البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البلاغة (علم البديع ) طبعاً سوف اضع لكم هذا الموضوع يختص في دراستي وسوف تكون سلسلة متتابعة بإذن الله الموضوع الأول ( التشبيه) التشبيه : هو بيان أنًّ شَيْئاً أو أشياء شَاركت غيرها بصفة أو اكثر ,بأداة ملحوظة (أي مقدرة) او ملفوظة . أركان التشْبِيهِ (أربعة) :- 1- المشبه :- هو الذي يراد تشبيهه 2- المشبه به:- هو الذي يشبه به 3- أداة التشبيه :- وتشمل ( الكاف أو كأن ) 4- وجه الشبه :- الأمثلة :- أنْتَ كَالشمسِ في الضياء وإن جا وزت كيوان في عُلُوِّ المَكَانِ أنت(المشبه) - وكاف هي ( الأداة ) - والشمس(المشبه به ) - في الضياء ( وجه الشبه ) نحن قلنا قد يكون التشبيه أكثر من صفة، وفي هذا البيت يوجد اكثر من صفة أنتَ كالليث في الشجاعة والإقـ دام، والسيفِ في قراعِ الخطوب انت ( المشبه ) – الكاف هي (الأداة ) - الليث (المشبه به)- في الشجاعة والاقدام ( وجه الشبه ) السيف ( المشبه به ) – في قراع الخطوب ( وجه الشبه ) وان شاء الله قد فهمتم هذا الموضوع أما الآن التمارين بين أركان التشبيه فيما يأتي :- 1 - أنت كالبحر في السماحة والشم س علواً والبدر في الاشراق 2- كلام فلان كالشهدِ في الحلاوة 3- العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة |
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم
فكرة لطيفة، نتذكر فيها معك هذا العلم. سأدع الفرصة لغيري لكتابة الواجب :) و أتابع معك. في حفظ الله. |
رد: البلاغة ( علم البديع )
أختي زينب العام الوحيد الذي درست فيه هذا العلم ، ولم أفهم منه شيئا جعلني لا أحب علم البلاغة ولكن سأتذكره معك وأفهمه أيضا:D الأسئلة سهلة جدا، هكذا بدت لي - أنت كالبحر في السماحة والشمس علواً والبدر في الاشراق المشبه: أنت والواو تفيد تكرارها فلا داعي لتكرار المشبه هنا المشبه به: البحر، الشمس ،البدر آداة التشبيه: الكاف وجه الشبه: السماحة ،العلو، الإشراق 2- كلام فلان كالشهدِ في الحلاوة المشبه: كلام فلان المشبه به: الشهد أداة التشبيه: الكاف وجه الشبه: حلاوة الطعم 3- العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة المشبه: العمر أداة التشبيه: مثل ، الكاف المشبه به:الضيف، الطيف وجه الشبه: لا يدوم ويمر سريعا " ليس له إقامة" أتذكر أن وجه الشبه لم نكن ننقله من النص ، بل كنا نكتب شرحا بسيطا عنه هذا إن كانت ذاكرتي ما زالت تعمل أرى أن البلاغة سهلة معك:ppu مارأيك؟ حفظك الله ورعاك |
رد: البلاغة ( علم البديع )
اقتباس:
اشكرك اخي فهذا العلم جميل ولكن صعب قيلاً ههههههههه لالالالالالا شو يا مشرفنا كأنك هربت بدنا تحل الواجب ما راح انتقل للموضوع التاني إلا وحال الواجب جزاك الله على الرد لا تنسى اريد حل الواجب |
رد: البلاغة ( علم البديع )
أختي زينب العام الوحيد الذي درست فيه هذا العلم ، ولم أفهم منه شيئا جعلني لا أحب علم البلاغة ولكن سأتذكره معك وأفهمه أيضا:D سوف تحبي البلاغة معي لاني جدا سهلة :) الأسئلة سهلة جدا، هكذا بدت لي بالتأكيد هي سهلة - أنت كالبحر في السماحة والشمس علواً والبدر في الاشراق المشبه: أنت والواو تفيد تكرارها فلا داعي لتكرار المشبه هنا المشبه به: البحر، الشمس ،البدر آداة التشبيه: الكاف وجه الشبه: السماحة ،العلو، الإشراق 2- كلام فلان كالشهدِ في الحلاوة المشبه: كلام فلان المشبه به: الشهد أداة التشبيه: الكاف وجه الشبه: حلاوة الطعم 3- العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة المشبه: العمر أداة التشبيه: مثل ، الكاف المشبه به:الضيف، الطيف وجه الشبه: لا يدوم ويمر سريعا " ليس له إقامة" أتذكر أن وجه الشبه لم نكن ننقله من النص ، بل كنا نكتب شرحا بسيطا عنه هذا إن كانت ذاكرتي ما زالت تعمل أرى أن البلاغة سهلة معك:ppu مارأيك؟ هههههههههه بالطبع لان هذه المواضيع بسيطة جدا حفظك الله ورعاك اشكركِ عزيزتي على ردك وعلى حل الواجب في حفظ الرحمن :) |
رد: البلاغة ( علم البديع )
|
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم
متابع معك، وأعتذر عن عدم حل الواجب، لأنني لا أكون فاعلاً في المنتدى ليل الخميس، ويوم الجمعة كاملاً، مع أني أمُرُّ سريعًا للتحقق من عدم وجود مخالفات في ملتقانا، ولكن لا أكتب أية ردود، في حين أبدو متصلاً. شكرًا لك. |
رد: البلاغة ( علم البديع )
اخي الفاضل لا بأس فقط ان تتابع وجــــزآك الله الف خير |
رد: البلاغة ( علم البديع )
الدرس الثاني أقسام التشبيه 1- التشبيه المرسل : وهو ما تذكر فيه الأداة ( أي إحدى أدوات التشبيه موجودة في الجملة ) مـــــــثلا أنا كالمـــاء إن رضيتُ صفاء وإذا ما سخطتُ كنتُ لَهيباً حيث شبه الماء بالصفاء وشبه السخط باللهيب وكلا المثالين ذكرت الأداة إذاُ تشبيه مرسل 2- تشبيه مؤكد :- وهو ما تحذف فيه الأداة نحو قول الشاعر أنت نجم في رفعةٍ وضياءٍ تجتليك العيون شرقا وغربا المشبه أنت والمشبه به نجم وهنا الأداة محذوفة ووجه الشبه موجود وهو رفعةٍ وضياءٍ إذاُ التشبيه مؤكد 4- التشبيه المفصل :- وهو ما ذكر فيه وجه الشبه كما في قولنا الجندي كالأسد في الشجاعة حيث ذكر فيه وجه الشبه 5- التشبيه المجمل :- هو ما حذف فيه وجه الشبه كما في قول الشاعر فكأن لذة صوته ودبيبها سنةٌ تمشى في مفاصل نُعسِ معنى سنةُ ( بداية النعاس ) حيث ذكرت الأداة فهو تشبيه مرسل ولم يذكر وجه الشبه فهو تشبيه مجمل إذا تشبيه ( مرسل ومجمل ) 6- تشبيه البليغ :- وهو ما حذف منه الاداة ووجه الشبه كما في قول الشاعر النًّشر مِسكٌ والوجوهُ دنا نيرُ وأطراف الأكفَّ عَنَم المعنى ( النَّشر وهي رائحة طيبة , وعنم شجر لونه احمر ) حيث حذف في هذا البيت اداة التشبيه وهي الكاف ووجه الشبه فهو تشبيه بليغ ) توضيح مثال 1 إن السيوف مع الذين قلوبــهـم كقلوبهن إذا التقى الجمعانِ تلقى الحسام على جراءةِ حدهِ مِثل الجبان بكف كل جَبَانِ المشبه السيوف \ المشبه به : قلوبهم \ والأداة هي الكاف \ ونوع الشبه ( مـــــــــرسل مجمل ) الســــــبب : حيث ذكرت الأداة ولم يذكر وجه الشبه الحسام هو المشبه \ والجبان هو المشبه به \ والأداة :مثل \ ونوعه (مرسلٌ ومجمل ) \ السبب لأن وجه الشبه لم يُذكر المال سيفٌ نفعا وضراُ المشبه هو المال \ والمشبه به \ هو السيف \ والاداة محذوفة \ ونوع المشبه ( مؤكد مفصل ) \ السبب لأنه لم تذكر الأداة ووجه الشبه موجود ان شاء الله فهمتم الدرس الثاني طيب تمارين للحل 1- فعلت بنا فعل السماء بأرضِهِ خِلعُ الأمِيرِ وحقه لم نقضِهِ 2- وقول تعالى (( وَلَهُ الجَوَارِ المُنشَئَاتِ فِي البَحرِ كالأعْلاَمِ )) 3- مفتولةٌ مجدولةُ تحكي لنا قد الأسل كأنها عُمْرُ الفتى والنَّارُ فِيهَا كالأجل |
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم
جزاكِ الله خيرًا عن هذا الجهد. لكن قبل أن أحل الواجب، أرجو البيان، فإما أني لم أفهم جيدًا، أو أن الشرح فيه شيء، وخاصة المثالان الأولان، فلو عدَدْتُ المثالين واجبًا يحتاج الحلَّ لقلت: إن السيوف مع الذين قلوبــهـم كقلوبهن إذا التقى الجمعانِ المشبه: قلوبهم أداة التشبيه: الكاف. المشبه به: قلوبهن. وجه الشبه: محذوف. تلقى الحسام على جراءةِ حدهِ مِثل الجبان بكف كل جَبَانِ المشبه: الحسام أداة التشبيه: مثل. المشبه به: الجبان. وجه الشبه: محذوف. فما رأيك؟ أرجو التوضيح قبل حلِّ الواجب.:) شكرَ الله لكِ |
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خيرًا عن هذا الجهد. الله يجزيك الـــــــــف خير لكن قبل أن أحل الواجب، أرجو البيان، فإما أني لم أفهم جيدًا، أو أن الشرح فيه شيء، وخاصة المثالان الأولان، فلو عدَدْتُ المثالين واجبًا يحتاج الحلَّ لقلت: طيب اخي سوف اقول رأيي حسب استطاعتي إن السيوف مع الذين قلوبــهـم كقلوبهن إذا التقى الجمعانِ اقول إن السيوف يكون هو المشبه فقد شبه الشاعر السيف بالقلب فيكون المشبه هو السيوف والمشبه به القلب اي شبه السيف بالقلب عندما يلتقى الجمعان هذا من حسب رأيي والي درسته :icon14: مــــــا رأيكَ انت اهناك خطأ ارجو الاجابة عن ذلك فيكون المشبه: قلوبهم (السيوف ) أداة التشبيه: الكاف. المشبه به: قلوبهن. (قلوبهم ) وجه الشبه: محذوف. تلقى الحسام على جراءةِ حدهِ مِثل الجبان بكف كل جَبَانِ المشبه: الحسام أداة التشبيه: مثل. المشبه به: الجبان. وجه الشبه: محذوف. فما رأيك؟ أرجو التوضيح قبل حلِّ الواجب.:) اخي الفاضل بالنسبة للشطر الثاني من البيت فأنا قد كتبته صحيحا فالخطأ مني وهو ان الاداة هي (مثل) وليست الكاف اشكرك على التنبيه فهذا يدل على سرعتي وعدم انتباهي :mad: شكرَ الله لكِ بـــــــارك الله فيك على التنبية وارجوا ان تعطيني رأيك في الشطر الاول من البيت وكذلك ان تعدل قليلا ان تكتب الاداة هي (مثل ) وليست الكاف :) وجزآك الله الف خير |
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم
أمرُ البيت الثاني سهل، وقد صححته كما أردتِ... أما البيتُ الأول، فقد فهمته اليومَ فهمًا يغاير فهمكِ، وفهمي البارحة، ولكن سأؤجل البحث فيه إلى الغد لانشغالي الآن. جزاكِ الله خيرًا، ثابري. |
رد: البلاغة ( علم البديع )
ان شاء الله اخي سوف انتظر وتعطيني رأيك في هذا البيت اشكرك اخي وجزآك الله الـــــــــف خير بالـــــــــتوفيق |
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم ورحمة الله أختي زهرة الشفاء : لقد قلت لك سابقا أن البلاغة سهلة، والآن أقول أنها كانت سهلة:049: سأحاول حل الواجب بأقل الكوارث الممكنة نبدأ بسم الله - فعلت بنا فعل السماء بأرضِهِ خِلعُ الأمِيرِ وحقه لم نقضِهِ المشبه: فعل السماء المشبه به: الأرض أداة الشبه: محذوفة وجه الشبه: أظن أنه محذوف لم أفهم الشطر الثاني من البيت إن صح قولي فهو تشبيه بليغ 2- وقول تعالى (( وَلَهُ الجَوَارِ المُنشَئَاتِ فِي البَحرِ كالأعْلاَمِ )) المشبه: الجوار المشبه به : الأعلام أداة التشبية:الكاف وجه الشبه:محذوف تشبيه مرسل ومجمل 3- مفتولةٌ مجدولةُ تحكي لنا قد الأسل كأنها عُمْرُ الفتى والنَّارُ فِيهَا كالأجل المشبه:مفتولة مجدولة المشبه به: عمر الفتى أداة التشبيه: كأن أو الكاف لا أعلم إن كان يصح اعتبار كأن أداة تشبيه وجه الشبه: قد الأسل تشبيه مفصل المشبه :النار المشبه به: الأجل أداة التشبيه:الكاف تشبيه مرسل ومجمل هذا ما استطعته ، أنتظر رأيك في رعاية الله |
رد: البلاغة ( علم البديع )
اخيتي زهرة الشفاء اهلا بك ووفقك الله لما يحب ويرضى موضوع شيق جدا وممتع جدا احاول ان اوفق في الحل 1- المشبه - محذوف تقديره الانسان الجبان الذي يترك السيف مع انه حاد. 2-الاداة - مثل. 3- المشبه به السيف بيد من لا يعرف استخدامه . 4- وجه الشبه -السيف الحاد بيد من لا يجيد استخدامه كالجبان يحمل السلاح ولا يعرف استخدامه :vba9201: المشبه - السيف بايد جبانة او ( ضعيفة) الاداة - الكاف المشبه به -قلوبهن او ( غير وفية )من وجه آخر وجه الشبه - كلاهما لا يجتمعان ( السيف في اليد الجبانة و هو كالقلب لا يلتقي فبه اثنان ) :vba9201: المشبه - ( السفن ) المنتشرة في البحر الاداة - الكاف المشبه به - الاعلام وجه الشبه محذوف ( كلاهما ظاهر للعيان ومعروف ) :bes: |
رد: البلاغة ( علم البديع )
[quote=بشرى فلسطين;843288]
السلام عليكم ورحمة الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي زهرة الشفاء : لقد قلت لك سابقا أن البلاغة سهلة، والآن أقول أنها كانت سهلة:049: سأحاول حل الواجب بأقل الكوارث الممكنة ههههههههه شو يا بشرى فلسطين تراجعنا نبدأ بسم الله طيب عزيزتي سوف اكتب الاخطاء بـ(للون الاحمر) - فعلت بنا فعل السماء بأرضِهِ خِلعُ الأمِيرِ وحقه لم نقضِهِ المشبه: فعل السماء ليس صحيحا المشبه هو ( خلع الامير ) المشبه به: الأرض وايظا هذا خطأ فالمشبه به هو (فعل السماء) أداة الشبه: محذوفة وجه الشبه: أظن أنه محذوف لم أفهم الشطر الثاني من البيت إن صح قولي فهو تشبيه بليغ صحيح انه بليغ لكن المشبه والمشبه به خطأ 2- وقول تعالى (( وَلَهُ الجَوَارِ المُنشَئَاتِ فِي البَحرِ كالأعْلاَمِ )) المشبه: الجوار المشبه به : الأعلام أداة التشبية:الكاف وجه الشبه:محذوف تشبيه مرسل ومجمل لديك خطا فقط في مفصل ولي مجمل اي (مرسل مفصل ) لانه ذكرت الاداة ووجه الشبه 3- مفتولةٌ مجدولةُ تحكي لنا قد الأسل كأنها عُمْرُ الفتى والنَّارُ فِيهَا كالأجل المشبه:مفتولة مجدولة المشبه به: عمر الفتى أداة التشبيه: كأن أو الكاف لا أعلم إن كان يصح اعتبار كأن أداة تشبيه وجه الشبه: قد الأسل تشبيه مفصل المشبه :النار المشبه به: الأجل أداة التشبيه:الكاف تشبيه مرسل ومجمل اختي العزيزة قد اخطأت في هذا البيت وسوف اعيد كتابته وارجو ان تحليه والاصح هو وقال السري الرفاء : في وصف شمعة مفتولةٌ مجدولةُ تحكي لنا قد الأسل كأنها عُمْرُ الفتى والنَّارُ فِيهَا كالأجل هذا ما استطعته ، أنتظر رأيك في رعاية الله الله يوفقك يا غالية انتظر حل النقطة الثالثة |
رد: البلاغة ( علم البديع )
[quote=فوز الهموم;843355]
اخيتي زهرة الشفاء اهلا بك ووفقك الله لما يحب ويرضى موضوع شيق جدا وممتع جدا احاول ان اوفق في الحل اهلا وسهلا بك حياك الله المشبه - ( السفن ) المنتشرة في البحر لديك خطا المشبه هو الجوار الاداة - الكاف المشبه به - الاعلام وجه الشبه محذوف ( كلاهما ظاهر للعيان ومعروف ) وجه الشبه موجود فيكون مرسل مفصل |
رد: البلاغة ( علم البديع )
السلام عليكم
أعذروني إن تأخرت، فأنا معكم أرى ما تكتبون من حين لآخر ، غير أني لا أجد الفرصة للكتابة أحيانًا. أعود للبيتِ المعلق: إن السيوف مع الذين قلوبــهـم........ كقلوبهن إذا التقى الجمعانِ سأضع فهمي للبيت، ثم نناقش المسألة، ويمكن الاتصال بصديق :) : نرى السيوف بأيدي الرجال الذين يمتلكون قلوبًا صلبة، كقلوب السيوف؛ عندما تشتعل الحرب، فكما أن السيف لا يرتجف قلبه من خوف أو هلع، فكذلك حامل السيف لا يرتجف قلبه و لا يخاف. يقصد الشاعر، أن الذي يستطيع حمل السيف في المعركة هو ذاك الذي له قلب حديدي كقلب السيف لا يخاف، وإلا فلن يستطيع حمل السيف. أعتقد أن البيت فيه تشبيهان: الأول هو تشبيه السيوف بمخلوق له قلب، و لم أدرس بعدُ لأسمي نوع التشبيه :) الثاني: تشبيه قلوب المقاتلين بقلوب السيوف. لا أريد الإطالة كي لا أستزيد من الأخطاء، فلأنتظر رأيك و رأي الشهود بما ذكرتُ أعلاه. بالتوفيق. |
رد: البلاغة ( علم البديع )
اخي الفاضل انتظرني لاني الآن مشغولة قليلا بإذن لله سوف نرى من هو الأصح طيب :) |
رد: البلاغة ( علم البديع )
[quote=وليد نوح;844370]السلام عليكم أعذروني إن تأخرت، فأنا معكم أرى ما تكتبون من حين لآخر ، غير أني لا أجد الفرصة للكتابة أحيانًا. أعود للبيتِ المعلق: إن السيوف مع الذين قلوبــهـم........ كقلوبهن إذا التقى الجمعانِ سأضع فهمي للبيت، ثم نناقش المسألة، ويمكن الاتصال بصديق :) : طيب اخي إذا احتاج الأمر وارى انه لا يحتاج اتصال بصديق لانك تكفي :) نرى السيوف بأيدي الرجال الذين يمتلكون قلوبًا صلبة، كقلوب السيوف؛ عندما تشتعل الحرب، فكما أن السيف لا يرتجف قلبه من خوف أو هلع، فكذلك حامل السيف لا يرتجف قلبه و لا يخاف. يقصد الشاعر، أن الذي يستطيع حمل السيف في المعركة هو ذاك الذي له قلب حديدي كقلب السيف لا يخاف، وإلا فلن يستطيع حمل السيف. أعتقد أن البيت فيه تشبيهان: الأول هو تشبيه السيوف بمخلوق له قلب، و لم أدرس بعدُ لأسمي نوع التشبيه :) الثاني: تشبيه قلوب المقاتلين بقلوب السيوف. لا أريد الإطالة كي لا أستزيد من الأخطاء، فلأنتظر رأيك و رأي الشهود بما ذكرتُ أعلاه. بالتوفيق. اخي انت شرحت البيت بالتفصيل فالتشبيه الاول صحيح كما شبهته انا واظن التشبيه الثاني من خلال شرحكَ للبيت فالمقابل عندما يريد ان يستخرج التشبيه سوف يستخرج السيوف كما هو ظاهر له ولكن عندما يشرح البيت بالتفصيل سوف يرى إن هناك تشبيهان أهذا صحيح؟ لدي ملاحظة قليلا : اخي الفاضل شرحك للبيت ممتاز ولقد استخرجت تشبيهان ولكن عندما شرحت لنا المدرسة البيت لم نستخرج تشبيهان ؟؟؟؟؟ ما رأيك اخي |
رد: البلاغة ( علم البديع )
تــــــــــابعونا |
الساعة الآن : 06:16 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour