كنوز في اللغة العربية >> شاركونا
كنوز في اللغة العربية >> شاركونا :rolleyes:
بعض معاني الأمثال ღترك له الحبل على الغارب: قالته العرب لمن يرمي الحبل، على عنق الجمل، أو الناقة ليذهب حيث يشاء، ثم انسحب على من يفعل ما يريده دون أن يأبه لكلام الناس. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღ أخذه برمته: الرمة قطعة حبل بالية. والمعنى أنه أخذه بجملته. فأصل المثل يرجع إلى رجل باع بعيرًا بحبل في عنقه. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღدع العوراء تخطأك: والعوراء هي الخصلة المذمومة التي يصاب بها بعض الناس. وتخطأك، أي تتجاوزك، ويقال أنه أحكم مثل ضربته العرب. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღسحابة صيف عن قليل تقشع: في الأصل يضرب لمن يقل استمراره في مكان ما. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღحلقت بهم عنقاء مغرب: المقصود به كل أناس يهلكون في طريق أو بطريقة مجهولة، و«عنقاء مغرب» طائر خرافي كانت العرب تعتقد أنه يموت، ثم يقوم من رماده محلقًا مرة أخرى في الفضاء. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღذهب الحمار بقرنين فعاد مصلوم الأذنين: يقال لمن يطمع في مال غيره فيخسر ما كان له. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღ به داء ظبي: أي لا داء به؛ فالظبي عند العرب لا يمرض. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღ ساق على ساق : أي واحدٌ في إثر واحد يقولون : رُزق فلان ثلاثة أولاد ساقاً على ساق ، وولدت فلانة ثلاثة على ساقٍ واحدة : أي بعضهم في إثر بعض ليس بينهم جارية و ( الساق على الساق فيما هو الفارياق ) كتاب لأحمد فارس الشدياق . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ღ لا أراه ولا يراني : يقال ذلك عند الإنزعاج من شخص غير مرغوب في لقائه قال شاعر على لسان الهرة : قالت الهرةُ قولا جامعاً كل المعاني أشتهي أن لا أرى القردَ ولا القردُ يراني ღوافق شن طبقة: «شن» رجل من العرب بحث كثيرًا عن امرأة حكيمة في مثل عقله فلم يجد، وفي إحدى المرات قابله رجل في الطريق، طالبًا منه أن يركب معه على ناقته ليصل إلى بلدته، وبعد أن ركب سأله شن: أتحملني أم أحملك؟ وعجب الرجل من السؤال فكيف يحمله وهما معًا على ظهر دابة؟ ثم مرا بأناس يحصدون أحد المحاصيل فسأله شن: هل أكل هؤلاء المحصول أم لا؟ ومرة أخرى هزّ الرجل رأسه تعجبًا فالمحصول ما زال على الأرض فكيف يأكلونه؟ وعلى مشارف بلدة الرجل قابلتهم جنازة فسأله شن: هل المحمول على النعش مات أم لا؟ وظن الرجل أن شنًا مجنون فأراد أن يكرمه في منزله ثم يعطيه ما يحتاج إليه من الزاد حتى يمضي إلى سبيله، وعندما دخل على ابنته حكى لها قصة الضيف الغريب، فأوضحت له الابنة الذكية ما لم يفهمه من شن. فـ« تحملني أم أحملك» معناها: تحدثني أم أحدثك حتى نقضي على ملل الطريق. وسؤاله عن المحصول يعني: هل قبض أهله ثمنه أم لا؟ أما الميت فموته أو حياته مرهونان بما تركه من أثر، وإذا ما كان سيذكر به أم لا. وحاول الرجل أن يبدو ذكيًا وهو يوضح لشن أنه فهم معنى كلامه، إلا أن الأخير طلب منه أن يصارحه، وعندما علم بما حدث تزوج الابنة على الفور، ولم يكن اسمها سوى «طبقة» . |
ما اتفق لفظه واختلف معناه العين http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif ( ع ) هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء ، وهو حرف مجهور رخو مخرجه من وسط الحلق . والعين : حاسة البصر والرؤية للإنسان والحيوان . وتطلق على الجاسوس الذي يبعث ليتجسس الأخبار . وعلى ما يصاب به من حسد غيره له كما في قوله ( العين حق ) وعلى عين الماء وهي الينبوع الذي يخرج من الأرض . وعلى عين الشمس : أي شعاعها الذي لا تثبت عليه عين المبصر له . وعلى المال العتيد الحاضر ويطلق العين على النقود وقيل الذهب خاصة . وعلى حقيقة الشيء ، فيقال : جاء بالحق بعينه ، أي خالصا واضحا على حقيقته . وعلى عين المتاع ويراد بها خياره والنفيس من كل شيء . والعين : طائر أصفر البطن أخضر الظهر . وتطلق العين على كبير القوم وشريفهم . والعين : معجم لغوي ألفه الخليل بن احمد الفراهيدي ورتبه حسب الحروف الحلقية وابتدأه بحرف العين . جاء في أمثال العرب : " لا تطلب أثرا بعد عين " وهذا يضرب لمن ترك شيئا يراه ثم تبع أثره بعد فوته . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
أخطاء لغوية شائعة :king: يقولون : ملأت الكأس من الحنفية والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا أم رصاصا أو غيرهما . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ... والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ... لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية . و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : وضع ثيابه في الدولاب والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها ( أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : ملأ الكأس الفارغة والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب " http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التزيل (( لهم أجر غير ممنون )) http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم . أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
merci infiniment pour ce servive
|
جزاااااااااااااااااااااك الله كل الخير على المعلومات القيمة
كثييييييييييييييييييير ..... ماشاء الله عليك و على مواضيعك المفيدة كثير كنوز في اللغة العربية بس احنا و الله اهملنا لغتنا العربية كثير و أصبحنا نتكلم لغات اخرى لا عيب في ذلك ...لكن دون اهمال لغتنا جعله الله في ميزان حسناتك |
اقتباس:
أختي الحبيبـــــة قرة العين وفيكم بارك الله عزيزتي وبإنتظار عودتك لإثراء هذه الصفحة ننقب معا عن كنوزنا العربية المهجورة حياكِ الله وجزاكِ الله خيرا على مرورك |
العيــــــــــون http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif الأعشى : الذي لا يبصر إذا أظلم عليه الوقت بالليل . الأغطش : الضعيف البصر . الأخفش : كذلك ويزيد عليه صغر العين . الأحول : الذي ينظر إلى المحاجر . الأقبل : الذي ينظر إلى عرض أنفه . الأزرق : الأخضر الحدقة . الأملح : الأشد من الأزرق . الأدعج : الشديد سواد العين . الأحور : الشديد سواد العين والشديد بياض الأبيض منها . http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
نوادر العــــــرب http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر؟ قال الأعرابي: أنا أبن أمه وأبيه. فغضب الأصمعي، فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوحة ما قبلها مثل (لَوْ).. قال فقلت: أكمل فقال: هات فقال الأصمعي قومٌ عهدناهم سقاهم الله من النو الأعرابي النو تلألأ في دجا ليلة حالكة مظلمةٍ لو فقال الأصمعي لو ماذا؟ فقال الأعرابي: لو سار فيها فارس لانثنى علا به الأرض منطو قال الأصمعي: منطو ماذا؟ الأعرابي: منطوِ الكشح هضيم الحشا كالباز ينقض من الجو قال الأصمعي: الجو ماذا؟ الأعرابي: جو السماء والريح تعلو به فاشتم ريح الأرض فاعلو الأصمعي: اعلوا ماذا؟ الأعرابي: فاعلو لما عيل من صبره فصار نحو القوم ينعو الأصمعي: ينعو ماذا؟ الأعرابي: ينعو رجالاً للقنا شرعت كفيت بما لاقوا ويلقوا الأصمعي: يلقوا ماذا؟ الأعرابي: إن كنت لا تفهم ما قلته فأنت عندي رجل بو الأصمعي: بو ماذا؟ الأعرابي: البو سلخ قد حشي جلده بأظلف قرنين تقم أو الأصمعي: أو ماذا الأعرابي: أو أضرب الرأس بصيوانة تقول في ضربتها قو قال الأصمعي:فخشيت أن أقول قو ماذا؟ فيأخذ العصا ويضربني. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif خرج المهدي يتصيّد، فغار به فرسه حتى وقع في خباء أعرابي، فقال: يا أعرابي هل من قرى (أي طعام الضيف)؟ فأخرج له قرص شعير، فأكله، ثمّ أخرج له فضلة من لبن فسقاه، ثمّ أتاه بنبيذ في ركوة فسقاه، فلما شرب قال: أتدري من أنا؟ قال: لا، قال: أنا من خدم أمير المؤمنين الخاصة، قال: بارك الله لك في موضعك، ثمّ سقاه مرة أخرى، فشرب فقال: يا أعرابي، أتدري من أنا؟ قال: زعمت أنك من خدم أمير المؤمنين الخاصة، قال: لا، أنا من قوّاد أمير المؤمنين، قال: رحبت بلادك، وطاب مرادك، ثمّ سقاه الثالثة، فلما فرغ قال: يا أعرابي، أتدري من أنا؟ قال: زعمت انك من قوّاد أمير المؤمنين، قال: لا، ولكني أمير المؤمنين. قال: فأخذ الأعرابي الركوة فوكأها، وقال: إليك عني، فوالله لو شربت الرابعة لادعيت أنّك رسول الله، فضحك المهدي حتى غشي عليه، ثمّ أحاطت به الخيل، ونزلت إليه الملوك والأشراف، فطار قلب الأعرابي، فقال له: لا بأس عليك ولا خوف، ثمّ أمر له بكسوة، ومال جزيل. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif نوادر القضاة: تحاكم الرشيد وزبيدة إلى أبي يوسف القاضي في الفالوذج واللوزينج أيهما أطيب؟ فقال أبو يوسف: أنا لا أحكم على غائب!!، فأمر الرشيد بإحضارهما، وقدما بين يدي أبي يوسف، فجعل يأكل من هذا مرة ومن هذا مرة حتى نصف الجامين، ثم قال: يا أمير المؤمنين ما رأيت أعدل منهما، كلما أردت أن أحكم لأحدهما أتى الآخر بحجته. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif نوادر النحاة: كان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه، فاعتل أبوه علّة شديدة أشرف منها على الموت، فاجتمع عليه أولاده، وقالوا له: ندعو لك فلاناً أخانا، قال: لا إن جاءني قتلني، فقالوا: نحن نوصيه أن لا يتكلم، فدعوه فلما دخل عليه قال له: يا أبتِ قل لا إله إلا الله تدخل بها الجنة، وتفوز من النار، يا أبتِ والله ما أشغلني عنك إلا فلان، فإنه دعاني بالأمس، فأهرس وأعدس، واستبذج وسكبج، وطهبج وأفرج، ودجج وأبصل، وأمضر ولوزج، وافلوزج، فصاح أبوه غمضوني، فقد سبق ابن ...... ملك الموت إلى قبض روحي. ** عاد بعضهم نحوياً فقال: ما الذي تشكوه؟ قال: حمى جاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية، والعظام بالية، فقال له: لا شافاك الله بعافية، يا ليتها كانت القاضية. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكووورة اختي على هذا الموضوع القيم والمفيد والله يعطيك العافية ودمتي بخير |
اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي امير الروح الله يعطيك العافيه على فعل الخير وتسلم على هذا التواجد الطيب.. حماااك الله ومشكور على ردك الطيب...رعااك الله فحياك الله وبياك وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك ودمت بعز الله والى الجنان ان شاء الله |
فصيـح العـامـة http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif * انفزر: في لسان العرب: (الفَزْر: بالفتح: الفسخ في الثوب وفزر الثوب فزراً شقة). * الإزميل: في اللسان: شفرة الحذاء. * ألو: يقول على الطنطاوي - رحمه الله -: هل كلمة (ألو أصلها ألا) العربية التي يفتتح بها الكلام؟ * البزور: في اللسان: قيل المبزور: الرجل الكثير الولد. * البسّ: القط عربية. * بَرَمَ: تقول: (برم الحبل برماً: فتله من طرفين) المعجم الوسيط. * بلاش: (العامية) أصلها بلا شيء. * الحصيني:الثعلب، قال الجوهري وأبو الحصين كنية للثعلب (لسان العرب). * دَعَسَه: داسه بشدة. * هَبْرة: قطعة لحم. * سَكّر الباب: أغلقه. * سلق اللحم أو البيض: طبخه على النار بالماء وحده. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
فوائد لغوية http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif أحمد بن عبد المحسن العساف http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif من أسماء الله الحسنى http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif الأول: الذي ليس قبله شيء. الآخر: الذي ليس بعده شيء. الظاهر: الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء. الباطن: المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه. الصمد: الذي لا جوف له. وقيل: السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج. البارىء: المنشىء للشيء من العدم إلى الوجود. البر: قال ابن عباس: اللطيف، وفي لسان العرب: العطوف الرحيم اللطيف الكريم، وقال الضحاك: الصادق فيما وعد. المهيمن: الشهيد على عباده بأعمالهم. الرب: المالك الذي لا منازع له، والفعال لما يريد؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق لكل شيء. العلي: فكل معاني العلو ثايتة له؛ وهي: علو القهر فلا مغالب له، وعلو الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص، وعلو الذات وهو فوقيته - تعالى - مستوياً على عرشه. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif من كلمات القرآن http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif مارج: الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها. القطمير: القشرة التي على النواة. الفتيل: ما يكون في بطن النواة طولاً. النقير: النقرة التي في ظهر النواة. سندس: الحرير الرقيق. استبرق: الحرير السميك. الإل: القرابة. الذمة: العهد. البأسأء: كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال. الضراء: كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض. العقيم والصرصر: هما الريح في البر. العاصف والقاصف: هما الريح في البحر. أنزل: تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى - عليهما السلام - ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا. نزّل: تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي - صلى الله عليه وسلم - منجماً حسب الحوادث. المطر: يرد في القرآن في سياق العذاب. الغيث: يرد في القرآن في سياق الرحمة. اللعب: فعل الجوارح. اللهو: فعل القلب. الترف والهوى ما ذكرا في القرآن إلا في معرض الذم. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
بوركت يمناكي
اخيتي شكر الله لكي هذا المجهود الذي بذلته واهتمامكي باللغة العربية |
بارك الله فيكي اختي الكريمة
وجعله الله في ميزان حسناتك |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردتى الجميلة المبدعة والمتألقة دائما ما شاء الله موضوع رائع وإن شاء الله سيكون كنز من كنوز اللغة العربية ما اجمل اللغة العربية لغة القرآن الكريم لكى منى أجمل تحية على هذا الموضوع القيم ودمتى لنا زخرا |
اقتباس:
حياكِ الله أختي الحبيبة فتاة الفرات اسأل الله تعالى أن يكون هذا الموضوع بداية لنا جميعا للإهتمام الجاد بهذه اللغة العظيمة بارك الله فيكِ أخية وكتب الله تعالى لي ولكم الأجر والمثوبة وفقكِ الله |
اقتباس:
أخي صقر فلسطين الله يعافيك ويبارك فيك سعيدة بمرورك وبإهتمامك بالموضوع جزاك الله خير الجزاء على متابعتك وفقك الله |
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيبتي وســام صباحك بكل الألوان الجميلة جعل الله كل أيامك أفراح ومسرات اسأل الله تعالى أن يجعلني كما تفضلتِ ويتقبل مني صالح عملي ويغفر لي خطئي وزللي وأن يجعلني وإياكم ممن يبتغي بكل حركة وكل سكنة ما عند الله تعالى والدار الآخرة ولا حرمني الله منكنّ أخواتي الحبيبات ولا من صدق أخوتكن اسأل الله تعالى أن يجمعنا في ظلال الجنة نتذاكر سويا ما قدمناه في هذه الحياة الدنيا اللهم اجمعنا بحبنا فيك على منابر من نور بارك الله فيكِ عزيزتي وجزاكِ عني خير الجزاء |
العربية يوما نطقت فقالت
رجعتُ لنفسـي فاتهمت حَصاتي ..وناديت قومي فاحتسبت حياتي رمَوني بعقم في الشباب وليتني.. عقِمت فلم أجزع لقول عُداتي ولدت ولما لم أجد لعرائسي ...رجالاً وأكفاءً وأدتُ بناتي وسعت كتاب الله لفظاً وغاية...وما ضقت عن آيٍ به وعِظات فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة...وتنسيـق أسماء لمخترعات أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامنٌ... فهل سألوا الغواص عن صدفاتي فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسنـي... ومنكم وإن عز الدواء أساتـي فـلا تكلونـي للزمان فإنني... أخاف عليكم أن تحين وفاتي أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة...وكم عز أقوام بعز لغات أتوا أهلهـم بالمعجزات تفنناً...فيا ليتكم تأتون بالكلمات أيطربكم من جانب الغرب ناعب... ينادي بوأدي في ربيع حياتي سقى الله في بطن الجزيرة أعظما...يعز عليها أن تلين قَنـاتـي حفظن وِدادي في البلى وحفظتـه... لهن بقلب دائم الحسرات وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق... حياء بتلك الأعظم النخرات أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً...مـن القبر يدنيني بغير أناة وأسمع للكتاب في مصر ضجة...فأعلم أن الصائحين نُعاتي أيهجرني قومي عفا الله عنهم...إلى لغة لم تتصل برواة سرت لُوثة الإفرِنج فيها كما...سرى لعاب الأفاعي في مسيل فرات فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة...مشكلة الألوان مختلفات إلى معشر الكتاب والجمع حافل...بسطت رجائي بعد بسط شَكاتـي فإما حياة تبعث الميت فـي البِلى... وتنبت في تلك الرُّموس رُفاتي وإما مماتٌ لا قيامةَ بعده... ممات لعَمري لم يُقس بممـات هذا كان نطقت العربية على لسان حافظ براهيم |
لغــــــة http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif التقريظ: مدح الرجل حياً. التأبين: مدح الرجل الميت. الجُهد: الطاقة. الجَهد:المشقة. السِلم: الصلح. السَلَم: الاستسلام. الغوغاء: صغار الجراد. الهمج: صغار البعوض. مأفون: أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له. مأبون: أي معيب بخلة سوء. القطر: النحاس. اللجين: الفضة. التبر: الذهب. نميت الحديث: نقلته على جهة الإصلاح. نميّت الحديث: نقلته على جهة الإفساد. الحابل: هو من يسوق الإبل في الحرب. النابل: هو ضارب النبل والسهام. الحاقن:هو حابس البول. الحاقب: هو حابس الغائط. الحازق: من ضاق عليه نعله. هيهات: تعني بُعد. شتان: تعني افترق. العلوج: هم بقايا عجم الشام ومفردها علج. الزواقيل: هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول. الضيفن: هو ضيف الضيف. المجذوب: هو من لا شيخ له؛ وهو تعبير صوفي. http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
ثنــائيــات http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif الأبردان: الظل والفيء. الطريدان؛ الجديدان؛ الأصرمان: كلها تطلق على الليل والنهار. الأبيضان: الماء واللبن. وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة. الأحمران: اللحم والخمر. الأخبثان: السهر والضجر. الأعجمان: الطير والوتر. الوحيان: القرآن والسنة. القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية. الأطيبان: لذة المطعم والمنكح أو الطعام والشراب. الأجوفان: الفم والفرج. الأسمران: الماء والقمح، أو الماء والرمح. الأسودان: التمر والماء، أو الحية والعقرب. الأصرمان: الذئب والغراب. الأصغران: القلب واللسان. الأصفران: الذهب والزعفران. الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم. الأعميان: الليل والسحاب، أو السيل والحريق. الأغزران: البحر والمطر. الأمرّان: الفقر والهرم، أو الجوع والعري، أو الفقر والعري،أو الهرم والمرض http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97366bb8ca.gif |
شكرا اختى الوردة الحمراء علىهذا الموضوع الجميل واليك هذة المشاركة
طرائف أدبية مرّت امرأة بقوم من بني نُمير جلوساً على قارعة الطريق، فأداموا النّظر إليها وهي تمشي، ولم يعطوا الطريق حقّها من وجوب غضِّ البصر، فتعثّرتْ في ثيابها خجلاً، فغضبت، وقالت لهم: والله يا بني نُمير ما أطعتم أمر الله بوجوب غضّ البصر ولا أطعتم قول الشاعر جرير: فغُضّ الطّرْفَ، إنك من نُميرٍ = فلا كعباً بلَغْتَ ولا كِلابا فخجل القوم وطأطأوا برؤوسهم. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرجلٍ كان بينه وبينه شيء: والله لا أُحبُّك حتى تُحبّ الأرضُ الدّمَ المُهْرَاق. فقال الرجل: هل يمنعني ذلك حقاً لي عندك يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: لا والله لا يمنعُك بُغضي لك حقّك. قال الرجل: إذنْ لا أبالي فإنما تبكي على فَقْد الحبِّ النِّساء. قال رجلٌ للشاعر أبي تمام: أرني ماءَ المَلام في قولك: لا تسقني ماء الملامِ فإنني = صَبّ قد استعذْبتُ ماءَ بكائي فقال أبو تمام ـ وقد علم أنّ الرجل ينتقده: لا أُريك ماءَ الملام حتى تريني جناح الذّل في قوله تعالى: " واخفض لهما جناح الذّل من الرحمة" فسكت الرجل. وأقول : شتّان بين الاستعارة البديعة في الآية الكريمة لوجود تناسبٍ بين الذل والجناح، وبين الاستعارة الضعيفة في بيت أبي تمام لعدم وجود أي تناسب بين الملام والماء |
http://www.3roos.com/up3/50td.gif http://www.3roos.com/up3/swirl7.gif معانــي الشهــــور العربيـــة... : هناك الكثير من الأسماء التي نسمعها واعتدنا على سماعها، وربما تمر علينا دون أن نعرف معناها، ومن هذه الأسماء أسماء الشهور العربية وفي السطور التالية نغوص في أعماق لغتنا الجميلة؛ لنسلط الضوء على معانيها... : 1- محرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه. 2- صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف. 3- ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم. 4- ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الاسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط. 5- جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الاسم. 6- جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط. 7- رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. 8- شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب. 9- رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس. 10- شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها). 11- ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم. 12- ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر. .. : : http://www.3roos.com/up3/swirl7.gif http://www.3roos.com/up3/65rj.gif |
http://www.monrak.net/msnemoticons/a...0803214750.gif http://6r6shly.com/pic/uploads/69d1b2578f.gif http://6r6shly.com/pic/uploads/3ff3cf0e26.gif :: من أسرار الكلمات فروق بين هذه الكلمات من ثراء لغتنا العربية الجميلة أن مفرداتها تستقل بمعاني خاصة بها ، لا يناسب وضع غيرها محلها والعربي الفصيح والمتكلم البليغ يراعي كل حالة ، وكل معنى ويعطيه حقه ولفظه هذه بعض الأمثلة على مفردات مترادفة ، لكنها في الحقيقة ذات فروق دقيقة * الطلب والســـؤال * السؤال لا يكون إلا كلاما الطلب يكون بالكلام والسعي وغيره مثال : هارب تلحقه جماعة أمنية تبحث عنه ، فيقال جد الطلب خلفه * أفل وغاب * الأفول أن يغيب شيء خلف شيء ولهذا يقال أفل النجم لأنه يغيب وراء جهة الأرض ويقال غاب لكل ما يغيب سواء وراء شيء أم لا * الطهارة والنظافة * الطهارة تكون في الخلقة والمعاني ، وتعني منافاة العيب يقال فلان طاهر الأخلاق ، ويقال المؤمن طاهر النظافة تكون في الخَلق واللباس ، وتعني منافاة الدنس فلا يقال نظيف الخلق * الميل والميد * الميل يكون في جانب واحد الميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ، ومرة إلى اليسار قال تعالى : وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم . أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا * الشـح والبخل * الشـح هو الحرص على منع الخير وإن لم يكن يخسر به شيئا البخل منع الحق * البأساء والضراء * البأساء ضرر معه خوف الضراء هي ضرر عادي * الظعن والرحيل * الظعن هو الرحيل في الهوادج ، فهو حالة خاصة منه الإعانة والتقوية (الفرق) بين “الإعانة” و”التقوية”: أن التقوية من الله تعالى للعبد هي إقداره على كثرة المقدور ومن العبد للعبد إعطاؤه المال وإمداده بالرجال وهي أبلغ من الإعانة، ألا ترى أنه يقال: أعانه بدرهم، ولا يقال: قواه بدرهم، وإنما يقال قواه بالأموال والرجال وقال علي بن عيسى: التقوية تكون على صناعة، والنصرة لا تكون إلا في منازعة “الحاكم” و”الحَكَم” (الفرق) بين “الحاكم” و”الحكم”: أن الحكم يقتضي أنه أهل لأن يتحاكم إليه والحاكم الذي من شأنه أن يحكم فالصفة بالحكم أمدح، فقد يحكم الحاكم بغير الصواب، فأما من يستحق الصفة بحَكم فلا يحكم الا بالصواب لانه صفة تعظيم ومدح المصدر : كتاب الفروق في اللغة لأبي هلال العسكري : |
http://www.monrak.net/msnemoticons/a...0803214750.gif http://6r6shly.com/pic/uploads/69d1b2578f.gif http://6r6shly.com/pic/uploads/3ff3cf0e26.gif :: استعمال (قد) نستعمل (قد) في كلامنا، وقد لا يدرك بعضنا معناها أو قد يستعملها في معنى غير مناسب وقد يعرف لها معنى واحدا، فإن قرأها في عبارة تحمل معنى آخر ظن أن العبارة خاطئة، أوأشكل عليه فهم مضمونها وقد يحدث ذلك في القرآن الكريم أحيانا. أعرض عليكم بعض معاني (قد) لتوضيحها، وإزالة أي لبس أو غموض في معانيها خاصة في القرآن الكريم (قد) تكون اسم فعل بمعنى (يكفي)، وتأتي اسما (وهو قليل)، وتكون حرفا يدخل على الفعل غير مقترن بالسين أو سوف أو نواصب أو جوازم و (قد) الحرفية لها معانٍ أشهرها: اـ التوقّع : قد يهطل المطر ب ـ تقريب الزمن الماضي : قد عاد المنتدى.. أي في الماضي القريب ج ـ التقليل: قد يفلح الكسلان د ـ التكثير: : قال تعالى : "َقدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ "(البقرة:144) أي نرى هذا الفعل منك واقعا بكثرة هـ ـ التحقيق: قال تعالى : "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ" (المؤمنون:1 و ـ تأتي أحيانا بمعنىربما كما تقول : قد يكون كذا وكذا وبهذا يتبين لنا أن بعض الآيات التي نظن أن فيها نقصا في علم الله والعياذ بالله إنما النقص ليس في الكلمات بل في قلة فهمنا ومعرفتنا لمعاني كلمات لغتنا العظيمة أمثلة: "أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (النور:64) "لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (النور:63) "قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلاً) (الأحزاب:18 : |
بارك الله فيك اختي على هذه المعاني النيره نور الله طريقك الى الجنة
|
رد: كنوز في اللغة العربية >> شاركونا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما شاء الله باقة من الدرر بارك الله فيك أخيتي :_11::_11::_11: الوردة الحمراء:_11::_11::_11: وبارك لك في علمك وزادك من فضله وإحسانه |
| الساعة الآن : 08:54 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour