ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   لاتذهبوا للرقاة (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=146296)

أم سنافي 28-06-2012 08:51 PM

لاتذهبوا للرقاة
 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث السبعين ألف(الذين لا يسترقون )

مامعنى ذلك المقصود الذين لايطلبون الرقيه من غيرهم من شدة


توكلهم على الله فهم يرقون أنفسهم بأنفسهم

فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعونا

إلى أن نتوكل على الله وأن لانذهب للرقاة وأن

نرقي أنفسنا بأنفسنا إذا أردنا أن

نكون من السبعين ألف وذلك لكي لانتعلق بالرقاة وأعلم

أن الشافي هو الله فبدل من شراء زيت قرأ فيه الشيخ الفلاني أقرأي أنت

فالزيت اللي جبتيه من الشيخ الفلاني لم يتحقق فيه الشفاء لإن الشيخ قرأ

فيه وإنما لإنه كلام الله سبحانه وتعالى أقرأي أنت

كلام الله وعالجي نفسك بنفسك ولاتذهبين للرقاة فعدم ذهابك

لهم دليل على قوة الأيمان والثقه بالله واليقين بأن االشافي هو الله

سبحانه وتعالى جعلنا الله ووالدينا وأياكم


من السبعين ألف اللهم آمين وصلى الله على نبينا محمد


iman2008 30-06-2012 10:21 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
لكن اختي في الله هناك حالات يحصل لها نفور من القران ولا تفكر ابدا في العلاج
وحتى انها ترفض ان يقال عنها مريضة.
ارى ان متل هده الحالات لابد لها من الراقي
اقولها رغم اني لم ادهب يوما عند اي راقي

أم سنافي 01-07-2012 12:04 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
كلامك صحيح أختي إيمان لكن من أستطاع الايذهب فلا يذهب ومن أستطاع أن يجاهد نفسه

ويرقي نفسه بنفسه فهذا هو الأفضل أما إذا كان المريض يصعب عليه ذلك فلا بأس بأن يرقيه

شخص آخر

أمة_الله 01-07-2012 12:52 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام معقول ،،، بارك الله فيك أختي أم سنافي
لكن في حالات فعلا مثل ما قالت أختي إيمان تتطلب تدخل رقاة
حفظنا الله وإياكم ووفقنا لما يحب ويرضى من قول وعمل
في حفظ الله

أم سنافي 01-07-2012 10:50 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
وبارك الله فيك أمة الله

ابو صالح 40 01-07-2012 06:59 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله كل خير اختي ام سنا في
اؤيد كلام الاخت ايمان هناك حالات مس و سحر و عين صعبة جدا وتحتاج الى تدخل شيخ راقي متمكن وقوي للتغلب على العارض والله اعلم

~ نور الإيمان ~ 01-07-2012 11:54 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
عندما قرأت الحديث أول مرة منذ سنوات اعتقد اني بكيت لأني
تمنيت فعلا ان اكون منهم.


لكن كنت قد رقيت عند شيخ والحمدلله، كشفت حالتي على يده
لأني كنت اعيش في جحيم ولا افهم حتى ماذا عندي ولم أتخيل يوما
اني مصابة وكدت اهلك لولا لطف ربي الذي يسر لي رقية بالصدفة
فلم ارتب لها اصلا.


بارك الله فيك اختي وشفا كل مبتلي.

أم سنافي 02-07-2012 01:07 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
كلامك صحيح أبو صالح وأشكرك لمرورك -أشكرك لمرورك نور الأيمان

الروقي 04-07-2012 05:29 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك
((وقد جاءت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على جوازه، ومنها حديث عوف بن مالك قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك. رواه مسلم. وقالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين. رواه مسلم. إلى غير ذلك من الأحاديث.
ولا تعارض بين هذه الأحاديث وحديث: يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفاً بغير حساب، قيل: يا رسول الله من هم؟ قال: الذين لا يرقون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون. رواه مسلم.
وقد جمع الإمام النووي رحمه الله بين هذا الحديث والأحاديث التي قبله فقال في شرح مسلم: فقد يظن مخالفاً لهذه الأحاديث، ولا مخالفة، بل المدح في ترك الرقى المراد بها الرقى التي هي من كلام الكفار، والرقى المجهولة، والتي بغير العربية، وما لا يعرف معناها، فهذه مذمومة لاحتمال أن معناها كفر، أو قريب منه، أو مكروه وأما الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة فلا نهي فيه، بل هو سنة. ومنهم من قال في الجمع بين الحديثين إن المدح في ترك الرقى للأفضلية، وبيان التوكل والذي فعل الرقى، وأذن فيها لبيان الجواز مع أن تركها أفضل، وبهذا قال ابن عبد البر وحكاه عمن حكاه، والمختار الأول وقد نقلوا الإجماع على جواز الرقى بالآيات، وأذكار الله تعالى قال المازري: جميع الرقى جائزة إذا كانت بكتاب الله أو بذكره، ومنهي عنها إذا كانت باللغة العجمية، أو بما لا يدرى معناه، لجواز أن يكون فيه كفر... وأما قوله في الرواية الأخرى: يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى، فأجاب العلماء عنه بأجوبة: أحدها: كان نهى أولاً، ثم نسخ ذلك، وأذن فيها وفعلها، واستقر الشرع على الإذن.
والثاني: أن النهي عن الرقى المجهولة كما سبق.
والثالث: أن النهي لقوم كانوا يعتقدون منفعتها وتأثيرها بطبعها كما كانت الجاهلية تزعمه في أشياء كثيرة.
أما قوله في الحديث الآخر (لا رقية إلا من عين أو حمة) فقال العلماء: لم يرد به حصر الرقية الجائزة فيهما، ومنعها فيما عداهما، وإنما المراد لا رقية أحق وأولى من رقية العين والحمة لشدة الضرر فيهما.
المصدر

هذا والله أعلم

أم سنافي 04-07-2012 06:38 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
بارك الله فيك أبو نوره وجزاك الله خير

الراقي أبو محمد 05-07-2012 01:45 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
جزاك الله خير اختي ام سنافي

الراقي أبو محمد 05-07-2012 04:14 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
لكن ربما احتاجوا الى رقاه

براء 05-07-2012 08:29 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
جزاك الله خير معلومة مفيدة

أم سنافي 05-07-2012 11:01 AM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
وجزاك الله خير أبو محمد-جزاك الله خير براء

البتار الساطع 05-07-2012 09:33 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سنافي (المشاركة 1296588)
قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث السبعين ألف(الذين لا يسترقون )

مامعنى ذلك المقصود الذين لايطلبون الرقيه من غيرهم من شدة


توكلهم على الله فهم يرقون أنفسهم بأنفسهم

فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعونا

إلى أن نتوكل على الله وأن لانذهب للرقاة وأن

نرقي أنفسنا بأنفسنا إذا أردنا أن

نكون من السبعين ألف وذلك لكي لانتعلق بالرقاة وأعلم

أن الشافي هو الله فبدل من شراء زيت قرأ فيه الشيخ الفلاني أقرأي أنت

فالزيت اللي جبتيه من الشيخ الفلاني لم يتحقق فيه الشفاء لإن الشيخ قرأ

فيه وإنما لإنه كلام الله سبحانه وتعالى أقرأي أنت

كلام الله وعالجي نفسك بنفسك ولاتذهبين للرقاة فعدم ذهابك

لهم دليل على قوة الأيمان والثقه بالله واليقين بأن االشافي هو الله

سبحانه وتعالى جعلنا الله ووالدينا وأياكم


من السبعين ألف اللهم آمين وصلى الله على نبينا محمد


ما هذا يا أختنا الفاضلة ....
تكتبي موضوع مهم مثل هذا ولا تضعي الحديث كاملا
ولا تعرفي الناس وتشرحي لهم أقوال أهل العلم في الحديث
وشرحهم له .. وماذا يستنبطون منه ...
وهل الأمر للوجوب أم للتحريم أم للندب


ووجدت كلام غريب لك في موضوعك ..
تقولي :

فالزيت اللي جبتيه من الشيخ الفلاني لم يتحقق فيه الشفاء لإن الشيخ قرأ
فيه وإنما لإنه كلام الله سبحانه وتعالى
ما هذا الكلام .. يعني لم يتحقق فيه الشفاء لانه كلام الله
إما أخطأتي وإما انتِ لا تراجعين ما تكتبي ولا تتأكدي
من صحته
حتى عناوين مواضيعك غير موفقة فيها للأسف .


.........................

* سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - حفظه الله –
السؤال التالي : ( هل الرقية تنافي التوكل ؟ )

فأجاب :
التوكل هو صدق الاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار ، مع فعل الأسباب التي أمر الله بها ، وليس التوكل أن تعتمد على الله بدون فعل الأسباب ، فإن الاعتماد على الله بدون فعل الأسباب طعن في الله عز وجل وفي حكمته تبارك وتعالى ، لأن الله تعالى ربط المسببات بأسبابها 0 وهنا سؤال من أعظم الناس توكلا على الله ؟
الجواب هو الرسول – عليه الصلاة والسلام – وهل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر ؟ الجواب نعم ، كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروع ليتوقى السهام ، وفي غزوة أحد ظاهر بين درعين أي لبس درعين كل ذلك استعدادا لما قد يحدث ، ففعل الأسباب لا ينافي التوكل إذا اعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله تعالى ، وعلى هذا فالقراءة قراءة الإنسان على نفسه 0 وقراءته على اخوانه المرضى لا تنافي التوكل وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقي نفسه بالمعوذات ، وثبت أنه كان يقرأ على أصحابه إذا مرضوا 0 والله أعلم ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 1 / 141 ، 142 ) 0


* قال فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي – حفظه الله - :
( والرقية لا تنافي القدر ولا تدفعه ، بل هي من قدر الله تعالى ، فإن الله عز وجل كما قدر المسببات قدر الأسباب ، وكما قدر النتائج قدر المقدمات ، فهو يقدر أن هذا المريض يشفى بتناوله للدواء الملائم ، وهذا يشفى برقية رجل صالح ، وذلك بأسباب يتخذها ، فهذا كله من قدر الله تعالى 0
والمؤمن الفقيه في دينه هو الذي يدفع الأقدار بعضها ببعض ، كما أمر الله تعالى وشرع ، فهو يدفع قدر الجوع بتناول الغذاء ، وقدر العطش بشرب الماء ، وقدر الداء بتعاطي الدواء ) ( موقف الإسلام من الإلهام والكشف والرؤى ومن التمائم والكهانة والرقى – ص 155 ) 0



* قال الدكتور علي بن نفيع العلياني :
( فالحاصل أن التداوي بالرقى من كتاب الله ، ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا يتنافى مع التوكل ، لأن الله - عز وجل - جعل الرقى سببا في دفع مكروهات كثيرة على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وقد تواتر فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للرقية وإقراره لغيره من صحابته - رضوان الله عليهم - وتعاطي الأسباب التي جعلها الله أسبابا بنصوص الوحي لا يقدح في التوكل إذا كان الاعتماد على الله لا على السبب ) ( الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة – ص 33 ، 34 ) 0


* قال الدكتور عمر يوسف حمزة :

( اختلف العلماء في حكم التداوي على عدة أقوال ، لا أريد أن أذكرها لأن المقام لا يسمح بذلك ، ولكن أذكر أرجحها 0
القول الأول : أن التداوي مستحب وأن فعله أفضل من تركه ، وبه قال الشافعية وجمهور السلف وعامة الخلق ، وقطع به ابن الجوزي وابن هبيرة وهو قول الحنفية والمالكية 0 واحتج هؤلاء لرأيهم بما وقع في أحاديث كثيرة من ذكره لمنافع الأدوية والأطعمة كالحبة السوداء والقسط والصبر وغير ذلك ، واستدلوا بحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لم ينزل داءً إلا أنزل له شفاءً " ( متفق عليه ) 0
والقول الثاني : يقول بوجوب التداوي ، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى خلق الداء والدواء، فتداووا، ولا تتداووا بحرام" ( صحيح الجامع - 1762 ) 0
وخلاصة القول : فإن التداوي واجب وذلك للأدلة الكثيرة الواردة في القرآن والسنة، والتي يفيد ظاهرها الأمر وأقل مراتب الأمر الاستحباب ) ( التداوي بالقرآن والسنة والحبة السوداء - ص 13 ) 0
منقول من بحث رائع للاخ ابو البراء حفظه الله


.............................


وسوف أراجع بإذن الله باقي مواضيعك
لما فيها من الخطأ والتشتيت
مثل :
لا يوجد شئ إسمه تجديد السحر
ودخول الجني وخروجه
وغير ذلك ...

وقد تحذف أو تغلق ...



وجزى الله خيرا باقي الأخوات
الذين وضعوا مشاركات تدل على العلم والفقه
وبارك الله في الجميع





البتار الساطع 05-07-2012 09:35 PM

رد: لاتذهبوا للرقاة
 
يغلق ....
وسوف تتم مراجعة مواضيع الاخت أم سنافي
بإذن الله .


الساعة الآن : 03:08 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 22.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.34 كيلو بايت... تم توفير 0.77 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]