ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الحوارات والنقاشات العامة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=49)
-   -   المدرس والتلميذ ...أية علاقة... (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=26821)

أبلة ناديا 23-04-2007 12:56 AM

المدرس والتلميذ ...أية علاقة...
 
:_11: السلام عليكم ورحمة الله:_11:
:_11: :_11: :_11:
قبل أن أبدأبتحرير الموضوع رجعت بذاكرتي إلى الوراء
عندما كنت تلميذة في الفصل
وتذكرت
استاذ اللغة العربية وهو يسرد علينا بكل حسرة وأسى وحزن هذا البيت

قم للمعلم وأعطيه البرسيما :eek: كاد المعلم أن يكون بهيما

وقتها نظرنا إليه ونحن نستغرب ....وقبل أن نفتح أفواهنا لنتكلم
استدرك قائلا هذا ماوصلت له حال المعلم وقلبت الآية بعد أن كان يقال له

قم للمعلم وفه التبجيلا :eek: كاد المعلم أن يكون رسولا

عندئذ لم نعر إهتماما للموضوع واكتفينا بالرثاء لحال الاستاذ
لأننا لم نكن في موقع المسؤولية
اليوم ونحن ندرك تمام الإدراك أهمية الموضوع وخطورته ونتساءل

*ترى ماهي الاسباب التي وصلت بالمدرس لهذه الحال
وتجرد من صفة القدسية التي كان يتصف بها

*ولماذا أصبح التلميذ ينظر للمعلم دون تقدير واحترام

*ولماذا أصبح المدرس نفسه لا يعيرأهمية للموضوع ويدرك أهمية رسالته

هذه الاسئلة وغيرها ستظل مطروحة للنقاش
ولي عودة مفصلة في الموضوع

انتظر تدخلاتكم في الموضوع لا تبخلوا بآرائكم وأفكاركم
حتى نستوفي الموضوع حقه من جميع الجوانب
:_11: :cool: :_11:

عبد الله7 23-04-2007 02:13 AM

السلام عليكم و رحمة الله
شكرا أختي الكريمة على هذا الموضوع الجدير بالاهتمام و المناقشة

shadid 23-04-2007 08:54 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل ومهم .... وذو شجون

للاسف السبب هو المدرس نفسه .... فهو من يعطي التقدير لنفسه وثقته بعطائه تجعل الطلبة يحترموه .... وعليه ان لا ينتظر الشفقة منهم لاحترامه ....

صحيح ان الاهل والمجتمع لهم دور مهم ولكن الدور الاكبر يقع على المعلم نفسه .... واسأل مجرب

والله اعلم وجزاك الله خير على طرح الموضوع

راجية الشهادة 23-04-2007 11:18 PM

السلام عليكم:جزاك الله خيرا اختى الحبيبة نادية على ذلك الموضوع القيم وهذا الطرح المميز واسمحى لى ان اشارك معك فى هذا الموضوع الذى يمس بيوتنا جميعا
*ترى ماهي الاسباب التي وصلت بالمدرس لهذه الحال
وتجرد من صفة القدسية التي كان يتصف بها

*ولماذا أصبح التلميذ ينظر للمعلم دون تقدير واحترام
هناك عدة اسباب وصلت بالمدرس لهذا الحال وهى تتمثل فى :
1-غياب الدور التربوى فى البيت فاصبح الاطفال ينشئوا على عدم احترام الاكبر سنا فنجد بعض الاسر من دواعى سرورها ان الطفل يسب جده وخاله وعمه وابواه يضحكان وفخورين به
(هى مشكلة جيل نشا على عدم احترام الاكبر سنا)
2-تشويه صورة المدرس فى الاعلام من خلال مسرحيات وافلام هزلية يشاهدها الصغار وتكون مثلهم الذى يحتذى به
3-تحدث الاب والام بتهكم على المدرس وتشويه صورته فى نظر الطفل حيث يتهموه بانه لايؤدى دوره كما ينبغى او ليس عنده ضمير فى اداء عمله على الرغم من انه ياخذ راتبه من المصاريف التى يدفعوها
فيجد التلميذ نفسه ولى نعمة المدرس وبالتالى يحق له ان يتجرا عليه وطبعا هذا من منظوره
*ولماذا أصبح المدرس نفسه لا يعيرأهمية للموضوع ويدرك أهمية رسالته
عدم احترام المدرس لمهنته حيث فقد التدريس قدسيته فى نظر المدرس والتلميذ فالمعاملة اصبحت تقوم على اللامبالاة من كلا الطرفين
فالمدرس غير حريص على مصلحة التلميذ اذا كان يفهم الشرح من عدمه
وايضا التلميذ لايبالى بما يشرح المدرس فى الفصل حيث انه يعتمد على الدروس الخصوصية التى ياخذها فى بيته
وآسفة على الاطالة وبصراحة هناك نقاط عديدة غير حاضرة فى ذهنى الآن فباذن الله لى عودة بعد ان انسق الافكار فى راسى
ودمتى بكل ود وتقبلى محبتى وفائق احترامى


أبلة ناديا 23-04-2007 11:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله7 (المشاركة 303389)
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا أختي الكريمة على هذا الموضوع الجدير بالاهتمام و المناقشة

مشكور اخي عبد الله على مرورك العطر

أبلة ناديا 24-04-2007 12:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shadid (المشاركة 303457)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل ومهم .... وذو شجون

للاسف السبب هو المدرس نفسه .... فهو من يعطي التقدير لنفسه وثقته بعطائه تجعل الطلبة يحترموه .... وعليه ان لا ينتظر الشفقة منهم لاحترامه ....

صحيح ان الاهل والمجتمع لهم دور مهم ولكن الدور الاكبر يقع على المعلم نفسه .... واسأل مجرب

والله اعلم وجزاك الله خير على طرح الموضوع

مشكور على الملاحظة والتدخل القيم
أتفق معك في أن للمدرس قسط كبير من المسؤولية
***
فمن ضمن الاشياء التي تجعل المدرس يكسب احترام تلاميذه
*أن يكون متوفرا على مؤهلات مهنية تمكنه من التواصل والتعامل مع تلاميذه
*كما عليه أن يكون قادرا على إدارة الفصل وتنظيم العمل
*وأن يستطيع التعاون مع آباء وأولياء التلاميذ ومع زملا ئه في العمل
*وأن لا يكون التلميذ في نظره مجرد وعاء فارغ قابلا للامتلاء بالمعلومات عن طريق التلقين بل كائن بشري يجب التعامل معه على هذا الاساس

عبد الله7 24-04-2007 12:24 AM

السلام عليكم و رحمة الله
شكرا إخواني الكرام على مداخلاتكم القيمة
لي عودة إن شاء الله لمناقشة هذا الموضوع
دمتم في حفظ الله و رعايته

أبلة ناديا 24-04-2007 12:40 AM

أختي راجية الشهادة
أشكر لك مداخلتك القيمة التي أغنت الموضوع وأثرته
مميزة دائما كعادتك
*غياب الدور التربوي في البيت
*تشويه صورة المدرس في الاعلام
*تحدث الاب والام بتهكم على المدرس و تشويه صورته أمام الطفل
*عدم احترام المدرس لمهنته
كل هذه الاسباب التي ذكرتيها تساهم بشكل كبير في تدهور العلاقة
بين التلميذ والمدرس
أماظاهرة الدروس الخصوصية فيلزمها وحدها موضوعا خاصا
ستكون لنا جميعا وقفة خاصة عندها
في انتظار عودتك تقبلي مني ازكى تحية
سأعود لمواصلة النقاش في الموضوع
:_11: :cool: :_11: :cool: :_11:

saidabd 24-04-2007 12:26 PM

المشاكل كثيرة جدا منها دخله الشهرى فى بلاد الفقر المدقع

المواصلات الكراء المصروف اليومى المدرسة بعيدة


أما إن كان مبتليا بالتدخين مصبته كبيرة ربما يدخل أمام التلاميذ ومنه يتعلمون

أما إن كان لا يستحيي وعازب غير متزوج غير مؤهل ليكون مدرس الشرط الاساسيي الزواج

ليكن الميثال للأولاد إنها أمانة على الامة أن تغير المدرسة والاختلاط بنت وولد فكرة يهودية


مدرسة البنين ومدرسة البنات معلمة البنات ومعلم البنين جنس مع جنس مثل الحمام

أما الاختلاط مصيبة نتيجته وخيمة جدا خطير على المجتمع كله والرابح إسرائيل كم ضاعت من بنت وإغتصبت

ولد مع بنت فى الطريق عقوبة زجرية وغرامة مادية ، علاقة بنت وولد خطر وخطرها إبن الزنى

وضياع هيبة المجتمع أستاد لايحترم نفسه ليحترمه التلميذ ، تجده لايصلى مخمر حشاش مادا يعلم أبنائنا

هو لم يجد من يعلمه من يربيه تجده بلا زوجه ولا أولاد كيف يحن على أولاد المجتمع هو كافر منافق


أنصدق ذئب مع الغنم

والسلام

عبد الله7 24-04-2007 05:43 PM

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك أخي الكريم
صدقت أخي الكريم فالأسباب كثيرة و مختلفة و أصبح الذئب يحرص الغنم فلا الغنم ستثق في الذئب و لا الذئب سيرحم الغنم .و السؤال من المسؤول عن كل هذا و من أوكل للذئب حراصة الغنم ؟!!! أظنه الحكومة متمثلة في وزارة التربية الوطنية و التعليم رافعة في كل مرة شعارات الإصلاح و بناء الجودة و محاربة الأمية معتمدة برامج غربية وليتها بوسائل غربية فلم نر إصلاحا و لم نر جودة وارتفعت نسبة الأمية و الهدر والعنف المدرسي و التغيبات !!! حكومات تنفق ملايير السنتيمات في إحياء السهرات الخليعة و مشاريع السياحة المدمرة و تلميذ لا يجد ملابس تقيه البرد القارس و حر الشمس للذهاب إلى مدرسة لا يجد فيها حتى كرسيا مرقعا يجلس عليه كي يتابع الدرس لمدة ساعتين أو ثلاث و ما بالك بظروف المدرس؟!!!فالمشكل هو مشكل سياسات تربوية و حكومات لا تريد الخير لأبناء هذه الأمة ولا تقدر العلم و العلماء فكيف نريد للتلميذ أن يحترم مدرسه و مدرسته ؟ لقد فقد هذا التلميذ ثقته في المدرسة ككل و أصبح يحلم بالهجرة إلى أوربا وهو لا يزال في السنوات الأولى الإبتدائية .
اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادير يا لطيف يا قدير.

saidabd 24-04-2007 07:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله7 (المشاركة 304064)
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك أخي الكريم
صدقت أخي الكريم فالأسباب كثيرة و مختلفة و أصبح الذئب يحرص الغنم فلا الغنم ستثق في الذئب و لا الذئب سيرحم الغنم .و السؤال من المسؤول عن كل هذا و من أوكل للذئب حراصة الغنم ؟!!! أظنه الحكومة متمثلة في وزارة التربية الوطنية و التعليم رافعة في كل مرة شعارات الإصلاح و بناء الجودة و محاربة الأمية معتمدة برامج غربية وليتها بوسائل غربية فلم نر إصلاحا و لم نر جودة وارتفعت نسبة الأمية و الهدر والعنف المدرسي و التغيبات !!! حكومات تنفق ملايير السنتيمات في إحياء السهرات الخليعة و مشاريع السياحة المدمرة و تلميذ لا يجد ملابس تقيه البرد القارس و حر الشمس للذهاب إلى مدرسة لا يجد فيها حتى كرسيا مرقعا يجلس عليه كي يتابع الدرس لمدة ساعتين أو ثلاث و ما بالك بظروف المدرس؟!!!فالمشكل هو مشكل سياسات تربوية و حكومات لا تريد الخير لأبناء هذه الأمة ولا تقدر العلم و العلماء فكيف نريد للتلميذ أن يحترم مدرسه و مدرسته ؟ لقد فقد هذا التلميذ ثقته في المدرسة ككل و أصبح يحلم بالهجرة إلى أوربا وهو لا يزال في السنوات الأولى الإبتدائية .

اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادير يا لطيف يا قدير.


أخى الفاضل أين هى المدرسة حتى يكون المعلم والبر مجة والتلميد الطفل عن حقيبة مليئة كأنها قفة خضر


20كلوا غرام سوف يصبح من رواد حمل الأتقال


المعلم من يغيب وليس الطفل ويأتى بشهادة طبية بالرشوة مزورة

المطعم فى البادية من يأكل مدخوله المدير والحارس

الأباء وجمعية الأباء حبر على ورق أقسام من أيام الأستعمار الفرنسي

الطريق فى جيوب الجماعة والمرشحين حتى الحافلة لا تجدها فى الوقت هدا إدا كانت حافالة أصلا

المعلم مع المعلمة فى الساحة تبادل نكت التلاميد لا يعرف القسمة أى علاقة نريدها مع المعلم لا يجد ما يأكله

تجده يطلب البن والزبدة فى البادية مقابل إنجاح الولد خسارة أن تجد من لايعطى الضمير المهنى حقه

والسكوت أحسن

عبد الله7 24-04-2007 10:53 PM

السلام عليكم و رحمة الله
نعم أخي الكريم كنت أقصد تغيبات المدرس بما في ذلك أساتذة الإعدادي و الثانوي و ليس تغيبات التلميذ
وما ذكرته صحيح لكن لا يجوز لنا التعميم على كل حال فهناك المخلصون الذين يتحلون بروح المسؤولية مهما كانت ظروفهم.
بارك الله فيك.

أبلة ناديا 24-04-2007 11:24 PM

السلام عليكم ورحمة الله
أخي عبد الله
أخيsaidabd
جزاكما الله خيرا على التفاعل الطيب مع الموضوع
النقا ط التي التي أوردتمها مهمة
وتشكل بدورها أسباب وجيهة ساهمت في
تدهور العلا قة بين المدرس والتلميذ
:eek: :eek: :eek: :eek: :eek:

*العادات السيئة كالتدخين اصبحت تمارس أمام التلميذ بكل حرية
وهذا يفقد المدرس احترامه
وفاقد الشيء لايعطيه
:_11: *مسالة الاختلاط مشكلة يجب أن يعاد فيها النظر
:_11: *زد على ذالك مشكل البرامج والمناهج التعليمية*
:_11: *أما مشكلات المدرس المادية فتشكل حجرة عثراء في تقدم العملية التعليمية
****
مشكورون على التجاوب واثارة هذه المشاكل الحساسة


saidabd 25-04-2007 12:41 PM

أنا لاأعمم عشت تلاثة سنة رئيس جمعية أباء بمدرسة ورأيت العجب عن قرب


المعلم بالبادية مصيبة كل ما قلته من واقع معاش


أما فى المدينة شيء من المراقبة لكن غير كافية ،


حين يدخن المعلم مادا يفعل التلميد طبعا يقلده


حين تكون للمعلم علقة غرامية مع تلميدة إعدام المعلم أصبح واجب الوجوب

حين يخون المهنة والدولة والمجتمع هو رجل أمانة بين يديه فلدة أكبادنا ما العمل

لابد من فعاليات وجمعيات لكى تفضح مثل هده السلوكيات من طرف معلم شاد ومخدخن وزانى وفاسق

فمثلا جائتنى بنتى تجادلى من خلق الله ، قلت لها كيف تسألين هدا السؤال للملاحدة قالت الأستاد

المهم شرحت لها حسب دراستى ، المتواضعة وأخدت أوجه أسئلة لها الملحد عبر البنت حتى بهت المعتوه

هل هدا يستحق أن يأخد ماهيته من دولة مسلمة ليدهب الى الاتحاد السوفياتى لكى يحصل على وضيفة


ومنهم من يستهزئ بالدين وبرمضان عبر النكت ـ لابد من إرشاد تربوى ونفسى للأطفال وشكرا للجميع

والسلام

أبوسيف 25-04-2007 06:49 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫

الحمدلله رب العالمين

ماشاءالله موضوع رائع و مهم بارك الله فيكِ

العلاقة بين المدرس و التلميذ موضوع يجب أن يأخذ الكثير من الردود و النقاش لكي يتم إثراء المعلومات حوله ان شاءالله.

بداية سأقوم بسرد بعض النقاط الهامة (من خلف الستار) لتوضيح المسألة:

ا) من جهة التلميذ:

١. يجب أن يتقبل التلميذ مُدرّس المادة لكي يفهم الموضوع الدراسي بسهولة.

٢. يحب ان نجعل الأطفال يحبون الدراسة و يستمتعوا بها و استخدام اسلوب (الشد و الرخي).

٣. يجب أن يتحمل الطالب المسؤلية تجاه الوالدين و المدرس و المدرسة مع بعض المرونه بذلك.

٤. يجب مراقبة الأهل لتطور العلاقة بين المدرس و التلميذ عبر فتح قنوات تواصل مستمرة.

٥. يجب أن يكون هناك تواصل مباشر مع بعض أهالي التلاميذ من زملاؤه في الفصل ٫ لتكوين صورة واضحة عن ما يحدث في الفصل.

٦. التشجيع المادي و المعنوي للتلميذ.

ب) من جهة المُدرّس:

١. أن يكون المُدرّس كفؤا‌ً لتدريس المادة من ناحية أكاديمية.

٢. أن يكون المُدرّس خاضعاً لدورات مكثفة في التربية النفسية.

٣. أن يكون هناك إكتفاءً مادياً مقبولاً لتحمّل صعوبات الحياة.

٤. أن يكون هناك تشجيع مستمر للمُدرّس من خلال حوافز.

٥. ان تكون هناك مراقبة مستمرة من جهة الإدارة لأداء المُدرّس و ملاحظة تجاوب التلاميذ معه بصورة مستمرة.

٦. أن يفهم الجميع حقيقة أن المدرس هو في النهاية بشرٌ مثلنا ٫ له ما له و عليه ما عليه.

لي عودة ثانية للموضوع ان شاءالله للتوسع اكثر في مناقشة الموضوع.

جزاكم الله خيراً

أبلة ناديا 26-04-2007 12:31 AM

السلام عليكم ورحمة الله
اتفق معك أخي سعيد
فالواقع يعكس الوجه الحقيقي للمشكلة
في الفصل لا رقيب ولا حسيب سوى الله سبحانه وتعالى
ومن لا يخاف الله توقع منه قول أي شيء وفعل اي شيء
هنا...نقف عند دور المراقب التربوي أو المفتش
هؤلاء يساهمون بحصة الاسد في ماآلت إليه وضعية التعليم
فدورهم قد انعدم وهذا واقع لا مفر منه
فالمراقب لا يزور المدرس إلا مرة في السنة على الاكثر
ويكتفي بحضور حصة واحدة
بعدها يرسل تقريرا للمدرس ينزل فيه مدحا
فكيف يمكن الحكم على عمل شخص من خلال زيارة واحدة
ولمدة وجيزة
عكس المدارس الخصوصية فالمراقبة صا رمة لذا نجد المردودية أكثر
فإلى متى سيظل هذا الوضع قائما

أبلة ناديا 26-04-2007 01:24 AM

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تدخلك القيم أخي أبو سيف
لقد أغنيت الموضوع بلاضافات المهمة
في انتظار عودتك
سأضيف الى ما قلت
***

لينشئ المدرس علاقة طيبة مع التلميذ
عليه أن يكون على وعي بمجموعة من النقط
**ان يعمل المعلم علا تشجيع المناقشة داخل الفصل مما يتيح للتلاميذ فرصة التعبير و إبداء الرأي
**وأن يشكل مع تلاميذه مجموعة واحدة ذات هدف مشترك يجب تحقيقه
**أن يكون صدر المدرس رحبا ومتسعا للاستماع الى مشاكلهم وحلها بما يناسب ظروفهم وطبائعهم

**أن لا يستعمل أسلوب التهكم والتوبيخ والعقاب بل يستبدله بأسلوب التشجيع والتبصير بالخطأ

**أن لا يكون متسلطا على التلاميذ رغبة في السيطرة على حساب شخصيتهم بل تكون له القدرة على امتلاك زمام النفس

**أن ينشأمعهم علاقة ألفة وتعاطف عن طريق الاختلاط بهم دون أن يضحي بوقاره وكرامته وشخصيته وجديته

لي عودة إنشاء الله
أنتظر تدخلاتكم القيمة

ابو الفاروق 26-04-2007 10:21 PM

قم للمعلم وفه التبجيلا :eek: كاد المعلم أن يكون رسولا
قم للمعلم وفه التفجيلا :eek: كاد المعلم ان يكون مقتولا
ولماذا أصبح التلميذ ينظر للمعلم دون تقدير واحترام
فاليوم وفي زماننا هذا اصبح المعلم يخاف من الطالب ؟؟لماذ؟؟
لان الطالب عندما يرى النتيجة راسب ياخذ ثاره من المعلم وذلك بالتهديد اما ان ينجح الطالب او يقتل
فالطلقه التي تنطلق من فوهة المسدس او الرشاشه ليس لها قيمة
واصبح المعلم بلا قيمة في زمننا الصعب
وبالنسبه الى الطالب اصبح الطالب اليوم بدون اخلاق ولاتربيه
فهو يتجاوز على المعلم واداره
فاصبح يتحدث بكل وقاحة من المعلم
الطالب قديما عندما يرى المعلم في الشارع يختبئ في اي مكان خائفا من المعلم والعكس صحيح
وشكرا لك اختي الكريمة
جزاك الله خيرا

أبلة ناديا 26-04-2007 11:22 PM

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تدخلك أخي ابو الفاروق
النقطة التي أشرت اليها مهمة
إلى زمن غير بعيد كان التلميذ يخاف المدرس ويقدره وكما أشرت إذا رآه يغير الشارع الذي يمر منه المدرس

اما اليوم ولسوء الحظ فإن التلميذ يدفع المدرس وهو يتزاحم مع زملائه دون ان يشعر بوجود هذا المدرس
لقد انقلبت الآية واصبح المدرس هو من يخشى التلميذ
فمسألة التهديد أصبحت واردة في المدارس وهذا واقع لا ينبغي لنا إنكاره
فبدل ان نربي أجيالا صالحة اصبحنا نربي صعاليك
وهذا بالطبع راجع لعدة اسباب نذكر منها السبب الرئيسي
والخطير
وهو غزو المخدرات للحرم المدرسي
هناك عدة اسباب أترك الفرصة لباقي الاعضاء ليعبروا عن آرائهم

ابو الفاروق 27-04-2007 09:19 PM

اقتباس:

أن ينشأ معهم علاقة ألفة وتعاطف عن طريق الاختلاط بهم دون أن يضحي بوقاره وكرامته وشخصيته وجديته

صح انا معك في هذا اختي الكريمة بالنسبه لي هناك شيئان هما الاول:
في وقت الدراسه يكون المعلم شديد وقوي على الطلاب ولايسمح لهم بفعل اي شي لمن يعرقل الدرس
الثاني:
في وقت المرح او اللعب بالنسبه لي امرح معهم والعب واضحك معهم لان الطالب عندما يرى المعلم شديد معهم يكرهونه ويضجرون من الدرس ولقد عشناها في ايام الدراسه
اقتباس:

فبدل ان نربي أجيالا صالحة اصبحنا نربي صعاليك
اقتباس:

وهذا بالطبع راجع لعدة اسباب نذكر منها السبب الرئيسي
والخطير وهو غزو المخدرات للحرم المدرسي

ليست المخدرات او التدخين الذي دمر طلابنا اليوم هناك سبب مهم واخطر من المخدرات والتدخين وهوالسبب الاول والاخير في حال الطلبه التربيه والاخلاق الحميدة فهي تشكل المحور الرئيسي في حياة الطلبه والمدرس
ليس للطلبه ذنب بل ذنب الاهل (الاب والام) الذين لم يربوا ابنائهم التربيه الصالحة فالابن يعزم الاب على سيجار او يدخن امامه في اي زمن نحن هذا ابسط مثال على التربيه
والبنت التي تخرج دون علم امها وهذا مثال على اخلاق الام
وهذا الكلام مستوحى من حياتنا اليوميه التي نعيشها في البيت او الشارع او العمل
وفي النهايه اقول (اللهم اهدي شبابنا وفتياتنا الى الطريق المستقيم )
وعذرا عن الاطاله
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
ولــــــــــــي عـــــــــــودة

نور 27-04-2007 11:25 PM

شكرا على الموضوع و المداخلات المميزة - ناديا
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المميزة منذ التواجد الأول ما شاءالله
:_11: ناديا :_11:


شكراً جزيلاً على هذا الموضوع الهام
و خاصة أن حضرتك أرفقتيه في نفس الوقت مع موضوع مشرفنا الفاضل أبو سيف
بين التربية والتعليم و التأديب مروراً بموضوع حضرتك العلاقة بين المدرس و التلميذ


مع أني أرى بعض المداخلات التي تخطت المفروض في العلاقة المنظمة بين المدرس والتلميذ
حيث ربط البعض المدرس بين التدخين و المخدرات و السياسية و الرشوة والتهديد والقتل و كل ما وصف به
و كأننا نتحدث عن غابة و ليس عن حرم تعليمي له حرمته و متواجديه
و عن حالات تتعلق بين علاقة مع لبنة طيعة نستطيع أن نشكلها بتربيتنا و تعاملنا و تصرفنا معهم
و كأن ما نتحدث عنه مكاناً مفتوحاً دون مراقبة ، مع أن علاقة المدرس بالتلميذ هي علاقة خماسية
تضم الأهل و الطلاب و وزارة التربية و التعليم و الهئية التدريسية و المدرس


أما الحالات الخاصة ، فهي التي رضينا بها كأهل أن تُعمم ، و لكن في النهاية تبقى خاصة و ليست شاملة
لأن التدريس تبقى هي المهنة الجليلة التي تربي عقول و تغذي النفوس
عبر الهيئة التدريسيةو المواد التعليمية كافة أكانت جامدة أو فيها تفاعلاً


كنت أفضل أن يكون الطرح منطقياً أكثر و شاملاً
و يكون دافعاً لطرح نقاط المشكلة و طرح نقاط المعالجة
و ليس عبارة عن حالات خاصة لمناطق محددة أو ترابط محدد
أفضل أن نرَ الأمور بأوجهها الصحيحة الموجهة و ليس متعلقة بأمر شخصي محدد كما تفضل البعض
و مع هذا أشكر الجميع على المداخلات الطيبة
و أحيي مشرفتنا القديرة راجية الشهادة على مداخلاتها القيمة
و مشرفنا الفاضل أبو سيف على تحديد النقاط المنطقية و بإنتظار مداخلته التالية إن شاءالله
و النقاط التي أوردها مشرفنا أبو الفاروق بين الربط بين الأهل و التلميذ
و أشكر حضرتك جزيل الشكر على التعليق على كافة المداخلات بطريقة سليمة

و سأتابع بعد قليل إن شاءالله


نور 27-04-2007 11:26 PM

مداخلة أخرى
 
و بسم الله سأبدأ مداخلتي الأولى


و سأفندها تتالياً لعدة أقسام

من خلال فترة دراستي عندما كنت تلميذة و طالبة
متابعة مع تجربتي التدريسية و إن كانت لمدة سنة واحدة
مروراً بما أراه حالياً من أمور من الطلاب و المدرسين بين أولادنا و مدارسهم


أنا أضع اللوم الأكبر على التلميذ
و نادراً ما يكون اللوم على المدرس
و إن أردنا الحديث عن الأمر نسبياً بالأرقام و بشكل تقريبي
لنقل مثلاً
48% الحق على الطلاب
18% الحق على الأهل
12% الحق على الإدارة و الهئية التدريسية
10 % الحق على المجتمع و الظروف المحيطة بكلا من المدرس و التلميذ
و 8 % اللوم على وزارة التربية و التعليم
و 4 % فقط اللوم على المدرس

طبعاً هي نسب تقريبية و لكني أراها منطقية لو حاولنا تفنيد كافة الأمور المطروحة

لاحظتم أني فصلت بين كلمتي الحق على أو اللوم على ، و الفرق واضح بين الأحقية على أو لـِ و بين اللوم

1- يجب على الأهل أن يُعلموا أولادهم من طفولتهم ما معنى مدرسة و مدرس و ذلك من البيت
و قبل دخوله للمدرسة ، أن تكون الفكرة واضحة من الأهل


2- يجب أن يعرف التلميذ ما هي حقوقه و ما هي واجباته
و طبعاً من المفروض أن يكون المدرس عرف واجباته قبل حقوقه
قبل أن يحصل على الشهادة لتخوله أن يكون مدرساً أو بالأحرى ( مربياً خلال التدريس )


3- يجب أن يتعامل التلميذ مع الأستاذ تماماً كما يتعامل مع والديه بإحترام تام و أن يجلهم


4- يجب أن تكون العلاقة بينهما مترابطة و طبيعية تطغى عليها صيغة الإحترام المتبادل
فيحترم الأستاذ تلميذه و بالتالي يكون التلميذ جاهزاً ليحترم مدرسه


5- يجب أن يكون هناك توافق دائم و متابعة بين الإدارة و الهيئة التدريسية و الأهل
بعيداً عن التلاميذ لمناقشة كافة النقاط التي تلاحظها الهيئة التدريسية تباعاً
و تحاول حلها مع الأهل بعيداً عن التلاميذ حتى تكون الحلول توافقية


6- مصلحة الأهل هي أن يتعلم أولادهم أحسن تعليم و أن يحصلوا على أفضل نتيجة


مصلحة التلاميذ أن يستفيدوا و ينالوا العلم الجيد الذي ينفعهم في حياتهم
و يترسخ في أذهانهم حفظاً و فهماً و تواصلاً

مصلحة المدرس أن يقدم معلوماته للتلاميذ و أن يكون قدوة حسنة و مثالاً يحتذى به


لي عودة لمتابعة نقاط الطرح في وقت لاحق

و حتى ذلك الوقت أشكرك جزيل الشكر على طرحك المميز
وفقك الله لما يحب و يرضى


و الشكر موصول للجميع على التفاعل في هذه المواضيع الحساسة التي تهم جيلنا بكامله


في أمان الله و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة والسلام على رسول الله


أبلة ناديا 27-04-2007 11:39 PM

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تفاعلك مع الموضوع اخي ابو الفاروق
اتفق معك فيما للتربية من دور رئيسي
لكن لا يمكننا القاء اللوم على الآباء والامهات وحدهم
فالمدرسة تربي والشارع يربي
قد نجد أسرة متخلقة وملتزمة ونجد احد أبنائها منحرفا
اللوم في هذه الحال لا يلقى على الاسرة

ابو الفاروق 28-04-2007 06:55 PM

اقتباس:

فالمدرسة تربي والشارع يربي

المدرسه تربي الاخلاق والشارع العكس
وشكرا لك اختي الكريمة

ابو الفاروق 28-04-2007 06:56 PM

اقتباس:

حين يدخن المعلم مادا يفعل التلميد طبعا يقلده

نعم انا معك فالاستاذ الذي يدخن يدخن خارج الصف احسن
حتى لايقتدي به الطلاب
اقتباس:

حين تكون للمعلم علاقة غرامية مع تلميدة إعدام المعلم أصبح واجب الوجوب

حدثت معي هذه الحادثه حين بدات الفتاه باعطائي رسوما عليها تعليق ومحبتها لي عن طريق الكلام الذي تذكره تكررت هذه الرسومات وبعد ذلك اعطتني رسائل قائله فيها اني احبك ومن هذا الكلام
وفي المره الاخيره اعطتني رسالتها الاخيره وهي في خوف من اي يعرف احد من الطلاب او الهيئه التدريسيه
وتباحثت مع الاهل والاصدقاء وقالو لي اتركها ودعها ولاتفسح لها المجال وعملت هذا والحمد لله تركت البنت ونسيتها
اخي الكريم عندما يعمل المعلم علاقه كهذه فهو الي يسمح للبنت ان تحبه وتتعلق به لنركز على هذه العباره يعود السبب الاول والاخير واقولها التربيه والاخلاق الحميدة فالمعلم الذي متربي تربيه صحيحة وصالحة لايسمح بهذه العلاقه ان تتم فالفرق بين قصتي والمعلم الي يكون علاقه غراميه مع البنت
اخواني اخواتي هذا الموضوع مهم للغايه علينا التركيز عليه
وهذا تعقيب على ماقاله الاخ الكريم : saidabd

القدس في العيون 29-04-2007 12:25 AM

بسم الله
الله يبارك فيك اختي على الموضوع الحسّاس
والجدير بالمناقشة..
وحقا في مجتمعاتنا كدنا لانفرق بين الأستاذ والتلميذ
من حيث حقوق كل منهما على الاخر..
وكيفية التعامل..
فنرى الأستاذ الذي كان يرتجف امامه الطلاب..
الآن..لايعبئ به أحد..ولا حتى طلبته..ولايعطونه أي اهتمام..
ولكن ان أقول..
الحرً من راعى وداد لحظه..
وانتمى لمن أفاده ولو بلفظه..

أسأل الله أن يهدي طلابنا ..وأن يوفقهم لما فيه خير
سلمت يداكِ أختاااه
دمتِ بحفظ الله ورعايته

أبوسيف 29-04-2007 01:22 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

عودة الى موضوعنا و مداخلتي الأولى ، أشكر أولاً مداخلة حضرتك الكريمة أختي ناديا و إضافتك الرائعة للنقاط التي كنت قد ذكرتها سابقاً.

سنبدأالكلام عن سيكولوجية العلاقة الحالية القائمة بين المدرس و الطالب ، و سنقسمها الى الأقسام التالية:

1. معيار الطالب لدى المدرس:
في هذه النقطة ، تتضح كفاءة المدرس من حيث اهتمامه الواضح بالطالب النجيب ، و إهماله (الغير متعمد) للطلبة العاديين.
هنا طبعاً يقع المدرس في فخ التفرقة العقلية بين الطلبة و يبدأ الصف المدرسي بالإنحياز القسري لجهة دون أخرى.

2. الترجمة الشخصية لتعليمات وزارة التربية و التعليم:
هنا يقع الطالب تحت ضغط كبير من المدرس الذي يحاول تفسير تعليمات الوزارة على حسب ضغوطات العمل لديه و توزيع الحصص.. بالطبع ذلك يُنتج طالباً لديه قصور عالي من ناحية فهم المادة الدراسية.

3. البُعد الإجتماعي للعلاقة بين الطالب و المدرس:
في هذه النقطة تلتقي الأرواح أو تبتعد تبعاُ لصرامة الإدارة المدرسية ، إذ كلما إزدادت الصرامة المدرسية نجد أن المدرّس يصبح مجرد أداة توصيل معلومة ، لا كيان مستقل بحد ذاته.

4. البُعد الإقتصادي للعلاقة بين الطالب و المدرس:
لم أود أن أضع عاملاً إقتصادياً يتحكم بين الطالب و المدرس ، و لكن واقع الحال يُحتّم علينا إضافته لتأثيره المباشر و الواضح على العملية التعليمية.
المدرس ينظر للطالب من وجهة نظر مادية بحته اذا كنا نريد تسليط الضوء على الدروس الخصوصية.
و ينظر أيضاً للطالب من نفس الزاوية ليقارن طفولته (المدرس أقصد) بطفولة الطالب الذي أمامه.
لن أخوض أكثر بهذه النقطة لأنها حساسة و يجوز كل منا لديه تفسير مختلف لهذا الواقع.

5. سلوك و طريقة المدرس:
العلم التام بأن ما يؤديه المدرس هو رسالة سامية تنبع من عقيدة صحيحة ، تُوجهه لسلوكه العام نحو الطالب. و أن يحصل ذلك تحت إخلاص تام لهذه المهمة السامية ، في ظل القدوة الحسنة التي تبني صورة المدرس المثالي أمام الطالب ، مع عدم نسيان أهم بند من بنودالتعليم الأساسية ، و هو الحلم والصبر.

6. طريقة التعليم:
هناك طريقتان رئيستان للتعليم: الطريقة الحسية و الطريقة المعنوية
الغرب برع في استخدام الطريقتان معاً ، و نجن بدورنا يجب علينا أن نبرع أكثر منهم لأن لدينا عقيدتنا السمحة.

7. الفرق بين العملية التعليمية و العملية التربوية لدى المدرس:
نعرف تماماً أنه في عالمنا العربي لا يوجد لدى المدرس الوقت الكافي للعملية التربوية ، و هو ما ينتقص من حق المدرس بشدة من جهةالإدارة المدرسية و توفيرها العدد الكافي من المدرسين.

8. الغياب المتكرر للمدرس:
ينشأ عنه حلقات مفقودة في السلسلة التعليمية و التربوية على حد سواء.

9. الإحباطات:
عندما تتكرر الإحباطات الناتجةعن نتائج الطلبة المتدنية ،نجد أن المدرس أصبح ينفر من التدريس فوراً.

10. قلة الأنشطة الترفيهية:
ينتج عنها إحجامالمدرس عن العملية التربوية و تركيزه على العملية التعليمية فقط.

11. عدم ملائمة التكوينات الأساسية للأساتذة مع متطلبات المدرسة و التلاميذ:
يؤدي ذلك للبعدالنفسيو المادي و إحداث فجوة بين الطالب و المدرس و المدرسة


أرجو أن أكون قد وفقت لإلقاء بعض الضوء على هذا الجانب الهام من تربية أجيال من المسلمين بإذن الله.

دمتم بخير.

أبلة ناديا 29-04-2007 07:36 PM

السلام عليكم
جزاك الله خيرا أختي ملاك النور
على المشاركة والطرح القيم للموضوع
أشكر لك أيضا إثنائك على الموضوع الذي يبقى تجربة متواضعة أمام مواضيعكم المميزة
بالنسبة لتدخلات الاخوان الشخصية تبقى بدورها ذات أهمية من حيث أن كل واحد منا لايصدق أن يلقى متنفسا ليعبر من خلاله
وبالطبع لا يجد الواحد أكثر من تجربته الشخصية لينطلق منها
لتجسيد ما يود التعبير عنه
ويبقى للمنظرين والمهتمين بالميدان حصة الاسد في المناقشة الهادفة
*****

أنا أضع اللوم الأكبر على التلميذ
و نادراً ما يكون اللوم على المدرس
و إن أردنا الحديث عن الأمر نسبياً بالأرقام و بشكل تقريبي
لنقل مثلاً
48% الحق على الطلاب
18% الحق على الأهل
12% الحق على الإدارة و الهئية التدريسية
10 % الحق على المجتمع و الظروف المحيطة بكلا من المدرس و التلميذ
و 8 % اللوم على وزارة التربية و التعليم
و 4 % فقط اللوم على المدرس

*****
طرح منطقي إذا أردنا أن ننصف المدرس
ولكن يبقى السؤال مطروحا
**ما هي الاسباب التي جعلت التلميذ يتحمل الحصة الاكبر من المسؤولية
**وما هي الحلول التي سنقدمها له لنخرجه من هذا المأزق
*****
النقط التي طرحتيها وجيهة ومهمة لتحسين العلاقة بين المدرس والتلميذ
ويبقى دور الاهل دورا فعالا في تحسين هذه العلاقة
في انتظار عودتك بأفكارك النيرة والهادفة
تقبلي مني أزكى تحية
:_11: :_11: :_11: :_11: :_11:

أبلة ناديا 29-04-2007 07:49 PM

السلام عليكم ورحمة الله
عودة هادفة ومفيدة جزاك الله عنها خيرا
أخي أبوسيف
النقاط التي أوردتها مهمة
وستدفعنا للحديث عما ينبغي لنا صناعته للدفع بالعملية التعليمية التعلمية
يمكن الحديث عن سبيل المثال لا الحصر عن

***
*صناعة التلميذ
*صناعة المدرسة
*صناعة المدرس
*صناعة المجتمع
***
لي عودة للحديث عن كل نقطة على حده

أبلة ناديا 29-04-2007 07:55 PM

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تدخلك أختي
القدس في العيون
فعلا لو أدرك كل منا قيمة من يعلمه لما آلت الحالة
إلى ماهي عليه
*من علمني حرفا صرت له عبدا*

saidabd 01-05-2007 11:15 AM

حين أصبحت المدرسة دار للأفكار الغربية نصفها فرنسي والتانى إنجليزى


ضاعت هيبة التعليم الأصيل القرآنى والأحاديث والشرح والبلاغة والسيرة


ليس عبئ لأن ندرس العلوم الأجنية ولكن حتى يتعلم لغة الأ صل

تجده لايعرف الوضوء وتريد منه إحترام معلمه كيف تناقض فادح

كل شيء فى المدرسة غربي من الباس حتى أخر شيء

هدا هو السب الاساسي فى تضهور المدرس والمدرس والتلميذ

والسلام

أبلة ناديا 01-05-2007 03:03 PM

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تفاعلك مع الموضوع أخي سعيد
بالنسبة للمناهج التعليمية لم تعد تستمد إلا من الغرب
فأصبح قدوة لنا وكأننا لا نتوفر على منابع نستمد منها مناهجنا
في حين أن لدينا منابعنا الاصيلة
نحن لسنا ضد الانفتاح عن الحضارات الغربية
ولكن علينا ان نأخذ منها ما يتوافق مع ديننا وهويتنا
كما علينا أن نكون على وعي تام بما نستمده منهم
فحرية التعبير وإبداء الرأي يساء استخدامها في مجتمعاتنا العربية
فنجد مثلا أن حرية التعبير بالنسبة للتلميذ تمكنه من تجاوز الحدود مع مدرسه وقد تصل به الى سبه أحيانا
تبقى العودة إلى الدين والانطلاق منه لاصلاح التعليم مسألة ملحة

أبلة ناديا 28-05-2007 11:14 PM

السلام عليكم ورحمة الله
عدت لإتمام بعض النقاط في الموضوع
مميزات المدرس في البعد التفاعلي والبعد الفعال
:_11: :_11: :_11:
المدرس المتفاعل
:_11:
الانفتاح والتفتح**الحوار والتحاور**التواصل المستمر**
التعرف على العوامل النفسية للتلميذ**الاعتماد على التقويم المستمر
**تحفيز التلميذ**خلق بيئة تربوية منسجمة مع تصورات التلميذ

:_11: :_11: :_11:
المدرس الفعال
:_11:
**يكون مؤهلا مهنيا**يدير الفصل بشكل جيد**يخطط بجدية للعملية التعليمية
**يتعرف على بيئة التلميذ-**يتخذ القرار التربوي المناسب في الوقت المناسب
يعتمد على التكوين المستمر**يسهل نقل المعرفة

لي عودة إنشاء الله لإتمام جوانب الموضوع

بلقيس93 03-06-2007 03:34 PM

السلام عليكم
السبب في كل هذا هو المدرس بنفسه فهو الذي يجب أن يتعامل معهم بقوة إن لن يحترموه، فإ احترموه يجب عليه أيضاً أن يحترمهم ؛لتصبح علاقة متبادلة في ما بينهم ؛مبنية على الإحترام والتقدير..
وشكراً:o ..

أبلة ناديا 04-06-2007 01:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس93 (المشاركة 319495)
السلام عليكم
السبب في كل هذا هو المدرس بنفسه فهو الذي يجب أن يتعامل معهم بقوة إن لن يحترموه، فإ احترموه يجب عليه أيضاً أن يحترمهم ؛لتصبح علاقة متبادلة في ما بينهم ؛مبنية على الإحترام والتقدير..
وشكراً:o ..

السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا عن التدخل
فعلا لاننكر أن للمدرس نصيب كبير من المسؤلية
لكن أسلوب القوة لن يولد إلا الكراهية


الساعة الآن : 06:29 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 80.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.81 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]