جهود في تصحيح نسبة الشعر
جهود في تصحيح نسبة الشعر د. عبدالحكيم الأنيس من جهود العلماء والأدباء والمحققين المشكورة التحرّي في نسبة الشعر إلى قائله، وأسوقُ هنا بعضَ الأمثلة على ذلك: 1- جاء في "إعانة الطالبين على حلِّ ألفاظ فتح المعين" للشيخ عثمان بن محمد شطا الدمياطي الشافعي البكري (ت بعد: 1302هـ) (4/5): "...ومنه أيضًا ما في قول الإمام مالك: العلمُ صيدٌ والكتابة قيدُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قيِّدْ صيودَك بالحبال الواثقهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فمن الحماقة أنْ تصيدَ غزالةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتفكَّها بين الخلائق طالقهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قلت: هكذا جاء هنا، وفي غير موضعٍ، لكن قال الأديب أحمد بن المأمون البلغيثي العلوي الحسني (ت: 1348هـ) في كتابه "الابتهاج بنور السراج" صـ 53 بعد أن ذكر (قيدوا العلم بالكتابة): "وعقده سحنون بقوله: العلمُ صيدٌ والكتابة قيدُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قيِّدْ صيودَك بالحبالِ الموثقهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن الحماقة أن تصيدَ حمامةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتتركها بين الأوانسِ مطلقهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هكذا ذكر البيتين الحطّابُ في حواشيه على الرسالة، ونسبهما لسحنون، وكذا رويتُهما عن جماعة من الأشياخ والأدباء، وكذلك وجدتُهما بخطوط قديمة جدًا، ولا يخفى أن الشطر الأخير غير متزن، وكل من رويتهما عنه يذكر أنه سمعه كذلك. وقد جرت محاورة فيه بين أدباء الوقت مع اتفاقهم على أنه مروي، فلهذا لم أصلحه". •••• 2- ونسب فيليب طرازي في كتابه "تاريخ الصحافة العربية" (1/109) وعدد من الأدباء منهم الزركلي في "الأعلام" (3/275) هذين البيتين: قد قضى اللهُ أن أموت غريبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في بلادٍ أُساق كرهًا إليها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبقلبي مُخدَّرات معانٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نزلتْ آيةُ الحجاب عليها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نسبوهما إلى رزق الله حسون المتوفى سنة (1298هـ-1880م) وقال طرازي: "على أصح الروايات التي محصتُها". ولكن قال الشيخ راغب الطباخ في "إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء" (7/369): "البيتان ليسا له، بل هما قديمان لم نقفْ على ناظمهما إلى الآن، إنما شطرهما الأديبُ عمر اللبقي الحلبي أحد رجال تاريخ المرادي المتوفى سنة 1189هـ...". •••• 3- ونسب الشيخ عبدالحي الكتاني في كتابه "فهرس الفهارس والأثبات" هذين البيتين: طلبتُ المستقرَّ بكل أرضٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلم أر لي بأرض مستقرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تبعتُ مطامعي فاستعبدتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو أني قنعتُ لكنتُ حرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نسبهما إلى الشيخ محمد بن محمد الفلاني الكنتاوي (ت: 1154هـ). وبيَّن المحققُ الأستاذ إحسان عباس أن هذا لا يصح، وأن البيتين مذكوران في "وفيات الأعيان" (2/144) في ترجمة الحلاج. •••• 4- ونسب الشيخ عبدالرؤوف المُناوي في كتابه "الكواكب الدرية" (2/290) إلى الفقيه محمد بن الموفق الخبوشاني (510 - 587هـ) هذين البيتين: فإنْ تسألوني بالنساء فإنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خبيرٌ بأدواءِ النساء طبيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا شاب رأسُ المرءِ أو قلَّ مالُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فليس له مِن ودهنَّ نصيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبيَّن المحققُ السيد محمد أديب الجادر أنَّ هذه النسبة وهم، وأن البيتين لعلقمة بن عبدة في "ديوانه" صـ 35. |
الساعة الآن : 06:31 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour