ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   ذم الرياء (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=16573)

عاشق الملة 10-11-2006 10:20 PM

ذم الرياء
 
بسم الله الرحمان الرحيم

بسم الله الواحد القهار الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد والحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها من نعمة والصلاة

والسلام على سيد المرسلين والانبياء والدعاة سيدنا محمد رسول الله اللهم صلي وسلم عليه واصحابه وعلى كل

من اهتدى بهديه الى يوم الدين

احبتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احببت ان اكتب بعض الاحاديث والايات التي تذم الرياءو تبين

عقوبته فانه اخفى من دبيب النمل فعلينا الحذر كل الحذر من هذا المرض


الايات القرانية

قال تعالى :واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذ كرون الله الا قليلا (النساء :142 )

وقال تعالى : فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون (الماعون : 4-6)

عن صلاتهم ساهون : اي غافلون غير مبالين بها ( البيضاوي 2\578)

الاحاديث النبوية الشريفة

عن انس ابن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه فال : بحسب امرئ من الشر اي يشار

بالاصابع في دين او دنيا الا من عصمه الله . رواه الترمذي

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه خرج يوما الى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد معاذ ابن

جبل قاعدا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم يبكي فقال : ما يبكيك ؟ قال يبكيني شيئ سمعته من

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ان يسير الرياء شرك وان من عادى لله وليا فقد بارز الله بالمحاربة

ان الله يحب الابرار الاتقياء الاخفياء الذين اذا غابوا لم يفقدوا واذا حضروا لم يدعوا ولم يعرفوا قلوبهم مصابيح

الهدى يخرجون من كل غبراء مظلمة . رواه ابن ماجه

غبراء مظلمة : اي غبار تعلوها سواد كالدخان (مجمع الابحار الانوار 4\6)

عن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ذئبان جائعان ارسلا في غنم بافسد

لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه . رواه الترمذي

معنى الحديث ليس ذئبان جائعان ارسلا في جماعة من جنس الغنم باشد افسادا من حرص المرء على المال

فان افساده لدين المرء اشد من افساد الذئبين الجائعين لجماعة من الغنم اذ ارسلا فيهما . (شرح الطيبي)

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من طلب الدنيا حلالا مفاخرا مكاثرا

مرائيا لقي الله وهو عليه غضبان ومن طلب الدنيا حلالا استعفافا عن المسالة وسعيا على عياله وتعطفا على

جاره لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر . رواه البيهقي

مكاثرا : من التكاثر وهو المفاخرة بكثرة المال ( مجمع بحار الانوار )

تعطفا : من التعطف وهو البر ( المعجم الوسيط )

عن الحسن رحمه الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يخطب خطبة الا الله عز وجل

سائله عنها : ما اراد بها ؟ قال جعفر : كان مالك بن دينار اذا حدث هذا الحديث بكى حتى ينقطع ثم يقول

يحسبون ان عيني تقر بكلامي عليكم فانا اعلم ان الله عز وجل سائلي عنه يوم القيامة ما اردت به . رواه البيهقي

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اسخط الله في رضى الناس

سخط الله عليه واسخط عليه من ارضاه في سخطه ومن ارضى الله في سخط الناس رضي الله عنه وارضى عنه

من اسخطه في رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه . رواه الطبراني

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ان اول الناس يقضى يوم

القيامة عليه رجل استشهد فاتي به فعرفة نعمته فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى

استشهدت قال : كذبت , ولكنك قاتلت لان يقال جرئ , فقد قيل ثم امر به فسحب على وجهه حتى القي في

النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرا القران فاتي به فعرفه نعمته فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت

العلم وعلمته وقرات فيك القران قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرات القران ليقال هو قارئ فقد

قيل ثم امر به فسحب على وجهه حتى القي في النار ورجل وسع الله عليه واعطاه من اصناف المال كله

فاتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب ان ينفق فيها الا انفقت

فيها لك قال : كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم امر به فسحب على وجهه ثم القي في النار . رواه مسلم

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعلم علما مما يبتغي به وجه الله

لا يتعلمه الا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها . رواه ابو داود

عن ابي هريرة رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في اخر الزمان رجال يختلون

الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضان من اللين السنتهم احلى من السكر وقلوبهم قلوب الذئاب يقول الله

عز وجل : ابي يغترون ام علي يجترئون ؟ فبي حلفت لابعثن على اولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيرانا . رواه الترمذي

يختلون : اي يطلبون (النهاية )

يلبسون للناس جلود الضان من اللين : اي انهم يلبسون الاصواف ليظنهم الناس زهادا ولظهروا التواضع في وجوه الناس ( مرقاة )

ابي يغترون :اي افلا يخافون من سخطي وعقابي ام علي يجترئون : اي على مخالفتى بمكرهم الناس

في اظهار الاعمال الصالحة ( مرقاة )

فتنة تدع الحليم منهم حيرانا : اي تترك تلك الفتنة العالم العاقل متحيرا في الفتنة لا يقدر على دفعها ( مرقاة )

عن ابي سعيد بن ابي فضالة الانصاري رضي الله عنه وكان من الصحابة قال : سمعت رسول الله صلى الله

عليه وسلم يقول : اذا جمع الله الناس يوم القيامة ليوم لا ريب فيه نادى مناد : من اشرك في عمل عمله لله

احدا فليطلب ثوابه من عند غير الله فان الله اغنى الشركاء عن الشرك . رواه الترمذي

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من تعلم علما لغير الله او اراد به غير الله

فليتبوا مفعده من النار . رواه الترمذي

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعوذوا بالله من جب الحزن قالوا

يا رسول الله وما جب الحزن ؟ قال واد في جهنم يتعوذ منه جهنم كل يوم مائة مرة قيل : يارسول الله ومن

يدخله قال : القراء المراؤون باعمالهم . رواه الترمذي

عن ابي سعيد رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال

فقال : الا اخبركم بما هو اخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قال قلنا فقال : الشرك الخهي : ان يقوم

الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل . رواه ابن ماجه

عن شداد بن اوس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صلى يرائ فقد

اشرك ومن صام يرائ فقد اشرك ومن تصدق يرائي فقد اشرك . ( وهو بعض الحديث ) رواه احمد

عن معاذ رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : يكون في اخر الزمان اقوام اخوان العلانية اعداء

السريرة فقيل : يا رسول الله فكيف يكون ذلك ؟ قال : ذلك برغبة بعضهم الى بعض ورهبة بعضهم الى بعض . رواه حمد

عن موسى الاشعري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال : يا ايها الناس

اتقوا هذا الشرك فانه اخفى من دبيب النمل فقال له من شاء الله ان يقول : وكيف نتقيه وهو اخفى من دبيب

النمل يا رسول الله ؟ قال : قولوا : اللهم انا نعوذ بك من ان نشرك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم . رواه احمد

والاحاديث كثيرة في هاذا الموضوع

اللهم انا نعوذ بك من ان نشرك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سامي 11-11-2006 10:17 AM

بارك الله فيك اخي الحبيب على موضوعك الجميل

وجعله الله في ميزان حسناتك

ونحن في انتظار المزيد

عاشق الملة 11-11-2006 01:10 PM

مشكورررررررر على مرورك الطيب

moussafyr 11-11-2006 07:38 PM

بارك الله فيك اخي العزيز
وجنبك الرياء
اللهم انا نعوذ بك من الرياء والسمعة
موضوعك قيم اخي العزيز

عاشق الملة 13-11-2006 01:28 PM

مشكور اخي على مرورك الطيب

نور من الله 13-11-2006 05:57 PM

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا

عاشق الملة 18-11-2006 09:19 PM

مشكور على مرورك العطر

ريحانة دار الشفاء 18-11-2006 10:56 PM

اخى الفاضل عاشق الملة
جزاك الله خيرا اخى على الموضوع الرائع
جعله الله فى ميزان حسناتك
لك كل التحيه وننتظر منك المزيد

عاشق الملة 13-01-2007 06:02 PM

مشكورة اختي الفاضلة على مرورك الطيب


الساعة الآن : 12:27 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 13.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.11 كيلو بايت... تم توفير 0.38 كيلو بايت...بمعدل (2.78%)]