مصطلحات ...ومصطلحات...(موسوعة من مئات المصطلحات) :
بسم الله الرحمان الرحيم |
بارك الله فيك اخي الكريم
ونفع بك واثابك كل خير على تلك الفوائد القيمة |
تابع :
21- العمومُ : حملُ اللفظ على كل ما اقتضاه في اللغة . |
رد: مصطلحات ...ومصطلحات...(موسوعة من مئات المصطلحات) :
41- الاجتهاد : بلوغ الغاية واستنفاذ الجهد في المواضع التي يرجى وجوده فيها في طلب الحق . ولا يجوز الاجتهاد إلا لأهل الاجتهاد. ولا يجوز الاجتهاد إلا فيما لا نص فيه , وحينئذ : إما مصيب موفق له أجران أو مخطئ فله أجر واحد. أما إذا اجتهد شخص فيما لا يجوز الاجتهاد فيه (كمن يجتهد لنا اليوم : هل الصلوات المفروضة 5 أم 6 أم 4 ؟ , فهو آثم سواء وصل إلى الحق أم إلى الباطل. 42- الرأي : ما تخيلته النفس صوابا دون دليل أو برهان , وقد يكون هذا الرأي صوابا وقد يكون خطأ , وقد يكون حقا وقد يكون باطلا. 43- الخطأ : العدول عن الصواب بغير قصد في غير ذلك.أما إن كان بقصد فلا يسمى خطأ.http://www.eshamel.net/vb/images/smilies/12.gif 44- العناد : العدول عن الصواب بالقصد إلى ذلك. 45- الاحتياط : طلب السلامة والأمن والأمان . وقد يكون الاحتياط محمودا وجائزا في الدين , وقد يكون حراما حين يكون تخاذلا وجبنا و... وقد يكون الاحتياط ورعا وتقوى وخوفا من الله , وقد يكون وسواسا ليس إلا. 46- الورع : تجنب ما لا يظهرُ فيه ما يوجبُ اجتنابه خوفا أن يكون ذلك فيه , كمن لا يشرب ماء من كأس , لأن الغيرَ شرِب منه خمرا , والكأس غُسل بالماء فقط ولم يُغسل بعدُ بالصابون. وأما من توقف-مثلا- عن أكل لحم البقر وشرائه لأنه سمع أن شخصا سرق بقرة , وهو لا يريد أن يأكل لحما مسروقا , أما هذا فهو مُوسوس ( ومريض) وليس ورعا ولا تقيا ولا خائفا من الله. 47- الجهلُ : مغيبُ حقيقة العلمِ عن النفسِ . 48- دليلُ الخطاب : هو أن يُـحكَم للمسكوتِ عنه بخلافِ حكم المنصوص عليـهِ . 49- الشريعة : ما شرع الله تعالى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في الديانة وعلى ألسنة الأنبياء صلى الله عليهم جميعا قبله . 50- اللغة : ألفاظ يعبر بها عن المسميات وعن المعاني المراد إفهامها , ولكل أمة لغتهم. يتبع بإذن الله. 51- اللفظ : هو كل ما تحرك به اللسان. 52- الخلاف : هو التنـازع في أي شيء كان , وهو التفرق أيضا . 53- الإجماع : هو ما اجتمع عليه العلماء في أي عصر من العصور . 54- الكناية : هو لفظ يقومُ مقامَ الإسم كالضمائر المعهودة في اللغات , وكالتعريض مما يفهم منه المرادُ , وإن لم يتم التصريح بالاسم . 55- الإشارة : تكون باللفظ , وتكون ببعض الجوارح . 56- التشبيه : هو أن يشبه شيءٌ بشيء في بعض صفاته . 57- المتشابه : هو الذي نُـهينا في القرآن عن اتباع تأويله وطلبه , وأُمرنا بالإيمان به جملة . " يتبعون ما تشابه منه ابتغاء تأويله , وما يعلم تأويله إلا الله". 58- الاستنباط : إخراج شيء مغيب من شيء آخر كان فيه . 59- الحكم : تحريم أو إيجاب أو إباحة أو كراهة أو استحباب. 60- الإيمان : التصديق بالقلب بكل ما جاء عن الله على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم , والنطق بذلك باللسان . ولابد من استعمال الجوارح في جميع الطاعات : بفعل واجبها ومنـدوبها وباجتناب محرمها ومكروهها . 61- الكفر : صفة من جحد شيئا مما افترض الله تعالى الإيمان به , بعد قيام الحجة عليه ببلوغ الحق إليه : بقلبه دون لسانه , أو بلسانه دون قلبه , أو بهما معا . وكذلك الكفر هو صفة من عمل عملا جاء النص بأنه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان كمن سجد لصنم أو كمن علق صليبا أو.... 62- الشرك : معناه هو معنى الكفر , بدون دخول في تفاصيل نحن الآن في غنى عنها . 63- الفور : هو استعمال الشيء بلا مهلة , ولكن على إثر ورود الأمر به . ومن أمثلة ذلك وجوب أداء صلاة الفرض على الفور بعد التيمم مباشرة , ومثل وجوب صيام رمضان على الفور في رمضان الذي يأتي بعد البلوغ مباشرة. 64- التراخي : تأخير إنفاذ الواجب , مثل وجوب الحج على التراخي : أي أنك لست ملزما بالحج في عمر معين , ولكن يجب عليك الحج مرة واحدة في العمر على التراخي لا على الفور. 65- الاحتياط : هو التورع نفسه , وليس الاحتياط واجبا في الدين ولكنه حسن . ولا يحل أن يُـقضي بالاحتياط على أحد , ولا أن يُـلزِم أحدا , ولكنه مندوب فقط بشكل عام لأن الله تعالى لم يوجب الحكم به . ومع ذلك هناك حالات في الشرع الاحتياط فيها وإن لم يكن واجبا فيكاد يكون واجبا. 66- الورع : هو الاحتياط نفسه . 67- الاتباع : هو التمسك بالآثار المروية دون الأخذ باستحسان الرأي , والاتباعُ هـنـا هو التقليد . 68- الإجزاء : إغناء الفعل عن المطلوب ولو من غير زيادة عليه , كقولنا "من غسل وجهه في الوضوء مرة واحدة أجزأه ذلك" , أي أن الوضوء يكون صحيحا حتى ولو بغسلة واحدة , أما 3 غسلات فهو أفضل بطبيعة الحال , لأن الثانية والثالـثة من مستحبات الوضوء . 69- الاحتيال : هو التوصل بما هو حلال إلى ما هو حرام . والاحتيال بهذا المعنى حرام ومنكر , كالمسؤول عن مؤسسة تعليمية يستغل مسؤوليته ليسرق مال التلاميذ والمؤسسة , فنقول عنه بأنه محتال. 70- الإدراك : هو بلوغ سن التكليف. وهو بالنسبة للأنثى عند حوالي 13 سنة , وعند الذكر حوالي 15 سنة. |
رد: مصطلحات ...ومصطلحات...(موسوعة من مئات المصطلحات) :
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم موضوع قيم ومفيد والله يعطيكم العافية وفي أمان الله |
رد: مصطلحات ...ومصطلحات...(موسوعة من مئات المصطلحات) :
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم موضوع مفيد جدا |
رد: مصطلحات ...ومصطلحات...(موسوعة من مئات المصطلحات) :
مصطلحات مصطلحات اينما ذهبنا موجودة ! بارك الله بكم جميعا دمتم في امان الله |
الساعة الآن : 02:25 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour