ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   القول المبين في المسمي القرين (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=5834)

ابن حزم المصري 04-04-2006 11:49 AM

القول المبين في المسمي القرين
 
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله

أخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثر اللغط عند كثير من الناس وبالأخص الأخوة المعالجين وفقهم الله الي كل خير فيقولون ان القرين يلتبس بالأنسان منذ مولده ، وهذا من الخطأ العظيم ولا أعلم من أين أتوا بمثل هذا الكلام .

ولهم أقول اقرأوا هذا البحث المووجز عن القرين ثم لنا عودة باذن الله :


القرين في اللغة :


تأتي كلمة القرين في اللغة بمعني الصاحب والشريك في الأمر

القرين : المُقارِنُ ، كالقرانى ، كحُبارى ج قرناء ، والمصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه . المصدر : القاموس المحيط صفحة ( 1103 ) ] .

قرين : ج قرناء مقرون " سجين قرين لآخر" | مصاحب : | إياك وقرين السوء | نظير : " أنت قريتي في العمل " زوج : شريك حياة : " هي تحب قرينها " | " منقطع القرين " لا مثيل له أو شبيه .
قرينة : امرأة الرجل ، زوجة " دعي هو وقرينته " |
المنجد في اللغة العربية المعاصرة صفحة ( 1148 ) . .

القرين المصاحب ( لسان العرب ] ( 13/336 ) .

وكما قال الشاعر عدي بن زيد :

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي

يريد بالقرين الصاحب والصديق



القرين في القرآن :

ذكر القرين في مواضع متعددة من القرآن وجميعها بمعني الصاحب وعلي سبيل المثال قوله تعالي : والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا ( النساء 38 ) . ] .

تفسير الطبري 5/87 ) ...

القول في تأويل قوله تعالى : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا .
يعني بذلك جل ثناؤه ومن يكن الشيطان له خليلا وصاحبا يعمل بطاعته ويتبع أمره ويترك أمر الله في إنفاقه ماله رئاء الناس في غير طاعته وجحوده وحدانية الله والبعث بعد الممات فساء قرينا ] يقول فساء الشيطان قرينا وإنما نصب القرين لأن في ساء ذكرا من الشيطان كما قال جل ثناؤه بئس للظالمين بدلا .



اذا نستطيع القول ان القرين وبالطبع نعني هنا قرين الجن هو أحد شياطين الجن يوكل بالأنسان منذ يوم مولده يوسوسله ويدفعه الي المعاصي وليس بالطبع يقطن داخل جسد الانسان فهو بالطبع خارج الجسد يتابع الانسان في كل مكان وأوان يعرف عن الانسان التابع له كل شئ نتيجة مصاحبته له ، وله دور كبير في الاصابة بالأمراض الروحية كما سنبين آنفا" .

ومما يؤكد هذا الكلام الأحاديث :

حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبي فليقاتله فإن معه القرين

صحيح مسلم ( 1/363 )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير

صحيح مسلم ( 4/2167 ) شرح الحديث من شرح النووي على صحيح مسلم (17/157 )

<2814> قوله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلاوقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك قال واياى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير فأسلم برفع الميم وفتحها وهما روايتان مشهورتان فمن رفع قال معناه أسلم أنا من شره وفتنتة ومن فتح قال ان القرين أسلم من الاسلام وصار مؤمنا لايأمرنى إلا بخير واختلفوا فى الأرجح منهما فقال الخطابى الصحيح المختار الرفع ورجح القاضي عياض الفتح وهو المختار لقوله صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنى الابخير واختلفوا على رواية الفتح قيل أسلم بمعنى استسلم وانقاد وقد جاء هكذا فى غير صحيح مسلم فاستسلم وقيل معناه صار مسلما مؤمنا وهذا هو الظاهر قال القاضي واعلم أن الأمة مجتمعة على عصمة النبى صلى الله عليه وسلم من الشيطان فى جسمه وخاطره ولسانه وفى هذا الحديث اشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغوائه فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الامكان .


روى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه قال فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان . قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم . وفي لفظ آخر أعانني عليه فأسلم .

( ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة . قالوا : و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير ) ( صحيح – الألباني – صحيح الجامع – 5800 ) 0



هذا قولي وما أعلم والله ورسوله أعلي وأعلم ومن لم يقتنع بكلامي ودليلي فليأت بدليله

والحمد لله رب العالمين

الراقي المغربي 04-04-2006 02:41 PM

بارك الله فيك أخي الكريم على هذا التوضيح الطيب كما أن هذا الموضوع منقول بارك الله فيك ، نعم أوافقك الرأي القرين غير متلبس بالانسان بل يوحي إليه من الخارج بفعل المعاصي.
وقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز:وقال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد، قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد، ما يبدل القول لدي ، وما أنا بضلام للعبيد.
وسبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

ابن حزم المصري 04-04-2006 02:43 PM

وفيكم بارك الله أخي الحبيب يوسف

الراقي المغربي 04-04-2006 02:47 PM

أخي لقد قمت بالتعديل في الوقت الذي رددت علي، أعد النظر - غير مأمور - في ردي بارك الله فيك.

ابن حزم المصري 04-04-2006 03:11 PM

ثاني بتقول منقول ربنا يسامحك

الراقي المغربي 04-04-2006 03:27 PM

نعم وان كنت تريد الرابط الذي أخذت منه الموضوع أنقله لك .

ابو البراء 04-04-2006 07:01 PM

السلام عليكم ورحمة الله

اشكرك اخي الكريم ابن حزم الظاهري على موضوعاتك القيمه
بارك الله فيك

اخي الكريم الراقي المغربي بارك الله فيك
ولعلي فهمت منك في موضوع اخر ان اخانا ابن حزم هو صاحب الموضوعات الاساسية التى تقصدها وتريد الرجوع اليها

نرجوا منك التوضيع للامانه وللقراء الكرام

ابن حزم المصري 05-04-2006 02:16 PM

أخي وشيخي أبو البراء الحمد لله تم ازالة الخلاف بيني وبيبن أخي الحبيب الراقي المغربي وقد عرف أني هو نفسه صاحب الموضوع الذي أراد نشر رابطة والحمد لله رب العالمين

ابن حزم المصري 19-04-2006 05:22 PM

للرفع عل فيه فائدة

جند الله 19-04-2006 06:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب (ابن حزم الظاهري) حفظه الله ورعاه

قمت بفتح حوار معي عن القرين في موضوع (تحضير الأرواح)، وسوف أنقل أسئلتك هنا لمناقشتها معك فهذا بابها المتخصص، وسوف أقوم بالتعليق أولا بأول على كل تساؤلاتك الكريمة بإذن الله تعالى


[ابن حزم الظاهري]أخي الحبيب جند الله جزاكم الله خيرا" علي هذا الموضوع القيم ولكني مازلت أخالفك الرأي في موضوع القرين الذي أعلم جيدا" آراءك الخاصة فيه وبالفعل تحدثنا علي الماسنجر بخصوصه وأعلم أن لك آراء أخري في هذا الشأن تنتظر وقت ما لتخرج بها علينا ولن أسبق الأحداث وأتكلم عن رأيك الخاص فيه الا عندما تصرح لي بذلك ، ولكني كما قلت مازلت آخالفك فيه الرأي ، حيث أنه لادليل علي أن القرين يقطن جسد الانسان ، والدليل علي خلافه واليك ماعندي :

لو نظرنا الي كلمة القرين في اللغة سنجدها تأتي بمعني الصاحب والتابع :

القرين : المُقارِنُ ، كالقرانى ، كحُبارى ج قرناء ، والمصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه . المصدر : القاموس المحيط صفحة ( 1103 ) ] .

قرين : ج قرناء مقرون " سجين قرين لآخر" | مصاحب : | إياك وقرين السوء | نظير : " أنت قريتي في العمل " زوج : شريك حياة : " هي تحب قرينها " | " منقطع القرين " لا مثيل له أو شبيه .
قرينة : امرأة الرجل ، زوجة " دعي هو وقرينته " |
المنجد في اللغة العربية المعاصرة صفحة ( 1148 ) . .

القرين المصاحب ( لسان العرب ] ( 13/336 ) .

وكما قال الشاعر عدي بن زيد :

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي

يريد بالقرين الصاحب والصديق


القرين في القرآن :

ذكر القرين في مواضع متعددة من القرآن وجميعها بمعني الصاحب وعلي سبيل المثال قوله تعالي : والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا ( النساء 38 ) . ] .

تفسير الطبري 5/87 ) ...

القول في تأويل قوله تعالى : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا .
يعني بذلك جل ثناؤه ومن يكن الشيطان له خليلا وصاحبا يعمل بطاعته ويتبع أمره ويترك أمر الله في إنفاقه ماله رئاء الناس في غير طاعته وجحوده وحدانية الله والبعث بعد الممات فساء قرينا ] يقول فساء الشيطان قرينا وإنما نصب القرين لأن في ساء ذكرا من الشيطان كما قال جل ثناؤه بئس للظالمين بدلا .



اذا نستطيع القول ان القرين وبالطبع نعني هنا قرين الجن هو أحد شياطين الجن يوكل بالأنسان منذ يوم مولده يوسوسله ويدفعه الي المعاصي وليس بالطبع يقطن داخل جسد الانسان فهو بالطبع خارج الجسد يتابع الانسان في كل مكان وأوان يعرف عن الانسان التابع له كل شئ نتيجة مصاحبته
ومما يؤكد هذا الكلام الأحاديث :

حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبي فليقاتله فإن معه القرين

صحيح مسلم ( 1/363 ) انظر الحديث الذي تستدل به يقول معه وليس فيه

حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير

صحيح مسلم ( 4/2167 ) شرح الحديث من شرح النووي على صحيح مسلم (17/157 )

وعلي حد قولك القرين شيطان من الجن فلو كان كذلك فمعني هذا الكلام أن النبي صلي الله عليه وسلم ممسوسا" سبحان الله وهذا لا يمكن ولا يجوزوهذا الكلام يطبق علي السيدة عائشة رضي الله عنها كما أسلفت أنت في الحديث الآتي :

روى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه قال فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان . قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم . وفي لفظ آخر أعانني عليه فأسلم .



( ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة . قالوا : و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير ) ( صحيح – الألباني – صحيح الجامع – 5800 ) 0

وفي هذا الحديث يقول الرسول المعصوم وقرين من الملائكة اذا " لو صح قولك لصح القول ان الانسان ممسوس من الجن والملائكة وهو أيضا" لا يجوز.

أرجو منك الرد علي كل دليل علي حده

هذا قولي وما أعلم والله ورسوله أعلي وأعلم



.

ابن حزم المصري 19-04-2006 07:04 PM

بارك الله فيكم أخي الحبيب جند الله

ابن حزم المصري 20-04-2006 03:40 PM

وأنا في انتظار اجابتكم وفقكم الله الي كل خير

جند الله 20-04-2006 04:40 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي الفاضل:

من جهة التعريف بمعنى كلمة قرين فأنت جئت بالمعنى اللغوي فقط، وهذا لا يكفي لبيان معلومات محددة عن خصائص خلق القرين، وبالتالي ليس فيه ما يبين لنا مكان تواجده داخل أم خارج الجسد، فأنت تستدل بمعى كلمة (مع) فأنا ممكن أقول لك معي جنيها، وأقصد أنه معي أي في جيبي، إذا فالمعية هنا لها دلالات كثيرة لا تنفي الظرفية المكانية ولا تحددها، ممكن بمعنى (في) وبمعنى (خارج).

ثم قمت بالاستشهاد على المعنى اللغوي من القرآن الكريم، وهذا أمر طيب لا غبار عليه، ولكن ربما فاتك قوله تعالى: (مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ 4 الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ) أي أنه يوسوس في الصدر، وهذا يتعارض مع سياق الأدلة التي أوردتها، لأن الشيطان الموكل بالوسوسة هو القرين، وعلى هذا يجب أن تراجع نفسك في هذا التعارض.

ولقد استشهدت بعدة أحاديث شريفة صحيحة، بأن القرين موكل بالإنسان، فهل درست معنى وكل هنا؟

موكل به أي متكفل به، وهذه خصوصية قدرية من الله تعالى للقرين، وهذا لا يصح دليل نفي لدخول القرين إلى جسم الإنسان.

( ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة . قالوا : و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير ) ( صحيح – الألباني – صحيح الجامع – 5800 )

كما ذكرت لك أن توكل القرين بمقرونه هي خصوصية له من الله تبارك وتعالى، وهذه الخصوصية لا تسري في حق الآخرين من الجن، وهذا ليس عدوانا من القرين لأنه موكل ومكلف ومتكفل بقرينه، فالله خلقه واختصه بهذا، بل إذا حاول اي جني آخر احتلال دور القرين صار مسا وعدوانا.

فليس كل جني موكل بالوسوسة للإنسان وإن امكنه فعل ذلك، ولكن الموكل بالوسوسة والمتفرغ لها والمقدر له هذا هو القرين، وهذا أمر قدري كوني اختص الله تعالى به القرين، ولم يختص به غيره من الجن.

ونفس الكلام يسري على القرين من الملائكة، فللملك لمة بابن آدم، وهذه خصوصية وأمر قدري من الله تعالى، فهي صلاحيات أعطاها الله تبارك وتعالى للقرين، وبالتالي لا يصح أن يطلق عليها مس، ولكن توكل وتطكليف وتقدير، أي تكليف وتقدير من الله تعالى.

وبناءا على هذه الخصوصية فلا تستطيع ان تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم أو الأنبياء عليهم السلام ممسوسين، لأن هذه طبيعة وخصائص قدرية للقرين، وإن كان من الممكن للجن فعل هذا لتشابه خصائص القدرات بين القرين والجن، فهذا يعد منهم مسا وعدوانا، وهذا الحكم لا يسري في حق القرين.

بل هناك نص يثبت أن الشيطان يمس كل إنسان عند مولده إلا عيسى ابن مريم وأمه عليهما السلام، فكيف تفسر هذا المس من وجهة نظرك أنت؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد، فيستهل صارخًا من مس الشيطان إياه، إلا مريم وابنها)، ثم يقول أبو هريرة: واقرءوا إن شئتم (وَإِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتِهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)).( )

هذا بخلاف التجارب والخبرات التي مرت بي كمعالج ، فقد خاطبت كثيرا من القرائن مرات لا تحصى، حتى صرت خبيرا في تمييز حضوره من غيره من الجن، وهذا بخلاف ما ثبت بالصور في جلسات تحضير الأرواح من خروج القرين عن طريق الأنف والفم والأذن.

هذا والله أعلم

.

جند الله 20-04-2006 05:12 PM

وإليك بعض الأدلة من السنة المطهرة، وسؤالي الموجه إليك هل هذه النصوص تسري عندك على القرين، أم تسري على من به مس وسحر فقط؟

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا استيقظ أراه أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه)،()

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده فإن الشيطان يدخل).()

فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان).()

عن عبد الله رضي الله عنه قال ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليله حتى أصبح قال: (ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه)، أو قال: (في أذنه)،()

فعن علي بن الحسين رضي الله عنهما أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، فتحدثت عنده ساعة، ثم قامت تنقلب فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها، حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: (على رسلكما إنما هي صفية بنت حيي)، فقالا: سبحان الله يا رسول الله، وكبر عليهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا).()

وفي رواية قال النبي صلى الله عليه وسلم لهما النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإني خشيت أن يلقي في أنفسكما شيئا).()

وفي انتظار ردك

.

saidabd 19-03-2007 11:47 AM

القرين شيطان لايأمرنا الا بالشر


وهو الوسواس الخناس

إدا غفل المرئ وسوسة ه إدا دكر خنس اى فر ثم يعود


ولقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم

أن لكل انسان قرين والسلام

ابن حزم المصري 21-04-2007 05:16 PM

بارك الله في الجميع

~ نور الإيمان ~ 06-05-2011 10:35 PM

رد: القول المبين في المسمي القرين
 
مما أعجبني فأردت أن تروه معي.

جزا الله صاحبه خير الجزاء.



الساعة الآن : 01:01 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 60.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.28 كيلو بايت... تم توفير 0.69 كيلو بايت...بمعدل (1.13%)]