القصة الشعرية العرضية بتراء الذيل
القصة الشعرية العرضية بتراء الذيل د. أحمد الخاني وهي التي تبدأ بالأسلوب القصصي، ثم تخرج عنه في آخر القصيدة، ومن هذا النوع قصة الشاعر عبد الرحمن العبد الكريم بعنوان: (مع المناضلين بالحجارة) ومطلعها[1]: بالمنجنيق قذفت بالأحجار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من ساح أروقتي وفوق جداري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأصاب بعض قذائفي مستوطناً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في عينه بالفُهر[2] كالمسمار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأكب يصرخ... ولها على الرشاش... وما زال الشاعر يقص علينا جهاد الطفل الفلسطيني متقمصاً شخصيته.. وبعد اثنين وعشرين بيتاً ينقطع الأسلوب القصصي ليخاطب الجمهور: |
رد: القصة الشعرية العرضية بتراء الذيل
يا سـامعي أبلغ أفاضــل أمتي ♦♦♦ يا أمة الإســلام في الأقطــار ومن هذا النوع: (الحضارة الآثمة) للشاعر محمد مصطفى حمام[3]: قال الفتى للفتى: ما دمت تهواها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأنس بها زوجة تؤويك حانية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقال: كلا فما كان الزواج سوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif علام أحبس قلبي في هوى امرأة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورب ذرية أخرجتُ فانبعثت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إني لأمرح في دنيا الجمال وفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في كل يوم فتاة فجرت غدقاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولي من الغيد ليل باسم ألق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قلنا: أأنت تباهي بالزنى فرحاً؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقال: بل ذاك شرع صار متبعاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قلنا: ألست تخاف الله منتقماً؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويح الشباب إذا الشيطان نازعهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا ترى النور إلا في محياها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكن بحبك مهواها ومأماها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مغارم وقيود لست أرضاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يظل محياي مرهوناً بمحياها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif البؤس يصحبها والنحس يغشاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أزواج من عاش بكاء وأواها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من الوصال فرواني ورواها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في صحبة الكأس أسقيها وأُسقاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أأنت تعبث بالأعراض تياها؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم تاه غيري به قبلي وكم باهى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقال في قحة: لا أعرف الله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على العقول فأوهاها وألغاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أما باقي القصيدة إلى البيت الحادي والثلاثين؛ فهو نظم بأسلوب تقريري لمعان تقليدية. أما الحوار فهو العنصر البارز في القصة تقترب في أسلوبها من حوار وضاح اليمن مع أم البنين. [1] ديوان الانتفاضة ، دراسة ونقد أحمد الخاني ط2 . [2] الفُهْر: عيد لليهود. [3] من كتاب : شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث . |
الساعة الآن : 07:17 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour