المراة والجمال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقال بان الرجل لا تعيبه الا اخلاقه، بمعنى حتى لو تقدم شاب للزواج بفتاة لا يشترط فيه ان يكون وسيما، لكن في نفس الوقت من حق المراة ان ترفض الرجل بسبب شكله، بل انني صادفت في احد الكتب حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم لم احفظه للاسف ورد فيه بصريح العبارة بان المراة من حقها ان ترفض الرجل الدميم، طبعا لو وافقت المراة ولم تجد في ذلك حرجا لا ضير في ذلك. لكن المشكلة انه ارتبط لدى بعض الرجال بان الزوجة لا بد من ان تكون اجمل من زوجها، الغريب ان تجد رجلا دميما وشكله قبيح يشترط الزواج بفتاة جميلة جدا. لن انسى ابدا ما جرى لي مع احد الشباب الذي سكن معي في ايام الجامعة، رآني رفقة زميلة في الدراسة، فلما كنا في البيت قال لي بهذه العبارة (الفتاة التي كنت تكلمها ليست جميلة، لو كنت مكانك لما رضيت ان اقف امامها)، طبعا قال ذلك اعتقادا منه بانها عشيقتي او ما شابه، ولم يعرف بانها مجرد زميلة كنت اتحدث معها عن محاضرة. الغريب ان تلك الفتاة لديها قسط من الجمال وهو قبيح في وجهه، يعني تعتبر ملكة جمال بالمقارنة معه !!!!!. لدي اخ وسيم جدا بشهادة اي فتاة رأته، مع ذلك تزوج بفتاة عادية واقل منه جمالا. فلماذا لا يقتنع رجل دميم او معاق الزواج بفتاة عادية الجمال بدل انتقاء فتاة جميلة جدا وهو يعلم بانه لولا خوفها من العنوسة او لكونها مرغمة من قبل والديها لما قبلت به، طبعا استثني حالات الفتيات اللائي قبلن برجل دميم عن طيب خاطر وعن اقتناع بسبب التزامه او اخلاقه او قلبه الطيب، لكنني اقصد من اكرهت على الزواج بمثله، فلماذا يضع بعض الرجال شروطا تعجيزية لشكل وملامح شريكة الحياة. |
رد: المراة والجمال
السلام عليكم أخي الكريم عبد المالك .
هذا الموضوع مهم يستحق النقاش فعلا . سأعود لمناقشته , أما الحديث الذي أشرتَ إليه فلعله هذا : "كانت حبيبة بنت سهل تحت ثابت بن قيس بن شماس، وكان رجلا دميما، فقالت: يا رسول الله، والله لولا مخافة الله إذا دخل علي بصقت في وجهه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتردين عليه حديقته؟ " قالت: نعم. فردت عليه حديقته. قال ففرق بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم " وفي رواية أخرى عند البخاري أيضاً: " أن جميلة بنت أبي ابن سلول ( أخت عبد الله بن أبي بن سلول ) قالت : يا رسول الله لا يجتمع رأسي ورأس ثابت أبداً ، إني رفعت جانب الخباء فرأيته أقبل في عدة رجال فإذا هو أشدهم سواداً وأقصرهم قامة وأقبحهم وجهاً فقال ( : أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم فردتها وأمره أن يطلقها ". |
رد: المراة والجمال
وأيضا :
"أن العتبى كان يمشي في شوارع البصرة وإذا بامرأة من أجمل النساء وأظرفهن تلاعب شخصاً سمجاً قبيحاً وكلما كلمته تضحك في وجهه فدنوت منها وقلت لها : من يكون هذا منك ؟ فقالت : هو زوجي ، فقلت لها : كيف تصبرين على سماجته وقبحه مع حسنك ؟" |
رد: المراة والجمال
* ذكر صاحب ( تحفة العروس ص147)
أن العتبى كان يمشي في شوارع البصرة وإذا بامرأة من أجمل النساء وأظرفهن تلاعب شخصاً سمجاً قبيحاً وكلما كلمته تضحك في وجهه فدنوت منها وقلت لها : من يكون هذا منك ؟ فقالت : هو زوجي ، فقلت لها : كيف تصبرين على سماجته وقبحه مع حسنك ؟ فقالت : يا هذا لعله رزق مثلي فشكر وأنا رزقت مثله فصبرت والصبور والشكور من أهل الجنة أفلا أرضى بما قسمه الله لي ؟ قال العتبي : فأعجزني جوابها فمضيت وتركتها ". |
رد: المراة والجمال
ويحكى أن امرأة فارعة الجمال , كانت متزوجة من رجل دميم
فعاتبوها في ذلك , فقالت :لعله أحسن فيما بينه وبين ربه فكافأه بي , أولعلي أسأت فيما بيني وبين ربي فعاقبني به . أرأيت كيف كانوا يفكرون ؟ |
رد: المراة والجمال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المشكل ليس في الخلقة وإنما في الخُلق الله جميل ويحب الجمال وكل شخص في هذا الكون يحب الجمال ليس عيبا أن يشترط أي من الطرفين الجمال في الطرف الآخر لكن ليس هو المعيار الذي يحقق السعادة بين الشخصين إذ قد يكون فيه/ــها من الجمال ما أودعه فيهما الرحمن لكن ذاك الجمال يكسوه الغرور والكبرياء وسوء الخلق فما الفائدة !!! هناك جوانب متعددة في هذا الموضوع كفكرة تجاوز النقص ... يعني قد يكون الشاب أو الفتاة على قدر بسيط من الجمال ... فيبحث عن الطرف الآخر فيه من الجمال ما يجاوز به هذا النقص وقد يكون هناك أيضا أمر آخر ... وهو مسألة التباهي أمام الأهل والأصدقاء ولكن هذا لا يمنع أن يتواجد جمال الخلقة والخلق معا بفضل من الرحمن أسأل الله أن يزين خلقنا وخلقتنا بارك الله فيكم الأخ الفاضل عبد الملك في حفظ الله |
رد: المراة والجمال
المشكل أن الجمال غير منضبط , فما يراه زيدٌ جميلا قد يراه أحمد غير جميل .
|
رد: المراة والجمال
اهلا ومرحبا بالاخ اسماعيل ولا واحد مما ذكرته هو نفس ما قصدته لان الذي اشرت اليه انا هو حديث نادر وقراته مرة واحدة في احد الكتب الدينية ولم يسبق لي ان سمعته من شيخ، بالعكس ما ذكرته انت سمعته وقراته مرارا وتكرارا، اما ذلك الحديث ينص صراحة بانه من حق المراة رفض الزواج بالرجل الدميم وفيه نصيحة للاباء بعدم ارغام بناتهم على قبول الاقتران برجل مثله وانه كما يريد الرجل زوجة جميلة، المراة بدورها تتمنى الا يكون زوجها دميما ولفظة "دميم" وردت في الحديث باللفظ. |
رد: المراة والجمال
اقتباس:
صحيح ان الجمال غير منظبط لكن ان كان الجمال عاديا، لكن عندما يكون الجمال صارخا اكيد ان الجميع سيجمع على انه جميل، مثل فتاة درست معي في ايام الثانوية، كانت جميلة جدا جدا جدا، بحيث من شدة جمالها كان الطلبة والاساتذة يتقربون لها، ومئات الناس اجمعوا على انها جميلة. مع ذلك فعلا مقاييس الجمال تتفاوت، فربما ما اراه انا جميلا تراه انت عاديا والعكس صحيح، والدليل ان الشاعر "جميل بن معمر" صاحب الغزل العذري المعروف ب "جميل بثينة" تسمية بحبيبته التي كانت معظم اشعارها عنها، قرات مرة كتابا حوله، من كثرة مغازلته لحبيبته "بثينة" مرة قال له رجل (استغرب من كونك تهتم كل هذا الاهتمام بحبيبتك وتراها جميلة مع انها عادية جدا)، فما كان منه الا ان يجيبه (لو كنت تراها بعيني لكانت في نظرك اجمل النساء) |
رد: المراة والجمال
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي الكريمة، المفروض ان نكون موضوعيين وواقعين ولا نتكلم من منطلق عاطفي او شخصي، فاكيد ان الاهم هو جمال الاخلاق وما قيمة الجمال في حالة انعدام الدين والقيم. لكنني اتكلم انطلاقا مما اراه في الواقع وانطلاقا من الاجحاف الممارس في حق النساء بحجة ان الرجل لا يعاب حتى وان كان معاقا او منظره قبيحا جدا. رسولنا صلى الله عليه وسلم كان واقعيا، لهذا نصح الاباء بعدم ارغام البنات على الزواج بالدميم، وبين ان المراة تفضل الا يكون زوجها كذلك، صحيح ليس شرطا ان يكون الرجل وسيما ولا مفتول العضلات لانه لا تفكر بتلك الطريقة الا فتاة مراهقة، لكن على الاقل يكون مقبول الشكل ليس صاحب منظر بشع، والغريب انك تجدين شابا قبيح المنظر يشترط الزواج بامراة جميلة جدا جدا، فاذا كان كل دميم يشترط الزواج بالجميلة، فما بالك برجل وسيم، في هذه الحالة من حقه اشتراط ان تكون زوجته ملكة جمال، ومن سيتزوج بالدميمات ان كان يتم فقط اختيار الجميلات. صحيح اتفهم بان الشكل ليس شرطا في الرجل، وكما قلت بانني استثني كل امراة تزوجت برجل دميم في وجهه وقبيح منظره عن رضى واقتناع، لكن لا تنسي بان درجات الناس واختياراتهم تتفاوت، فهناك نساء من لا يعتبرن شكل الرجل عائقا امام قبول الزواج به، في حين هناك اخريات شكل الرجل مهم بالنسبة لهن، اذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتجاهل تلك المسالة، اليس حريا التاكد بان الفتاة لم تقبل الزواج بالدميم الا وهي مرغمة على ذلك وليس عن اقتناع وشكرا لك على مداخلتك الطيبة |
رد: المراة والجمال
آآآآآآ فهمت قصدك , وتذكرت الحديث , سوف آتيك به قريبا إن شاء الله .
|
رد: المراة والجمال
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ فَتَاةٌ إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَبِي زَوَّجَنِي ابْنَ أَخِيهِ يَرْفَعُ بِي خَسِيسَتَهُ فَجَعَلَ الْأَمْرَ إِلَيْهَا قَالَتْ فَإِنِّي قَدْ أَجَزْتُ مَا صَنَعَ أَبِي وَلَكِنْ أَرَدْتُ أَنْ تَعْلَمَ النِّسَاءُ أَنْ لَيْسَ لِلْآبَاءِ مِنْ الْأَمْرِ شَيْءٌ
|
رد: المراة والجمال
شكرا لك اخي اسماعيل على محاولتك ايجاد الحديث لكن للاسف ليس هو عينه، فلو لاحظت بانني قلت في تعقيبي الاول عليك بانه وردت كلمة "الدميم" باللفظ في الحديث، وفيه اشارة واضحة على ضرورة احترام رغبات الفتاة بعدم قبول الاقتران بالدميم. |
رد: المراة والجمال
ملحوظة هناك نساء الواحدة منهن وان اجاز لها الشرع رفض الدميم وقبيح المنظر لكنها تضحي فتتزوج بمثله اما رغبة لكسب الحسنات ونيل الجنة مثل من تقبل الزواج بمعاق ليس حبا ورغبة فيه ولا اقصد من تتزوجه عن قناعة لكنني اقصد من تفعل ذلك لمعرفتها بانها ان قبلت به رغم انه ربما لم يجد امراة للزواج فصبرت عليه وتحملته واحسنت اليه فجزاؤها الجنة، فمثلها تفكر في شي ابعد واهم. او كما في قصة الصحابي (جليبيب) الذي كان دميما جدا في وجهه ولم يجد امراة واحدة من شدة دمامته تقبل به زوجا، والاسرة التي رفضته رفضا قاطعا، لكن بمجرد ان عرفت الابنة بانه مرسل من الرسول صلى الله عليه وسلم تاكدت بانه رجل صالح ونادر وان الزواج به كله خير وبركة، ومحتمل جدا بانه لو لم يكن مرسلا من عند الرسول محتمل انها كانت سترفضه مثل باقي النساء ولمن لا يعرف القصة التي سمعتها قبل سنوات عدة، اليكم حكايته أتى جليبيب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أصحابه فقال: يا رسول الله! إن الناس قد رفضوني، يا رسول الله زوجني، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب إلى بيت فلان، واطرق عليهم الباب، وقل لهم: إن رسول الله يريد أن يزوج ابنتكم لي، فذهب وطرق الباب، ففتح الباب فقال: إن رسول الله يريد أن يزوج ابنتكم، ففرحوا، قالوا: رسول الله يريد أن يتزوج ابنتنا؟ -ظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يتزوج بها- فقال لهم: يريد أن يزوج البنت لي، فترددوا، فقالت الأم: أما كان أبو بكر ؟ أما كان عمر ؟ أما كان فلان؟ ما وجد إلا هذا؟ كأنها ترددت، وكأنها تلكأت، فسمعت البنت بالخبر، الآن هي في أمرين، وبين موقفين: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك المنظر القبيح الذي لا تتحمله، فقالت البنت: ما الخبر؟ فأخبرت أمها بالخبر، فقالت البنت لأمها ولأبيها: أتردان أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ |
رد: المراة والجمال
كنت سأذكر لك قصة جليبيب وها انت ذكرتها اخي عبد الملك القناعه مرتبطه بالايمان والرضى الرجل لا يتعيب بشكله الرجل قول وفعل واخلاق واشار الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ان الله سبحانه وتعالى لا ينظر الى الاجسام والصور لكن ينظر الى القلوب وما تحمل مهما كانت اشكالنا في هذه الدنيا فهي زائله كان عبدالله بن مسعود نحيف البنيه قصير القامه لدرجه ان احد الصحابه تبسم بالنظر لقدم عبدالله بن مسعود فساله الرسول عليه الصلاة والسلام مغاضب عن سبب تبمسه فأجابه بسبب قدمى ابن مسعود فقال الحبيب والله ان قدما ابن مسعود لأثقل من جبل احد يوم القيامه من هنا نوجه نداء لي للجميع عليكم بالرضى والقناعه ما يقسمه الله علينا شكرا اخي عبد الملك موضوعك مفيد |
رد: المراة والجمال
اقتباس:
لكن إن قالت البنت هذا الرجل لا يعجبني شكله . هل تلام على ذلك وتُرغم على الارتباط به لأنها مخطئة (فالرجل لا يتعيب بشكله) وهي لا تدري مصلحتها ...؟؟ |
رد: المراة والجمال
اقتباس:
اتمنى ان تعود لتعقيبي على الاخت امة الله لانني لا اريد ان اكرر نفس الكلام، لاننا كلنا يعرف بان الاخلاق والدين اهم من اي شيء، لكن ذلك شيء والواقع شيء آخر، كما انه لا يجب ان نضع انفسنا في موضع الله سبحانه وتعالى، فهو خالق عباده، وهو خلق الانسان في احسن تقويم، لكننا نتكلم بصفتنا بشرا ضعيفا له اهواء وتمنيات. اذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه بين بانه من حق الفتاة رفض الدميم وانها لا تحاسب على ذلك، فكيف بنا ننكر حقا مشروعا للمراة، فان كنت تتكلم انت وغيرك من منظور شخصي، فكثيرون وكثيرات يختلفون معك، وما تستطيع امراة ان تطيقه قد لا تطيقه غيرها. في ما يتعلق بقصة جليبيب هي في حد ذاتها دليل على انه من حق المراة رفض الرجل لدمامته، فهل هناك اشرف واطهر واعقل من الصحابيات مع ذلك رفضنه لقبح منظره رغم صلاحه، لكنه في الاخير ارشده رسول الله صلى الله عليه وسلم لامراة بامكانها القبول به. بالنسبة لابن مسعود رضي الله عنه، اولا هو ليس بدميم، وثانيا ان تكون ساقيه نحيلتين جدا فهو لا عيب ولا ضير فيه طالما انه ليس معاقا، واي زوجة تقبل به، فما بالك برجل جليل مثل عبد الله ابن مسعود. اما عن كلامك بضرورة القناعة، فلماذا لا يكون الدميم او المعاق قنوعا فيختار زوجته دميمة مثله وليست جميلة، اذا صادف امراة جميلة فقبلت به عن قناعة فلا باس، والا فالافضل له ان يختار على قدره ويترك الجميلات للاخرين، اما اشتراط امور تعجيزية بحجة ان الرجل لا يعاب فهذا ظلم واحجاف في حق المراة التي من حقها ايضا رفض رجل لم يعجبها شكله. وشكرا لك على مداخلتك |
رد: المراة والجمال
اقتباس:
لا لااخي المراه لها حق الاختيار والرجل كذلك لكن في هذا الزمان تعممت حاله للاسف البنت اهم شيء لديها ان يكون عنده مال وثانيا جمال اما الدين اخر شيء صار للاسف لكن سؤال يطرح نفسه ايهما افضل دميم وصاحب خلق؟ ام وسيم وليس له خلق ولا دين؟ خصمها الحبيب من قبل 14 قرن إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه للأسف اليوم يأتي العريس لخطبه البنت وهم يعرفون انه ماله الذي اكتسبه حرام من ساسه لراسه اما خلقه فحدث بلا حرج فيرحبون به ويهتمون به بالغ الاحترام بل ويتفاخرون انه تقدم لخطبة بنتهم المسكينه نحن في زمان المغريات والفتن نسأل الله ان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن |
رد: المراة والجمال
نسأل الله السلامة , ونعوذ به من تلك الفتن .
شكرا أخي بشير على التوضيح .... ولا خلاف فيما تفضلت به . |
رد: المراة والجمال
[quote=abdelmalik;1365975]اهلا بك اخي بشير اشتقت اليك
اتمنى ان تعود لتعقيبي على الاخت امة الله لانني لا اريد ان اكرر نفس الكلام، لاننا كلنا يعرف بان الاخلاق والدين اهم من اي شيء، لكن ذلك شيء والواقع شيء آخر، كما انه لا يجب ان نضع انفسنا في موضع الله سبحانه وتعالى، فهو خالق عباده، وهو خلق الانسان في احسن تقويم، لكننا نتكلم بصفتنا بشرا ضعيفا له اهواء وتمنيات. اذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه بين بانه من حق الفتاة رفض الدميم وانها لا تحاسب على ذلك، فكيف بنا ننكر حقا مشروعا للمراة، فان كنت تتكلم انت وغيرك من منظور شخصي، فكثيرون وكثيرات يختلفون معك، وما تستطيع امراة ان تطيقه قد لا تطيقه غيرها. في ما يتعلق بقصة جليبيب هي في حد ذاتها دليل على انه من حق المراة رفض الرجل لدمامته، فهل هناك اشرف واطهر واعقل من الصحابيات مع ذلك رفضنه لقبح منظره رغم صلاحه، لكنه في الاخير ارشده رسول الله صلى الله عليه وسلم لامراة بامكانها القبول به. بالنسبة لابن مسعود رضي الله عنه، اولا هو ليس بدميم، وثانيا ان تكون ساقيه نحيلتين جدا فهو لا عيب ولا ضير فيه طالما انه ليس معاقا، واي زوجة تقبل به، فما بالك برجل جليل مثل عبد الله ابن مسعود. اما عن كلامك بضرورة القناعة، فلماذا لا يكون الدميم او المعاق قنوعا فيختار زوجته دميمة مثله وليست جميلة، اذا صادف امراة جميلة فقبلت به عن قناعة فلا باس، والا فالافضل له ان يختار على قدره ويترك الجميلات للاخرين، اما اشتراط امور تعجيزية بحجة ان الرجل لا يعاب فهذا ظلم واحجاف في حق المراة التي من حقها ايضا رفض رجل لم يعجبها شكله. وشكرا لك على مداخلتك [/quote]اهلا اخي عبدالملك وقع الاختيارعليها من الله ثانيا..ماذا تفسر كثير نساء جميلات يتزوجن رجال لا يملكون من الجمال شيء والعكس صحيح ماذا تفسر ذلك؟ اقول لك السبب! لان نصيبهن ورزقهن بالازواج هو قدر الله ثالثا...انا اوجه سؤال للمتزوجين والمتزوجات في هذا منتدانا الاكثر منا لم يخطط على اختيار زواجة كثيرات اختارن ازواج ولم تهنىء بحياتها الزوجيه وكثيرات اختارن ازواج يتمتعون بالجمال لكن شائت الاقدار ان تطلّق او يحدث لها مكروه او على سبيل المثال ابن خالي شاب فائق الجمال عمره 25 سنه خطب بنت وصار بينهم الرضى والقبول الى يوم موعد مراسيم الخطوبه وافاه الاجل وترك الدنيا بما فيها بالوقت نفسه فجعت خطيبتة بخبر وفاته وانا عن نفسي اضرب لك مثال عندما طلبت من اهلي ان اتزوج واختار الزوجه لفيت ودرت كثير وفكرت كثير وافكاري تشتت لكثير مع طوح للأجمل الى ان تم الاختيار على زوجتي التي ما فكرت فيها يوم من الايام ان اتزوجها وهي قريبه لي وكنا في سياره واحده في ايام الدراسه وبعد ان اكملنا دراستنا انقطعت وما رايتها الا بعد سبع سنوات وحين جاء اليوم خلاص ان اختار وقع عليها الاختيار هل تعتقد الاختيارهو صدفه ام دراسه مني والله يااخي كل الامور موكله لله وهي نصيبي قبل ان اخلق قال الامام الشافعي رحمه الله على تقسيم ونصيب والارزاق بين العباد فمنهم شقي ومنهم سعيد ..ومنهم قبيح ومنهم حسن على ذا مننت وهذا خذلت ..وذاك اعنت وذا لم تعن بس احب اقلك شي ان رفضت هذا واختارت ذاك هو النصيب ياابن عمي النصيب هو اللي يختار جزاك الله خير الجزاء واشكرك اخي عبد الملك |
رد: المراة والجمال
مرحبا بك مجددا
اخي العزيز، انت هنا فتحت مجالا آخر للنقاش لا علاقة له بصلب الموضوع، لان ما ذكرته انت لا خلاف عليه، وكل شيء مقدر، وكل شيء بالمكتوب، بل ازيدك امثلة، احدى الفتيات المراهقات في مدينتي هي جميلة جدا، كان يدرسها استاذ قبيح الشكل والمنظر، كانت تضحك عليه جدا وتؤلب الاخرين عليه، كانت تهينه وتستهزئ به، لكن في الاخير تزوج بها، وايضا ما حكته لي طالبة في ايام الجامعة، بان صديقتها كانت تستهزئ باحد الشباب لدمامته، وتقول عنه بانه حتى لو بقي هو آخر رجل في الحياة لما واقفت عليه، لكن شاء القدر الا ان يكون من نصيبها، فلما التقيت بها، اي تلك الطالبة، اعترفت لها بانها اخذت عبرة في الحياة، وان النصيب لا مفر منه، فهذا شيء مفروغ منه اخي بشير. لكن مع ذلك الزواج يكون عن قناعة واختيار، وطبعا في الاخير لا يكون الا ما قدره الله، لكن هذا ليس مبررا لان نطلب من فتاة قبول الزواج برجل تعافه بحجة ان ذلك مقدر، عليها ان ترفضه صراحة الا ان شاء القدر وكان اقوى من ارادتها فذلك شيء آخر. بوركت اخي وشكرا لمداخلاتك |
رد: المراة والجمال
وأيضا في هذه القرية حدثني شيخ أنه كان يضحك من بنت ويسخر منها لدمامتها ويقول : من سيتزوج هذه !؟...
ثم أصبحت زوجة لابنه هو! وختم كلامه بأن قال لي : لقد كانت نعم المرأة !... ولكن أنا كنت جهولا ! |
الساعة الآن : 12:15 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour