رد: أرجوزة تحفة الأجيال في نظم ما يقال بالواو والياء من الأفعال
حنيتَهُ، رثوتَهُ رثيتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif زقوتَهُ زقيْتَهُ، سَحوْتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سحيْتَهُ، سخوْتَهُ سخيْتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شأوْتَهُ شأيْتَهُ، صغوْتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صغيْتَهُ، طغوتَهُ طغيتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طلوتَهُ طليتَهُ، طَهَوْتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طهَيْتَهُ، عزوتهُ عزيتهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غروتَهُ غريتهُ، قلوتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قليتَهُ، قنوتَهُ قنيتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كنوتَهُ كنيتَهُ، لحوتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لحيتَهُ، لخوتَهُ لخيتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مأوتَهُ مأيتهُ، محوتهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif محيتهُ، منوتهُ منيتهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نقوتَهُ نقيتهُ، نمَوتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نمَيتَهُ، هذوتَهُ هذيتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَفُودُ مَعْ يَفِيدُ يعني: ماتا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واستدركنْ – يا صاحبي- ما فاتا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا تمامُ ((تُحفة الأجيالِ)) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والحمدُ لله على الإكمالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نظمتُها بمكَّةَ المكرَّمهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والحمدُ للهِ على ما تممهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فاقبلْ لنا اللهمَّ كلَّ فِعْلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أصْلِحْ جميعَ حالِنا والقولِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واصرفْ تكرُّمًا فِعال الشرِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عن جمْعنا واختمْ لنا بالخيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أرجوزة تحفة الأجيال في نظم ما يقال بالواو والياء من الأفعال
|
رد: أرجوزة تحفة الأجيال في نظم ما يقال بالواو والياء من الأفعال
ما أوله شين: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 15- شأوت شأيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله صاد: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 16- صغوت صغيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله طاء: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 17- طغوت مع طغيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 18- طلوت طليت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 19- طهوت طهيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله عين: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 20- عزوته عزيته. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله غين: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 21- غروته غريته[4]. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله قاف: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 22- قلوت قليت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 23- قنوت قنيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله كاف: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 24- كنوت كنيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله لام: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 25- لحوت لحيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 26- لخوت لخيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أرجوزة تحفة الأجيال في نظم ما يقال بالواو والياء من الأفعال
ما أوله ميم: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 27- مأوت مأيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 28- محوت محيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 29- منوت منيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله نون: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 30- نقوت نقيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 31- نموت و نميت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله هاء: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 32- هذوت هذيت. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أوله ياء: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 33- يفود يفيد. [1] لسان العرب ط دار المعارف (6/ 4802) (وده) الوَدْهُ: فعلٌ مُمات، وقد وَدِهَ وَدَهًا، وأَوْدَهَني عن كذا: صَدَّني، اسْتَوْدَهتِ الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء: إذا اجتمعت وانساقَتْ، ومنه: اسْتِيداهُ الخَصْمِ، واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ: غُلِبَ، وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه، وكذلك: اسْتَيْدَهَ، وهذه الكلمة يائية وواوية، وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلةَ: حتى اتْلأَبُّوا بَعْدَما تَبَدُّدِ = واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أي: انقادُوا وذلُّوا، وهذا مَثَلٌ، قال الْمُخَبَّلُ: ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ = إلى ذي النُّهَى، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول: أطاعوا الذي كان يأْمُرُهم بالحلم، وروي: واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ، وهو: الطاعة، والوَدْهاءُ: الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ. [2] لسان العرب، ط دار المعارف (1/ 530) والجِئاوة مثل الجِعاوة: وعاء القِدْر أو شيء يُوضَع عليه من جلد أو خَصَفة، وجمعها جِئاءٌ مثل جراحة وجِراح؛ قال الجوهري: هذا قول الأصمعي، وكان أبو عمرو يقول: الجِياءُ والجِواءُ يعني: بذلك الوِعاء أيضًا، وفي حديث عليٍّ رضوان الله عليه: ((لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحبُّ إليَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِيَ بالزعفران))، وأما الخِرْقة التي يُنزل بها القِدْر عن الأثافي فهي: الجِعالُ. ابن بري: يقال: جَأَوْت القِدْر: جعلت لها جِئاوةً وجَأَيْت القِدْرَ وجأَيْت الثوبَ، جميع ذلك بالواو والياء. [3] يقال: زاء، وزاي، وزي. [4] لسان العرب، ط دار المعارف (5/ 3250). وغَرا الشيءَ غَرْوًا وغَرَّاهُ: طَلاهُ، وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ بُنِيت الأخيرة على غَرَيْت وإلَّا فأصله الواو، وكذلك السَّهْمُ، ويُقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته بالواو والياء أغْرُوه وأغْريه، وهو: سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ. قال أوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ. وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ الْمَغْرُوَّيْنِ، قيل: يعني بالْمَغْرُوَّيْنِ: السهم والرُّمْحَ؛ عن أبي عليٍّ في ((البصريات))، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ. وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ. قال الأزهري: ومن أمثالهم: أَنْزِلْني ولو بأحدِ الْمَغْرُوَّيْن؛ حكاه الْمُفَضَّل؛ أي: بأحد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلًا رَكِبَ بعِيرًا صَعْبًا فَتَقَحَّمَ به فاسْتغاثَ بصاحبٍ له، معه سَهْمان، فقال: أَنْزِلْني ولو بأحدِ الْمَغْرُوَّيْنِ. قال ابن بري: يُضْرَب مثلًا في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإغاثة ولو بأحدِ السَّهْمَيْن المكسورَينِ، وقيل: بل الذي لم يَجِفَّ عليه الغِراء، والغِراءُ: ما طُلِيَ به. قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ مقصورٌ مفتوحُ الأوَّل، فإذا كسَرْتَه مَدَدْتَه. وقال أبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْسَت بالجَيِّدة، والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر. |
الساعة الآن : 07:55 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour