لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاث!!
لا أعتكاف إلا في المساجد الثلاث إن في هذه المسألة خلاف بين العلماء وكلٌ على حسب فهمه للحديث فلقد قال الشيخ الألباني رحمه الله ثم وقفت على حديث صحيح صريح يخصص ( المساجد ) المذكورة في الآية بالمساجد الثلاثة : المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة [ أخرجه الطحاوي والإسماعيلي والبيهقي بإسناد صحيح عن حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه وهو مخرج في " الصحيحة " ( رقم 2786 ) مع الآثار الموافقة له مما ذكرنا أعلاه وكلها صحيحة . ] . وقد قال به من السلف فيما اطلعت حذيفة بن اليمان وسعيد بن المسيب وعطاء إلا أنه لم يذكر المسجد الأقصى وقال غيرهم بالمسجد الجامع مطلقا وخالف آخرون فقالوا : ولو في مسجد بيته . فهذا خلاف بين الصحابة أنفسهم ولكن علينا أن نأخذ بالسنة النبوية فلو عارض قول عالم قول النبي صلى الله عليه وسلم فعلينا أن نأخذ بقول النبي صلى الله عليه وسلم. وبالنسبة إلى الآية الكريمة ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) فهناك اختلاف أيضا في تفسيرها فالذين يؤيدون الحديث فيقولون أن الألف والام للعهد وليست للعموم فإن تفسيرها ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد التي أخبركم بها النبي كقوله تعالى وأقيموا الصلاة فإنه لا يجوز إقامة صلاة الماجوس وعبدة الشمس وإنما الصلاة التي أخبرنا بها النبي. وندعوا الله أن يظهر لنا الحق ويرزقنا اتباعه آمين يارب العالمين. |
******سدد الله رايك و وفقك الله على شرحك الطيب****اخي نبهان**
|
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الحبيب هناك اختلاف عند بعض العلماء ومنهم من قال بان الاعتكاف يكون في اي مسجد وساقوم باذن الله بالتأكد من الاحاديث ثم عرضها بارك الله فيك |
الأخ الفاضل نبهان فحديث ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار ، وهو على القول بصحته مؤول بمعنى أنّ أكمل ما يكون الاعتكاف في هذه المساجد كما قال أهل العلم. وقد يكون المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) : أي لا اعتكاف يُنذر ويسافر إليه . والاعتكاف يصح في كل مسجد ، وقد أجمع الأئمة - خاصة الأئمة الأربعة - على صحة الاعتكاف في كل مسجد جامع . ولم يقل بعدم صحة الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة أحد من الأئمة المعروفين المتبوعين ، لا الأربعة ولا العشرة ولا غيرهم ، وإنما نقل هذا عن حذيفة - رضي الله عنه - وواحد أو اثنين من السلف. وإذا نذر المرء أن يعتكف في المسجد الحرام وجب عليه الوفاء بنذره ، فيعتكف في المسجد الحرام . ولكن لو نذر مثلا أن يعتكف في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يجوز له أن يعتكف في مسجد النبي أو في المسجد الحرام ؛ لأن المسجد الحرام أفضل. ولو نذر أن يعتكف في المسجد الأقصى ، جاز له أن يعتكف في المسجد الأقصى أو المسجد الحرام أو المسجد النبوي ، لأنهما أفضل من المسجد الأقصى. والله أعلم الفتوى من موقع إسلام اون لاين وتفسير قوله تعالى وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) لا تجامعوا نساءكم أو تتعاطوا ما يفضي إلى جماعهن إذا كنتم معتكفين في المساجد; لأن هذا يفسد الاعتكاف(وهو الإقامة في المسجد مدة معلومة بنيَّة التقرب إلى الله تعالى). تلك الأحكام التي شرعها الله لكم هي حدوده الفاصلة بين الحلال والحرام, فلا تقربوها حتى لا تقعوا في الحرام. بمثل هذا البيان الواضح يبين الله آياته وأحكامه للناس; كي يتقوه ويخشَوْه. لم يحدد فيها مساجد بعينها او الثلاث مساجد بارك الله فيك اخي الكريم |
رد: لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاث!!
بارك الله فيك أختي بنت حمولة وأخي سامي وأختي طالبة العفو من الله جزاكم الله كل خير وكما قلتِ والله أعلم |
رد: لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاث!!
بارك الله في صاحب الموضوع وفي المتحاورين معه لطيب الأسلوب وجماله في التخاطب أسأل الله لكم نعيما لا ينفد ، وقرة عين لا تنقطع دمتم في رعاية الله |
رد: لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاث!!
بارك الله فيك أختنا الفراشة المتألقة على مرورك العطر وإنه ليجب على جميع المسلمين بالتخاطب بالأدلة عند الخلاف فإن كانت أدلة الطرفين صحيحة مع أختلاف الفهم فلا ينكر أحدهم على الأخر فأختلافنا يكون في الفروع وليس في الأصول وجزاك الله كل خير |
الساعة الآن : 08:38 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour