القصة الشعرية لدى الحطيئة
القصة الشعرية لدى الحطيئة د. أحمد الخاني الشاعر: هو جرول بن مليكة العبسي لقبه: الحطيئة، ومعناه: القصير الدميم، كان دعياً في نسبه، حتى لقد تخلى عنه مراراً، وكان سفيهاً حاقداً على المجتمع، هجا أمه وأباه وزوجته ونفسه، ويقال: إنه ارتد عن الإسلام بعَيد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان شاعر المرتدين، هجا أبا بكر الصديق رضي الله عنه كما هجا غيره... كان من الطبقة الأولى في الشعر، ولكن سوء سيرته أخرت رتبته بين الشعراء يقول الأصمعي: كان الحطيئة جشعاً سؤولاً ملحفاً دنيء النفس، كثير الشر، قليل الخير، بخيلاً قبيح المنظر، رث الهيئة، مغموز النسب، فاسد الدين، وقلما تجد ذلك في شعره. قال أبو عمرو بن العلاء: لم تقل العرب قط أصدق من بيت الحطيئة: من يفعل الخير لا يعدم جوازيَه = لا يذهب العرف بين الله والناس وللحطيئة هذان البيتان: ولست أرى السعادة جمع مال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن التقي هو السعيد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتقوى الله خير الزاد ذخراً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعند الله للأتقى مزيد[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قصة كرم للحطيئة: وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أخي جفوة فيه من الإنس وحشة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يرى البؤس فيها من شراسته نعمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأفرد في شعب عجوزاً إزاءها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثلاثة أشباح تخالهم بهما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حفاة عراة ما اغتذوا خبز ملة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا عرفوا للبر مذ خلقوا طعما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رأى شبحاً وسط الظلام فراعه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلما بدا ضيفاً تشمر واهتما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقال: هيا رباه ضيف ولا قرى؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بحقك لا تحرمه تا الليلة اللحما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقال ابنه لما رآه بحيرة: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيا أبت اذبحني ويسر له طعما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا تعتذر بالعدم عل الذي طرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يظن لنا مالاً فيوسعنا ذما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فروى قليلاً ثم أحجم برهة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن هو لم يذبح فتاه فقد هما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: القصة الشعرية لدى الحطيئة
فبيناهما عنت على البعد عانة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد انتظمت من خلف مسحلها نظما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عطاشاً تريد الماء فانساب نحوها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على أنه منها إلى دمها أظما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأمهلها حتى تروت عطاشها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأرسل فيها من كنانته سهما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فخرت نَحوص ذات جحش سمينة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد اكتنزت لحماً وقد طبقت شحما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا بشره إذ جرها نحو أهله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويا بشرهم لما رأوا كلمها يدمى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وباتوا كراماً قد قضوا حق ضيفهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما غرموا غرماً وقد غنموا غنما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبات أبوهم من بشاشته أباً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لضيفهم والأم من بشرها أما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أضواء على النص: يقول الأستاذ ناصيف علي النجدي ناقداً هذه القصة الشعرية[2]: (أما ما كان من الأب وابنه؛ فعن صنعة غير محكمة، تساغ ذوقاً أن يكون فيه إلا من يأكلون لحوم لبشر.. وبعدُ فما أحسب الحطيئة يعني في هذه القصة غير نفسه وأهله، وكان في نفسه بخيلاً شديد الحرص على المال حتى عدَّ رابع أربعة كانوا هم فيما يقول الرواة بخلاء العرب). القصيدة تمهد للحدث برسم جوّه العام الخارجي ثم رسمت الجو النفسي الداخلي لبطل القصة؛ فهو بدوي جلف استوحش من الإنس وأنس بالوحدة، ويعطي التمهيد بعداً اجتماعياً أيضاً بأن هذا البائس أصيبت نفسيته بعقدة الفقر والبعد عن الناس فأصبحت حاله كما عبر عنه الأُحيمر السعدي: عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى = وصـوَّت إنســان فكـدت أطيــر دعا المضيف ربه فاستجاب له، وهذه نقطة مضيئة في القصة إذا عجزت حيلة الأرض عن إيجاد الحل، فإن الله موجود، يأتي بالفرج في أحلك لحظات الضيق كما قال الشاعر: ما بيــن طرفــة عين وانتبــاهتها = يغيـر الله من حــال إلى حـال جاءت عانة من حمار الوحش: عطاشاً تريد الماء فانساب نحوها = على أنه منها إلى دمها أظما أرأيت إلى الوحدة اللغوية (انساب) كيف أخرجها هذا الشاعر الفنان؟. لقد كان عقل الحطيئة متمثلاً مشهد حركة القانص المتعطش، لذا تحول إلى نوع من أنواع الزواحف ينساب خشية صوت الدبيب ومرأى سواد شخصه مما ينفر حمار الوحش فتضيع الفرصة الوحيدة. العناصر الفنية للأسلوب القصصي في قصة كرم: الموضوع: يتعلق بصفة إنسانية هي صفة الكرم. أما الشخوص: فقد أعطى الشاعر بطله البعد الخارجي برسم هيئته وجوعه، والبعد الاجتماعي برسم فقره، وبعده النفسي برسم عقدة النفور من البيئة، وسوء الخلق والشراسة وحب الوحدة والوحشة.. الحوار: أما الحوار فإنه تصوير فني رائع بين الأب وابنه يدل على غريزة الكرم المتأصلة في نفس هذا الكريم والشعر أعذبه أكذبه. العقدة: في قوله: فقال ابنه لما رآه بِحيرة: = أيا أبت اذبحني وهيئ له طُعما الحل: وهو مجيء قطيع حمر الوحشي. وقتل واحدة منها. جاء الحل طبيعياً غير متكلف، أميل إلى أن القصة من نسج أحلام اليقظة تعويضاً عن حال الشاعر، فتخيل الكرم وأهله وكيف يكون، وجسّمه في هذه الرائعة التي أعدها مقياس القصة الشعرية في شعر الخضرمة. [1] العصر الإسلامي. د. شوقي ضيف ص 95. ط 4. [2] في كتابه: القصة في الشعر العربي حتى القرن الثاني الهجري ص18 ط1. |
الساعة الآن : 08:39 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour