رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
فصل 13 واختلفوا هل فيه غيرُ العرَبي؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقول حَِبْرنا[11]: نعَمْ، وذا اجتبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فصل 14 وجملةُ الألفاظِ قيلَ: سبعةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معْ مائةٍ وعشْرةٍ قد أثبتُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فصل 15 فيه من العِبْري والسّرياني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذلك الروميُّ والحِبْشاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 16 كذلك الهنديُّ ثم الحِمْيري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنبطيْ والمغربي البربري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 17 وفيه قبطيٌّ وفارسيُّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذاك إفريقيُّ حورانيُّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 18 وفيه زنجيٌّ كذا طخاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفيه تركيٌّ فلا تُماري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 19 وغيرُها مُبيَّنٌ في أصلهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معتمدٌ في نقله ووصلهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الهمزة 20 وهْي: أباريقُ، وأَبٌّ، ابْلَعِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرائكٌ، آزَرُ، أسباطٌ فعِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 21 استبرقٌ، أسفارُ، ثم إصْري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أكوابُ، ثم قل: أليمٌ فادْري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 22 إلٌّ، إناهُ، بعدَ ذا أواهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أوابٌ، اوبي[12]، كذا حكاهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 23 وبعدها الأُولى كذاك الآخرةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فاحفظ تنلْ مِن العطايا الفاخرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الباء 24 بَطَائنٌ، وبعدَها بعيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم تلي البِيَع يا خبيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
حرف التاء 25 تتْبيرُ، تَحتُ بعدها تَنُّورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif "مِن تحتها"[13] أي: بطنها مذكور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الجيم 26 والجِبْتُ: شيطانٌ، وقيل: ساحرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gifتلي جهنمُ استعِذْ يا ماهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الحاء 27 والحِرْم[14]، والحصَبُ، ثم حِطَّةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gifحُوبٌ، حواريونَ قال الجِلَّةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الدال 28 دارَسْتَ، دُرِّيٌ، كذا دِينارُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gifدريٌّ: المضيءُ يا أبرار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الراء 29 معْ راعِنَا، رِبِّيٍّ، الرَّبَّانِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والرَّسِّ - وهْو البِئْرُ - والرحمنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 30 والرَّمْزِ، والرَّهْوِ مع الرقيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والرومُ معلومٌ لدى الفهيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الزاء 31 والزنجبيلُ فارسيْ مُعرَّبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منه الكرام في الجِنان يَشربوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف السين 32 والسُّجَّدُ، السِّجِلُّ، والسجيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذلك السِّجينُ، سلسبيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 33 سرادقٌ ثم سريٌّ، سفرةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والسَّقَر، السَّكَر نِلْتَ المغفرةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 34 وسندسٌ، سيدَها، سِينينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سيناءُ عَنْهمُ كما رُوِّينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الشين 35 والشَّطْر: تِلقاء كذا لفظُ الحَبَشْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشهر: سريانيُّ دون ما غَبَشْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الصاد 36 صِرْهُنَّ: قَطِّعْهن بالروميةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والصَّلوَاتُ، والصراطُ أثبتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
حرف الطاء 37 طه، وطُوبى، الطورُ ثم قل: طُوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثمَّتَ طاغوتُ احفظنْ طفِقَا روى حرف العين 38 عَبَّدْتَ، عدْنٌ، وتليها العَرِمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في سبأٍ[15] - وهْي: المُسنَّاةُ اعلموا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الغين 39 غَسَّاقٌ[16]: المُنتنُ بالتُّركيةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وغِيضَ أي: نقَصَ دون مِريةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الفاء 40 فِردوسٌ: البستانُ بالروميةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والفُوم: حِنطة لدى العبريةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف القاف 41 قِرطاسٌ، القِسْطُ، مع القُِسطاسِ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قسورةٌ، قِسيسُ يا كَراسي[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 42 وقِطَّنا، قُفْلٌ، معَ القَسِيَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهْي على قراءةٍ مرضيةِ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 43 والقُمَّل، القنطارُ ذا معلومُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif آخرُها اسمُ ربِّنا القيومُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الكاف 44 كافورُ، كَفِّرْ، بعدها كِفلينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كَنزٌ، وكُوِّرتْ بغير مينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف اللام 45 واللِّينةُ: النخلةُ عند الأوسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يهودِ يثربَ بغير لبسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الميم 46 مُتَّكَأٌ، ثم المَجوسُ قد ذُكِرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِسْكٌ، ومُهْلٌ، وكذاك مُنْفَطِرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 47 وبعدَها المِشكاةُ، والمِنْساة[20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والمَلَكوتُ تلوها مُزجاةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 48 وبعدها المَرقومُ، معْ مَناصِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهْو الفِرارُ فازَ ذو الإخلاصِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
حرف النون 49 ناشئةُ الليل: قيامُ الليل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونون: اصنع ما تشا[21] يا خلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الهاء 50 هُدْنا، وهُودُ، ثم هَوْنٌ، هَيتَ[22] لك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قيل: هَلُم أو عليكَ دون شَكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الواو 51 وَراءٌ اي[23]: أمامُ، ثم وردةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والوَزَرُ: الجبل ذاك مُثبتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرف الياء 52 ثُمَّتَ ياقوتٌ، يَحورُ، يُصهَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يهودُ، واليمُّ، يَصِدُّون اذكروا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 53 آخرُها يَس أي: يا رجلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقيل: يا إنْسانُ عنْهم يُنقلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 54 وليس من أسما رسول اللهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على الصحيح دون ما اشتباهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الخاتمة 55 وتمَّ نظمُ عقدِ هذا الدرِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في جلسةٍ بعد صلاة الفجرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 56 في مسجدِ (الهداية)[24] المباركِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا ربنا قنا من المهالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 57 ولتغفروا القصورَ أو أي زلَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنني نظمتُها على عَجَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 58 معْ كثرةِ الشواغلِ العوائقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ووفْرة الموانع العلائقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 59 والبعدِ عن مدينة الحبيبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحزَن القلب مع النحيبِ[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 60 والحمدُ لله على التوفيق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لنظمها من غير أيِّ ضيقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
61 وأختم النظام[26] بالصلاة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على الذي خُص بتي الآيات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 62 وآله وصحبه كلِّ أبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما قرأ القارئُ في المُعرَّب[27] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 63 عدة الابيات[28] كعمْر المصطفى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحسبنا الله تعالى وكفى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تمت بحمد الله تعالى صبيحة يوم الخميس 28 من شهر جمادى الأولى 1436هـ. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات [1] إحدى الأوجه في النسبة لأسيوط بلدة بصعيد مصر، وهمزتها مثلثة. [2] المهذب اسما وصفةً. [3] وهو أبو منصور الجواليقي ت 450 هـ، وكتابه المعرب مطبوع عدة طبعات، وعليه حاشية لابن بري، مطبوعة أيضًا. [4] وهو العلامة ابن علان الصديقي المكي، وسمى كتابه المقرب، وهو مطبوع. [5] وهو شهاب الدين الخفاجي ت 1069 هـ، واسم كتابه: شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، مطبوع. [6] وهو عبد الله بن محمد البشبيشي ت 820 هـ، اسم كتابه: التذييل والتكميل لما استعمل من اللفظ الدخيل. [7] وهو محمد بن بدر الدين المنشي ت 1001 هـ، له رسالة في المعرب، طبعت مع رسالة ابن كمال الباشا. [8] وهو ابن كمال الباشا ت 940 هـ، طبعت مع رسالة المنشي. [9] وهو مختصر ألفه باسم ورسم الخليفة المتوكل على الله العباسي، وهو مطبوع. [10] أي: كتاب المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب، مطبوع عدة طبعات. [11] وقول الاسيوطيْ نعم. والحبر بفتح الحاء وكسرها، لغتان. [12] بالنقل لأجل الوزن. [13] في قوله تعالى في سورة مريم: ﴿ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا ﴾ [مريم: 24]، وقرئ: (مَن تَحتَها). [14] في قوله تعالى في سورة الأنبياء الآية:95: ﴿ وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ﴾ [الأنبياء: 95]. 2- وقرئ:(حِرْم)، بكسر الحاء وسكون الراء، وهي قراءة حمزة، والكسائي، وأبى بكر، وطلحة، والأعمش، وأبى حنيفة، وأبى عمرو، في رواية. 3- (حَرْم)، بفتح الحاء وسكون الراء، وهي قراءة قتادة، ومطَرٍ الورَّاق، ومحبوب، عن أبي عمرو. 4- (حَرِمَ) بكسر الراء وفتح الحاء والميم، على المضي، وهي قراءة ابن عباس، وعكرمة، وابن المسيب، وقتادة أيضًا. 5- (حَرُمَ)، بضم الراء وفتح الحاء والميم، على المضي، وهي قراءة أبي العالية، وزيد بن علي. 6- (حَرَمَ)، بفتح الحاء والراء والميم، على المضي، وهي قراءة ابن عباس أيضًا. 7- (حُرِّمَ)، بضم الحاء وكسر الراء مشددة وفتح الميم، وهي قراءة اليماني. [15] بالصرف، وقرئ بصرفها في المتواتر. [16] وقرئت بفتح السين مخففة، قال الطاهر ابن عاشور في التحرير والتنوير: و"الغساق" قرأه الجمهور بتخفيف السين، وقرأه حمزة والكسائي وحفص عن عاصم وخلفٌ بتشديدها؛ قيل: هما لغتان، وقيل: (غساق) بالتشديد مبالغة في غسَاق بمعنى سائل، فهو على هذا وصفٌ لموصوف محذوف، وليس اسمًا؛ لأن الأسماء التي على زنة فعال قليلة في كلامهم. والغساق: سائل يسيل في جهنم، يقال: غسق الجرح، إذا سال منه ماءٌ أصفر، وأحسِب أن هذا الاسم بهذا الوزن أطلقه القرآن على سائل كريهٍ يُسقَونَه؛ كقوله: ﴿ بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ ﴾ [الكهف: 29]، وأحسب أنه لم تكن هذه الزِّنة من هذه المادة معروفةً عند العرب، وبذلك يومئ كلام الراغب. وهذا سبب اختلاف المفسرين في المراد منه، والأظهر أنه صيغ له هذا الوزن؛ ليكون اسمًا لشيء يشبه ما يغسق به الجرح؛ ولذلك سمي بالمُهل والصديد في آيات أخرى. [17] بضم القاف وكسرها، وقرئ بهما في المتواتر. [18] قال الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره: وأصل "الكرسي" العلم، ومنه قيل للصحيفة يكون فيها علمٌ مكتوب: "كرَّاسة"، ومنه قول الراجز في صفة قانص: * حتى إذا ما احتازها تكرَّسا * يعني علم. ومنه يقال للعلماء: "الكراسي"؛ لأنهم المعتمَد عليهم، كما يقال: "أوتاد الأرض"؛ يعني بذلك أنهم العلماء الذي تصلح بهم الأرض، ومنه قول الشاعر: يحفُّ بهم بيضُ الوجوه وعُصبة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كراسيُّ بالأحداث حين تنوبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعني بذلك علماء بحوادث الأمور ونوازلها، والعرب تسمي أصل كل شيء: "الكرس"... إلخ. [19] بغير ألف وتشديد الياء، وهي قراءة حمزة والكسائي. [20] بالتسهيل لغة، وقرئ بها في المتواتر. [21] بالقصر لأجل الوزن. [22] فيها أربع قراءات متواترة: (هيت لك) بكسر الهاء وإسكان الياء وفتح التاء؛ قرأ بها نافع وأبو جعفر. (هئت لك) بكسر الهاء مع همز الياء، قرأ بها ابن عامر. (هيت لك) بفتح الهاء وإسكان الياء وضم التاء، قرأ بها ابن كثير. (هيت لك) بفتح الهاء وإسكان الياء وفتح التاء، قرأ بها أبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر. [23] بالنقل. [24] في منطقة الحلميَّة الجديدة بالقاهرة العامرة، وهو المسجد الذي أخطب وأحاضر فيه. [25] وكثرة الشوق مع النحيب. [26] التحفة. [27] ما اشتمل الذِّكر على المعرَّبِ أو: ما كُرِّرت قراءة المعرَّبِ [28] بالنقل لغةً لأجل الوزن. |
| الساعة الآن : 01:52 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour