محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
|
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
وهو حينما يستشهد بالتاريخ على أفعال اليهود، يستشهد به كذلك حينما يتذكَّر التاريخ المشرق في كل مكان من أرض الإسلام؛ سواء داخل فلسطين، أو خارجها؛ لعله يستنهض الهِمم ويحرِّك النفوس: ويا ذات السلاسل نبِّئينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لعلك توقظين بنا النياما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أما كانت خيول الله برقًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و"سيف الله" قائدها الهُماما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يشد على الأكاسر أي شد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويَبري في ظهورهم السهاما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يمزِّق مَن بغَوا شرًّا ويَطوي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لواءَهم ويتركهم رُكاما[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا كانت قضية فلسطين تعاني هذه الغربة، فإن الشاعر يؤكد أن حركة المقاومة الفلسطينية التي تؤصل البعد الإسلامي للقضية، هي التي سيعود على يدها هذا الفَهم، ومن ثَمَّ الجهاد من أجل التحرير: ارفق بنفسك فالرصاص وفيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والأرض ما زالت هناك تدورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما زال في أرض الكرامة خالدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأبو عبيدة ما يزال يغيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تُسقطنْ علَم الجهاد فإننا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شعبٌ على غمراته مفطورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما زال في تلك الأكُف حجارة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والله رب العالمين نصيرُ [8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهو حين يستوحي ذلك التاريخ المشرق، يؤكد اتصاله واستمراره في أولئك الرجال الأفذاذ، كما لا ينسى أن يلتفت إلى الواقع الذي تحياه القضية؛ حيث تتجلى غربة القضية الفلسطينية حين أهملت السيوف حتى صَدِئت، وازداد غدر اليهود يومًا بعد يوم: صَدِئت تواريخ السيوف بأرضنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من أربعين وسيفنا مهجورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تبكي سماء المسلمين نُسورها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هل في سماء المسلمين نسورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولقد بلونا من يهود غدْرهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخداعهم بكتابنا مسطورُ[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
إنه يعود بنا إلى منبع الفَهم الصحيح الذي تزول به غربة قضية فلسطين وتصحِّح به رؤانا لها، وهو كما يستشهد بالتاريخ يستشهد بالواقع، ويستدل بآيات الكتاب المبين، يعود فيتساءل: كيف إذًا وقع المسلمون والعرب والفلسطينيون تحت هذا الفَهم المغلوط لطبيعة الصراع ولحقيقة القضية، وكيف استحالوا هم؛ ليكونوا أحد أدوات التكريس لهذا الوضع الغريب: من قال: إن الكلب غيَّر طبعه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منذ انبلاج النور وهو عقورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو تأَمَنون لهم وهذا شعبنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شعبُ البطولة تحتهم مقهورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ضاقت صدور الغاصبين ولم تضِق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بالغاصبين المجرمين صدورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif درنُ الشعوب فهل نرجي سلمهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنمدّ كفًّا والوباء خطير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من أربعين ونحن في مأساتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والركب يخطو والطريق هجيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من أربعين ولم يغرِّد طيرنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكهوفنا بين القبور قبور[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويكون بزوغ الطفل الفلسطيني البطل عودةً للوعي والفعل الواعي في نفس الوقت، ويكون الجهاد بمعناه الشامل والشهادة على طريقه هو الطريق إلى النصر: النصر في ثغر الشهيد قصيدة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في لحنها قد أورَق التحريرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن العرائس ما تزال مشوِّقةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعلى الرجال المخلصين مهورُ[11] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (1) أ. طاهر العتباني وفي انتظار هذه اللحظة وذلك الوعد، يلفتنا الشاعر إلى صورة من صور الواقع حول القضية: القدس ما زالت تؤرِّق ليلنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومؤذِّن الأقصى الأسير أسيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والمُومسات تضجُّ في ساحاته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لو كان في هذا الغثاء شعورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هم أحرقوه ونحن في حاناتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مترنِّحون وخمرنا موفورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذاعة التهريج تُلقي ثقلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في الحرب حتى مجَّها التعبير[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن حالة فِقدان الوعي والانغماس في الملذات والإثم، كل هذه عوائق تقف في وجه السعي نحو التحرير، ولكن كل ذلك الظلام لا يعني فقدان الضوء تمامًا، بل إن الأشبال القادمين يملكون تبديل هذه الأوضاع كلها، وإن عَظُمت التضحية وعزَّ الفداء: عامان والأشبال فوق وجوههم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ماء الوضوء اللؤلؤ المنثور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عامان والأحجار تَنطق عزَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشمس تَغلي والصدور تفورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والصامدون هناك خلف جراحهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من قال ليس لنا هناك جذور؟[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif المحور الثاني: غربة الفلسطيني الذي أُقصي عن داره وأُبعد عن وطنه: ثاني محاور الغربة في هذا الديوان، هي غربة الفلسطيني الذي أُقصي عن داره، وأُبعد عن وطنه، وحاوَل الأعداء طمْس هُويته؛ إن هذا الفلسطيني المسلم الذي وجد نفسه فجأةً يُقصى عن داره وأرضه؛ ليقاسي غربةً من أشد أنواع الغربة، كما يعاني محاولة طمْس الهوية - يجعل له الديوان جزءًا كبيرًا من اهتمامه، ولا غرو؛ فالشاعر نفسه - وهو الفلسطيني المسلم - واحد من أولئك، فهو لا يعبر عنها تعبير المصور لها، بل يعبر عنها تعبير المعايش لها، الذي يقاسي حرَّ جمرها. ومن القصيدة الأولى في الديوان: "يا قدس"، ومن أول أبياتها يقول: من أين أجترح الأمواج والسفنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد عييتُ فما أبصرتُ لي وطنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كل الطيور إلى أعشاشها هرعت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا طيوري لا عشَّ ولا كفَنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا أيها الوطن المصفود معذرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنا نخوض إليك الليل والمِحَنا[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهو رغم مُضي ما مضى من السنوات، لا يفتأ يأسى لشجو المآذن في وطنه يتردَّد صداها في أضالعه: وكلما لمحت عيناي بارقةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صرَخت إن قطاف الجائعين دنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللمآذن شجو في أضالعنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لو صادَفت من بني أعمامنا أُذنا[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
وهو في ذلك الأسى لا ينسى ذكرياته في وطنه، تلك الذكريات التي صارت كالغُصص تؤرِّقه وتَعصف به عصفًا: لي ذكريات بها ترتاح قافلتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولي سفوح إليها كم هفوت أنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولي بدايات عُمر كم أحنُّ لها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا يحنُّ هَزار ضيَّع الغُصنا[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذه الغربة التي يعانيها مَن أُخرجوا من ديارهم و أموالهم، يعاني منها كذلك مَن يقيم على أرض فلسطين: نعم ترنَّحت الأجساد يا وطني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نعم، ركِبنا إليك المركب الخَشِنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نعم تساقَطت الأحلام مُجهدةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد عَرِينا وذقنا الويل والحزنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نعم ذُبحنا وكان الذبح متصلاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما رأينا على جزَّارنا وهَنَا[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورغم ذلك الذبح، وذلك التشريد، يظل متمسكًا بعزَّته التي لا يَطمسها تشرد ولا غربة، ولا شهداء ذُبحوا، إنه لا ينسى أن أمل الغريب المهاجر المبعد يظل دائمًا هو الحلم بالعودة، وتظل فلسطين بسوسناتها وأزهارها، وطيورها وأشجار ليمونها - ماثلةً في العين والقلب: لكننا ما خفَضنا قط جبْهتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا نكَّسنا سيوفًا حرةً وقنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا نسينا ورب البيت سوسنةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا جناح هَزار رفَّ أو سَكنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا شجيرة ليمون على كتفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما زلت أحملها جلدًا هنا وهنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا نسينا بدرب القدس سنبلةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا رغيفًا بماء القلب قد عُجنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا تعبنا من التجديف في لججِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كانت تهزُّ صوارينا لتُغرقنا[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن الخاطر الذي يكاد يلح على أكثر قصائد الشاعر، هو غربة الفلسطيني عن أرضه ودياره، هذه الغربة القاسية، التي تَطفح بها قصائد الديوان، وفي قصيدة "أنا وأنت" يخاطب الغريب مثله، الضائع المشرد عن أهله ووطنه: أنا وأنت وهذا الصمت والقلق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif متى سيَبزغ فجرانا فنَنطلقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا وأنت، وما بالغت في كلمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كأننا في جحيم العُمر نحترقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
مضيِّعون فلا أهلَ ولا وطن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مقيَّدون فلا كف ولا عُنقُ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنه يشعر بما يشعر به الغريب ويتعذَّب لمأساته، وكيف لا؟ وهما في الهم والغربة سواء، إنه لا يحس مثله للماء بنكهة، ويتذكر أيامه الخوالي على أرض وطنه، ويستغرق في هذه الذكريات حتى يبدَّد الواقع المرير حلاوة تلك الذكريات: مرَّت على كبدينا ألف أُغنية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما تضوَّع ريحان ولا حَبَقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونشرب الماء لا ندري بنَكهته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما شربناه إلا غالَنا شرقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونحن كنا شبابًا زانه أدبٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللطموح على هاماتهم ألقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونحن كنا وأرض الغار مَنبتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس إلا سيوف الحق نَمتشقُ[20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم يدلف في هذا الحلم الجميل الذي يعاود الغريب بين لحظة وأخرى، مفجِّرًا في نهايته قنبلةً من الحزن: فكم جَرَينا وللساحات جَلجلة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم سرَينا ونجم الظلمة الحدقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تشدُّنا طرق عزَّت مسالكها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتَستبينا إلى تلك الذرى طرقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكم شدَونا فصار الحرف ملحمةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم ضربنا فكاد الصخر يَنفلقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم رتَقنا فتوقًا في فعالهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وغيرنا ما رأوا فتقًا ولا رتَقوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم حملنا سحابًا والثرى لهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم سقيناه أشواقًا وهم حرَقوا[21] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
إنها أُمنيات تُشبه الذكريات، وفي غمرة الإحساس بهذه الذكريات (البيت القديم - المنحدر - الصور التي في البيت - الزنابق - الزهر - الريح - المطر)، يصبح الصباح والمساء والغدير والضياء، دجاجات أمه، والديك الذي تملؤه الكبرياء، وكف أمه الحنون ووجهها المتبتل بالدعاء، والكوخ الذي كان يسكنه مع إخوته، وإطلال الربيع وأشجار الزيتون فيه - يصبح هذا كله مفردات في ذلك العالم الجميل الذي يتمنَّى لقاءَه على أرض وطنه، وإن بينه وبين كل هذه المفردات وشائج وصلات حميمة: إذا قدر الله لي أن أعود https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وألقى الصباح وألقى المساء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأغمر وجهي بماء الغدير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأُبصر فيه ارتعاش الضياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأرشق بالماء وجه الحبيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويرشقني.. يا لدلِّ الظباء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وألقى دجاجات أمي هناك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وديكًا تضج به الكبرياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكفًّا يسافر فيها الحنان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ووجهًا يسافر فيه الدعاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكوخًا تلمَّست فيه الحياة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفيه تنسَّمت عطر الإخاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وشبابةً في اخضرار الربيع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وزيتونةً لا تمل العطاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإني سألغي فصول الرحيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا في الخريف ولا في الشتاء[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهو في حديثه مع أمه التي ودعته آسفةً يوم هجرته وغربته، يؤكد أنه عائد لا محالة، ويظل متشبثًا بهذا الأمل الذي يحدوه، وهذه الأمنية تظل عقيدةً لديه حية نابضةً، وهي أن أبناء فلسطين الأم سوف يعودون إليها: أُمَّاه بعض الوقت ثمَّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعود أمطاراً ونخلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلا وحقك لن يطو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ل بي الرحيل المر كلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سأعود أحمل في يدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ي الشمس والآمال حملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سأعود ألمع بعد طو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ل العمر يا أماه نصلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
ألقي عصا الترحال أن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صبُ خيمتي وأشد حبلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يشتاقني الحقل الحبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ب فكيف لا آتيه وبلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سأعود مثل الطير حي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ن تعود للأعشاش عجلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مثل الغيوم الراكضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ت إلى السفوح الخضر جذلى[26] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن الغريب بين همه وحزنه يرى الطير عادت إلى أعشاشها إلاَّه: كل الطيور إلى أعشاشها هرعت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا طيوري لا عُشَّ ولا كفَنا[27] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبين أمل وحلم بالعودة كما تعود الطير لأعشاشها عجلى: سأعود مثل الطير حي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ن تعود للأعشاش عَجْلى [28]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بين هاتين الحالين يتمزَّق الغريب كلَّ يوم مئات المرات، وتلحُّ على قلبه وخاطره الهموم والأماني المتصارعة، فتترك القلب في هذا الصراع اللاهث، تعصف به آلام الغربة، خصوصًا يوم العيد الذي هو رمز للفرحة واللقاء والسعادة، والسرور والاجتماع بالأهل والأقارب والأنس بهم، إلا الغريب، فلا أنيس له في العيد، ولا لقاء له مع أهله وأحبائه. يقول في قصيدة "الأقربون" بمناسبة حلول عيد الأضحى مخاطبًا العيد: ها أنت جئت ولم يُعرف لنا بلدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا تلاقَى بوجه الوالد الولدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا تأَرَّجَ ليمون على شفتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا أطلَّت على عشاقها صفدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا تناهت إلى غاياتنا طرقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا هداني إليها طائر غردُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ها أنت عدت وفي أكبادنا ألَمٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكيف تَهرب من آلامها الكبدُ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مشتَّتون وأرض الله واسعة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا يستقرُّ لنا في رملها وتدُ[29] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif (له تتمة). [1] ديوان: نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني؛ محمود مفلح ص( 53). [2] "الديوان" ص ( 52). [3] "الديوان" ص ( 52). [4] "الديوان" ص ( 51). [5] "الديوان" ص (51). [6] "الديوان" ص ( 52). [7] "الديوان" ص ( 66). [8] "الديوان" ص ( 12). [9] "الديوان" ص ( 13). [10] "الديوان" ص ( 13 - 14). [11] "الديوان" ص ( 14). [12] "الديوان" ص ( 15). [13] "الديوان" ص ( 15). [14] "الديوان" ص ( 9). [15] "الديوان" ص ( 9). [16] "الديوان" ص (10). [17] "الديوان" ص (10). [18] "الديوان" ص ( 11). [19] "الديوان" ص (40). [20] "الديوان" ص (40). [21] "الديوان" ص (41). [22] "الديوان" ص (42). [23] "الديوان" ص (42). [24] "الديوان" ص ( 46). [25] "الديوان" ص ( 46). [26] "الديوان" ص (121 - 122). [27] "الديوان" ص (11). [28] "الديوان" ص (122). [29] "الديوان" ص ( 123). |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
|
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
ومن ثم يحاول في نهاية القصيدة أن يعرف لنا الشعر الحقيقي الذي يحمل القضايا، ولا يكون خدرًا في العقول والقلوب، وقعودًا عن عظائم الأمور، ونكصًا على الأعقاب، وعيشًا في مواخير الفساد: الشعر ليس عصافيرًا ملونةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تزورنا وكؤوس الخمر تنتخبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا حبوبًا - كما قلتم - منومةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حاشا فإن القوافيْ أمرُها عجبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما قيمة الشعر بالونًا نُطيِّرهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحيثما قلبته الريحُ ينقلبُ؟![7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنه يريد الشعر الذي يوجِّه، لا الشعر الذي يدور مع الريح حيث دارت، يريد الشاعر الذي يلتزم بفكر سليم، وهدف سام، وغاية نبيلة؛ لذا يصبح الشعر عند الملتزم بالمنهج الحق عبئًا حقيقيًّا يحتاج الأشداء الأوفياء ليحملوه: حملت شعري دهرًا دونما تعبٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حتى تقوَّس هذا الظهر والتعبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حملته صخرةً ما كان أثقلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم أعاتب ولم أَعبأ بمن عَتبوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخُضت فيه بحورًا من مكابدةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم سريتُ بليلٍ ما له شُهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الشعر دورقُ ماءٍ كنت أحملهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى العطاش وحرُّ الشمس يلتهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خبز أَمُدُّ به الجوعان حين أرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولعنة فوقَ من عاثوا ومَن نهبوا[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي هذه الغربة القاسية وهذا الهجير الشديد، يمد الشاعر بصره ويطل بقلبه - على بعد المدى - إلى إخوانه على شاطئ الأطلسي في المغرب، الذين حملوا نفس الراية - راية الالتزام الإسلامي في الأدب - ويكتب لهم قصيدة "الأشجار"، وكأني بهذه الإطلالة هي الظل الذي يجد فيه الشاعر بعضًا من الطمأنينة والراحة، بعد أن مرت قافلته على ظلال كاذبة فما ارتاحت؛ يقول محمود مفلح في هذه القصيدة: إليكم إلى كل قلبٍ تندَّى بماء القداسة والبَسملهْ إلى كل نجمٍ هنالك يغزل أعيادنا المُقبلهْ إلى كل نقطة حبرٍ تجادل عن نفسها قبل فوت الأوانِ، ترسِّخ من واقع السُّنبلهْ. إلى رقصة الزيزفون الذي لا يُمارَى بـ"وَجْدَةَ" وهو يؤذنُ للفجر، ثم يرتل شيئًا من السوَرِ المثقلهْ إليكم وأنتم تضيؤون في غسَق الليلِ تجترحون الحكاياتِ التي أرَّخت للبدايةِ تستنزفون الأصالة حتى الثمالهْ تشدُّون أقواسكم والنيامُ نيامٌ على فرش من نذالهْ إليكم أزف التحية والمجدَ أشهد أني على باب هذا الكفاح المكافحِ أصبحتُ عالهْ[9] والأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، والشاعر يعرف هؤلاء جميعًا واحدًا واحدًا، ويغلق نوافذ القلب كيلا يفروا منه، ثم يتمنى لو أنه انضم إليهم، ورحل إليهم، والتقى بهم؛ حيث اتحد الطريق واتحدت الوجهة، واتحدت الغاية والهدف: عرفتكمُ واحدًا واحدًا وغلَّقت كل النوافذ في القلب كيلا تفرُّوا قرأتكمُ ساعدًا ساعدًا عرفت متى تشهرونَ القصائدَ كي تستريحوا على شرفاتِ القمرْ عرفت متى تقرؤون حروفَ الندى.. أو متى ترحلونَ إلى الموعدِ المنتظرْ تمنيت لو أنني ريشةٌ في الجناح الكبيرِ ترفُّ على سرب أحلامِكم.. تمنيت لو أنني نقطةٌ في"المحيط".. سحابةُ صيف تجول على ذلك المنحدرْ تمنيت لو أُطلقَ القلب صوبَ مساءاتكم في الشمالِ وأنتم تجيدون كنس الغثاءِ ليلعب في الريح تحتَ المطرْ[10] والقصيدة تفيض بالعذوبة، وتضم بين جوانحها كثيرًا من المشاعر الأخوية الصادقة، وتدل بمجرد النظر إلى مفرداتها على النموذج الإسلامي للأدب الذي نريده اليوم، والذي يتمتع بقدر كبير من الحساسية الشعرية، وتشرب المعاني والمفردات القرآنية والإيمانية جاعلاً القرآن - بلغته وصوره وتعبيراته ومضامينه - مرجعيةً فكريةً وفنيةً في آن واحد. وحسبنا أن ننظر في بعض التعبيرات التي ضمتها القصيدة؛ لنقف على هذه الحقيقة: • كل قلب تندى بماء القداسة والبسملة • كل نقطة حبر تجادل عن نفسها • يؤذن للفجر، ثم يرتل شيئًا من السور المثقلة • تشدون أقواسكم والنيام نيام • تجيدون كنس الغثاء... • يعانق كل الكواكب كل المآذن • تدقون بالقبضات العنيدة أعتى الرياح • أهز جذوع الأخوة فيكم، فيساقط الثمر الحلو • تفيضون من ماء زمزم في الليلة الباردة • تعوذون بالله من همزات الشياطين • أيها القابضون على الجمر • الخطى المسرعات إلى الفجر كل هذا الزخم من التعبيرات التي تلمح فيها أثرًا قرآنيًّا في فكرتها، أو طريقة تعبيرها، أو حساسيتها التعبيرية والدلالية، يقدم القصيدة النموذج ويؤصل من خلال ذلك للشعر الإسلامي الذي نطمح إليه. إن غربة الغريب في هذه القصيدة قد تحولت ظلاًّ وتهادلت ثمرًا: وجاءَ الربيع بما لا يجيءُ كثيرًا يفتِّح أزهارنا الواعدة وفي نبضكم أيها القابضونَ على الجمرِ أحكمتُ نبضي عرفتكمُ بالخُطى المسرعات إلى الفجرِ والقسماتِ الجريئة.. والأعينِ الثاقبة عرفتكم بالحروف الندية والكلماتِ التي تنعش القلبَ.. في درب أيامنا اللاهبة عرفتكم حينما تنقشونَ بتلك الأظافرِ فجرًا جديدًا تضيؤون في عتمة الفكرِ حرفًا جديدًا تجيئون كالموجةِ العاضبة.[11] يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (2) أ. طاهر العتباني المحور الرابع: غربة أصحاب العقيدة وحاملي المنهج في عالم نسي ربه وبعُدَ عن منهجه: رابع هذه المحاور التي يدور حولها حديث الغربة في هذا الديوان، هو غربة أصحاب العقيدة وحاملي المنهج في عالم نسي ربه، وابتعد عن منهجه، وفي أمة بعدت كثيرًا عن الصورة المثلى لأمة الإسلام. إن الشاعر الذي حدثنا عن فلسطين وقضيَّتها وغربة أهلها وغربة قضيتها من منظورها الحقيقي، وحدثنا عن الأدب الملتزم بالإسلام وغربته في هذا العصر، وغربة كل مَن يسلك هذا الدرب، لا ينسى أن يقول لنا: إن هذا كله مظهر من مظاهر غربة الإسلام والعقيدة والمنهج الإسلامي في هذا العصر؛ حيث يعاني الدعاة في كثير من البلدان أشد أنواع الغربة، ويعاني الإسلام في كثير من المواطن من أبناء الإسلام أنفسهم تجاهلاً وجهلاً وبُعدًا عن نهجه الصحيح، فلقد انغمسوا - إلا من رحم الله - في الشهوات والملذات، فضيَّعوا أنفسهم - أولاً - ثم ضيعوا قضاياهم ثانيًا. إنه في وسط هذا الركام يُنبه إلى ضرورة الالتزام بالمنهج الإسلامي والأخذ به؛ لأن فيه الحل الحقيقي لكل المشكلات. ونرى الشاعر معاتبًا مرةً وزاجرًا مرةً، كل هذا في أسلوب شعري راق وأسلوب فني رقيق. وغربة أصحاب العقيدة هي قدرهم الذي قدره الله - تعالى - وهم لا يملكون إلا السير على الطريق في صبر وثبات، وجدٍّ واجتهاد، راجين ما عند الله. وفي قصيدة "إلى ممثلة" يخاطب الشاعر تلك الممثلة التي ما زالت تبرق حولها الأضواء الخادعة، وتَزدهيها الصور الملونة على صفحات الصحف، مذكرًا إياها بحقائق العقيدة التي نسيتها، ويُبين لها زيف الحياة التي تحياها بعيدةً عن الله: سيذوب هذا السحرُ والعطرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويجف هذا الثغر والصدرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ستغادر الأطيارُ دَوحتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتؤولُ لا عطرٌ ولا زهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشَّعر إن أغرى السفور بهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يومًا، ومسَّ غرورَه الكبرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالثلج آتٍ سوف يأكله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والثلجُ تحتَ بياضه الذُّعرُ[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن هذا الجمال سيَذوي، وإن هذه الشهوات سوف تنقضي، والحياة نهايتها الموت ولا بد: يَذوي الجمالُ فلا يظل به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قدٌّ ولا جِيد ولا خَصرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سيجف عُشب النهر سيدتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويَجف عندَ خريفه النهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا الذي تتشبثينَ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واهٍ، وكل رصيدهِ صفرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا الليلةُ الحمراء باقيةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا الكأس لا العُشاق لا الخمرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم نجمةٍ بالأمس قد سقَطت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واليوم لا حِسٌّ ولا خبرُ[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن إطلاق شهوات النفس مآله في النهاية أن يصبح الإنسان الذي كرمه الله - تعالى - هو الضحية بين ذئاب البشر: الدربُ يا حسناء مُذْأَبةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكل ذِئب منهم ظفرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تسخري بالتائباتِ ففي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا الإياب العزُّ والفخرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويح الذين قسَت قلوبهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأمامهم يتشقَّق الصخرُ[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
والغريب صاحب العقيدة يرى التائهين الحائرين الضائعين من حوله، ممن فقدوا الهداية بعين الإشفاق، إنه وإن كان غريبًا بغربة منهجه الذي يلتزم به، إلا إنه يعرف ما سيحيق بهم لو ظلوا على ذلك الضياع والتيه والغفلة: إني لأُشفق أن أراك غدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تتقلبينَ وتحتك الجمرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إني لأشفق أن أرى جسدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُشوى وكان نسيمَهُ العطرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنار يأكل بعضها بعضًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطعامها الأجسادُ والصخرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يومٌ يضجُّ الناس من رهقٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيهِ، وينكر فرعَه الجذرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وترى الخلائق فيه دائخةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مثل السُّكارى ما بهم سُكْرُ[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومع هذه الشفقة على الخلق، يؤكد أن باب التوبة مفتوح، وأن الله يقبل التائبين والتائبات مهما أسرفوا على أنفسهم: لم يغلقِ الرحمنُ دونهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بابًا وجُود إلهنا وفرُ[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن غربة صاحب العقيدة الملتزم بالمنهج - الذي يرى الناكبين - تزيده إصرارًا على تمسكه بعقيدته؛ لأن فيها حل جميع مشكلات الدنيا، وهي طريق السعادة في الآخرة، ويرى فيها الغناء عن العالم كله، العالم الذي يستشعر فيه مدى غربته ووحشته: إن العقيدة سيفُنا وضِمادنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والعروةُ الوثقى والاستعلاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإذا بردنا فالعقيدةُ دِفئنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا اعترانا الجوع فهيَ غذاءُ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهو يرد على الذين يرون العروبة عقيدةً يدينون بها، ويرد عليهم بأن العروبة لم يكن لها قيمة عبر التاريخ؛ حتى جاء الإسلام فأعطاها المعنى ونفخ فيها من روحه: إن العروبة دون هدْي محمدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خيرِ البرية، كلْمةٌ جوفاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والعرب من دونِ العقيدة أمةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مهزومة وإرادةٌ شلاَّءُ[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
وحينما سيطرت المفاهيم القومية الضيقة للعروبة، وجدنا الأمة ترجع إلى سالف عهدها قبل الإسلام: تقاطُع وتدابُر: مزَقٌ.. ونهتف: أمة عربيةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عجبًا.. ولَهجة بعضنا عجماءُ! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسيوفُنا عربيةٌ لكنَّما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بشفارِها قد ذُبِّح الأبناءُ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن الأخوَّة الحقة التي يستشعرها صاحب العقيدة، هي أخوة العقيدة لا أخوة النسب والطين والدم، ثم ها هو ينظر إلى الشرق الأقصى كما نظر من قبل إلى أقصى الغرب؛ ليحس بأخوة كل مَن أضاءت سماءه شمس العقيدة: كفْكِف دموعك فالطريق طويلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دَرْبُ الشهادة قاتلٌ وقتيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قَدرٌ بأن نلقى القذائفَ عُزَّلاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونلوكَ مُرَّ الصبرِ وهو جميلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كفكف دموعكَ فالجراح عزاؤنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ودمُ الشهادة في الدُّجى قنديلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا بد من قطف الثمارِ فهذه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شمسُ العقيدة فجرُها مأمولُ[20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي أجواء غربة العقيدة تُصبح مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وذكرياتها الخالدة لدى المسلم المعاصر الملتزم المغترب، مَعلمًا من معالم الضياء، وظلاًّ يستروح فيه الغريب عبق التاريخ وذكريات الإسلام العظيمة؛ يقول الشاعر في قصيدة "أم المدائن" التي نوردها هنا كاملة: تحيةً معطَّرة إليكِ يا مدينتي المنورة تحية الطيور والأقاح تحية الندى إليك يا مدينةَ الهدى إليك يا مدينةَ الرسول إليك يا ناصعة الجبين يا طيبة الفروعِ والأصول تحية الغراسْ إليك يا طاهرة الأنفاسْ • • من أرضك الطهورِ يا حبيبة تدفقتْ مواكب العروبة تألق الإسلامْ وفاضتِ المواسمُ الخصيبة • • أيتها المدينة الضياءْ أيتها البخور والعطور والمآذن الشماءْ أيتها الضحى النديُّ.. والتلاوةُ التي تَسكب في رماد عمرنا الأنداءْ ماذا أقول عن شعوبنا الغثاءْ؟ شعوبنا التي تموت كل عام مرتينْ وتخسر الرهان مرتينْ؟ ماذا أقول عن مسارح الخصام والصدامِ... والدماء والأشلاءْ؟ ماذا أقول عن خيولنا العجفاءْ؟ خيولُنا التي تدور حول نفسها وتطحن الهواءْ؟ • • أيتها المدينة الجميلةُ البهية يا قلعة الإيمانْ أيتها الحنان والأمانْ أيتها الحنجرة التي منذ توثب التاريخ... وهي ترتلُ القرآنْ وتمنحُ الوجود سحرهُ وتمنح البيان أنصع البيانْ • • من خضرة القباب.. كانت خضرة القلوب والزيتون والرمانْ ماذا أقول عن براثن الشيطانْ تغوص في دمائنا؟ ونحن لا نملك إلا أن نقول: كان يا ما كانْ • • على ثراك قد مشى رسولُنا الأمين وضجَّت الملائكة وفي ثراك أينعت غراسنا المباركة وأرهف التاريخ سمعهُ كم بطلٍ أدار للشروق وجهَهُ وأعلن الشهادة كم حرة تبلج الصباحُ فوق سيفها وأصبحت في جيدنا قلادة وكم جبين مثل دفق النور في الظلام... يسكب العبادة أيتها المدينة الأثيرةُ، العريقة الريادة أيتها الغمامْ على رسولنا الأمين أفضلُ الصلاةِ والسلامْ[21] وهكذا نجد محاور الغربة في هذا الديوان تدور حول هذه المحاور الأربعة، التي تتمثل في غربة قضية فلسطين من منظورها الإسلامي، وغربة الفلسطيني المهاجر الذي أُخرج من داره وماله، وغربة الفنان والمفكر والشاعر، الذي يحمل همَّ هذه القضية وغيرها من قضايا الإسلام، ثم يكون المحور الرابع غربة أصحاب العقيدة الذين قال عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم -: "طوبى للغرباء". [1] "الديوان"، (ص 88). [2] "الديوان"، (ص 89 - 90). [3] "الديوان"، (ص 91). [4] "الديوان"، (ص 92). [5] "الديوان"، (ص93). [6] "الديوان"، (ص 93). [7] "الديوان"، (ص 94 - 95). [8] "الديوان"، (ص 95). [9] "الديوان"، (ص 71 - 72). [10] "الديوان"، (ص 72 - 73). [11] "الديوان"، (ص 74). [12] "الديوان"، (ص 20). [13] "الديوان"، (ص 20). [14] "الديوان"، (ص 21). [15] "الديوان"، (ص 22). [16] "الديوان"، (ص 23). [17] "الديوان"، (ص 90). [18] "الديوان"، (ص 90). [19] "الديوان"، (ص 91). [20] "الديوان"، (ص 103). [21] "الديوان"، (ص 30 – 33). |
الساعة الآن : 11:10 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour