قيل في الرزق والقناعة
1 مرفق
اخوتي واخواتي السلام عليكم اليكم بعض ماقيل شعرا بالقناعة والسعي خلف مطامع الحياة
وهذه الابيات لشعراء آمنو بالله وتوكلو عليه :_11: اني رأيتك قاعدا مستقبلي فعلمت انك للهموم قرين هون عليك وكن بربك واثقا فأخو التوكل شأنه التهويل طرح الاذى عن نفسه في رزقه لما تيقن انه مضمون *******:_11: إن ضن زيد مافي بطن راحته فالأرض واسعة والرزق مبسوط إن الذي قدر الأشياء بحكمته لم ينس قاعدا و الرحل محطوط ******:_11: إن القناعة من يحلل بساحتها لم يلقى في ظلها هما يؤرقه ******:_11: لقدعلمت وما الاسراف من خلق أن الذي هو رزقي سوف يأتيني أسعى اليه فيعيني تطلبه ولو قعدت أتاني ليس يعييني ****** :_11: العبد حر ماقنع والحر عبد ماطمع وان شاء الله سأوافيكم بالمزيد اخوكم albakar2006 ينتصر الانسان على عدوه بإصلاح نفسه:_11: |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم الله يعطيك العافيه على فعل الـخير تسلم على هذه المشاركة الطيبه... حماااك الله وبوركت على هذا الطرح والنقل الجميل والرائع ... رعااك الله فحياك الله وبيــاك وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك ودمت بعز الله والى الجنان ان شاء الله |
الاخت الوردة الحمراء
اشكرك لهاذا الاطراء وانه لشرف لي ان اجد من يقرء مشاركاتي شكرا مرة اخرى |
شئ جميل منك انك تشارك بشئ مفيد والأجمل لما تشارك بشئ ممتاز
|
بارك الله فيك أخي
ماشاء الله كلمات رائعة القناعة كنز لايفنى ننتظر المزيد من ابداعاتك |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنت السرد والتسطير كلمات قيمة ومشاركة موفقة بارك الله فيك ووفقك اخي الفاضل |
تتمة/مما قيل في الرزق والقناعة
من اقوال الحجاج بن يوسف الثقفي في اول عطية كانت له من الاميرعبد الله ابن عامر امير العراق وكانت اربعة الاف دينار فخرج من مجلسه قائلا :
فوالله ماحرص الحريص بنافع فيغني ولا زهد القنوع بضائر خرجنا جميعا من مساقط روسنا على ثقة منا بجود ابن عامر فلما انخنا الناجعات ببابه تخلف عني اليثربي ابن جابر ستكفيني عطية قادر على مايشاء اليوم للخلق قاهر فإن الذي اعطى العراق ابن عامر لربى الذي ارجو لسد مفاقري فقلت خلال وجهه ولعله سيجعل لي حظ الفتى المتزاور فلما رأني سال عنه صبابة اليه كما حنت ظؤار الاباعر فأبت وقد أيقنت ان ليس نافعا ولا ضائرا شيئ خلاف المقادر ********* واوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام اتدري لما رزقتُ الاحمق قال لا يارب قال ليعلم العاقل ان طلب الرزق ليس بالاحتيال وقال الشاعر : ولا تجزع إذا أعسرت يوما فقد أيسرت في الزمن الطويل ولا تظن بربك ظن سوء فإن الله أولى بالجميل وأن العسر يتبعه يسار وقول الله أصدق كل قيل فلو أن العقول تسوق رزقا******لكان المال عند ذوي العقول وقال سليم ابن مهاجر الجيلي: كسوت جميل الصبر وجهي فصانه به الله عن غشيان كل بخيل فما عشت لم ات البخيل ولم اقم على بابه يوما مقام ذليل وإن قليلا يستر الوجه أن يرى إلى الناس مبذولا لغير قليل وهنالك المزيد المزيد انتظروا وترقبو أوافيكم به لاحقا ان شاء الله |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
أرجو التأكد من الجملة التي يكلم فيها الله النبي موسى عليه السلام. |
عفوا اخي ابو سيف مالذي في الجملة ممكن انك توضحلي اكثر
هل التعليق على الخطاب ام هناك خلل في الجملة |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫
أخي الكريم ٫ حاولت البحث عن الجملة التي في موضوعك: "واوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام اتدري لما رزقتُ الاحمق قال لا يارب قال ليعلم العاقل ان طلب الرزق ليس بالاحتيال" في الأحاديث النبوية و القدسية فلم أجدها ٫ لعلها تكون اسرائيليات؟ لذلك طلبت منك التأكد مرة أخرى أخي الكريم لكي لا نتقوّل على الله عز و جل و حبذا لو توافينا بالمصدر .. ان وجد بارك الله فيك. |
اخي الكريم أبو سيف إن مصدر هذا القول من كتاب المستطرف للأديب الشيخ / شهاب الدين أحمد الابهشي وهو كتاب صدر عن دار كرم للطباعة والنشر بدمشق والوصلة موجودة في الباب العاشر باب /التوكل على الله تعالى والرضا بما قسم والقناعة الصفحة -96-السطر التاسع اما عن ما إن كان حديث فهو ليس بحديث إنما موجود تحت بند (قيل)ولم يذكر اي شيئ عن المصدر أما عن درايتي انا فا الله اعلم اما من ناحية السلبية والايجابية فرأيي الخاص بأنه لمجرد انه قول ايجابي يخدم مصلحة انسان يئس من ضيق الحال فهو جيد فماذا ترى انت ارجو اعلامي واشكر اهتمامك |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
أخي الباكر حياك الله وجزاك الله خيراً أشكر لك إهتمامك و ذكرك المصدر.. ماشاءالله بارك الله فيك و بارك الله عليك الموضوع الذي أضفته هنا هو اكثر من رائع أخي الكريم ، إنما أنا من طبعي التدقيق في قول الله عز و جل ان كان حديثٌ قدسي أم لا ، و أيضاًً الأحاديث النبوية ، لأن بهما الكثير من الإسرائيليات التي لا يجب الأخذ بها. أحبذ دائماً الآيات القرآنية ، الأحاديث القدسية الصحيحة و الأحاديث النبوية الصحيحة أيضاً ، فيما عدا ذلك لا يجب أن يُنسب لله أو للرسول لخطورته من ناحية شرعية.. سأقرب لك المثال من وحي موضوعك: هل تعتقد بأن الله عز و جل من الممكن أن يقول (الأحمق)؟ لا أظن ذلك. على كل حال ، أحبك في الله أخي و أخاف عليك.. هو السبب الرئيس للدخول هنا و التعليق فقط لا غير.:) |
اشكر لك المتابعة وحرصك على تسوية الامور
وأقول لك اخي ابو سيف ادامك الله واحدا من دروع اسلامنا للحفاظ عليه من عبث العابثين وكيد الكافرين واقول ان كان هنالك مايضير من الجملة ممكن ان احذفها واما عن كلمة احمق فلا اعرف ربماالمقصود منها هنا (الغبي) وليس من شيئ اخر واقول لك بارك الله فيك لاهتمامك والحمد لله الذي ايدنا بهداه اخوك البكار |
الحلقة (3)مما قيل في الرزق والقناعة
قيل يجب ان يكون المرء في دنياه كا المدعو الى وليمة إن اتته فجئة تناولها وان لم تأته لم ينتظرها ولم يطلبها
وقال شقيق ابن ابراهيم ابن ادهم رحمه الله اخبرني عما أنت عليه قلت إن رزقت أكلت وإن منعت صبرت فقال ابراهيم ابن ادهم هكذا تعمل كلاب بلخ فقلت كيف تعمل انت قال إن رزقت اثرت وإن منعت شكرت وقال بعضهم هي القناعة فالزمها تعش ملكا*****لو لم يكن منك إلا راحةُ،،، البدن وانظرلمن ملك الدنيا بأجمعها*****هل راح منها بغير القطن والكفن وأقول حتى ان القطنة قد حرمت عليه وقال اخر وإن القناعة كنز الغنى * فصرت بأذيالها متمسك * فلا ذا يراني على بابه ولا ذايراني له منهمك * فصرت غنيا بلادرهم *امرعلى الناس اشبه الملك ولأخر رايه ويقول إن كنت تبغ العيش فابغ توسطا****فعند التناهي يقصر المتطاول توقى البدور النقص وهي اهلة****ويدركها النقصان وهي كوامل ول اخر رأي اخر اقنع بايسر رزق انت نائله****واحذر ولا تتعرض للإرادات فما صفا البحر الا وهو منتقص****ولا تعكر الا في الزيادات والحمد لله الذي اعانني على هذا |
الساعة الآن : 07:06 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour