيز سعيد , أن تذكر مولد النبي لا علاقة له بالإحتفال المتعارف عليه الآن , و لكن تذكر مولد النبي يتأتى بإحياء السنه , و لم يأتي في موضوعي أي دعوة إلى الإحتفال به بالشيئ المتعارف عليه من أكل الحلوى أو ما شابه , و حذف الموضوع أمر يعود إليكم

بارك الله فيكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الكريم " هيثم " بورك لك وجزاك الله خيرا فانت فيك خير كثير لكن أود أن أقول لك بأن:
إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين وليس مرتبط بذكرى مولده هذه هي البدعة بان ترتبط احياء سنة النبي بذكرى مولده نحن لم ننساه حتى نتذكر يوم مولده فنحيي سنته .. فلا نخصص هذا اليوم بالذكرى حتى لاتكون بدعه بعينها بتخصيصها ..
وجزاك ربي خيرا ارجوا قبول ذلك مني

ابو صالح 40 16-02-2011 02:16 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخوتي واخواتي مرضى الصدفية اكثروا من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في كل الاوقات وفي كل الايام في النهار وفي الليل في الصباح وفي المساء
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله وعلى ألك واصحابك اجمعين
الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله وعلى الك واصحابك اجمعين
الصلاة والسلا م عيك يا سيدي يا رسول الله وعلى الك واصحابك اجمعين

جودينا 16-02-2011 02:22 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
مهندسنا هيثم واستاذنا سعيد

كل عام وانتم بخير لكل مناسبه سعيده

ارى ان الصوره قد وضحت للجميع وكلنا نعلم حسن نواياكم جزاكم الله خير الجزاء

و ان الاستزاده في هذا الموضوع بعد ذلك غير مفيده لكم او لمن يقراء هذا الموضوع

بارك الله فيكم ياعمالقه ملتقى الصدفيه


Haiytham 16-02-2011 07:01 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saidmoslime (المشاركة 1075845)
اخي الحبيب هيثم


و الله انا و انت ما نصبو الا للاظهارالحق
و انا اقول لك
انه حتى للذكرى غير جائز
و قد قلته لك في تعليقي
و الحجه هي
و لا يجب ان يخصص هذا التاريخ باحتفال او بصدقه او صوم او ذكرى او
غيره
لان هذا باب من ابواب البدع
لعدم فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك
و لا صحبه الاطهار
فلو كان خيرا لسبقونا اليه
لم صام الرسول صلى الله عليه وسلم الاثنين
و لم يصم تاريخ مولده
او خصصه بصدقه او ذكرى
لم ؟!!!!
هذا دليل على بدعيتيه
وهذا سيكون باب يفتح لنا الدخول في كثير من البدع.
و هذا ما حدث للصوفيه بالضبط
حيث بدئوا باتخاد الصوم حجه لتعذيب النفس
و لبس الصوف في وهج الشمس
و اتخاد الصوامع للزهد بداية ثم للخلوه
ثم بدئت البدع تتراكم عنده
حتى اصبحوا يشرعون ما ليس في الدين
و يبدون بالتلبيس بشيء في دين الله فيلتبس عليك الامر.
و تستملحه و هكذا حتى لا تصبح تفرق بين البدعه و السنه
و كدليل على تلبيسهم
الصلاة على الرسول مقرونه مع الاذان
او مع الاقامه
او قبيل كل صلاة او دبر كل صلاة
و جعلها امر واجبا او تخصيصها بيوم كيوم جمعه دبر صلاة الجمعه.
فالصلاة على نبينا محمد امر محبب و اوصى به الرسول صلى الله عليه و سلم
لكن هل كان الصحابه يقرنونها بالاذان
لا
هل كانوا يخصصون لها يوم بعينه
او دبر كل صلاة و يوجبون عليك ذلك
لا
و هذا هو الطريق الذين يبتدئونك به
ثم بعدها يصبح الامر عندك سيان
و اسئل اهل العلم من اهل السنة و الجماعه
كالشيخ محمد حسان او الشيح ابواسحاق الحويني
الذين مم من المشايخ المعاصرين
المتشبتين بطريق اهل السنه و الجماعه
و انت تلقى الجواب واضحا امامك.
و احذر علماء الازهر الا اذا كانت لك درايه بعلم مصطلح الحديث
و فقه السيره و ملم بامور العقيده
لان عدد منهم اشعريين او ماترديه
كما الامر عندنا هنا كثير من علماء جامع القرويين وعلماء الاوقاف صوفيه يظهرون لك انه مالكيون و هم يتمسحون بمعتقد الصوفيه
اذا اردت ان تتبين الحق
فكما يقال الحق ابلج و الباطل لجلج
و يبقى لك الخيار و الحريه
فلولى انك اخ عزيز علي ما دخلت معك في نقاش
لكن لمعزة لك في قلبي
:_11::_11::_11::_11::_11:




أخي الحبيب سعيد , كما قلت أنت و أنا لا نريد إلا إظهار الحق , و أستعير كلمة الإمام الشافعي "رأي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب" , و على فكرة النقاش يحلو معك و دائما يأتي بثماره , أدعو الله أن يفيد من يقرأه
وأقول لك أنني مهما أختلفت معك سيكون معزتك غالية في القلب , بارك الله فيك و حفظك لهذا المنتدى المبارك

Haiytham 16-02-2011 07:04 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
[quote=انوار الإسلام;1075852]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haiytham (المشاركة 1075650)
أستاذي الغالي فكري , أكرر لك ما قولته للأخ العزيز سعيد , أن تذكر مولد النبي لا علاقة له بالإحتفال المتعارف عليه الآن , و لكن تذكر مولد النبي يتأتى بإحياء السنه , و لم يأتي في موضوعي أي دعوة إلى الإحتفال به بالشيئ المتعارف عليه من أكل الحلوى أو ما شابه , و حذف الموضوع أمر يعود إليكم


بارك الله فيكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الكريم " هيثم " بورك لك وجزاك الله خيرا فانت فيك خير كثير لكن أود أن أقول لك بأن:
إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين وليس مرتبط بذكرى مولده هذه هي البدعة بان ترتبط احياء سنة النبي بذكرى مولده نحن لم ننساه حتى نتذكر يوم مولده فنحيي سنته .. فلا نخصص هذا اليوم بالذكرى حتى لاتكون بدعه بعينها بتخصيصها ..
وجزاك ربي خيرا ارجوا قبول ذلك مني

بارك الله فيكي أختي أنوار , طبعا أقبل بل وأتشرف برأيك , و لعلك قرأتي رأيي في المشاركات السابقة , جزاكي الله كل خير

Haiytham 16-02-2011 07:06 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جودينا (المشاركة 1075854)
مهندسنا هيثم واستاذنا سعيد




كل عام وانتم بخير لكل مناسبه سعيده

ارى ان الصوره قد وضحت للجميع وكلنا نعلم حسن نواياكم جزاكم الله خير الجزاء

و ان الاستزاده في هذا الموضوع بعد ذلك غير مفيده لكم او لمن يقراء هذا الموضوع

بارك الله فيكم ياعمالقه ملتقى الصدفيه

حاضر يا أختي جودينا :) , و على فكره أنا لست من عمالقة المنتدى , بل أنتم العمالقة بمعلوماتكم و إسهامتكم التي تملأ المنتدى , بارك الله فيكي أختي الفاضلة

فكرى دياب 16-02-2011 10:24 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
وهذا والحمد لله ماكنت آمل أن يتم
نقاش راقى من اخوة افاضل
بارك الله فى الجميع
**************

@أبو الوليد@ 16-02-2011 11:08 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
ألف مرة نقولكم انو العلماء الكبار اجمعوا على أن الإحتفال بالموالد النبوي بدعة

reem50 16-02-2011 11:12 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اولا كل عام وانت اخي هيثم وكل المسلمين بخير وامان وسعاده
اهني الامه الاسلاميه بمولد سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين
واتمنى بهذه المناسبه الامان والصحه والشفاء لكل من في المنتدى وكل مرضى المسلمين
ثانيا
اثبت استغرابي من قولك وحذف الموضوع يعود اليكم
والله حزنت ان نفكر بحذف موضوع يعلن الفرح فيه بولادة نبيينا ورسولنا
انا لاافهم غير اننا نفرح بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم اما غير ذلك فلا يهمني
وانما الاعمال بالنيات ونيتك اخي هيثم ونيتي سليمه

فكرى دياب 17-02-2011 01:48 AM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة reem50 (المشاركة 1076123)
اولا كل عام وانت اخي هيثم وكل المسلمين بخير وامان وسعاده
اهني الامه الاسلاميه بمولد سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين
واتمنى بهذه المناسبه الامان والصحه والشفاء لكل من في المنتدى وكل مرضى المسلمين
ثانيا
اثبت استغرابي من قولك وحذف الموضوع يعود اليكم
والله حزنت ان نفكر بحذف موضوع يعلن الفرح فيه بولادة نبيينا ورسولنا
انا لاافهم غير اننا نفرح بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم اما غير ذلك فلا يهمني
وانما الاعمال بالنيات ونيتك اخي هيثم ونيتي سليمه

أختى الفاضلة مشرفتنا
ام سعد
نعم اختى وانا كذلك مع نيتك السليمة . وحقيقة الموضوع
أن مهندسنا هيثم وحسب نيتة وضع هذة التهنئة الغالية ..
وكما تعلمى حضرتك اننا فى مصر نحتفل بها بصناعة حلوى تسمى باسم المناسبة ( حلوى المولد النبوى ) واحتفالات متنوعة وأجازة لجميع مرافق الدولة وما الى ذلك .
وهذة كلها بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار ..
والكثير من ألأحتفالات ألأخرى وبعضها كذلك يحتفل بها فى بلدان عربية كثيرة ..
ومن يقرأ فعلاً بداية الموضوع يظن أننا فى خلاف على شىء واحد وهوالتهنئة بمولد سيد الخلق اجمعين ..
وهذا غير صحيح
والموضوع لة شقين فى الرد ..
هو التهنئة بمولد الرسول صلى الله علية وسلم
وبين ألأحتفال بهذة المناسبة
وقد وضعت موضوع يرد على حكم ألأحتفال بهذة المناسبة .
ولكن يبقى التهنئة بالمناسبة
فنرجوا من ألأخوة التفريق بين هذا وذاك ..
وقد قام الكثير من ألأفاضل ألتواصل معى على الخاص هذا يعارض وهذا يوافق فقررت أن استبعد الموضوع
والمقصود من ألأستبعاد أختى الكريمة ليس( الحذف ) ولكن الأحالة ألى المراقبة والتفعيل
لبحثة واعادتة
أشكرك اختى الكريمة ورأيك يهمنى طبعاً ولة منى كل ألأحترام ..

قدرة الله 17-02-2011 01:54 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
أخى العزيز هيتم وأخى العزيز سعيد ربى يطول فى عمركم وكل سنة وأنتم طيبين وربى لايجيب خلافات بينكم
من المعروف أن الأحتفال بدعة....ولكن هذا اليوم مولد أعظم أنسان على الأرض سيدنا ونبيا محمد
ونحن أذا تذكرنا أو فرحنا بهذا اليوم عن غيره من الأيام أنه لايجوز أو حرام أو خالفنا الله ورسوله ورسولنا ألف صلاة وسلام عليه دائما فى قلوبنا
والمشكلة ليست فى الأحتفال والذكرى المشكلة ماذا أخدنا من رسولنا الكريم ماذا تعلمنا منه ومن صبره وفى صدقه وأيمانه وحسن أخلاقه وجميع صفاته الحميدة
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى أهله وعلى أصحابه الأخيار وسلم تسليما


سعيد مسلم 17-02-2011 02:25 PM

رد: كل عام و أنتم بخير " المولد النبوي الشريف"
 
اختي قدرة الله بارك الله فيك , و جزاك الله خيرا
نحن و ان اختلفنا في الاراء نظل نكن المحبه لبعضنا فلا احد منا يريد ان يحجر على رأي احد او وجهة نظره.
لكن اقول
لم لم يفرح لرسول الله بتاريخ مولده حتى نفرح به ؟ لم لم يفرح به الصحابه حتى نفرح به ؟ وهم الاولى بذلك قبلنا....
فلو كان خيرا لسبقونا اليه
او نحبه اكثر منهم بابي هو او امي اولم يشرع الله هذه الفرحه الا بمجيئنا ؟
ان نكن نفعل ذلك فانما نكون ننسب الى رسول الله او الله النقص في التشريع و نكذب قوله تعالى"اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلاما دينا"
فان كنا نتحاكم الى الشرح مصداقا لقوله تعالى "فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الرسول ان كنتم تؤمنون بالله و اليوم الاخر ذلك خير و افضل تأويلا"
وقوله " ولا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك في ما شجر بينهم و لا يجدون حرجا في ما قضية و يسلموا تسليما "
و قول الرسول صلى الله عليه و سلم " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (رواه البخاري و مسلم)
و قوله "و اياكم و محدثات الامور فكل محدثة بدعه و كل بدعة ضلاله و كل ضلاة في النار" رواه الاحمد في مسنده و رواه ابو داوود في سننه
و قوله "كل بدعة ضلاله و كل ضلالة في النار" (رواه النسائي في سننه)
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة اولوا العرفان
ما العلم للنصبك للخلاف سفاهة بين قول الرسول و قول فلان
فلا يصح ان نفتي من عندنا في امر يخص الدين او نستملح هذا و نستبغض ذاك بما طابت له انفسنا و ما نراه فقط.
ان فعلنا ذلك نكن نحكم بالهوى و لا نحتكم الى الشرع.


الساعة الآن : 02:09 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 59.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.04 كيلو بايت... تم توفير 1.33 كيلو بايت...بمعدل (2.25%)]