ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=81)
-   -   تعظيم الله (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=307768)

ابوالوليد المسلم 02-10-2024 05:34 PM

تعظيم الله
 
تعظيم الله (1)

الشيخ إسماعيل بن عبدالرحمن الرسيني


الحمد لله ذي العزة والجلال، الموصوف بأوصاف الكمال والجمال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الكبير المتعال، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، الموصوف بطيب الفعال، وجميل الخصال، صلى الله عليه وعلى الصَّحْب والآل، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم المآل.

عباد الله، اتقوا الله؛ فتقوى الله تقود للقول السديد، والعمل الرشيد، والفوز يوم المزيد، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

إن المجالس تشرف بزمانها ومكانها وما يدور فيها، ولا أشرف من يومنا هذا يوم الجمعة، ولا أشرف من مكاننا، فنحن في بيت الله، ولا أشرف من الكلام عن الله، والطريق الموصل إلى تعظيمه جل جلاله، سائلين الله أن يفيض علينا جميعًا من رحمته وبركته.

عباد الله، قدر الله وعظمته سبحانه جاوز حدود الإدراك والخيال والعقل، حتى لا يتصور أحد الإحاطة بكنهه وحقيقته، فهو سبحانه عظيم في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، والرقي في سُلَّم تعظيم الله تتحقق به السعادة الدنيوية والأخروية، فبتعظيم الله تهون على العبد التكاليف الشرعية، وبها تتحقق العبودية.

عباد الله، إن مما يعين العبد على الوصول لتعظيم الله أمورًا، منها:
1- التأمل في شواهد وحدانية الله ودلائل ربوبيته، مستصحبًا الفطرة السليمة التي فطر الناس عليها، ليتعرف كل أحد على ربِّه، فهُدْهُد سليمان لما رأى عابِدِي الشمس أنف من عبادتهم وتركهم عبادة خالقهم ورازقهم، قال تعالى: ﴿ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴾ [النمل: 25، 26].

ومن تفضُّل الله على عباده أن جعل لكل أحد دليلًا عليه سبحانه، فالهُدْهُد استدل برزقه على ربه، وسعة الأفلاك ودقة صنعها دلَّت عالمَ الفلك على ربِّه، وكم دل عالم البحار وما فيه من أعاجيب عالمَ البحار على ربِّه، وكم في كتاب الله العزيز من معلومات طبية قادت أطباء مهرة لربهم، فأعلنوا الإسلام، وخضعوا لربهم، وصدق من قال:
وفي كل شيء له آية تدلُّ على أنه الواحد
وكلامُ ربي أعظمُ وأجلُّ، قال تعالى: ﴿ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ [فصلت: 53].

عبد الله، لو تأملت في الشواهد الظاهرة والآيات البينة الدالة على تعظيم الله مع العلم الذي رزقك الله إياه، لعَظَّمت الله، أليس الله خلقنا من العدم، وربَّانا بالنِّعَم، وهدانا للإسلام، واتِّباع سيد الأنام، عليه الصلاة والسلام، تأمَّل في نفسك حين دلَّك الله عليه يوم اشتدَّت حاجتك، وعظم كربك، فقدمت على ربك وسيدك ومولاك، فأنخت المطايا عند بابه، فتذللت له وخضعت، ويديك له رفعت، ودموع عينيك له فاضت، وجوارحك لربها خضعت مُعْلِنةً عظيم الفقر والحاجة، فرفعت الأكف بدعوة صادقة، أتظن الكريم يردُّك، كلا، قال تعالى: ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾ [النمل: 62]، فسبحان من دل العقول والقلوب إليه، وألزم عباده بعبادته، ووعد الطائعين بجنَّته، وتوعَّد المتكبِّرين عن أمره بعذابه.

2- التأمُّل في عظمة كلام ربِّ العالمين، فالقرآن معجزة الرسول الخالدة، ذلك الكتاب الذي تحدَّى الله به الثقلين ﴿ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴾ [الإسراء: 88]، لقد تحدَّى الله بالقرآن بلاغة البلغاء، وفصاحة الفصحاء، فما أعجب كلام ربي! وما أعظمه! وما أزكاه! الكل يقرؤه فيستفيد منه، ويؤثر فيه، لا يستطيع أحد الاستغناء عنه، فالبليغ يجد فيه عظيم البيان وبلاغته، والفقيه يستدل به على أحكامه، وصاحب العقيدة يجد فيه من البراهين المتعددة ما يؤكد صحة معتقده على وحدانية الله وألوهيته، فهي دلائل متنوعة لها شواهد كثيرة تجلب اليقين التام بلا تردُّد ولا ريبة، وعامة الناس يجدون بلغتهم فيه فيقرؤونه، ويستفيدون ويخشعون فيزدادون إيمانًا، والعالم التجريبي يجد فيه ما يثبت تجربته، فيقوده لتوحيد ربِّه.

القرآن يتردَّد على المسامع والقلوب، فلا يكل ولا يمل؛ بل كلما ازداد الإقبال عليه ازداد الشوق إليه، فسبحان من هذا كلامه ﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾ [فصلت: 42].

3- أن يعلم الناس أن الإنسان مهما كان له من قوة فإنه إلى ضعف، وأن كمال القوة والقيومية لله تبارك وتعالى، قال تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ [الروم: 54].

عباد الله، لا أحد أكرم على الله من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع هذا فقد أرى الله الناس الضعف في رسول الله، فقد شُجَّ في يوم أُحُد رأسُه، وسال الدم على وجهه حتى يقع في القلوب والعقول أن الوجه الذي لا يحول ولا يزول هو وجه الله الحي القيوم.

ويسمع منادي الصلاة ينادي فلا يستطيع عليه السلام إجابته مع أنه على بُعْد خطوات من بيته، ويرى السواك في مرضه الذي مات فيه فلا يستطيع طلبه فضلًا عن أن يستاك به، ثم يختار الرفيق الأعلى، فيميل رأسه، وتنقضي حياته، بأبي هو وأمي طاب حيًّا، وطاب ميتًا صلوات الله وسلامه عليه، فنحن بهذا الضعف الذي لحق بالمصطفى، نرى كمال القوة في ربنا جل جلاله، فإذا كان هذا حال سيد الخلق، فما حال من دونه؟! حتى نعلم جميعًا عظيم قدرة الله ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ﴾ [الأنعام: 91].

3- التأمل بما أفاء الله على عباده الصالحين:
يا أخي، قبل أن تُحلِّق بفكرك وبصيرتك في أسماء أناس نالوا من الشرف والرفعة والخير أرفعه، فتغبطهم على ما وصلوا إليه، تذكر الله العظيم الذي أفاء وتفَضَّل عليهم بهذه النعمة، فهنا يزداد تعظيمك له، فعيسى بن مريم عليه السلام شرَّق الناس فيه وغرَّبوا، فقالت اليهود فيه ما قالت، وقالت النصارى فيه ما قالت، ثم جاء القول الفصل فيه، قال تعالى: ﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴾ [الزخرف: 59]، فإنعام الله عليه جعله آية للناس مُحتفًى به بين الملائكة والجن والناس، يتنزل في آخر الزمان ليقيم الحق والعدل، ويحكم بشريعة خير الناس، كل هذه محض فضل من الله وعطايا ربانية، ومنح إلهية والله يقول: ﴿ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ﴾ [الأنعام: 124]، وانظر تفضل الله على خليلَيه إبراهيم ومحمد عليهما أفضل الصلوات وأتم التسليم.

يا عبدالله، سل نفسك: من أعطى هذه المنازل العظيمات لرسله وأوليائه أهل المعجزات والكرامات، واسأله من واسع الأعطيات، ولا تنس على الدوام أن ربك يخلق ما يشاء ويختار.

4- التأمل في القدرة الجسمية والقوة العقلية التي وهبها الله بعض عباده، فكم ينظر البعض للغرب نظرة إجلال وإعجاب؛ لما يرى من تقدُّم في الأنظمة والتقنية والمعرفة، وتفنُّن في استخدام الآلة العسكرية، حتى عظَّمهم البعض، فيا أخي، قبل أن تطلق فكرك في عظيم صنيعهم وهو عظيم تأمُّل في عظمة من وهبهم العقل والقوة والقدرة سبحانه وتعالى، فسليمان عليه السلام لما طلب الإتيان بعرش بلقيس من اليمن، وإحضاره إلى أرض فلسطين أتاه قبل أن يرتدَّ له طرفُ العين، فلما استقر العرش عند سليمان، شكر المنعم على عظيم الإنعام وجزيل الإحسان، فتأمل في تسخير هؤلاء القوم لسليمان، ثم تأمل أخرى في قدرة من أحضر العرش بطرفة عين، هذه قدرة مخلوق فما بالك بقدرة خالقه سبحانه، قال تعالى: ﴿ قَالَ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل: 38 - 40].

5- التأمل في أسماء الله الحسنى وصفاته العلى، فالله يقول: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأعراف: 180]، فسبحانك ربي لك الاسم الأعظم، والوجه الأكرم، لا يبلغ مدحتك قول قائل، ولا يجزي بآلائك أحد، أنت الذي في السماء إله وفي الأرض إله، وأنت الحكيم العليم.

وتأمل في هذا الحديث العظيم الذي يدعو الله عباده إليه ويستحثهم على القرب منه، روى الإمام مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم فِيمَا رَوَى عن اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قال: ((يا عِبَادِي، إني حَرَّمْتُ الظُّلْمَ على نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فلا تَظَالَمُوا، يا عبادي كُلُّكم ضالٌّ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كُلُّكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكُم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أوَّلَكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي لو أن أوَّلكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص من ملكي شيئًا، يا عبادي لو أن أوَّلكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه)).

بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة.

الخطبة الثانية
الحمد لله ذي العزة والجلال، الموصوف بأوصاف الكمال والجمال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الكبير المتعال، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الموصوف بطيب الفعال وجميل الخصال صلى الله عليه وعلى الصحب والآل، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم المآل.

عباد الله، يا من تعرفت على بعض الطرق الموصلة إلى ربك، احرص على تطبيقها وهي التأمل في كون الله وخلقه، وما أفاء الله على بعض عباده، والتأمل في أسمائه وصفاته، أخي لا يغيب عنك أنك حين تطيع ربك أنك تستدعي رحمة ربك، فهنيئًا للطائعين، وكذا لا يغيب عنك أنك حين تعصيه فإنك تعصي العظيم، وأي عاقل هذا الذي يستدعي غضب العظيم؟!

رزقنا الله وإياكم تعظيمه والعمل بشريعته.


ابوالوليد المسلم 02-10-2024 05:36 PM

رد: تعظيم الله
 
تعظيم الله والطرق الموصلة إليه (2)

الشيخ إسماعيل بن عبدالرحمن الرسيني

الحمد لله ذي العزة والجلال، الموصوف بأوصاف الكمال والجمال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الكبير المتعال، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الموصوف بطيب الفعال، وجميل الخصال، صلى الله عليه وعلى الصحب والآل، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم المآل.

عباد الله، اتقوا الله؛ فتقوى الله تقود للقول السديد، والعمل الرشيد، والفوز يوم المزيد، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

إن المجالس التي فيها الحكمة تنشر، والسنة فيها تحيا، والعلم يذكر والخير فيها يظهر، والشر فيها يدحر، لمجالس يأمُّها أهل الفضل والذكر، وكانت وما زالت أعظم المجالس أثرًا، وأرفعها منزلًا، وأنفسها ثمنًا، هي تلك المجالس التي يُعظَّم فيها الله تبارك وتعالى.

فالعظمة الإلهية هداية للأنفس البشرية، ودلالة على الطرق السوية، وحماية لها من الطرق الغوية؛ من إلحاد وشك ونفاق وسوء طوية، قضى بذلك رب البرية، قال تعالى: ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ [الحج: 32]، أخبرت بذلك العقول السوية، والفطر النقية، فسبحانه وتعالى ما عبدناه حقَّ عبادته، ولا شكرناه حق شكره.

عباد الله، قد سبق الكلام على بعض الطرق الموصلة إلى تعظيم الله؛ كالتأمل في الشواهد الكونية الدالة على ربوبية الله ووحدانيته، والتأمل في كلام رب البرية الذي به هداية البشرية، ثم إمعان النظر في تفضُّل الله على بعض عباده، وسؤال الله من فضله، ثم التأمل في نقص العباد الذي يلفت النظر لكمال رب العباد، والتأمل في أسماء الله الحسنى، وصفاته العلى، واليوم نتحدَّث عن طرق أخرى علَّ الله أن ينفع بها قائلها وسامعها، فهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

عباد الله، التأمل في نصوص الوَحْيَين الدالة على عظمة الله، فالقرآن عظيمٌ، وما دل عليه عظيم، لكن أعظمه هي الآيات الدالة على العظيم التي تذكر أفعاله وأسماءه وصفاته؛ ولذا كانت آية الكرسي أعظم آية في القرآن فتأمل، وتكرار قراءتها يورث في القلب خشوعًا وخضوعًا لله رب العالمين، وقد أحبَّ صحابيٌّ تكرار قراءة الإخلاص، فلما سئل عن ذلك أخبر بأنه يحب قراءتها، فهي صفة الرحمن، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: ((أخبروه أن الله يحبه)).

عباد الله، لم يثبت جبل شامخ لرؤية الله العظيم فكان دكًّا، قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا ﴾ [الأعراف: 143]، فلو كررت النظر في مثل هذه الآيات واستشعرت معانيها، أورثك ذلك تعظيمًا لرب العالمين.

ومن الأحاديث الدالة على عظمة الله جل جلاله الحديث الذي يرويه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: ((قرأ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هذه الآية على المنبر ﴿ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾ [الزمر: 67]، قال: يقول الله: أنا الجبار، أنا المتكبر، أنا الملك المتعال، يمجد نفسه قال: فجعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يردِّدها حتى رجف به المنبر حتى ظننا أنه سيخِرُّ به)).

1- التأمل في خضوع الكون العظيم لله وتسبيحهم له: فلو تأمل الإنسان عظمة هذا الكون، وأنه بأمر الله يسير، فالشمس تسجد تحت العرش مستأذنة بالخروج، والسموات والأرضون تخضع لله، قال تعالى: ﴿ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴾ [فصلت: 11].

وأعجب من هذا ولا عجب، فالله عظيم ولا ينازعه في عظمته أحد، فالكون كله يسبح له، قال تعالى: ﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾ [الإسراء: 44].

2- التأمل في نفسك أنت- يا رعاك الله- وفي انشراح صدرك عند ذكر الله: فبالله عليك بمَ تفسر أنسك وطمأنينتك وطهرك ونقاءك كلما ازددت قُرْبًا منه؟ فمن تفضُّل الله على عباده أنه يكون مع ذاكريه، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: ((أنا عند ظنِّ عبدي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرتُه في ملأ خيرٍ منه)).

عبدالله، أنا أدعوك للتوقف هنا قليلًا، الله جل جلاله على عظيم ذاته وصفاته وعظيم سلطانه يشرفك بذكره إن ذكرته في نفسك، وإن ذكرته على الملأ ذُكرت أنت في الملكوت الأعلى، أو تظن أن اسمًا يتردد في الملكوت الأعلى عند الرحمن الرحيم الكريم المنَّان يصيبه الشقاء والتعب؟ كلا والله، فأدعوك للمحافظة على وِرْدِك وسترى جزمًا بلا تردُّد أُنْسًا وراحةً، قال تعالى: ﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

3- التأمل في تعظيم الملائكة لله رب العالمين وإمامهم جبريل عليه السلام: فقد وصف يوم المعراج بأنه واقف كالحلس البالي من خشية الله، والملائكة عباد الله لا يتنزلون إلا بأمر الله، وله يسجدون ويركعون، ويسبحون الليل والنهار لا يفترون، وما ذلك إلا لما علموا من عظمة الله، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: ((إني لأرى ما لا ترون، وأسمع ما لا تسمعون، إن السماء أطَّت وحق لها أن تئطَّ؛ ما منها موضع أربع أصابع إلا وعليه ملك واضع جبهته ساجدًا لله، والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثيرًا، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون، ولوددت أني كنت شجرة تعضد)).

4- التأمل في حال الآلهة التي تعبد من دون الله:
فاحمد الله أولًا أن دلَّك عليه، ووفقك لعبادته، والأنس بمناجاته، والسجود والخضوع طواعية له سبحانه، ثم تأمل في حال صنم لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا فضلًا عن غيره، أو شمس تطلع ثم تغرب، أو كوكب يأفل نوره أو بقرة، أو شيطان أو هوى أو درهم أو دينار.

بالله عليكم أتصلح هذه آلهة تعبد من دون الله، قال تعالى: ﴿ وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا ﴾ [الفرقان: 3]، ثم تأمل في أحوال أمم من الكفار قادتهم عقولهم لاكتشاف شيء من أسرار الكون الفسيح، فاستطاعوا اكتشاف ما أودع الله في أرضه وسمائه وبحره من خصائص، فجعلوا عليها النظريات والاكتشافات، ولم يستدلوا بعقولهم على موجد هذا الكون، فالحمد لله الذي هدانا للإسلام واتِّباع سيد الأنام عليه الصلاة والسلام، قال تعالى: ﴿ يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ ﴾ [الروم: 7].

5- التأمل في سِيَر الصالحين وأخبار السابقين المعظمين لربهم رب العالمين: فرسول الله – صلى الله عليه وسلم – تغفر له الذنوب، ويقوم متهجدًا تحقيقًا للعبودية، وشكرًا لربه غافر الذنوب.

وإبراهيم الخليل يضيف المرض إليه والشفاء لربه تأدُّبًا مع رب العالمين، ويرفض معونة جبريل يوم جمعت له نار عظيمة، ويلتجئ بالله العظيم، فتكون النار بردًا وسلامًا على إبراهيم، وأيوب عليه السلام في مرضه يمُرُّ على رجلين يختصمان فيحلفان بالله وهو يعلم أن أحدهما كاذبًا، فيكفر عن الكاذب منهما تعظيمًا لرب العالمين.

وأبو الدرداء - رضي الله عنه- يبكي يومًا انتصر فيه المسلمون ويقول: ما أهون الخلق على الله إذا هم عصوه، وتركوا أمره! كانوا أمةً عزيزةً قاهرةً لهم الملك في الأرض، وإذا تركوا أمر الله عز وجل وخالفوه فصاروا إلى ما ترون من الذل والهوان.

والفاروق عمر- رضي الله عنه - يقول خوفًا من الله: "يا ليت أم عمر لم تلد عمر، يا ليتني كنت ترابًا".

وأما حال الصالحين إذا قيل في الله شيء لا يليق به فاستمع للخبر، جاء رجل إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: إنا نستشفع بالله عليك، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – ((سبحان الله! سبحان الله!))، فما زال يسبح حتى عُرِف ذلك في وجوهِ أصحابه، ثم قال: ((ويحك! أتدري ما الله؟ إن شأن الله أعظم من ذلك، إنه لا يُستشفع بالله على أحد من خلقه)).

ومما يعين على تعظيم الله تعظيمُ ما عظم الله من أوامر بفعلها والأمر بها، وتعظيم ما عظم الله من نواهٍ بتركها والنهي عنها.

ومما يعين على تعظيم الله كثرة القراءة عن عظمة الله والإكثار من التفكر فيها، ثم سؤال الله العظيم أن يهبك ويرزقك عظمته، فهو من أنفع الوسائل، قال تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة: 186].

الخطبة الثانية
الحمد لله وكفى، وصلى الله على النبي المصطفى، وآله وصحبه المستكملين الشرفا، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الملتقى.

عبدالله، لتعظيم الله في القلب ثمرات:
1- سكون النفس وراحة البال.

2- عمق الثقة بالله.

3- حُسْن الظن بالله تبارك وتعالى مهما ضاقت السبل، واستشعار عظمة الله تملأ القلب رضًا وصبرًا، وتُورِث القلب الشعور بمعية الله سبحانه وتعالى.

4- تعظيم الله يعين على الثبات.

5- تعظيم الله يقوي العزيمة حتى في أشد حالات الضعف.

أسأل الله بعز جلاله وكمال عظمته أن يهب قلوبنا تعظيمًا له وجوارح خاضعةً له، وأن يرزقنا حسن النية والعمل، إنه سميع قريب مجيب.

ثم اعلموا- رحمكم الله- أنكم في خير أيامكم وسيدها يوم الجمعة، فأكثروا فيه من الصلاة والسلام على رسول الله استجابة لأمر الله ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56].

اللهم اجعلنا مُعظِّمين لأمرك، مؤتمرين به، واجعلنا مُعظِّمين لما نهيت عنه، منتهين عنه، اللهم أعِنَّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تعز الإسلام والمسلمين، وأن تذل الشرك والمشركين، وأن تُدمِّر أعداء الدين، وأن تنصر من نصر الدين، وأن تخذل من خذله، وأن توالي من والاه بقوَّتك يا جبار السماوات والأرض.

اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم وفق ولاة أمرنا لما تحب وترضى، وخذ بنواصيهم للبر والتقوى.

اللهم كن لإخواننا المرابطين على الحدود، وجازهم خير الجزاء، اللهم اقبل من مات منهم، واخلفهم في أهليهم يا رب العالمين.

اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، واجمع كلمتهم على ما يرضيك يا رب العالمين، اللهم بواسع رحمتك وجودك وإحسانك يا ذا الجلال والإكرام، اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، وتفرُّقنا من بعده تفرُّقًا معصومًا.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، اللهم اغفر لأبائنا وأمهاتنا، وجازهم عنا خير الجزاء، اللهم من كان منهم حيًّا فأطل عمره، وأصلح عمله، وارزقنا بره ورضاه، ومن سبق للآخرة فارحمه رحمةً من عندك تُغنيهم عن رحمة من سواك.

اللهم احفظنا بحفظك، واكلأنا برعايتك، ووفقنا لهداك، واجعل عملنا في رضاك.

اللهم أصلحنا وأصلح ذريتنا وأزواجنا، وإخواننا وأخواتنا، ومن لهم حق علينا يا رب العالمين.

﴿ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الصافات: 180 - 182] وصل الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.


الساعة الآن : 08:05 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 27.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 27.50 كيلو بايت... تم توفير 0.14 كيلو بايت...بمعدل (0.49%)]