تحذير الأخيار من هوس الانتحار
|
رد: تحذير الأخيار من هوس الانتحار
9 - الإعلام الفاسد: ففي الأفلام يمثل لك قصة حب محرمة بين رجل وامرأة، وعند فشلها تلجأ المرأة إلى الانتحار، ويلجأ الرجل إلى شرب الخمور، أو الانتحار أيضًا؛ فيؤثر ذلك في النشء, ويرسخ هذا المعنى عندهم, وخصوصًا مع المؤثرات النفسية التي تـُستعمل في هذه الأفلام. 10 - اضطراب الشخصية: وهي ليست أمراضًا نفسية أو عضوية. وإنما سمات متطرفة تجعل تلك الشخصيات مختلفة عن بقية الناس، وهم لا يشعرون بأنهم يعانون من اضطراب، ولهذا يعاني من يعيشون معهم، ويعانون هم أيضًا من أنفسِهم وتصرفاتهم، وهم لا يستجيبون للعلاجات بشكل جيد لأنهم لا يقتنعون بحاجتهم إليها، ومنهم: الشخصية الهستيرية، والشخصية غير الناضجة انفعاليًا، والشخصية العاجزة، والشخصية الانطوائية، والمدمنون على الكحول أو المخدرات. وكل هؤلاء يفكرون في الانتحار. 11 - المشاكل الأسرية واحترام الذات: قد تؤدي الصراعات الأسرية المتكررة أو الشديدة بين أفراد الأسرة وبالأخص الوالدين، وكذلك عيش الطفل أو المراهق مع زوجة أب قاسية او زوج أمّ قاسٍ، أو تعرض الطفل للضرب والإيذاء أو الحرمان العاطفي بشكل متكرر، أو الإهمال للطفل وحاجته النفسية والجسدية، أو تعرّض المراهق للنقد المستمر أو الاستهزاء وعدم احترام ذاته ومشاعره، وتعليم الوالدين المتدني، وحالات الاغتصاب للنساء. قد تؤدي جميعها إلى الوصول إلى حالة اكتئاب شديدة ومن ثم التفكير في الانتحار والتخلّص من الحياة. 12 - المشاكل الاقتصادية: كالفقر، والبطالة وعدم الحصول على المهن اللازمة على الرغم من الشهادات والمؤهلات، أو فقدان المهنة أو المنزل. وقد بينت الدراسات حول الراشدين في هونج كونج مثلاً أن 55% من حالات الانتحار يقوم بها عاطلون عن العمل. وأعربت منظمة الصحة العالمية عن خشيتها من أن تؤدي الأزمة الاقتصادية العالمية إلى ارتفاع حالات الانتحار خاصة بعد إقدام بعض رجال الأعمال على الانتحار. 13 - الفشل: يعد الفشل المالي كالفشل في سداد الالتزامات المالية أو التعرض للخسائر، أو الفشل العاطفي، أو الفشل الدراسي، أو الفشل الاجتماعيّ، أو الفشل المهني كتأمين وظيفة كريمة والمحافظة عليها، أحد الأسباب الرئيسيّة المؤدية للانتحار، وقد أظهرت الدراسات الدولية أن 60 % من حالات الانتحار كانت بسبب الفشل. 14 - الشعور بالذنب أو الوحدة: ويُعتبر هذا سببًا رئيسيٍّا في الانتحار وهو الشعور بالذنب والرغبة في عقاب الذات، أو الشعور بالوحدة والاعتقاد بأن العالم لا يفهمه ولا أحد يشعر به، وبسبب عدم القدرة على توجيه العقاب للآخرين فيوجه العقوبة لذاته، وتكثر هذه الحالة عند المراهقين وغير الناضجين فكريًا أو المضطربين نفسيًا. 15 - سهولة الوصول إلى المواد المميتة: كالأدوية والسموم والقفز من الأماكن المرتفعة. 4 - الآثار المترتبة على الانتحار: فإن سالت عن الآثار المترتبة على تلك الجريمة النكراء فهيا لنتعرف عليها من خلال شرع العزيز الغفار. أولا: إيمان أو كفر المنتحر: ورد في الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يدل ظاهره على خلود ومنها حديث جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان برجل جراح فقتل نفسه، فقال الله: بدرني عبدي نفسه، حرمت عليه الجنة) [16] أخرجه البخاري وظاهر هذين الحديثين وغيرهما من الأحاديث يدل على كفر المنتحر؛ لأن الخلود في النار والحرمان من الجنة جزاء الكفار عند أهل السنة والجماعة. لكنه لم يقل بكفر المنتحر أحد من علماء المذاهب الأربعة؛ لأن الكفر هو الإنكار والخروج عن دينالإسلام، وصاحب الكبيرة - غير الشرك - لا يخرج عن الإسلام عند أهل السنة والجماعة، وقد صحت الروايات أن العصاة من أهل التوحيد يعذبون ثم يخرجون. بل قد صرح الفقهاء في أكثر من موضع بأن المنتحر لا يخرج عن الإسلام، ولهذا قالوا بغسله والصلاة عليه كما سيأتي، والكافر لا يصلى عليه إجماعا. ذكر في الفتاوى الخانية: المسلم إذا قتل نفسه في قول أبي حنيفة ومحمد يغسل ويصلى عليه. وهذا صريح في أن قاتل نفسه لا يخرج عن الإسلام، كما وصفه الزيلعي وابن عابدين بأنه فاسق كسائر فساق المسلمين[17] كذلك نصوص الشافعية تدل على عدم كفر المنتحر.[18]. وما جاء في الأحاديث من خلود المنتحر في النار محمول على من استعجل الموت بالانتحار، واستحله، فإنه باستحلاله يصير كافرا؛ لأن مستحل الكبيرة كافر عند أهل السنة، والكافر مخلد في النار بلا ريب، وقيل: ورد مورد الزجر والتغليظ، وحقيقته غير مرادة. ومما يدل على أن المنتحر تحت المشيئة، وليس مقطوعا بخلوده في النار - حديث جابر أنه قال لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو، وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة، فمرض فجزع، فأخذ مشاقص، فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه وهيئته حسنة، ورآه مغطيا يديه، فقال له: ما صنع بك ربك؟ قال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: ما لي أراك مغطيا يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وليديه فاغفر[19] وهذا كله يدل على أن المنتحر لا يخرج بذلك عن كونه مسلما، لكنه ارتكب كبيرة فيسمى فاسقا. ثالثا: غسل المنتحر: المنتحر عمدا، يغسل ويكفن لأنه لا يخرج عن الإسلام بسبب قتله نفسه عند الفقهاء كما سبق، ولهذا صرحوا بوجوب غسله كغيره من المسلمين[20] وادعى الرملي الإجماع عليه حيث قال: وغسله وتكفينه والصلاة عليه وحمله ودفنه فروض كفاية إجماعا، للأمر به في الأخبار الصحيحة، سواء في ذلك قاتل نفسه وغيره.[21] رابعا: الصلاة على المنتحر: واعلموا عباد الله أن جمهور الفقهاء (الحنفية والمالكية والشافعية) يرى أن المنتحر يصلى عليه، لأنه لم يخرج عن الإسلام بسبب قتله نفسه كما تقدم، ولما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: صلوا على من قال لا إله إلا الله (أخرجه الطبراني من حديث ابن عمر) ولأن الغسل والصلاة متلازمان عند المالكية، فكل من وجب غسله وجبت الصلاة عليه، وكل من لم يجب غسله لا تجب الصلاة عليه.[22] وقال عمر بن عبد العزيز والأوزاعي - وهو رأيأبي يوسف من الحنفية، وصححه بعضهم - لا يصلى على قاتل نفسه بحال، لما روى جابر بن سمرة: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه[23] عن جابر بن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن رجلا قتل نفسه، قال: " إذن لا أصلي عليه ".[24] وعلله بعضهم بأن المنتحر لا توبة له فلا يصلى عليه. وقال الحنابلة: لا يصلي الإمام على من قتل نفسه عمدا، ويصلي عليه سائر الناس. أما عدم صلاة الإمام على المنتحر فلحديث جابر بن سمرة السابق ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل على قاتل نفسه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو الإمام، فألحق به غيره من الأئمة)[25] وأما صلاة سائر الناس عليه، فلما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حين امتنع عن الصلاة على قاتل نفسه لم ينه عن الصلاة عليه. ولا يلزم من ترك صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ترك صلاة غيره، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بدء الإسلام لا يصلي على من عليه دين لاوفاء له، ويأمرهم بالصلاة عليه.[26] كما يدل على هذا التخصيص ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أما أنا فلا أصلي عليه. وذكر في بعض كتب الحنابلة أن عدم صلاة الإمام على المنتحر أمر مستحسن، لكنه لو صلى عليه فلا بأس. فقد ذكر في الإقناع: ولا يسن للإمام الأعظم وإمام كل قرية - وهو واليها في القضاء - الصلاة على قاتل نفسه عمدا، ولو صلى عليه فلا بأس.[27]. خامسا: تكفين المنتحر ودفنه في مقابر المسلمين: اتفق الفقهاء على وجوب تكفين الميت المسلم ودفنه، وصرحوا بأنهما من فروض الكفاية كالصلاة عليه وغسله، ومن ذلك المنتحر؛ لأن المنتحر لا يخرج عن الإسلام بارتكابه قتل نفسه كما مر.[28] أقول هذا القول، وأستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم. ♦ ♦ ♦ الخطبة الثانية الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما. أما بعد: 5 - كيفية التغلب على فكرة الانتحار أمة الإسلام: بعدما تعرفنا على تلك الظاهرة الخطيرة وتعرفنا على أسبابها وآثارها هيا لنتعرف على كيفية الوقاية من هوس الانتحار. فمن أعظم الوسائل التي تردع المؤمن بأن يفكر في هذه الموبقة وهذه الكبيرة من كبائر الذنوب هو: تنمية الوازع الديني والحس الإيماني وذلك باستحضار عدة أمور منها: 1 - أن نفسه التي بين جنبيه هي ملك لله وليس ملكاً له حتى يتصرف فيها كيفما شاء يدل على ذلك حديث: عن أسامة قال أرسلت بنت النبي صلى الله عليه وسلم إليه أن ابناً لي قبض فائتنا وفي رواية حفص بن عمر عن شعبة أن ابني قد احتضر فاشهدنا وفي رواية حجاج أن ابنتي قد حضرت فأرسل يقرئ السلام ويقول إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكلٌّ عنده بأجلٍ مسمى فلتصبر)[29] فاللام لام الملكية. 2 - أن يتذكر خطورة قتل النفس المعصومة، وأن قتله لنفسه جمع منكرين عظيمين وموبقتين مهلكتين، وهما قتل نفس مؤمنة والانتحار وليذكر قول الله تعالى: ﴿ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾ [30] 3 - استحضار أن الرزق مقسوم من الله وليس من البشر فقد جاء في الحديث: ( يا أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب، فإن نفساً لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها)، وهذا الرزق قد قدره الله وكتبه منذ أن نفخ في العبد الروح في بطن أمه كما في حديث: عبد الله قال حدثنا رسول الله [صلى الله عليه وسلم] - وهو الصادق المصدوق - إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً ثم يكون علقة ً مثل ذلك ثم يكون مضغة ً مثل ذلك ثم يبعث الله إليه ملكاً بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وعمله وشقيٌّ أو سعيد ثم تنفخ فيه الروح فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النا ر حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)!![31] 4 - استحضار النعم التي أكرمك ربك بها وشكرها: فنعمه تترى ولكن الشيطان يعميها على بعضنا ولذلك جاء الحث على استحضارها لئلا نكفر نعم الله علينا: ﴿ وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴾ [32] [1] شهقة اليائسين / ياسر ثابت [2] [الأنعام: 151] [3] [النساء: 29] [4] أخرجه البخاري في الأدب (6105)، ومسلم في الإيمان (110) [5] أخرجه البخاري في الطب (5778)، ومسلم في الإيمان (109) [6] أخرجه البخاري في الجنائز (1369) وأحمد (2/ 435)، وهو في السلسلة الصحيحة (3421) [7] أخرجه البخاري (6493) [8] (أخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء (3463) واللفظ له، ومسلم في الإيمان (113)) [9] (طه:124) [10] الجواب الكافي (ص: 38) [11] (يوسف:87). [12] أخرجه أحمد (4/ 333، رقم 18959)، ومسلم (4/ 2295، رقم 2999)، والدارمي (2/ 409، رقم 2777)، وابن حبان (7/ 155، رقم 2896). [13] أخرجه ابن عساكر (40/ 93) [14] (طه:127). [15] سلسلة علو الهمة - المقدم [16] أخرجه أحمد (4/ 312، رقم 18822)، والبخاري (3/ 1275، رقم 3276)، ومسلم (1/ 107، رقم 113). [17] الموسوعة الفقهية الكويتية (6/ 292) الفتاوى الخانية بهامش الفتاوى الهندية 1 / 186، وتبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعي 1 / 250، وابن عابدين 1 / 184. [18] نهاية المحتاج 2 / 432 [19] ((مسلم) 184 - (116) , (مسند الإمام أحمد) 15024) [20] الموسوعة الفقهية الكويتية (6/ 294) ابن عابدين 1 / 584، والفتاوى البزازية على الهندية 1 / 186. [21] نهاية ال محتاج2 / 432. [22] الموسوعة الفقهية الكويتية (6/ 294) القليوبي مع حاشية عميرة 1 / 348، 349، والفتاوى الهندية 1 / 163، وابن عابدين 1 / 584، وبلغة السالك على أقرب المسالك 1 / 543، وجواهر الإكليل 1 / 106. [23] أخرجه أحمد (5/ 91) قال: حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي. وفي (5/ 92) و(94) قال: حدثنا حسن بن موسى. ومسلم (3/ 66) قال: حدثنا عون بن سلام الكوفي. وأبو داود (3185) [24] مسند أحمد (34/ 434) أخرجه ابن أبي شيبة 2/ 168، ومسلم (887)، وأبو داود (1148)، والترمذي (532)، وابن حبان (2819)، والطبراني (1981)، والبيهقي 3/ 284، والبغوي [25] المغني 2 / 418. [26] المغني 2 / 418، 419، والإقناع 1 / 228. [27] الإقناع 1 / 228 [28] الموسوعة الفقهية الكويتية (6/ 295) تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعي 1 / 238، والشرح الصغير 1 / 543، وكشاف القناع 2 / 85، ونهاية المحتاج 2 / 432. [29] أخرجه الطيالسى (ص 88، رقم 636)، وأحمد (5/ 204، رقم 21824)، والبخاري (1/ 431، رقم 1224)، ومسلم (2/ 635، رقم 923)، وأبو داود (3/ 193، رقم 3125)، والنسائي (4/ 21، رقم 1868)، وابن ماجه (1/ 506 رقم 1588)، وابن حبان (2/ 208، رقم 461). [30] (93) سورة النساء [31] (أخرجه البخاري (3208) و (3332)، ومسلم (2643) (1)، وابن ماجه (76)، والترمذي (2271 - 2273)، والنسائي مختصراً في "الكبرى" (11182) [32] (34) سورة إبراهيم. |
الساعة الآن : 12:51 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour