ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=304918)

ابوالوليد المسلم 08-06-2024 10:09 PM

مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح
 
مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح

الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي

أولًا: مفهوم الأثر في اللغة:
ورد في اللسان:
الأثر: " الجمع آثار وأثور، وخرجت في إثره وفي أثره أي بعده، واتثرته وتأثرته: تتبَّعت أثرَه، عن الفارسي، ويقال: آثر كذا وكذا بكذا وكذا؛ أي اتبعه إياه، ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث:
وآثرَ سُيْلَ الوَادِيَيْنِ بِدِيمَةٍ تُرَشِّحُ وَسْمِيًّا منَ النَّبْتِ خِرْوَعَا

أي: أتبع مطرًا تقدم بديمة بعده "[1].

ويُطلق الأَثَرُ في اللغة على بقِيَّةِ الشَّيْءِ وعلامتِه، وجمعُه آثارٌ[2].


وورد في القاموس المحيط:
"نقل الحديث وروايته، كالإثارة والأثرة، بالضم يأثره ويأثره وإكثار الفحل من ضراب الناقة، وبالضم: أثر الجراح يبقى بعد البرء، وماء الوجه، وأثر على أصحابه كفرح، فعل ذلك"[3].


ثانيًا: مفهوم الأثر في الاصطلاح:
الأثر في الاصطلاح: مرادف للخبر، فيُطلق على المرفوع والموقوف، وفقهاء خراسان يُسمُّون الموقوفَ بالأثر، والمرفوعَ بالخبر[4]، والأثر: أي: السنة المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم[5]، ولقب "أهل الأثر" مرادف للقب "أهل الحديث".

قال السفاريني (ت: 1188هـ) - رحمه الله - في وصف أهل الأثر بأنهم:
"الذين إنما يأخذون عقيدتَهم من المأثور عن الله - جل شأنه - في كتابه، أو في سُنَّة النبي صلى الله عليه وسلم، أو ما ثبت وصحَّ عن السلف الصالح من الصحابة الكرام، والتابعين لهم الفخام[6].

قال العلامة الفقيه شيخنا ابن عثيمين (ت: 1421هـ) - رحمه الله -في تعريفهم:
هم الذين اتبعوا الآثار، اتبعوا الكتاب السنة وأقوال الصحابة - رضي الله عنهم - وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف[7].

[1] لسان العرب، لابن منظور: (4/5 - 6).

[2] يُنظر: المحكم والمحيط الأعظم، (10/ 173).

[3] القاموس المحيط، للفيروز آبادي: (ص: 341).

[4] توجيه النظر إلى أصول الأثر، لطاهر الجزائري (1/ 40)، ويُنظر: تدريب الراوي، (1/ 184).

[5] شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة، هبة الله بن الحسن بن منصور: (1/ 20). شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة المؤلف: أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي الناشر: دار طيبة - السعودية الطبعة: الثامنة، 1423هـ / 2003م - عدد الأجزاء: 9 أجزاء (4 مجلدات( .

[6] لوامع الأنوار البهية: (1/ 64).

[7] الشرح الصوتي للعقيدة السفارينية، الشريط الأول.







الساعة الآن : 08:29 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 6.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 6.86 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.35%)]