القرضاوي// يجوز الاستماع للاغاني التي تحتوي على دكر الله
حصلت الفنانة الفلسطسنية ميس شلش على فتوى شرعية من قبل الدكتور يوسف القرضاوي يجيز الانشاد الاغاني امام الجمهور من الرجال و النساء و تسجيلها على اشرطة الكاسيت ودلك في لقاء بينهما في مدينة مكناس بالمغرب على هامش تنطيم حفل الوداع لمهرجان شبيبة العدالة والتنمية ... يدكر ان الفنانة شلش غنت بحضرة الدكتور و الجمهور
وبدلك يجوز الان لنا الاستماع لااغاني سامي يوسف يالموسيقى وشكرا لكم المصدر جريدة التجديد المغربية بتاريخ 30 غشت 2006 بلاضافة الى الجمهور الدي كان حاضرا هناك |
السلام عليكم:جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع ولكن براى ان الامر به شبهه
<استفتى قلبك ولو افتوك> |
جزاكي الله خيرا اختي الكريمة عاشقة الشهادة
فعلا فكثيييير من علماء المسلمين من حرم هذه الاغاني والادلة على ذلك كثيرة وكثير منا يقول انه اصبح في ذلك شبهة اذا فالاولى ترك سماع مثل هذه االاغاني وجزاكم الله خيرا |
مادا تقصدين اختي؟
اقسم بالله العضيم انه موجود بجريدة التجديد المغربية بتاريخ 30 غشت ولم اضف اي شىء بل نقصت كم انه بالامكان من الاخوة المغاربة تكديبي |
السلام عليكم:اخى الكريم انا لااكذبك ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم تنبا بان فى آخر الزمان سياتى علماء جهال ضلوا واضلوا فهذا مااقصده ان لكل عالم زلته واخطائه فلا يجب ان ناخذ الامور مسلم بها
فعندنا فى مصر اجاز شيخ الازهر فوائد البنوك على انها ارباح فهل نعمل بهذه النصيحة |
اسف واعتدر اختي
بانسبة لشيخ الازهر فهو له زلات عديدة ولا يقارن بالعلامة الدكتور يوسف لبقرضاوي |
اسف واعتدر اختي
بانسبة لشيخ الازهر فهو له زلات عديدة ولا يقارن بالعلامة الدكتور يوسف لبقرضاوي وشكرا |
السلام عليكم:جزاك الله خيرا اخى الكريم وانا لااريد ان اعيب فى احد من المشايخ ولكن ايضا لانزكى على الله احد فليس هناك معصوم سوى الرسول صلى الله عليه وسلم
وبصراحة مشكلتنا تكمن فى اننا عندما نقتع بشيخ معين لانرى زلاته وناخذ اى امر يفتى به انه امر صحيح ولانستشير او ناخذ راى احد آخر |
ميس شلش تحصل على فتوى من الشيخ يوسف القرضاوي بجواز غنائها أمام الرجال
:AR15firin حصلت الفنانة الفلسطينية ميس شلش على فتوى شفوية شخصية من قبل الدكتور القرضاوي يجيز لها فيها إنشاد الأغاني أمام الجمهور من الرجال وتسجيلها على أشرطة الكاسيت، وذلك في لقاء بينهما حضرته أمها الاثنين 28 غشت بمكناس، على هامش تنظيم حفل استقبال من قبل شبيبة العدالة والتنمية للشيخ القرضاوي بعد مشاركته في الملتقى الوطني الخامس للمنظمة نفسها حيث ألقى محاضرة تحت عنوان رسالة إلى الشباب المسلم. قالت مصادر مقربة من الشيخ إنه من المنتظر أن يصدر الشيخ فتوى كتابية خاصة بشلش في القريب العاجل ويسلمها إليها يشرح فيها حيثيات الفتوى وظروفها، فيما قالت الفنانة الفلسطينية ميس شلش إنها حضرت إلى المغرب لتسمع من الشيخ يوسف القرضاوي وعلى لسانه شخصيا جواز تعاطيها للأنشودة والغناء الملتزم، مشيرة في تصريح خاص لـ"التجديد" أن قلبها اطمأن أكثر بعد سماع هذه الفتوى، وكانت أن قرأت عن فتوى مشابهة على الانترنيت. وأضافت الشابة شلش 17 سنة سبعة عشر سنة من مواليد 1989 أن الشيخ قال لها إن صوت المرأة ليس بعورة، وحتى غنائها أمام جمهور الناس من الرجال والنساء ليس حراما مادامت ملتزمة بعدم إخضاع القول حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض، ومادام همها هو خدمة قضايا الأمة، وختمت قولها إنها حاليا مرتاحة جدا. وحضر اللقاء إضافة إلى أم الفنانة شلش، كل من زوجة الشيخ القرضاوي وأعضاء من حركة التوحيد والإصلاح ، وقياديي من حزب العدالة والتنمية والمفكر الإسلامي منير شفيق والصحفي المصري حسام تمام والمناضل الفلسطيني سليمان أبو عودة، ومحمد الهلالي عن منظمة التجديد الطلابي.ولم يقتصر اللقاء بين ميس شلش و الشيخ يوسف القرضاوي على الفتوى، بل تعداه إلى تطبيق عملي، أنشدت فيه شلش في زي شرعي محتشم جدا أمام الشيخ والحاضرين معه في حفل الهدايا، أنشدت أولا بدون إيقاع أغنية جميلة بدأتها ب"أنا صوت الانتفاضة، ما يعلى على صوتي صوت... أنا وصية الشهيد على تراب الوطن عشت الموت ...تاركة بعض الحاضرين يغرقون في دموعهم من جراء الكلمات المتدفقة المعاني في البطولة وحب الوطن، قبل أن تنشد أغنية أخرى بالإيقاع الموسيقي صبت في نفس الموضوع وراء آلة الأورغ الموسيقية. وجدير بالذكر أن الشابة الفلسطينية ميس شلش بدأت مشوارها الفني طفلة صغيرة، وطبعت الأنشودة الملتزمة بطابع خاص جمعت فيه بين براءة الأطفال وقوة اللحن والصوت وجوهر المضمون، إلى وصولها سن البلوغ طرحت مشكلة فقهية حول تعاطيها للغناء، مما حذا بها إلى طلب الفتوى من الشيخ القرضاوي. وكانت الشابة الفلسطينية قد غنت في مهرجان سابق الأحد الماضي حول قضايا الأمة بمكناس، وأطربت الحاضرين بصوتها الجميل العذب. |
والله اذا هذا كلام القرضاوي لاتعليق معي بذالك
شكرا اختي على الموضوع |
السلام عليكم
اخواني اخواتي اين تركنا قول النب صلى الله عليه وسلم حين تنبا بانه سياتي قوم من بعده يستحلون الخمر والحرير والمعازف .فقدوتنا هو النبي صلى الله عليه وسلم واذا صادفتنا فتوى مخالفة لقوله صلى الله عليه وسلم فلنضرب بها عرض الحائط.لا اقصد بهذا الطعن في احد العلماء ولكنها الحقيقة يا اخوان لماذا نخدع انفسنا فلنستفت قلوبنا ولننظر انرتاح لصوت البيانو ام المزماراو غيرهم. والدلائل على تحريم الغناء كثيرة اذكر منها هذه الاية الكريمة .قوله تعالى في سورة النورمخاطبا لابليس(واستفزز من استطعت منهم بصوتك) . اسفة للاطالة والسلام عليكم:_11: |
السلام عليكم.
الحمد لله لقد وجدت الان حديث النبي صلى الله عليه وسلم والاية التي كنت ابحث عنها.اليكم اخواني اخواتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6] قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). روى ابن ماجه في سننه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ) . وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين: • أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. • ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع). والسلام عليكم |
جزاكي الله خير اختي نعمة
فهذا هو الدليل القاطع وبارك الله فيكي |
يا اخوتي الكرام لمادا هدا كله على اناشيد سامي يوسف علما ان هناك خلاف وجدل بين العلماء حول جواز الاستماع لااناشيده والاناشيد التي تستعمل الاغاني
المهم الدكتور القرضاوي سيصدر فتوى كتابية في القريب العاجل يشرح ويفسر فيها حكمه الدي اتخده بالادلة القاطعة وفي الختام لايسعني ان اقول الا ماقاله شيخنا ابو البراء من يعتبر الاناشيد بموسيقى وايقاع حرام لا يستمع ومن ياخذ بقول الحلال يستمع ولا حرج |
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي الكريم taouiri وكلنا نحترم فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي ونجله وناخذ برايه واقول لكل من شارك بمداخله ابتعد عن امور الفتاوى واتركها لاهلها ولاصحاب الخبرة اترك هذا الامر للعلماء ليناقشوا هذه المسأله وبالفعل هذه المسأله دار حولها كثير من النقاش والخلاف منذ قديم الزمان وحتى الان وانا اقول لكل مستمع الى الاناشيد بموسيقى استفتي قلبك وان افتاك الناس وافتوك انا من جهتي آخذ استمع الى كل انواع الاناشيد وان دخلها موسيقى وانا مرتاح جداً والحمد لله من هذه الناحيه وبارك الله بكل علمائنا الكرام وعلى الكل ان يراجع نفسه جيدا بمن يحرم الموسيقى في الاناشيد معنى التحريم انه لا يجوز لنا ان نستمع الى نشرات آخبار او الى الراديو او الى التلفاز او حتى الحان الهاتف او حتى رسوم المتحركة للاطفال وووووو لان الالحان لا تخلو من ان امر في الحياة وفي الختام السلام |
لا حول ولا قوة الا بالله
الاخ امير رومية لما هذا التطاول على العلماء اعلم يا أخي احترام العلماء وتقديرهم من الأمور الواجبة شرعاً وإن خالفناهم الرأي فالعلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء قد ورثوا العلم وأهل العلم لهم حرمة . وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم ولا ينبغي لك لا انت ولا غيرك ولا نسمح بالتطاول على علمائنا مهما كانت الاسباب والظروف اذا اشتغلنا بانفسنا وتطاولنا على بعضنا البعض فعلى الامة السلام وهذا من اهم اسباب ضعفنا وذلتنا وهواننا تمت حذف كل مشاركاتك المسيئة الى الدكتور يوسف القرضاوي |
لا اخي الكريم امير رومية
انا الاخر لا آخذ بكثير من فتاوى القرضاوي ولكن لا يعني ذلك ان نشتمه هذا الرجل عالم وان اخطأ فعلى العلماء تصحيح خطأه ليس انا وانت ارجوك اخي الكريم هذا المنتدى ليس لنشتم العالم الفلاني او العالم الفلاني هو افتى فتوى فعلى العلماء الاخرين بيان مدى صحة فتواه وبالنسبة للغناء والموسيقى فكثييير من علمائنا وعلى رأسهم العلامة الجليل ابن جبرين افتوا بتحريمها وبارك الله فيك |
انا لله وانا الية راجعون لقد اصبحنا الان ولعياذب بالله مشتتين لنعرف من اين ناخذ الفتاوى الصحيحة ولا فمن نضع ثقتنا والمصيبة الكبرى هى الصراع بين العلماء او المشايخ ولا نملك الا الدعاء الى الله ان ينقظنا من فتن هذة الايام الصعبة المريرة التى يحس فيها المسلم بالضياع وعدم الثقة وانا لله وانا الية راجعون
|
ساقوم بحملة ان شاء الله في منتديات و مواقع شيوخ الاسلام المعتبرين بعنوان :
انقضوا مس شلش و اخواتها قبل فوات الاوان |
الاخ امير روميه للمرة الثانية نقوم بحذف مشاركاته الغير اخلاقية وغير لائقة بحق الدكتور يوسف القرضاوي ومهما وصلت من العلم لم تبلغ نصيف ما وصل الى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي
اختنا الكريمة سارة سيتم دمج موضوعك بموضوع الاخ taouiri في قسم فتاوي شرعية واهلا بكم |
اقتباس:
و ان حذفت كلامي هنا فاني سانشره في عشرات المنتديات الاخرى... فماذا انت فاعل ؟ |
لُحومُ العُلَماءِ مَسمومَةٌ
د. حسام الدين عفانه الأستاذ المشارك في الفقه والأصول كلية الدعوة وأصول الدين- جامعة القدس لا ريب أن احترام العلماء وتقديرهم من الأمور الواجبة شرعاً وإن خالفناهم الرأي فالعلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء قد ورثوا العلم وأهل العلم لهم حرمة . وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم ، قال الإمام النووي : [ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم ]. ثم ذكر قول الله تعالى قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) سورة الزمر الآية 9 ، ثم ساق الإمام النووي طائفة من الأحاديث في إكرام العلماء والكبار وأحيل القارئ إلى كتاب رياض الصالحين للإمام النووي ص 187-192 . ومع كل هذه النصوص التي تحث على ما سبق وغيرها من النصوص الشرعية التي تحرم السب والشتم واللعن والوقوع في أعراض المسلمين إلا أن بعض الناس من أشباه طلبة العلم ليس لهم شغل إلا شتم العلماء وسبهم على رؤوس الأشهاد في المساجد وفي الصحف والمجلات ويحاول هؤلاء الصبية تشويه صورة العلماء وتنفير عامة الناس منهم لأن هؤلاء العلماء علماء السلاطين - كما يزعم هؤلاء النكرات - ومن العلماء الفضلاء الذين تعرضوا وما زالوا يتعرضون لهذه الهجمة الشرسة العلامة الفقيه الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله ورعاه ، فالشيخ القرضاوي لا ينكر علمه وفضله إلا حاقد أو جاهل . والشيخ القرضاوي لا يحبه ويقدره إلا من تأدب بأدب الإسلام ولا يبغضه ولا يشتمه إلا سفيه أو جاهل أو حاقد ليس له نصيب من أدب الإسلام . إن أدعياء الوعي وأدعياء الفكر والثقافة يشتمون الشيخ القرضاوي بغير وعي ولا يعرفون ماذا يصدر منهم من فظائع لا يجوز أن تقال في حق واحد من عامة الناس فضلاً أن تقال في حق عالم من علماء الأمة كالشيخ القرضاوي. إن هجمتهم الشرسة على العلامة القرضاوي تثير التساؤل ، فهذه الهجمة تخدم أعداء الأمة الذين طالبوا بإغلاق السبل أمام الشيخ القرضاوي كيلا يخاطب الأمة الإسلامية . وأتسائل لمصلحة من يهاجم علماء الأمة ؟ولمصلحة من يشتم العلماء ؟ هل هذه هي الطريق لإقامة الخلافة ؟ هل علماء الأمة حالوا دون إقامة دولة الخلافة ؟ أم أن بعض الناس يعلق فشله وعجزه على الآخرين ؟ لماذا يوصف العلماء بالخيانة أو السذاجة والبلاهة ؟ هل يصح أن يقال في علماء الأمة : " ومن الملمَّعين المنافقين " ؟ كيف عرفتم أنهم منافقون ؟ هل شققتم على قلوبهم ؟ ألم تسمعوا قول النبي e لأسامة بن زيد t لما قتل رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله أفلا شققت على قلبه ؟ ) رواه مسلم . ألم تسمعوا قول النبيe إني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق بطونهم ) رواه البخاري ومسلم . هل علمتم دخيلة الشيخ القرضاوي ونيته وأنه لا يريد من برامجه إلا المحافظة على مكاسب الشهرة ؟! هل كلام الشيخ القرضاوي ينضح بالجهل أو التجاهل ؟ أم أن كل إناء بما فيه ينضح ؟ إن الشيخ القرضاوي محل ثقة أهل العلم وجماهير الناس شرقاً وغرباً والشيخ القرضاوي ليس بحاجة لينال ثقة أشباه طلبة العلم وصغارهم . فالناس يأخذون علمهم عن الشيخ القرضاوي وأمثاله من العلماء الكبار ولا يأخذون عن الأصاغر فإن الأخذ عن الأصاغر هَلَكَةٌ في الدين . قال عبد الله بن مسعود t لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد e ومن أكابرهم فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم وتفرقت أهواؤهم هلكوا ) رواه أبو عبيد والطبراني في الكبير والأوسط ، وقال الهيثمي رجاله موثقون . ورواه أبو نعيم في الحلية ولفظه قال عبدالله بن مسعود t ( لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من علمائهم وكبرائهم وذوي أسنانهم فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفهائهم فقد هلكوا ) . وورد في رواية أخرى عند الخطيب في تاريخه بلفظ ( فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفلتهم فقد هلكوا ) . إتحاف الجماعة 2/ 105 . إن الأمة بحاجة ماسة لعلم الشيخ القرضاوي وفهمه النير لأحكام الإسلام ، وليست بحاجة إلى العلم بطلب النصرة من الكفرة وأعداء الدين حتى يقدموا الخلافة على طبق من ذهب لبعض الناس ! وهم فقط ينتظرون حدوث ذلك الأمر البعيد إن لم يكن المستحيل . إن مبدأ طلب النصرة من غير المقتنعين بالفكرة مبدأ خاطئ ليس عليه دليل صحيح من سيرة النبي eومنهجه وإن حاولوا إثباته . إن الأمة لن تنظر إن شاء الله بارتياب إلى فتاوى وآراء العلامة القرضاوي ، بل تتقبلها قبولاً حسناً ، ولكن الأمة لتنظر بارتياب لمن يهاجم القرضاوي ويسبه ويشتمه لأن هؤلاء السابين الشاتمين هم الذين خرجوا عن أدب الحوار والخلاف ووصل بهم الأمر إلى اتهام نيات العلماء وطعنهم في إيمانهم !! أهكذا يكون النقد العلمي ؟ قال الإمام الذهبي يرحمه الله :[ ما زال الأئمة يخالف بعضهم بعضاً ويرد هذا على هذا ولسنا ممن يذم العالم بالهوى والجهل ] سير أعلام النبلاء 19/342 . أيها الناس تأدبوا مع العلماء ، واعرفوا لهم مكانتهم ، فما فاز من فاز إلا بالأدب وما سقط من سقط إلا بسوء الأدب . واعلموا أن الأمة لا تحترم ولا تقدر إلا من يحترم العلماء والأئمة . قال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله مخاطباً رجلاً تجرأ على العلماء :[ إنما نحترمك ما احترمت الأئمة ] وأخيراً أختم بكلمة نيرة مضيئة قالها الحافظ ابن عساكر يرحمه الله :[ اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) والله يدافع عن الذين آمنوا وهو الهادي إلى سواء السبيل |
جزاك الله خيرا اخي الكريم ابو البراء
فهما اختلفنا مع العلماء يبقى لنا ان نحترمهم ونقدرهم لا ان نتطاول عليهم اخي امير روميه العلامء الكبار لم يتطاولوا على القرضاوي فتأتي انت وتتطاول وبارك الله فيك اخي ابو البراء لعرضك فتوى الدكتور حسام الدين عفانة وهو دكتور في الجامعة التي ادرس بها وهو بالفعل عالم جليل واوضح الامر ورفض اي تطاول على اي عالم اخي امير روميه انتبه لما تقول... |
هناك علماء السلاطين وعلاماء وهم منافقون
ومن مسند ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنما أخاف على امتي الائمة المضلين ، وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى يلحق حى من امتي بالمشركين وحتى تعبد في امتي الاوثان ( 5 ) . ادا قلنا لحم العلماء مر هناك من العلماء من هم مخادعون يصدرون فتاوى حسب الهوى للسلطان والسلام |
يا اخوتي الموضوع طرحته للنقاش وليس للسب او للشتم وانما طرحته للناقشه بكل موضوعية وحياد بعيدا عن الكراهية
ثم ان هناك علماء اجلاء يمكنهم تفنيد ما قاله د القرضاوي والرد عليه من الكتاب والسنة و لا تستبقوا الاحداث |
اقتباس:
اسمع بار ك اله فيك هدا الموضوع من أفضل المواضيع لاتندم أن وضعته ولسنا نسب أحدا او نمدح احدا لسنا رافضة نستر زلة علماءنا أو نتبعهم إن كانوا على خطأ كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون والسلام |
السلام عليكم:
اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و احفظ لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا........... |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا جديد على عالم الانشاد والنشيد
وانا استمع الى الاناشيد الخاصه بالفنانه كما تقولون ميس شلش وانا اعتقد ان بعض الاناشيد لهذه الفنانه كثر فيها الايقاعات والموسيقى فاصبحة شبيهه بالاغاني اما بالنسبه للدكتور القرضاوي في اجازته للاشتماع الى مثل هذه الاناشيد فهو افتى الناس ويتحمل مسؤليه فتواه من ارض اليمن : عمار احمد [email protected] |
دون تعليق
وشهد شاهد من أهلها شكرا لك أخى على التوضيح والله الموفق الفتوى أمانة ومسؤولية أمام الله والامة والسلام :10: |
السلام عليكم
الاخ سعيد نتمنى منك اخي الكريم عدم اثارة اى موضوع بين امة المسلمين امة الجسد الواحد امة اهل السنة والجماعه يا اخي كلما سددنا ثغرة فتحت ثغرات كتبنا ما فيه الكفايه عن هذا الموضوع والدكتور يوسف القرضاوي ليس بحاجه الى اشخاص امثالنا حتى يناقشوه ويردو عليه ويتهموه يا اخي هذا انسان فقيه ومجتهد وعالم ولا نقول انه معصوم فكلنا ذا خطا وكل امة محمد يأخذ منها ويرد عليها الا رسول الله ولو حتى فرضنا انه اجتهد واخطأ فيبقى ادب الاحترام مع العلماء حتى لا ندخل ثغرات في صفوفنا وتكون اساس ضعفنا وهوانا ما قلته هذا رايك ويمثل شخصك ولا يمكن ان تفرضه على اى شخص في المنتدى انا شخصياً استمع الى كل انواع الاناشيد وحتى لو كان بها ايقاع او آلات ضرب وما شابه وقناعتي انها جائزة وحلال وقلبي مطمئن لهذا ما دام علماء كثر اجازوها وادله كثيرة ثابتة فيها وكل من يريد ان ياخذ بفتاوي من يجيز الاستماع الى الالحان في الاناشيد فليأخذ بها ومن ياخذ باقوال التحريم او الكراهة فننصحه ان لا يستمع الى اى انشودة تحتوي موسيقى وهذا والله الموفقه ملاحظه سيتم حذف بعض مشاركاتك لتكرارها واهلا بك |
أخى الفاضل أبوا البراء أعزك الله وحفضك ورعاك
أنا لست ضد القرضاوى أو غيره من أهل السنة مثل الطنطاوى أفتى عن الحجاب هل نسكت لاننا لانملك حق الرد وهناك من أفتى فتوى سياسية فى الحرب عن لبنان والامثلة كثيرة جدا وهناك من حلل الربي بدعى شراء مسكن لقد قال الرسول اخوف ما اخاف على أمتى الائمة المضلين ونشكرك على كل حال ونعتدر إن صدر منا ما يسيئ إنها الغيرة على ديننا الحنيف أما عن الغناء والاناشيد لنا عودة إن شاء الله ديننا دين حوار والسلام :king: |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الشيخ القرضاوي حفظه الله قد أخطأ في هده المسأله فألأغانية سوا احتوت على دكر الله ام لم تحتوى فهي حرام لان النص في التحريم على المعازف ولست الكلمات فألأدله وضحه
|
الساعة الآن : 10:17 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour