أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم إخوتي وأخواتي رواد ملتقى العربية سأضع بيتاً شعرياً بدون همزات وبدون تشكيل والمطلوب منكم وضع الهمزات والحركات في مكانها الصحيح والسؤال: كيف تقرأ هذا البيْت ؟ ان ان ان نَلْتَقِي الْتَقَيْنا ... من من من فَضْلِهِ عليْنا بانظار مشاركاتكم بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
إن آنَ آنٌُُُ نَلْتَقِي الْتَقَيْنا ... منَ من منُ فَضْلِهِ عليْنا
ine ana anone manna mane manno عذرا لم أجد الشكل هنا لكن أظنها هكذا في حمى الرحمن |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
ما شاء الله أخي الفاضل أسامة محاولة جيدة وذكرت أن لديك مشكلة في التشكيل بسبب جهازك لذا أظن أنك تعرف التشكيل الصحيح وجهازك لم يساعدك محاولة تشكر عليها وأنا في انتظار محاولة أخرى تكون أكثر إيضاحاً للحركات والشد والهمزات بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
السلام عليكم
فكرة جميلة من مميزتنا الموقرة. هل يُسمح لي بالمشاركة، أم أكتفي بالمراقبة بصفتي أحد رجال السلطة؟ :ppu سأدع الفرصة لغيري، فإن لم تـُعرف الإجابة ُ أجبتُ. في حفظ الله. |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أهلاً بك دكتور وليد فالبيت بيتك وهل نستطيع أن نقول لرجال السلطة غير السمع والطاعة:king: في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
السلام عليكم
لما لم يُجب أحد سأضع محاولتي: إنْ آنَ أنْ نَلْتَقِي الْتَقَيْنا ... مَنْ مَنَّ مِنْ فَضْلِهِ عليْنا أرجو أن تكون صحيحة. في حفظ الله. |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أخي الفاضل: وليد إجابة موفقة وصحيحة مئة بالمئة ولا أدري هل أضع لغزاً جديدا أم أتركه لك ؟ فأنا أحب أن أكون مشتركة معكم في هذه الأحاجي ولكن إن لم يكن لديك وقت فسأتولى المهمة مرة أخرى بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
جزاكِ الله خيرًا على الجهد الطيب
في الحقيقة، سافرت زوجتي و تركت لي في البيت ألف أحجـِيَّة :049:، و أنا الذي انتظرت سفرها كي أفرغ لكتاباتي. أرجو أن تتولي الأمر مرة أخرى، و إن وجدت عندي شيئـًا من تلك الأحاجي أشارك في مرة تالية. في حفظ الله. |
السلام عليكم هذه المرة السؤال الذي حضّرته لكم صعب ولكن قليلا:) السؤال يقول كيف تقرأ: 88888 امرأة مع العلم أن العدد له طريقتان للقراءة سأعتبر أي طريقة منهما صحيحة وأذكر بدوري القراءة الأخرى بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
سأحاول رغم صعوبة التعامل مع الأعداد:
ثمانٍ و ثمانون ألفـًا، و ثمانُ مئةٍ، و ثمانٍ و ثمانون امرأة إذا اجتمعت امرأتان تحصل كارثة في الحي، فكيف إذا اجتمع هذا العدد؟؟ يمكن تصنيفه كنوع من أسلحة الدمار الشامل. :ppu |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: مشاركة مميزة كما عودتنا دائمًا اختنا الكريمة :eek:بشرى فلسطين:eek: سأشارك معكم:rolleyes: وجوابي هو ذاته جواب الاخ الكريم وليد اعتقده صحيح مئة بالمئة 88888إمرأة ثمانٌٍ و ثمانون ألفـًا، و ثمانُ مئةٍ، و ثمانٍ و ثمانون إمرأة:) وأعتقد الطريقة الثانية التي تقصدينها أصعب هي كقراءة علمائنا الافاضل للسنين من اليمين لليسار:icon14: سأضع شيئًا بسيطًا جدًا وفكروا جيدًا قبل الإجابة مامعنى ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وتعرفو بحكم كتابتنا في قسم اللغة العربية الإجابة هي .........:D :Lloroso: إخترامي وتقديري لشخصكِ المتميز :o وفقكِ الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
اقتباس:
أخي الفاضل / وليد إجابتك صحيحة تقريبا ولكن هناك اختلاف بينك وبين صاحب الكتاب ربما اعتبر الثمان الأولى تابعة للألْف لذلك أنثها والقراءة الصحيحة هي : ثمانية وثمانون ألفًا وثمانمئة وثمانٍ وثمانون امرأةً أو ثمانٍ وثمانون وثمانمئةٍ وثمانيةً وثمانون ألف امرأةٍ إذا اجتمعت امرأتان تحصل كارثة في الحي، فكيف إذا اجتمع هذا العدد؟؟ يمكن تصنيفه كنوع من أسلحة الدمار الشامل أضحك الله سنك ولكن هذه المرة لن أقف في صف النساء فمعك حق فتجمع النساء لا يأتي إلا بالكوارث إلا أن يلطف الله بنا:ppu ولا أعلم لماذا اخترت التمييز امرأة على العموم أبدلهن الله بعشرة أضعاف عددهن جنودا يذهبون لتحرير الأقصى بإذن الله بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أختي قرنفل أهلا بك مرة أخرى الإجابة فيها رأي آخر أظن أننا سندخل هنا أيضا بجدال حول ثمان فقد كتبها الكاتب ثمانية وأتبعها للألْف أتمنى أن تعطينا رأيك أنت أيضا سأضع شيئًا بسيطًا جدًا وفكروا جيدًا قبل الإجابة مامعنى ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وتعرفو بحكم كتابتنا في قسم اللغة العربية الإجابة هي .........:d بصراحة أختي لم أفهم قصدك أنتظر من سيجيب عن سؤالك بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
لا يا أخت بشرى لم أفلح بالإجابة فكان ينبغي أن أنتبه إلى ذلك، و الكاتب مصيب، و أنا المخطئ، فالمعدود هو الألف في الأولى.
كذلك لم أفهم قصد الأخت قرنفل من أحجيَّتها فأرجو التوضيح. في حفظ الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
الحمد لله وأخيرا اتفق العرب وأنا ايضا أنتظر من الأخت قرنفل التوضيح أكثر في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: حياكم الله أعتذر كثرًا لأني لم أفلح في توضيح المراد:10: سؤال شاهدته على إحدى القنوات الدينية وهو مالمقصود ب ( قال رسول الله )؟ هذا كل شيء :rolleyes: فكروا سأظن بأني لم أفلح ولو قليلا سهل كثير:king: وإن كان غير مفهوم سأجيبه بنفسي وتكرموا علينا بوضع أحجية أخرى :Lloroso: إحترامي وتقديري لحضراتكم :o وفقكم الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أظن أني عرفت ما تريدين
لا تكون هذه العبارة أحجية إلا إذا كان المقصود بـ "قال" : القيلولة أي نام نومة الظهيرة الخفيفة. أليس كذلك صلى الله عليه و سلم في حفظ الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بالفعل أخي وليد كلامك في محله أليس كذلك أختي قرنفل ولكن لم تخطر ببالي موفق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
وانا ايضا من راي الاخ وليد نوح
|
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: اقتباس:
صدقت أخي الكريم وليد هذا هو الجواب بالفعل مبارك جيد أنني فلحت بإصالها لكم:ppu اقتباس:
نعم أختي الكريمة بشرى هو كذلك وننتظر الأحجية القادمة بفارغ الصبر :o اقتباس:
هو كذلك بارك الله فيكم جميعًا امين يارب :Lloroso: إحترامي وتقديري لكم :o وفقكم الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
شكرا لمشاركتك أختي قرنفل سأنتظر إلى الغد لأترك الفرصة لمن يريد المشاركة في وضع الأحاجي أو أتولى أنا المهمة مرة أخرى في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
السلام عليكم
هذا بيت أعجبني في وصفه،و السؤال: عن أي شيء يتحدث الشاعر: وسِرْبِ سِلاحٍ قَدْ رَأَيْنَا وُجُوهَهُ ... إِناثاً أَدَانِيهِ ذُكُوراً أَواخِرُهْ |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أستاذي الفاضل : وليد أخيرا عرفت الإجابة وهي الأسنان لأَن أَدَانِيَها الثَّنِيَّةُ والرَّبَاعِيَةُ مؤنَّثان وباقِي الأَسْنَانِ مذَكَّرٌ مثلُ الناجِذِ والضِّرْسِ والنّابِ بحثت كثيرا حتى عرفت الإجابة في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
الأخت بشرى
أصبتِ كبدَ الحقيقة، ما هي إلا الأسنان. الكرة الآن في ملعبك، فهات أحجيَّتـَك. |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
سأضع لكم أحجيةً جديدةً السؤال هو : ماذا نعني بقولنا فلان شَقّ العصا ؟ وفلان قَرَعَ العصا ؟ وفلان ألْقَى العصا ؟ آمل أن تكون الأحجية واضحة في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :cool::cool::cool::cool: سؤال حلو:) وها هي الإجابة وأكيد في مساعدة:king: لكن المهم نتعلم معلومة جديدة كل مرة ونصحح بعض المعلومات فلان شَقّ العصا ؟ أي خالف ورفض الطاعة وفلان قَرَعَ العصا ؟ أي هدد وتوعد وفلان ألْقَى العصا ؟ أي توقف عن الرحيل وأقام في مكانه :_11: وأتمنى أن تكون الإجابة صحيحة وبإنتظار القادم :cool::cool::cool::cool: إحترامي وتقديري لشخصكِ المميز :o وفقكِ الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أختي قرنفل إجابة صحيحة بارك الله فيك والآن جاء دورك لتضعي لنا أحجيةً جديدةً حماك الله ورعاك تحياتي |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
سبحان الله، الانسان يبقى متعلمًا ما دام فيه النـَّفـَس.
و ما تعلمته اليوم: لا تؤجل مشاركة اليوم إلى الغد يعني أنا أتعب مع موسوعتي للبحث عن معنى الأحجية، ثم تأتي أختنا قرنفل لتفوز بحل الأحجيَّة :049: الله المستعان، و ننتظر أحجيَّة أختنا قرنفل الفائزة، و لتندمنَّ ندامة الكُسَعِي عندما يأتي دوري. |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أخي وليد لا عليك كل ما في الأمر أن هذا نصيب وكل امرئٍ يأخذ نصيبه ننتظر أحجية أختنا قرنفل في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: حياكم الله أيها الإخوة الأفاضل الكرام مشكورة أختي الكريمة بشرى :o وأخي الكريم وليد تلزمك السرعة قليلا لابأس أرينا إياها الأن :rolleyes: أعتذر للتأخر لم أكن أعرف بأنكم تنتظرون فإسمي موجود بالموجودين والجسم مفقود:ppu لان ممكن يقطع الكهرب وأبقى محبوسة بالنت هذا هو اللغز والمرة القادمة ترقبوا الأصعب اللغز اليوم بسيط لفائدته وضعته:Dلو أجبتم بشكل صحيح ماالفرق بين كلمة تحياتي وتحيتي؟ :suki: أتمنى لكم إجابة موفقة :Lloroso: إحترامي وتقديري لكم وفقكم الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
أختي قرنفل أهلا بك مرة أخرى الحقيقة لا أعلم ما الفرق بينهما كل ما أعرفه أن تحيتي مفرد وهي تحيّة الإسلام أما تحياتي جمع تحيّة لنرَ الإجابات الأخرى بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
السلام عليكم
ما وجدته أن البعض يقول أن التحيات تكون لله فقط، و هذا ما نقوله في الجلوس الأوسط و الأخير من صلاتنا، و التحية بين الناس، و لكني قرأت في أحد المواقع فـُتيا للشيخ ابن عثيمين رحمه الله، لا يرى فيها بأسًا، و إضافة لشيخ آخر يقول أن المرفوض قولنا: "لك خالص تحياتي" فهذه التحيات الخالصة لا تكون إلا لله. لعلي أجد نص الفتوى فأضعها هنا للفائدة والتوثيق. أليس هذا ما قصدتِ؟ :) في حفظ الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
اقتباس:
بالفعل أخي قرأت هذه الفُتيا في مواقع عدة ولكن لاأعلم هل هذا ما كانت تقصده أختي قرنفل ننتظر إجابتها وتعليقها على الموضوع في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :Lloroso: حياكم الله وبياكم أيها الأفاضل الكرام أختي الكريمة :eek:بشرى:eek: أصبتِ ولقد تأخرت وكنت سأرد أمس بأنني أكتفي بهذه الإجابة لكي لايحدث إلتباس بينكم على الفتوى وأخي ومشرفنا الكريم*وليد نوح* لقد أصبت أيضًا وجيد أنك لم تصدق الفتوى التي قالت بأن الشيخ عثيمين حرم قول تحياتي فكدت أصدقها لما رأيت اكثر من 200 موقع نشروا هذه الفتوى الكاذبة :king:وفتوى خالص تحياتي صحيح انه حذر من قولهابما تفضلت... والأصل بالفتوى من موقع الشيخ الرسمي هو . سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟ فأجاب بقوله : بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شيء يستطيع أن يحقق رجائك به وكذلك (تحياتي لك) . و(لك منى التحية) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي ولم أكن اريد أن يتحول اللغز إلى فتاوي فأعتذر فقط للتوضيح وصعب وضع ألغاز لاني أوسوس يجب أن أتأكد من صحة الجواب والسؤال بالنت كله للحرص:confused:وهذا يتعبني ,,لكم الساحة الأن,, لكن لي عودة:ppu :Lloroso: إحترامي وتقديري لكم وفقكم الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
بارك الله فيك أختي العزيزة " قرنفل" سأنتظر كعادتي للغد لأتيح الفرصة لأعضاء الشفاء الكرام وإن لم يضع أي أحد لغزًا فسأتولى المهمة أهلا بك دائما في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحجية اليوم سهلة جدًا أكْفِياء ، أكْفاء ، أكفـَّاء ثلاثة جموع متشابهة بالرسم مختلفة باللفظ والمعنى ماهو مفرد كل اسم منها وما معناه؟ تمنياتي للجميع بالتوفيق |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
لا أحد عرف جواب الأحجية المقصود هنا كلمة" أكْفِياء " مفردها " كفِي" ومعناها :هو صاحب الخبرة والكفاءة إذن ما مفرد " أكْفاء " و " أكِفَّاء" ومعناهما أتمنى أن تكون وضحت الصورة في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
اقتباس:
لقد نسيت هذا الموضوع نهائيًا،لأني أحضر لعملية فرمتة من العيار الثقيل (أحد الكارات السبعة الخاصة بي). سأجيب مما هو عالق في ذهني و دون معجم لاَمتحن معلوماتي: أكـْفاء: جمع كفيء، و هو المثيل و الند. أكِفـَّاء: جمع كفيف، هو الأعمى، و هذا من الأخطاء الشائعة حيث يشتمون الإنسان الكفِيَّ، بقولهم إنه من الأكـِفـَّاء. الكلمة الثانية لا لبس فيها، أم الأولى فقد يكون لها تفصيل آخر، و لذلك أنتظر جوابك، فلي عمل مع جرير قبل بدء الفرمتة. |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بك لأني أحضر لعملية فرمتة من العيار الثقيل هذه التهيئة - أظن هكذا اسمها باللغة العربية:ppu-سندرجها ضمن الكارات السبع ونعود إلى إجابتك أكـْفاء: جمع كفيء، و هو المثيل و الند. أكْفاء جمع كفء وليس كفيء والمعنى صحيح وإجابتك الثانية صحيحة بارك الله فيك ننتظر أحجيتك ولك الخيار في وضعها قبل أو بعد التهيئة في أمان الله |
رد: أحاجي أدبيّة ولغوية من يعرف الحل فليشاركنا
اقتباس:
أولاً و آخرًا معك حق، فالكلمة التي استخدمتُها أنا أعجمية، لكن المصيبة أن العلم الحديث الذي تخلفنا عنه و تولى قيادته الغرب، جعلنا نقصر عن وضع مصطلحات مناسبة لأنهم أغرقونا بالاختراعات، فلستُ أرى أن كلمة التهيئة تؤدي المعنى تمامًا، لكن الأمر يمكن قبوله اصطلاحًا. سأقوم بتهيئة الحاسب أولاً، ثم أضع الأحجية، لأن الحاسب أتلف أعصابي ببرود أعصابه، و كسله و توانيه عن العمل. شكرَ الله لكِ |
الساعة الآن : 07:20 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour