ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى اللغة العربية و آدابها (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=111)
-   -   أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=251041)

ابوالوليد المسلم 19-01-2021 04:10 PM

أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
 
أرجوزة تحفة المُقَرَّب في نظم ما في الذكْر من مُعرَّب

تلخيص لكتاب (المهذب في ما وقع في القرآن من المعرب)



للعلامة جلال الدين السيوطي ت 911 هـ رحمه الله

نظم: محمد بن أحمد بن محمود آل رحاب

1 حمدًا لمَن حَبَى لسانَ العَرَبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بالفضل واجتباه نِعْمَ المُجتبِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

2 ثم الصلاةُ معْ سلامٍ دائمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على النبيِّ القرشيِّ الخاتَِمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

3 والآلِ والصحْب الذين آمنوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما اختلفتْ لغاتُنا والألسُنُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

4 وبعد إن هذه أرجوزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عزيزة في بابها وجيزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

5 سميتُها ب (تحفة المُقَرَّبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في نظم ما في الذكر من مُعَرَّبِ) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

6 نظمتُ ما حرَّره الأسيوطي[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في سِفره (المهذب)[2] المضبوطِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

7 وربُّنا المسؤول في التيسيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ودفعِ كل عائق عسير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

8 رتبتُه على حروف المعجمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كأصله مِن غير ريبٍ فاعلمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فصل
في ذكر بعض المصنفات المهذبة في جمع الكلمات المعربة

9 فيها تآليفٌ حِسانٌ جَمَّةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لثلةٍ من علماءِ الأمةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

10 حبْرِ جواليق[3] كذا العَلَّاني[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثم الخفاجيِّ[5] أخي الإتقان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

11 وحبرِ بشبيشَ[6] مع المُنشيِّ[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وابنِ الكمال[8] العالِم الرضِيِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

12 وللسيوطيِّ كتابانِ هنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
المُتَوَكِّليُّ[9] ثم أصلُنا[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ابوالوليد المسلم 19-01-2021 04:11 PM

رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
 
فصل

13 واختلفوا هل فيه غيرُ العرَبي؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وقول حَِبْرنا[11]: نعَمْ، وذا اجتبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فصل

14 وجملةُ الألفاظِ قيلَ: سبعةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معْ مائةٍ وعشْرةٍ قد أثبتُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فصل

15 فيه من العِبْري والسّرياني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كذلك الروميُّ والحِبْشاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

16 كذلك الهنديُّ ثم الحِمْيري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والنبطيْ والمغربي البربري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

17 وفيه قبطيٌّ وفارسيُّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كذاك إفريقيُّ حورانيُّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

18 وفيه زنجيٌّ كذا طخاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وفيه تركيٌّ فلا تُماري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

19 وغيرُها مُبيَّنٌ في أصلهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معتمدٌ في نقله ووصلهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الهمزة

20 وهْي: أباريقُ، وأَبٌّ، ابْلَعِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أرائكٌ، آزَرُ، أسباطٌ فعِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

21 استبرقٌ، أسفارُ، ثم إصْري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أكوابُ، ثم قل: أليمٌ فادْري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

22 إلٌّ، إناهُ، بعدَ ذا أواهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أوابٌ، اوبي[12]، كذا حكاهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

23 وبعدها الأُولى كذاك الآخرةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فاحفظ تنلْ مِن العطايا الفاخرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الباء

24 بَطَائنٌ، وبعدَها بعيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثم تلي البِيَع يا خبيرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ابوالوليد المسلم 19-01-2021 04:11 PM

رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
 
حرف التاء

25 تتْبيرُ، تَحتُ بعدها تَنُّورُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
"مِن تحتها"[13] أي: بطنها مذكور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الجيم
26 والجِبْتُ: شيطانٌ، وقيل: ساحرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تلي جهنمُ استعِذْ يا ماهرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الحاء
27 والحِرْم[14]، والحصَبُ، ثم حِطَّةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حُوبٌ، حواريونَ قال الجِلَّةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الدال

28 دارَسْتَ، دُرِّيٌ، كذا دِينارُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
دريٌّ: المضيءُ يا أبرار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الراء

29 معْ راعِنَا، رِبِّيٍّ، الرَّبَّانِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والرَّسِّ - وهْو البِئْرُ - والرحمنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

30 والرَّمْزِ، والرَّهْوِ مع الرقيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والرومُ معلومٌ لدى الفهيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الزاء

31 والزنجبيلُ فارسيْ مُعرَّبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
منه الكرام في الجِنان يَشربوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف السين

32 والسُّجَّدُ، السِّجِلُّ، والسجيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كذلك السِّجينُ، سلسبيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

33 سرادقٌ ثم سريٌّ، سفرةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والسَّقَر، السَّكَر نِلْتَ المغفرةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

34 وسندسٌ، سيدَها، سِينينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سيناءُ عَنْهمُ كما رُوِّينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الشين

35 والشَّطْر: تِلقاء كذا لفظُ الحَبَشْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والشهر: سريانيُّ دون ما غَبَشْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


حرف الصاد

36 صِرْهُنَّ: قَطِّعْهن بالروميةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والصَّلوَاتُ، والصراطُ أثبتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





ابوالوليد المسلم 19-01-2021 04:16 PM

رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
 
حرف الطاء

37 طه، وطُوبى، الطورُ ثم قل: طُوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثمَّتَ طاغوتُ احفظنْ طفِقَا روى


حرف العين





38 عَبَّدْتَ، عدْنٌ، وتليها العَرِمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في سبأٍ[15] - وهْي: المُسنَّاةُ اعلموا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الغين





39 غَسَّاقٌ[16]: المُنتنُ بالتُّركيةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وغِيضَ أي: نقَصَ دون مِريةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الفاء





40 فِردوسٌ: البستانُ بالروميةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والفُوم: حِنطة لدى العبريةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف القاف





41 قِرطاسٌ، القِسْطُ، مع القُِسطاسِ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قسورةٌ، قِسيسُ يا كَراسي[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




42 وقِطَّنا، قُفْلٌ، معَ القَسِيَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وهْي على قراءةٍ مرضيةِ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




43 والقُمَّل، القنطارُ ذا معلومُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

آخرُها اسمُ ربِّنا القيومُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الكاف





44 كافورُ، كَفِّرْ، بعدها كِفلينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَنزٌ، وكُوِّرتْ بغير مينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف اللام





45 واللِّينةُ: النخلةُ عند الأوسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يهودِ يثربَ بغير لبسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الميم






46 مُتَّكَأٌ، ثم المَجوسُ قد ذُكِرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مِسْكٌ، ومُهْلٌ، وكذاك مُنْفَطِرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




47 وبعدَها المِشكاةُ، والمِنْساة[20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والمَلَكوتُ تلوها مُزجاةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




48 وبعدها المَرقومُ، معْ مَناصِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وهْو الفِرارُ فازَ ذو الإخلاصِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 19-01-2021 04:17 PM

رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
 
حرف النون





49 ناشئةُ الليل: قيامُ الليل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ونون: اصنع ما تشا[21] يا خلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الهاء





50 هُدْنا، وهُودُ، ثم هَوْنٌ، هَيتَ[22] لك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قيل: هَلُم أو عليكَ دون شَكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الواو





51 وَراءٌ اي[23]: أمامُ، ثم وردةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والوَزَرُ: الجبل ذاك مُثبتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








حرف الياء





52 ثُمَّتَ ياقوتٌ، يَحورُ، يُصهَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يهودُ، واليمُّ، يَصِدُّون اذكروا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




53 آخرُها يَس أي: يا رجلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقيل: يا إنْسانُ عنْهم يُنقلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




54 وليس من أسما رسول اللهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على الصحيح دون ما اشتباهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








الخاتمة





55 وتمَّ نظمُ عقدِ هذا الدرِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في جلسةٍ بعد صلاة الفجرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




56 في مسجدِ (الهداية)[24] المباركِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يا ربنا قنا من المهالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




57 ولتغفروا القصورَ أو أي زلَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنني نظمتُها على عَجَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




58 معْ كثرةِ الشواغلِ العوائقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ووفْرة الموانع العلائقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




59 والبعدِ عن مدينة الحبيبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وحزَن القلب مع النحيبِ[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




60 والحمدُ لله على التوفيق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لنظمها من غير أيِّ ضيقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 19-01-2021 04:17 PM

رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
 




61 وأختم النظام[26] بالصلاة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على الذي خُص بتي الآيات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




62 وآله وصحبه كلِّ أبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ما قرأ القارئُ في المُعرَّب[27] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




63 عدة الابيات[28] كعمْر المصطفى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وحسبنا الله تعالى وكفى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







تمت بحمد الله تعالى صبيحة يوم الخميس 28 من شهر جمادى الأولى 1436هـ.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات





[1] إحدى الأوجه في النسبة لأسيوط بلدة بصعيد مصر، وهمزتها مثلثة.




[2] المهذب اسما وصفةً.




[3] وهو أبو منصور الجواليقي ت 450 هـ، وكتابه المعرب مطبوع عدة طبعات، وعليه حاشية لابن بري، مطبوعة أيضًا.




[4] وهو العلامة ابن علان الصديقي المكي، وسمى كتابه المقرب، وهو مطبوع.




[5] وهو شهاب الدين الخفاجي ت 1069 هـ، واسم كتابه: شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، مطبوع.




[6] وهو عبد الله بن محمد البشبيشي ت 820 هـ، اسم كتابه: التذييل والتكميل لما استعمل من اللفظ الدخيل.




[7] وهو محمد بن بدر الدين المنشي ت 1001 هـ، له رسالة في المعرب، طبعت مع رسالة ابن كمال الباشا.




[8] وهو ابن كمال الباشا ت 940 هـ، طبعت مع رسالة المنشي.




[9] وهو مختصر ألفه باسم ورسم الخليفة المتوكل على الله العباسي، وهو مطبوع.




[10] أي: كتاب المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب، مطبوع عدة طبعات.




[11] وقول الاسيوطيْ نعم.

والحبر بفتح الحاء وكسرها، لغتان.




[12] بالنقل لأجل الوزن.




[13] في قوله تعالى في سورة مريم: ﴿ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا ﴾ [مريم: 24]، وقرئ: (مَن تَحتَها).




[14] في قوله تعالى في سورة الأنبياء الآية:95: ﴿ وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ﴾ [الأنبياء: 95].

2- وقرئ:(حِرْم)، بكسر الحاء وسكون الراء، وهي قراءة حمزة، والكسائي، وأبى بكر، وطلحة، والأعمش، وأبى حنيفة، وأبى عمرو، في رواية.

3- (حَرْم)، بفتح الحاء وسكون الراء، وهي قراءة قتادة، ومطَرٍ الورَّاق، ومحبوب، عن أبي عمرو.

4- (حَرِمَ) بكسر الراء وفتح الحاء والميم، على المضي، وهي قراءة ابن عباس، وعكرمة، وابن المسيب، وقتادة أيضًا.

5- (حَرُمَ)، بضم الراء وفتح الحاء والميم، على المضي، وهي قراءة أبي العالية، وزيد بن علي.

6- (حَرَمَ)، بفتح الحاء والراء والميم، على المضي، وهي قراءة ابن عباس أيضًا.
7- (حُرِّمَ)، بضم الحاء وكسر الراء مشددة وفتح الميم، وهي قراءة اليماني.





[15] بالصرف، وقرئ بصرفها في المتواتر.




[16] وقرئت بفتح السين مخففة، قال الطاهر ابن عاشور في التحرير والتنوير: و"الغساق" قرأه الجمهور بتخفيف السين، وقرأه حمزة والكسائي وحفص عن عاصم وخلفٌ بتشديدها؛ قيل: هما لغتان، وقيل: (غساق) بالتشديد مبالغة في غسَاق بمعنى سائل، فهو على هذا وصفٌ لموصوف محذوف، وليس اسمًا؛ لأن الأسماء التي على زنة فعال قليلة في كلامهم.

والغساق: سائل يسيل في جهنم، يقال: غسق الجرح، إذا سال منه ماءٌ أصفر، وأحسِب أن هذا الاسم بهذا الوزن أطلقه القرآن على سائل كريهٍ يُسقَونَه؛ كقوله: ﴿ بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ ﴾ [الكهف: 29]، وأحسب أنه لم تكن هذه الزِّنة من هذه المادة معروفةً عند العرب، وبذلك يومئ كلام الراغب.

وهذا سبب اختلاف المفسرين في المراد منه، والأظهر أنه صيغ له هذا الوزن؛ ليكون اسمًا لشيء يشبه ما يغسق به الجرح؛ ولذلك سمي بالمُهل والصديد في آيات أخرى.




[17] بضم القاف وكسرها، وقرئ بهما في المتواتر.




[18] قال الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره: وأصل "الكرسي" العلم، ومنه قيل للصحيفة يكون فيها علمٌ مكتوب: "كرَّاسة"، ومنه قول الراجز في صفة قانص:

* حتى إذا ما احتازها تكرَّسا *

يعني علم. ومنه يقال للعلماء: "الكراسي"؛ لأنهم المعتمَد عليهم، كما يقال: "أوتاد الأرض"؛ يعني بذلك أنهم العلماء الذي تصلح بهم الأرض، ومنه قول الشاعر:



يحفُّ بهم بيضُ الوجوه وعُصبة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كراسيُّ بالأحداث حين تنوبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يعني بذلك علماء بحوادث الأمور ونوازلها، والعرب تسمي أصل كل شيء: "الكرس"... إلخ.




[19] بغير ألف وتشديد الياء، وهي قراءة حمزة والكسائي.




[20] بالتسهيل لغة، وقرئ بها في المتواتر.




[21] بالقصر لأجل الوزن.




[22] فيها أربع قراءات متواترة:
(هيت لك) بكسر الهاء وإسكان الياء وفتح التاء؛ قرأ بها نافع وأبو جعفر.

(هئت لك) بكسر الهاء مع همز الياء، قرأ بها ابن عامر.

(هيت لك) بفتح الهاء وإسكان الياء وضم التاء، قرأ بها ابن كثير.

(هيت لك) بفتح الهاء وإسكان الياء وفتح التاء، قرأ بها أبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر.




[23] بالنقل.




[24] في منطقة الحلميَّة الجديدة بالقاهرة العامرة، وهو المسجد الذي أخطب وأحاضر فيه.




[25] وكثرة الشوق مع النحيب.




[26] التحفة.




[27] ما اشتمل الذِّكر على المعرَّبِ

أو:

ما كُرِّرت قراءة المعرَّبِ




[28] بالنقل لغةً لأجل الوزن.





الساعة الآن : 01:52 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 47.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.06 كيلو بايت... تم توفير 0.30 كيلو بايت...بمعدل (0.64%)]