ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=266715)

ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:32 AM

محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (1)
أ. طاهر العتباني






محاور الغربة والاغتراب










في ديوان "نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني" (1)









يجيء ديوان "نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني"؛ للشاعر الفلسطيني "محمود مفلح" الذي اختار طريق الأدب الملتزم بالتصور الإسلامي للكون والحياة والإنسان؛ ليضيف رصيدًا جديدًا إلى رصيد الشاعر الممتد عمقًا واتساعًا من خلال مجموعة قصائده التي تصل إلى خمس وثلاثين قصيدة تشتبك مع الواقع الملحِ وقضاياه الراهنة.







ويجيء عنوان الديوان ليعبِّر عن البعد الإسلامي لقضية فلسطين، ويكشف عن مسار التحول الذي أصبح يشكل الوعي الفلسطيني للقضية في هذه المرحلة من مراحل تطورها، بعد أن كاد الوعي - الذي يتميز بالأصالة الإسلامية للقضية - يَنطمس، وبعد أن أصبح هذا الوعي يستقطب كلَّ القوى الفلسطينية في الداخل والخارج، في الوقت الذي تحول فيه من كانوا يحملون البندقية إلى صفوف المسالمين وحاملي أغصان الزيتون، وفي الوقت الذي كادت فيه فلسطين أن تسلم بكاملها لليهود.







لقد كان للطفل الفلسطيني - الذي ظهر فجأةً على سطح الأحداث ليقول كلمته الواعية المنتمية - أثره البعيد في إبراز هذا الوعي الأصيل للقضية الفلسطينية.







كان الطفل الفلسطيني الذي حمل الحجر مقاتلاً به أبرز مَن لفت الانتباه إلى هذا الوعي، فتغنى به الشعراء، وأصبح أملاً وليدًا في هذا الجو المعتكر الذي كادت فيه لافتات السلام المزعوم أن تكون غشاوةً على العيون تَحجب الرؤية الحقيقية لهذه القضية.







إن ديوان "نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني" كما يمثل هذا الوعي الإسلامي الأصيل لقضايا المسلمين، يطرح في نفس الوقت غربة هذا الوعي، وذلك أن ما يطفو على السطح في أحيان كثيرة من تصورات شائهة لهذه القضايا يحاول في نفس الوقت أن يلغي الوعي الحقيقي الملتزم الأصيل؛ لتفرغ له الساحة الثقافية والفكرية والفنية والسياسية.







من هنا كانت هذه الجولة في هذا الديوان بحثًا عن محاور الغربة ومعايشة قضايا الديوان.







المحور الأول: غربة قضية فلسطين في الواقع الدولي المعاصر:



يتبدى المحور الأول من محاور الغربة في هذا الديوان في غربة قضية فلسطين في الواقع الدولي، وربما العربي في بعض الأحيان من منظورها الحقيقي - المنظور الإسلامي - ولقد هتف كثير من شعراء العربية لفلسطين، وتغنى بها الكثير، ولو أننا استعرضنا ما كتب حول القضية الفلسطينية من الشعر لصَعُب علينا مجرد إحصائه منذ سقطت فلسطين في أيدي اليهود حتى اليوم، ولكن الغريب حقًّا أن كثيرًا مما كتب من الشعر عن فلسطين، قد فقد الرؤية الحقيقية الأصيلة؛ فعُولِجت في الإطار القومي العربي مرةً، ونظر إليها على أنها مشكلة فلسطينية بحتة مرات، ونسي كثيرًا من المرات البعد الإسلامي لهذه القضية، وهكذا ظلت القضية تعاني غربةً شديدةً، وذلك بوصفها قضية إسلامية يجب أن يُنظر إليها في إطار الصراع الحضاري الأكبر اتساعًا ورؤيةً.







وكثير من شعراء فلسطين فضلاً عن شعراء العربية، نظروا إليها من هذا المنظور الضيق، فرأوا أنها مجرد أرض سلبت للأبد من عودتهم إليها أو عودتها إليهم، والحقيقة أن قضية فلسطين قضية إسلامية في المقام الأول، وهي قضية المسلمين المركزية؛ لأنها ترمز إلى ذلك الصراع العقائدي والحضاري الذي غفل عنه المسلمون وتنبَّه له غيرهم.







ويأتي ديوان "نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني" ليؤكد ذلك؛ يقول الشاعر في خطابه لأطفال الحجارة مؤكدًا أنهم وراء إيقاظ هذا المعنى الإسلامي للقضية:





سيروا فإن لكم خيلاً ومضمارَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأمطروهم مع التكبير أحجارَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وقاتلوهم فإن الله قاتلهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فقد تولَّوا على الأدبار فرارا[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وفي ختام قصيدة "نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني" يؤكد هذا المعنى أيضًا، وهو أن قضية فلسطين قضية إسلامية في المقام الأول، أما ما بعد ذلك، فهو تبع لهذا الأساس:





وإن هذا زمانٌ لاح عارضه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وللعقيدة فيه القوس والوترُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




من المساجد قد صاغوا ملاحمهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومن مآذنها الشماء قد نفَروا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فكيف يَنهزم الإعصار في بلدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولحنه السرمدي الآي والسُّوَر[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











إن هذا الزخم من المفردات الإسلامية: (المساجد - المآذن - نفروا - الآي - السور)، وهذه المعاني التي تحملها الأبيات تؤكِّد هذا الوعي الجديد الأصيل للقضية، هذا الوعي الذي كان غريبًا يوم أن كان الشعر يصنع أبطالاً زائفين وثوَّارًا صنعوا على موائد أجنبية:





من نصف قرن ونحن الميِّتون هنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما وجَدنا لهذا القبر حُفَّارا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




من نصف قرن وحرب الشعر دائرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ونحن نصنع أبطالاً وثوَّارَا[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











ثم يعود فيؤكد أن الخلاص الحقيقي للقدس لا يكون إلا على يد أمثال عمر - رضي الله عنه -:





القدس ترحل من ليل إلى غسقٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فما أطلَّ على أسوارها عمرُ[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وهو في الصراع يدرك أن النصر من عند الله، وأن الله هو الرامي:





وقد رميتُم بأحجار مُسوَّمة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على رؤوسهم ألقَت بها سقرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وما رميتُم ولكنَّ الإله رمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فكيف يُهزم من بالله ينتصرُ[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وهكذا تُعيدنا الأبيات والألفاظ والمعاني والصور إلى أجواء "بدر" وصراع الإيمان والكفر، ثم يردنا الشاعر إلى مواقف اليهود المخزية التي حفلَ بها التاريخ، والتي تؤكد أن النظرة إلى المحتل يجب أن تبدأ من فَهم تاريخه وطبيعته المعادية:





إن اليهود بتاريخ الورى بُؤَر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ألم يحن بعدُ أن تُستأصل البُؤَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إن اليهود رؤوس كلها يَبِست https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لكنها تحت عُنف الطرق تَنكسر[6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif














يتبع



ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:33 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
وهو حينما يستشهد بالتاريخ على أفعال اليهود، يستشهد به كذلك حينما يتذكَّر التاريخ المشرق في كل مكان من أرض الإسلام؛ سواء داخل فلسطين، أو خارجها؛ لعله يستنهض الهِمم ويحرِّك النفوس:





ويا ذات السلاسل نبِّئينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لعلك توقظين بنا النياما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أما كانت خيول الله برقًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

و"سيف الله" قائدها الهُماما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يشد على الأكاسر أي شد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويَبري في ظهورهم السهاما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يمزِّق مَن بغَوا شرًّا ويَطوي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لواءَهم ويتركهم رُكاما[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وإذا كانت قضية فلسطين تعاني هذه الغربة، فإن الشاعر يؤكد أن حركة المقاومة الفلسطينية التي تؤصل البعد الإسلامي للقضية، هي التي سيعود على يدها هذا الفَهم، ومن ثَمَّ الجهاد من أجل التحرير:





ارفق بنفسك فالرصاص وفيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والأرض ما زالت هناك تدورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ما زال في أرض الكرامة خالدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأبو عبيدة ما يزال يغيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لا تُسقطنْ علَم الجهاد فإننا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

شعبٌ على غمراته مفطورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ما زال في تلك الأكُف حجارة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والله رب العالمين نصيرُ [8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وهو حين يستوحي ذلك التاريخ المشرق، يؤكد اتصاله واستمراره في أولئك الرجال الأفذاذ، كما لا ينسى أن يلتفت إلى الواقع الذي تحياه القضية؛ حيث تتجلى غربة القضية الفلسطينية حين أهملت السيوف حتى صَدِئت، وازداد غدر اليهود يومًا بعد يوم:





صَدِئت تواريخ السيوف بأرضنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من أربعين وسيفنا مهجورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




تبكي سماء المسلمين نُسورها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هل في سماء المسلمين نسورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولقد بلونا من يهود غدْرهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وخداعهم بكتابنا مسطورُ[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
















يتبع


ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:33 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
إنه يعود بنا إلى منبع الفَهم الصحيح الذي تزول به غربة قضية فلسطين وتصحِّح به رؤانا لها، وهو كما يستشهد بالتاريخ يستشهد بالواقع، ويستدل بآيات الكتاب المبين، يعود فيتساءل: كيف إذًا وقع المسلمون والعرب والفلسطينيون تحت هذا الفَهم المغلوط لطبيعة الصراع ولحقيقة القضية، وكيف استحالوا هم؛ ليكونوا أحد أدوات التكريس لهذا الوضع الغريب:





من قال: إن الكلب غيَّر طبعه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

منذ انبلاج النور وهو عقورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أو تأَمَنون لهم وهذا شعبنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

شعبُ البطولة تحتهم مقهورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ضاقت صدور الغاصبين ولم تضِق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بالغاصبين المجرمين صدورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




درنُ الشعوب فهل نرجي سلمهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أنمدّ كفًّا والوباء خطير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




من أربعين ونحن في مأساتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والركب يخطو والطريق هجيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




من أربعين ولم يغرِّد طيرنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكهوفنا بين القبور قبور[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











ويكون بزوغ الطفل الفلسطيني البطل عودةً للوعي والفعل الواعي في نفس الوقت، ويكون الجهاد بمعناه الشامل والشهادة على طريقه هو الطريق إلى النصر:





النصر في ثغر الشهيد قصيدة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في لحنها قد أورَق التحريرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إن العرائس ما تزال مشوِّقةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وعلى الرجال المخلصين مهورُ[11] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






يتبع


ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:35 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (1)
أ. طاهر العتباني


وفي انتظار هذه اللحظة وذلك الوعد، يلفتنا الشاعر إلى صورة من صور الواقع حول القضية:






القدس ما زالت تؤرِّق ليلنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومؤذِّن الأقصى الأسير أسيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




والمُومسات تضجُّ في ساحاته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لو كان في هذا الغثاء شعورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




هم أحرقوه ونحن في حاناتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مترنِّحون وخمرنا موفورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وإذاعة التهريج تُلقي ثقلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في الحرب حتى مجَّها التعبير[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











إن حالة فِقدان الوعي والانغماس في الملذات والإثم، كل هذه عوائق تقف في وجه السعي نحو التحرير، ولكن كل ذلك الظلام لا يعني فقدان الضوء تمامًا، بل إن الأشبال القادمين يملكون تبديل هذه الأوضاع كلها، وإن عَظُمت التضحية وعزَّ الفداء:





عامان والأشبال فوق وجوههم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ماء الوضوء اللؤلؤ المنثور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




عامان والأحجار تَنطق عزَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والشمس تَغلي والصدور تفورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




والصامدون هناك خلف جراحهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من قال ليس لنا هناك جذور؟[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











المحور الثاني: غربة الفلسطيني الذي أُقصي عن داره وأُبعد عن وطنه:



ثاني محاور الغربة في هذا الديوان، هي غربة الفلسطيني الذي أُقصي عن داره، وأُبعد عن وطنه، وحاوَل الأعداء طمْس هُويته؛ إن هذا الفلسطيني المسلم الذي وجد نفسه فجأةً يُقصى عن داره وأرضه؛ ليقاسي غربةً من أشد أنواع الغربة، كما يعاني محاولة طمْس الهوية - يجعل له الديوان جزءًا كبيرًا من اهتمامه، ولا غرو؛ فالشاعر نفسه - وهو الفلسطيني المسلم - واحد من أولئك، فهو لا يعبر عنها تعبير المصور لها، بل يعبر عنها تعبير المعايش لها، الذي يقاسي حرَّ جمرها.







ومن القصيدة الأولى في الديوان: "يا قدس"، ومن أول أبياتها يقول:





من أين أجترح الأمواج والسفنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقد عييتُ فما أبصرتُ لي وطنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كل الطيور إلى أعشاشها هرعت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلا طيوري لا عشَّ ولا كفَنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يا أيها الوطن المصفود معذرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إنا نخوض إليك الليل والمِحَنا[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وهو رغم مُضي ما مضى من السنوات، لا يفتأ يأسى لشجو المآذن في وطنه يتردَّد صداها في أضالعه:





وكلما لمحت عيناي بارقةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

صرَخت إن قطاف الجائعين دنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وللمآذن شجو في أضالعنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لو صادَفت من بني أعمامنا أُذنا[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






يتبع

ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:36 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
وهو في ذلك الأسى لا ينسى ذكرياته في وطنه، تلك الذكريات التي صارت كالغُصص تؤرِّقه وتَعصف به عصفًا:





لي ذكريات بها ترتاح قافلتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولي سفوح إليها كم هفوت أنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولي بدايات عُمر كم أحنُّ لها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ألا يحنُّ هَزار ضيَّع الغُصنا[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وهذه الغربة التي يعانيها مَن أُخرجوا من ديارهم و أموالهم، يعاني منها كذلك مَن يقيم على أرض فلسطين:





نعم ترنَّحت الأجساد يا وطني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نعم، ركِبنا إليك المركب الخَشِنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




نعم تساقَطت الأحلام مُجهدةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقد عَرِينا وذقنا الويل والحزنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




نعم ذُبحنا وكان الذبح متصلاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما رأينا على جزَّارنا وهَنَا[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











ورغم ذلك الذبح، وذلك التشريد، يظل متمسكًا بعزَّته التي لا يَطمسها تشرد ولا غربة، ولا شهداء ذُبحوا، إنه لا ينسى أن أمل الغريب المهاجر المبعد يظل دائمًا هو الحلم بالعودة، وتظل فلسطين بسوسناتها وأزهارها، وطيورها وأشجار ليمونها - ماثلةً في العين والقلب:





لكننا ما خفَضنا قط جبْهتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا نكَّسنا سيوفًا حرةً وقنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولا نسينا ورب البيت سوسنةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا جناح هَزار رفَّ أو سَكنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولا شجيرة ليمون على كتفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ما زلت أحملها جلدًا هنا وهنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولا نسينا بدرب القدس سنبلةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا رغيفًا بماء القلب قد عُجنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولا تعبنا من التجديف في لججِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كانت تهزُّ صوارينا لتُغرقنا[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











إن الخاطر الذي يكاد يلح على أكثر قصائد الشاعر، هو غربة الفلسطيني عن أرضه ودياره، هذه الغربة القاسية، التي تَطفح بها قصائد الديوان، وفي قصيدة "أنا وأنت" يخاطب الغريب مثله، الضائع المشرد عن أهله ووطنه:





أنا وأنت وهذا الصمت والقلق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

متى سيَبزغ فجرانا فنَنطلقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أنا وأنت، وما بالغت في كلمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كأننا في جحيم العُمر نحترقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يتبع



ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:36 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 



مضيِّعون فلا أهلَ ولا وطن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مقيَّدون فلا كف ولا عُنقُ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










إنه يشعر بما يشعر به الغريب ويتعذَّب لمأساته، وكيف لا؟ وهما في الهم والغربة سواء، إنه لا يحس مثله للماء بنكهة، ويتذكر أيامه الخوالي على أرض وطنه، ويستغرق في هذه الذكريات حتى يبدَّد الواقع المرير حلاوة تلك الذكريات:





مرَّت على كبدينا ألف أُغنية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فما تضوَّع ريحان ولا حَبَقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ونشرب الماء لا ندري بنَكهته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما شربناه إلا غالَنا شرقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ونحن كنا شبابًا زانه أدبٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وللطموح على هاماتهم ألقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ونحن كنا وأرض الغار مَنبتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وليس إلا سيوف الحق نَمتشقُ[20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











ثم يدلف في هذا الحلم الجميل الذي يعاود الغريب بين لحظة وأخرى، مفجِّرًا في نهايته قنبلةً من الحزن:





فكم جَرَينا وللساحات جَلجلة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكم سرَينا ونجم الظلمة الحدقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




تشدُّنا طرق عزَّت مسالكها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتَستبينا إلى تلك الذرى طرقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فكم شدَونا فصار الحرف ملحمةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكم ضربنا فكاد الصخر يَنفلقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وكم رتَقنا فتوقًا في فعالهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وغيرنا ما رأوا فتقًا ولا رتَقوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وكم حملنا سحابًا والثرى لهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكم سقيناه أشواقًا وهم حرَقوا[21] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










يتبع

ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:37 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (1)
أ. طاهر العتباني


إن الغريب هنا يجمع إلى همه وغُربته عن وطنه وأرضه غربةَ المنهج الذي يحمله، وهو مع ذلك يحمله ألوف مثله:





نجوع، نعرى، وتُدمينا سهامهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ونَمتطي الدرب، للآفاق نَستبقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فكم ترنَّح في ليل الأسى جسد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكم تَململ في ظلمائهم غَسقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وكم تشرَّد آلاف مؤلفة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كأنهم ورق يحنو له ورقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











ترى من هم أولئك الذين عبر الشاعر عنهم بضمير الغائب "هم" ولم يذكرهم تصريحًا؟








إنه يتحدث عن نفسه وعن أمثاله من أولئك المخلصين الذين يحملون هم القضية حقًّا، ويذوقون حرَّها حقًّا؛ لأنهم لا يرضون إلا أن يروها كما هي صراعًا بين الحق والباطل، بين الإيمان والكفر، بين الحضارة الإسلامية بعقيدتها وتراثها وتاريخها، وبين التاريخ اليهودي الذي يمتلئ بالبؤر الشيطانية.







يقول الشاعر مبينًا موقفه هو ومن يرون نفس رؤيته:





نضيء ليل جهالات مُعربدة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نكاد بين ضجيج القوم نَختنقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فعن يمينك ريح الجهل عاصفة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وعن يسارك موج الشِّرك يصطفقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأنت تحمل روحًا زاده ألَقًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

آي الكتاب فلا خوف ولا فرَقُ[22] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











ثم يتساءل في ختام القصيدة: هل تُهيئ الأيام له عودةً إلى وطنه، ولو لم يَبق فيه إلا رَمق من عمر قليل:





يهزُّنا أرج التاريخ يا وطني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فهل نعود وفي أعمارنا رَمق[23] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











إن الحلم الذي يحياه الغريب، والأماني التي تَرفل في أعماقه، تؤكد أن جَذوة الغربة ونيرانها لا تأتي على كل ما في نفسه من الأمل، إنه يحلم مع عودته بكثير من الأُمنيات:





إذا قدَّر الله لي أن أعود https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأطويَ أوراق هذا السفر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأرجع للبيت بيتي القديم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأَهبط من ذلك المنحدرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فإني سأحضن كل الوجوه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وألثم في البيت كل الصُّورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأزرع ما عشت أغلى الزناب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ق أَروي بماء العيون الزهرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأُطلق قلبي الجديد، الجديد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ليلعب في الريح تحت المطرْ[24] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبع

ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:38 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
إنها أُمنيات تُشبه الذكريات، وفي غمرة الإحساس بهذه الذكريات (البيت القديم - المنحدر - الصور التي في البيت - الزنابق - الزهر - الريح - المطر)، يصبح الصباح والمساء والغدير والضياء، دجاجات أمه، والديك الذي تملؤه الكبرياء، وكف أمه الحنون ووجهها المتبتل بالدعاء، والكوخ الذي كان يسكنه مع إخوته، وإطلال الربيع وأشجار الزيتون فيه - يصبح هذا كله مفردات في ذلك العالم الجميل الذي يتمنَّى لقاءَه على أرض وطنه، وإن بينه وبين كل هذه المفردات وشائج وصلات حميمة:





إذا قدر الله لي أن أعود https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وألقى الصباح وألقى المساء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأغمر وجهي بماء الغدير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأُبصر فيه ارتعاش الضياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأرشق بالماء وجه الحبيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويرشقني.. يا لدلِّ الظباء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وألقى دجاجات أمي هناك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وديكًا تضج به الكبرياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وكفًّا يسافر فيها الحنان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ووجهًا يسافر فيه الدعاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وكوخًا تلمَّست فيه الحياة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وفيه تنسَّمت عطر الإخاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وشبابةً في اخضرار الربيع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وزيتونةً لا تمل العطاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فإني سألغي فصول الرحيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فلا في الخريف ولا في الشتاء[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وهو في حديثه مع أمه التي ودعته آسفةً يوم هجرته وغربته، يؤكد أنه عائد لا محالة، ويظل متشبثًا بهذا الأمل الذي يحدوه، وهذه الأمنية تظل عقيدةً لديه حية نابضةً، وهي أن أبناء فلسطين الأم سوف يعودون إليها:





أُمَّاه بعض الوقت ثمَّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أعود أمطاراً ونخلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كلا وحقك لن يطو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ل بي الرحيل المر كلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




سأعود أحمل في يدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ي الشمس والآمال حملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




سأعود ألمع بعد طو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ل العمر يا أماه نصلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبع







ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:39 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 


ألقي عصا الترحال أن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

صبُ خيمتي وأشد حبلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يشتاقني الحقل الحبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ب فكيف لا آتيه وبلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




سأعود مثل الطير حي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ن تعود للأعشاش عجلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مثل الغيوم الراكضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ت إلى السفوح الخضر جذلى[26] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










إن الغريب بين همه وحزنه يرى الطير عادت إلى أعشاشها إلاَّه:





كل الطيور إلى أعشاشها هرعت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلا طيوري لا عُشَّ ولا كفَنا[27] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











وبين أمل وحلم بالعودة كما تعود الطير لأعشاشها عجلى:





سأعود مثل الطير حي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ن تعود للأعشاش عَجْلى [28]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











بين هاتين الحالين يتمزَّق الغريب كلَّ يوم مئات المرات، وتلحُّ على قلبه وخاطره الهموم والأماني المتصارعة، فتترك القلب في هذا الصراع اللاهث، تعصف به آلام الغربة، خصوصًا يوم العيد الذي هو رمز للفرحة واللقاء والسعادة، والسرور والاجتماع بالأهل والأقارب والأنس بهم، إلا الغريب، فلا أنيس له في العيد، ولا لقاء له مع أهله وأحبائه.







يقول في قصيدة "الأقربون" بمناسبة حلول عيد الأضحى مخاطبًا العيد:





ها أنت جئت ولم يُعرف لنا بلدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا تلاقَى بوجه الوالد الولدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولا تأَرَّجَ ليمون على شفتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا أطلَّت على عشاقها صفدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولا تناهت إلى غاياتنا طرقُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا هداني إليها طائر غردُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ها أنت عدت وفي أكبادنا ألَمٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فكيف تَهرب من آلامها الكبدُ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مشتَّتون وأرض الله واسعة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا يستقرُّ لنا في رملها وتدُ[29] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











(له تتمة).







[1] ديوان: نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني؛ محمود مفلح ص( 53).




[2] "الديوان" ص ( 52).




[3] "الديوان" ص ( 52).




[4] "الديوان" ص ( 51).




[5] "الديوان" ص (51).




[6] "الديوان" ص ( 52).




[7] "الديوان" ص ( 66).




[8] "الديوان" ص ( 12).




[9] "الديوان" ص ( 13).




[10] "الديوان" ص ( 13 - 14).




[11] "الديوان" ص ( 14).




[12] "الديوان" ص ( 15).




[13] "الديوان" ص ( 15).




[14] "الديوان" ص ( 9).




[15] "الديوان" ص ( 9).




[16] "الديوان" ص (10).




[17] "الديوان" ص (10).




[18] "الديوان" ص ( 11).




[19] "الديوان" ص (40).




[20] "الديوان" ص (40).




[21] "الديوان" ص (41).




[22] "الديوان" ص (42).




[23] "الديوان" ص (42).




[24] "الديوان" ص ( 46).





[25] "الديوان" ص ( 46).




[26] "الديوان" ص (121 - 122).




[27] "الديوان" ص (11).




[28] "الديوان" ص (122).




[29] "الديوان" ص ( 123).

ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:40 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (2)
أ. طاهر العتباني



المحور الثالث: غربة صاحب الفكر الملتزم بالمنهج الإسلامي شاعرًا كان أو كاتبًا:
أما المحور الثالث من محاور الغربة في هذا الديوان، فهي غربة صاحب الفكر الملتزم بالمنهج الإسلامي، شاعرًا كان أو كاتبًا، وإن كان الحديث في إطار الشعر، فإنه يتعدى إلى كل صاحب قلم ملتزم بقضايا أمته، منافحًا عن الضعفاء، مناوئًا الطغيان في أي صورة من الصور.

وللشاعر في هذا الديوان عدد من القصائد يطرح فيها هذه القضية، فيؤكد التزامه - كشاعر مسلم - بقضايا أمته، ويكشف سوءة الواقع الفكري والأدبي المنحرف الذي سادت فيه الأقلام المأجورة والمغيبة عن الوعي، والضاربة في تيه الملق والنفاق، أو الحائرة في دائرة القلق والضياع، والتردي الفكري والأدبي.

فقصائده: (الأشجار - الشعر - عتاب مربدي - وادي محسر - نزار - إضاءة شعرية)، وغيرها تَخلص كلها من بين قصائد الديوان للحديث عن هذا المحور المهم من محاور الغربة في الديوان، هذا إلى غير تلك القصائد التي أشارت إلى هذا المحور من محاور الغربة.

وقصيدة "عتاب مربدي" بيان أول يوضِّح فيه القضية في تفصيل وعتب، ويؤكد أن الشعر الحقيقي هو الذي يدفع القلوب، ويزيل عنها الوهن، ويصب فيها التوثب والفداء:
بعضُ القصائد يا عراق حرائرٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والبعض يا بن الأكرمين إماءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولكَم تسافر في الدماء قصيدةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما مسَّها عيٌّ ولا إقواءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتصب في وهَن القلوب لهيبَها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإذا القلوب توثُّبٌ وفداءُ[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ويؤكد أن المرجعية للفن الأصيل والأدب الراقي والشعر الحقيقي هي التي تقوم على أساس التصور الإيماني للكون والحياة والإنسان، وأن كل المعاني التي يرددها الشعراء إذا لم يكن لها تأصيلها العقائدي ورؤيتها القرآنية، فلا قيمة لها:
كل القصائد حينما لا ترتوي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من نبْع قرآني فهن غُثاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فهو الذي يعطي القصيدةَ حجمَها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وخلودَها لو أنصفَ العقلاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إن القصائد كلَّهن غريبةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من دونه قد صاغها غرباءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الحرف في ظل العقيدة عسجدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والآل في ظلِّ العقيدة ماءُ[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وهو في ثنايا هذه القصيدة يصحِّح كثيرًا من المفاهيم الفكرية والأغاليط التي دفعت إلى السطح، وأقبل عليها المفكرون يرونها الحق الأوحد:
لم يبدأ التاريخ من طروادةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بل شَعشعت قبل النجوم حراءُ[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وأخص ما يهتم به من التصحيح للمفاهيم في هذه القصيدة، مفهوم العروبة الذي صار يحمل معنى قوميًّا ضيقًا، وحدودًا أرضيةً وجنسيةً، لا ارتباطًا عقديًّا أساسه الإسلام، ولُحمته وسُداه الإيمان، ويكشف هذا الزيف الفكري من خلال بيان آثاره الواقعية في حياة الأمة:
مزَقٌ.. ونهتف: أمة عربيةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عجبًا.. ولَهجة بعضنا عجماءُ! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ووجوهنا عربيةٌ لكننا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عند اللقاءِ الإخوة الأعداءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يتبع



ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:40 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
ثم يردُّنا إلى التاريخ البعيد والقريب مستوحيًا إياه في بيان مدى تشوه الواقع:
إني لأعجب يا عراق وقد جرَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كل الخيول وغابت البلقاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ضُربت خيام الشعر حول فُراتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إلا الأصائل ما لهنَّ خباءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لم ألق من بين القصائد حرَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فيها تتيهُ الغادة السمراءُ[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إنه بعد هذا العتاب المربدي، يبكي غربته كشاعر ملتزم، فيقول:
حملت جرحيَ حتى ملَّني التعبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فكيف أنقذُ هذا الحرفَ يا عربُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بناتُ شعري ما زالت مؤرِّقةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهل تجفُّ على أعذاقها الرطبُ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وخطوتي صوبَ ذاك الأُفْق يَلسعها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوطٌ وتُذهلها عن قصدها نوَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

زرعت وردة فلٍّ في ضفائرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لكنَّ قومي بالأزهار ما رغبوا[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ثم ينظر إلى قلمه فإذا هو مضرج في آلام أمته التي رغبت عنه:
هذا المضرجُ في آلامكم قلمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من أربعينَ وجرح الحرف ينسكبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ضيَّعت من عمُري عمرًا ولست أرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كَرْمًا على الدرب فيه ينضجُ العنبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا ظلالًا بها ترتاح قافلَتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كلُّ الظلال التي شاهدتُها كذبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا رأيت زمانًا كنتُ أرسمهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فيه الطيورُ على أكتافكم تثبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بقيتُ في الظلمة الظَّلماء محتبسًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والفجر مثل دبيبِ النمل يقتربُ[6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





يتبع


ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:41 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
ومن ثم يحاول في نهاية القصيدة أن يعرف لنا الشعر الحقيقي الذي يحمل القضايا، ولا يكون خدرًا في العقول والقلوب، وقعودًا عن عظائم الأمور، ونكصًا على الأعقاب، وعيشًا في مواخير الفساد:
الشعر ليس عصافيرًا ملونةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تزورنا وكؤوس الخمر تنتخبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا حبوبًا - كما قلتم - منومةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حاشا فإن القوافيْ أمرُها عجبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ما قيمة الشعر بالونًا نُطيِّرهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وحيثما قلبته الريحُ ينقلبُ؟![7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إنه يريد الشعر الذي يوجِّه، لا الشعر الذي يدور مع الريح حيث دارت، يريد الشاعر الذي يلتزم بفكر سليم، وهدف سام، وغاية نبيلة؛ لذا يصبح الشعر عند الملتزم بالمنهج الحق عبئًا حقيقيًّا يحتاج الأشداء الأوفياء ليحملوه:
حملت شعري دهرًا دونما تعبٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حتى تقوَّس هذا الظهر والتعبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حملته صخرةً ما كان أثقلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولم أعاتب ولم أَعبأ بمن عَتبوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وخُضت فيه بحورًا من مكابدةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وكم سريتُ بليلٍ ما له شُهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الشعر دورقُ ماءٍ كنت أحملهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إلى العطاش وحرُّ الشمس يلتهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

خبز أَمُدُّ به الجوعان حين أرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولعنة فوقَ من عاثوا ومَن نهبوا[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وفي هذه الغربة القاسية وهذا الهجير الشديد، يمد الشاعر بصره ويطل بقلبه - على بعد المدى - إلى إخوانه على شاطئ الأطلسي في المغرب، الذين حملوا نفس الراية - راية الالتزام الإسلامي في الأدب - ويكتب لهم قصيدة "الأشجار"، وكأني بهذه الإطلالة هي الظل الذي يجد فيه الشاعر بعضًا من الطمأنينة والراحة، بعد أن مرت قافلته على ظلال كاذبة فما ارتاحت؛ يقول محمود مفلح في هذه القصيدة:
إليكم
إلى كل قلبٍ تندَّى بماء القداسة والبَسملهْ
إلى كل نجمٍ هنالك يغزل أعيادنا المُقبلهْ
إلى كل نقطة حبرٍ تجادل عن نفسها قبل فوت الأوانِ،
ترسِّخ من واقع السُّنبلهْ.
إلى رقصة الزيزفون الذي لا يُمارَى بـ"وَجْدَةَ"
وهو يؤذنُ للفجر، ثم يرتل شيئًا من السوَرِ المثقلهْ
إليكم وأنتم تضيؤون في غسَق الليلِ
تجترحون الحكاياتِ التي أرَّخت للبدايةِ
تستنزفون الأصالة حتى الثمالهْ
تشدُّون أقواسكم والنيامُ نيامٌ على فرش من نذالهْ
إليكم أزف التحية والمجدَ
أشهد أني على باب هذا الكفاح المكافحِ
أصبحتُ عالهْ[9]

والأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، والشاعر يعرف هؤلاء جميعًا واحدًا واحدًا، ويغلق نوافذ القلب كيلا يفروا منه، ثم يتمنى لو أنه انضم إليهم، ورحل إليهم، والتقى بهم؛ حيث اتحد الطريق واتحدت الوجهة، واتحدت الغاية والهدف:
عرفتكمُ واحدًا واحدًا
وغلَّقت كل النوافذ في القلب كيلا تفرُّوا
قرأتكمُ ساعدًا ساعدًا
عرفت متى تشهرونَ القصائدَ
كي تستريحوا على شرفاتِ القمرْ
عرفت متى تقرؤون حروفَ الندى..
أو متى ترحلونَ إلى الموعدِ المنتظرْ
تمنيت لو أنني ريشةٌ في الجناح الكبيرِ
ترفُّ على سرب أحلامِكم..
تمنيت لو أنني نقطةٌ في"المحيط"..
سحابةُ صيف تجول على ذلك المنحدرْ
تمنيت لو أُطلقَ القلب صوبَ مساءاتكم في الشمالِ
وأنتم تجيدون كنس الغثاءِ
ليلعب في الريح تحتَ المطرْ[10]

والقصيدة تفيض بالعذوبة، وتضم بين جوانحها كثيرًا من المشاعر الأخوية الصادقة، وتدل بمجرد النظر إلى مفرداتها على النموذج الإسلامي للأدب الذي نريده اليوم، والذي يتمتع بقدر كبير من الحساسية الشعرية، وتشرب المعاني والمفردات القرآنية والإيمانية جاعلاً القرآن - بلغته وصوره وتعبيراته ومضامينه - مرجعيةً فكريةً وفنيةً في آن واحد.

وحسبنا أن ننظر في بعض التعبيرات التي ضمتها القصيدة؛ لنقف على هذه الحقيقة:
كل قلب تندى بماء القداسة والبسملة

كل نقطة حبر تجادل عن نفسها

يؤذن للفجر، ثم يرتل شيئًا من السور المثقلة

تشدون أقواسكم والنيام نيام

تجيدون كنس الغثاء...

يعانق كل الكواكب كل المآذن

تدقون بالقبضات العنيدة أعتى الرياح

أهز جذوع الأخوة فيكم، فيساقط الثمر الحلو

تفيضون من ماء زمزم في الليلة الباردة

تعوذون بالله من همزات الشياطين


أيها القابضون على الجمر

الخطى المسرعات إلى الفجر

كل هذا الزخم من التعبيرات التي تلمح فيها أثرًا قرآنيًّا في فكرتها، أو طريقة تعبيرها، أو حساسيتها التعبيرية والدلالية، يقدم القصيدة النموذج ويؤصل من خلال ذلك للشعر الإسلامي الذي نطمح إليه.

إن غربة الغريب في هذه القصيدة قد تحولت ظلاًّ وتهادلت ثمرًا:
وجاءَ الربيع بما لا يجيءُ كثيرًا
يفتِّح أزهارنا الواعدة
وفي نبضكم أيها القابضونَ على الجمرِ
أحكمتُ نبضي
عرفتكمُ بالخُطى المسرعات إلى الفجرِ
والقسماتِ الجريئة.. والأعينِ الثاقبة
عرفتكم بالحروف الندية
والكلماتِ التي تنعش القلبَ..
في درب أيامنا اللاهبة
عرفتكم حينما تنقشونَ بتلك الأظافرِ
فجرًا جديدًا
تضيؤون في عتمة الفكرِ حرفًا جديدًا
تجيئون كالموجةِ العاضبة.[11]


يتبع


ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:42 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية (2)
أ. طاهر العتباني



المحور الرابع: غربة أصحاب العقيدة وحاملي المنهج في عالم نسي ربه وبعُدَ عن منهجه:
رابع هذه المحاور التي يدور حولها حديث الغربة في هذا الديوان، هو غربة أصحاب العقيدة وحاملي المنهج في عالم نسي ربه، وابتعد عن منهجه، وفي أمة بعدت كثيرًا عن الصورة المثلى لأمة الإسلام.

إن الشاعر الذي حدثنا عن فلسطين وقضيَّتها وغربة أهلها وغربة قضيتها من منظورها الحقيقي، وحدثنا عن الأدب الملتزم بالإسلام وغربته في هذا العصر، وغربة كل مَن يسلك هذا الدرب، لا ينسى أن يقول لنا: إن هذا كله مظهر من مظاهر غربة الإسلام والعقيدة والمنهج الإسلامي في هذا العصر؛ حيث يعاني الدعاة في كثير من البلدان أشد أنواع الغربة، ويعاني الإسلام في كثير من المواطن من أبناء الإسلام أنفسهم تجاهلاً وجهلاً وبُعدًا عن نهجه الصحيح، فلقد انغمسوا - إلا من رحم الله - في الشهوات والملذات، فضيَّعوا أنفسهم - أولاً - ثم ضيعوا قضاياهم ثانيًا.

إنه في وسط هذا الركام يُنبه إلى ضرورة الالتزام بالمنهج الإسلامي والأخذ به؛ لأن فيه الحل الحقيقي لكل المشكلات.

ونرى الشاعر معاتبًا مرةً وزاجرًا مرةً، كل هذا في أسلوب شعري راق وأسلوب فني رقيق.

وغربة أصحاب العقيدة هي قدرهم الذي قدره الله - تعالى - وهم لا يملكون إلا السير على الطريق في صبر وثبات، وجدٍّ واجتهاد، راجين ما عند الله.

وفي قصيدة "إلى ممثلة" يخاطب الشاعر تلك الممثلة التي ما زالت تبرق حولها الأضواء الخادعة، وتَزدهيها الصور الملونة على صفحات الصحف، مذكرًا إياها بحقائق العقيدة التي نسيتها، ويُبين لها زيف الحياة التي تحياها بعيدةً عن الله:
سيذوب هذا السحرُ والعطرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويجف هذا الثغر والصدرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ستغادر الأطيارُ دَوحتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وتؤولُ لا عطرٌ ولا زهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والشَّعر إن أغرى السفور بهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يومًا، ومسَّ غرورَه الكبرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فالثلج آتٍ سوف يأكله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والثلجُ تحتَ بياضه الذُّعرُ[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إن هذا الجمال سيَذوي، وإن هذه الشهوات سوف تنقضي، والحياة نهايتها الموت ولا بد:
يَذوي الجمالُ فلا يظل به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قدٌّ ولا جِيد ولا خَصرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سيجف عُشب النهر سيدتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويَجف عندَ خريفه النهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هذا الذي تتشبثينَ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
واهٍ، وكل رصيدهِ صفرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا الليلةُ الحمراء باقيةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لا الكأس لا العُشاق لا الخمرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كم نجمةٍ بالأمس قد سقَطت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
واليوم لا حِسٌّ ولا خبرُ[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إن إطلاق شهوات النفس مآله في النهاية أن يصبح الإنسان الذي كرمه الله - تعالى - هو الضحية بين ذئاب البشر:
الدربُ يا حسناء مُذْأَبةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولكل ذِئب منهم ظفرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا تسخري بالتائباتِ ففي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هذا الإياب العزُّ والفخرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويح الذين قسَت قلوبهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأمامهم يتشقَّق الصخرُ[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يتبع





ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:43 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
والغريب صاحب العقيدة يرى التائهين الحائرين الضائعين من حوله، ممن فقدوا الهداية بعين الإشفاق، إنه وإن كان غريبًا بغربة منهجه الذي يلتزم به، إلا إنه يعرف ما سيحيق بهم لو ظلوا على ذلك الضياع والتيه والغفلة:
إني لأُشفق أن أراك غدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تتقلبينَ وتحتك الجمرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إني لأشفق أن أرى جسدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يُشوى وكان نسيمَهُ العطرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والنار يأكل بعضها بعضًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وطعامها الأجسادُ والصخرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يومٌ يضجُّ الناس من رهقٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فيهِ، وينكر فرعَه الجذرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وترى الخلائق فيه دائخةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مثل السُّكارى ما بهم سُكْرُ[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ومع هذه الشفقة على الخلق، يؤكد أن باب التوبة مفتوح، وأن الله يقبل التائبين والتائبات مهما أسرفوا على أنفسهم:
لم يغلقِ الرحمنُ دونهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بابًا وجُود إلهنا وفرُ[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إن غربة صاحب العقيدة الملتزم بالمنهج - الذي يرى الناكبين - تزيده إصرارًا على تمسكه بعقيدته؛ لأن فيها حل جميع مشكلات الدنيا، وهي طريق السعادة في الآخرة، ويرى فيها الغناء عن العالم كله، العالم الذي يستشعر فيه مدى غربته ووحشته:
إن العقيدة سيفُنا وضِمادنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والعروةُ الوثقى والاستعلاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإذا بردنا فالعقيدةُ دِفئنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإذا اعترانا الجوع فهيَ غذاءُ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وهو يرد على الذين يرون العروبة عقيدةً يدينون بها، ويرد عليهم بأن العروبة لم يكن لها قيمة عبر التاريخ؛ حتى جاء الإسلام فأعطاها المعنى ونفخ فيها من روحه:
إن العروبة دون هدْي محمدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
خيرِ البرية، كلْمةٌ جوفاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والعرب من دونِ العقيدة أمةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مهزومة وإرادةٌ شلاَّءُ[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يتبع





ابوالوليد المسلم 16-10-2021 03:43 AM

رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية
 
وحينما سيطرت المفاهيم القومية الضيقة للعروبة، وجدنا الأمة ترجع إلى سالف عهدها قبل الإسلام: تقاطُع وتدابُر:
مزَقٌ.. ونهتف: أمة عربيةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عجبًا.. ولَهجة بعضنا عجماءُ! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وسيوفُنا عربيةٌ لكنَّما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بشفارِها قد ذُبِّح الأبناءُ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إن الأخوَّة الحقة التي يستشعرها صاحب العقيدة، هي أخوة العقيدة لا أخوة النسب والطين والدم، ثم ها هو ينظر إلى الشرق الأقصى كما نظر من قبل إلى أقصى الغرب؛ ليحس بأخوة كل مَن أضاءت سماءه شمس العقيدة:
كفْكِف دموعك فالطريق طويلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
دَرْبُ الشهادة قاتلٌ وقتيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قَدرٌ بأن نلقى القذائفَ عُزَّلاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ونلوكَ مُرَّ الصبرِ وهو جميلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كفكف دموعكَ فالجراح عزاؤنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ودمُ الشهادة في الدُّجى قنديلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا بد من قطف الثمارِ فهذه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
شمسُ العقيدة فجرُها مأمولُ[20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وفي أجواء غربة العقيدة تُصبح مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وذكرياتها الخالدة لدى المسلم المعاصر الملتزم المغترب، مَعلمًا من معالم الضياء، وظلاًّ يستروح فيه الغريب عبق التاريخ وذكريات الإسلام العظيمة؛ يقول الشاعر في قصيدة "أم المدائن" التي نوردها هنا كاملة:
تحيةً معطَّرة
إليكِ يا مدينتي المنورة
تحية الطيور والأقاح
تحية الندى
إليك يا مدينةَ الهدى
إليك يا مدينةَ الرسول
إليك يا ناصعة الجبين
يا طيبة الفروعِ والأصول
تحية الغراسْ
إليك يا طاهرة الأنفاسْ
• •
من أرضك الطهورِ يا حبيبة
تدفقتْ مواكب العروبة
تألق الإسلامْ
وفاضتِ المواسمُ الخصيبة
• •
أيتها المدينة الضياءْ
أيتها البخور والعطور والمآذن الشماءْ
أيتها الضحى النديُّ..
والتلاوةُ التي تَسكب في رماد عمرنا الأنداءْ
ماذا أقول عن شعوبنا الغثاءْ؟
شعوبنا التي تموت كل عام مرتينْ
وتخسر الرهان مرتينْ؟
ماذا أقول عن مسارح الخصام والصدامِ...
والدماء والأشلاءْ؟
ماذا أقول عن خيولنا العجفاءْ؟
خيولُنا التي تدور حول نفسها
وتطحن الهواءْ؟
• •
أيتها المدينة الجميلةُ البهية
يا قلعة الإيمانْ
أيتها الحنان والأمانْ
أيتها الحنجرة التي منذ توثب التاريخ...
وهي ترتلُ القرآنْ
وتمنحُ الوجود سحرهُ
وتمنح البيان أنصع البيانْ
• •
من خضرة القباب..
كانت خضرة القلوب والزيتون والرمانْ
ماذا أقول عن براثن الشيطانْ
تغوص في دمائنا؟
ونحن لا نملك إلا أن نقول: كان يا ما كانْ
• •
على ثراك قد مشى رسولُنا الأمين
وضجَّت الملائكة
وفي ثراك أينعت غراسنا المباركة
وأرهف التاريخ سمعهُ
كم بطلٍ أدار للشروق وجهَهُ
وأعلن الشهادة
كم حرة تبلج الصباحُ فوق سيفها
وأصبحت في جيدنا قلادة
وكم جبين مثل دفق النور في الظلام...
يسكب العبادة
أيتها المدينة الأثيرةُ، العريقة الريادة
أيتها الغمامْ
على رسولنا الأمين أفضلُ الصلاةِ والسلامْ[21]

وهكذا نجد محاور الغربة في هذا الديوان تدور حول هذه المحاور الأربعة، التي تتمثل في غربة قضية فلسطين من منظورها الإسلامي، وغربة الفلسطيني المهاجر الذي أُخرج من داره وماله، وغربة الفنان والمفكر والشاعر، الذي يحمل همَّ هذه القضية وغيرها من قضايا الإسلام، ثم يكون المحور الرابع غربة أصحاب العقيدة الذين قال عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم -: "طوبى للغرباء".


[1] "الديوان"، (ص 88).

[2] "الديوان"، (ص 89 - 90).

[3] "الديوان"، (ص 91).

[4] "الديوان"، (ص 92).

[5] "الديوان"، (ص93).

[6] "الديوان"، (ص 93).

[7] "الديوان"، (ص 94 - 95).

[8] "الديوان"، (ص 95).

[9] "الديوان"، (ص 71 - 72).

[10] "الديوان"، (ص 72 - 73).

[11] "الديوان"، (ص 74).

[12] "الديوان"، (ص 20).

[13] "الديوان"، (ص 20).

[14] "الديوان"، (ص 21).

[15] "الديوان"، (ص 22).

[16] "الديوان"، (ص 23).

[17] "الديوان"، (ص 90).

[18] "الديوان"، (ص 90).

[19] "الديوان"، (ص 91).

[20] "الديوان"، (ص 103).

[21] "الديوان"، (ص 30 – 33).



الساعة الآن : 03:53 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 123.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 123.12 كيلو بايت... تم توفير 0.68 كيلو بايت...بمعدل (0.55%)]