ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   اسم ملك الموت عزرائيل (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=5500)

almsri_2 29-03-2006 05:18 PM

اسم ملك الموت عزرائيل
 
السؤال:

هل ورد ما يدل على أن ملك الموت اسمه عزرائيل ؟.

الجواب:

الحمد لله

اشتهر أن اسم ملك الموت عزرائيل ، إلا أنه لم ترد تسمية ملك الموت بهذا الاسم في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الصحيحة ، وإنما ورد ذلك في بعض الآثار والتي قد تكون من الإسرائيليات .

وعلى هذا ، لا ينبغي الجزم بالنفي ولا بالإثبات ، فلا نثبت أن اسم ملك الموت عزرائيل ، ولا ننفي ذلك، بل نفوض الأمر إلى الله تعالى ونسميه بما سماه الله تعالى به "مللك الموت" قال الله تعالى : ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11.

قال ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/49) :

وأما ملك الموت فليس بمصرح باسمه في القرآن ، ولا في الأحاديث الصحاح، وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل ، والله أعلم .

وقد قال الله تعالى: ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11.

وقال السندي : لم يرد في تسميته حديث مرفوع اهـ .

وقال المناوي في "فيض القدير" (3/32) بعد أن ذكر أن ملك الموت اشتهر أن اسمه عزرائيل ، قال :

ولم أقف على تسميته بذلك في الخبر اهـ .

وقال الشيخ الألباني في تعليقه على قول الطحاوي :

" ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين " . قال رحمه الله :

قلت: هذا هو اسمه في القرآن ، وأما تسميته بـ "عزرائيل" كما هو الشائع بين الناس فلا أصل له ، وإنما هو من الإسرائيليات اهـ .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

(ملك الموت) : وقد اشتهر أن اسمه (عزرائيل) ، لكنه لم يصح ، إنما ورد هذا في آثار إسرائيلية لا توجب أن نؤمن بهذا الاسم ، فنسمي من وُكِّل بالموت بـ (ملك الموت) كما سماه الله عز وجل في قوله : ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون ) اهـ .

"فتاوى ابن عثيمين" (3/161) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

والله انا كتبت هذا الموضوع لانه موضوع مهم كل الناس تفتكر انه اسم ملك الموت عزرائيل

واتمنى انه بعد ان لانكرر هذه الكلمه واخيرا اللهم اجعلنا منمن يسمعون القول فيتبعون احسنه اختكم في الله واخت الشهيد

منقول كما ورد من المصدر

منيبة الى الله 29-03-2006 05:49 PM

بارك الله فيك أخي المصري على هذا التوضيح وان شاء الله نسميه من اليوم بملك الموت كما سماه الخالق في كتابه لأننادائما عندما نتكلم عن الموت أو عن أحد مات نقول عزرائيل كان هنا ..أو تخيل لو زارك عزرائيل الأن....لاكن من الأن فصاعدا سأقول ملك الموت وسأنصح بها كل من أعرف...جازاك الله خيرا

سها 29-03-2006 06:07 PM

بسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله كل خير أخي
اللهم اجعلنا منمن يسمعون القول فيتبعون احسنه

لؤلؤة المنتدى 29-03-2006 06:18 PM

بسم الله , جزاك الله كل الخير على هذا التوضيح وجعله الله في ميزان اعمالك بارك الله بك

عبد الرّحمان 29-03-2006 07:58 PM

جزاك الله كل خير أخي

ام نور 30-03-2006 10:35 AM

جزاك الله كل خير أخي
اللهم اجعلنا منمن يتسمعون القول فيتبعون احسنه

وســـــــــام* 16-06-2008 11:30 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اخى الكريم

وفقك الله

ابو كارم 16-06-2008 12:02 PM

مشاركة لي في أحد المنتديات حول هذه المسألة وما شابهها أنقلها لكم هنا كاملة ونعتذر عن الإطالة .
السلام عليكم ورحمة الله : صباح الخير للجميع
أبدء أول مشاركاتي لهذا اليوم المبارك بالرد على هذه الشبهة ، لإنها أعظم ما في الأمر ، على حد علمي
أخونا الكريم : بالنسبة لي هذه الشبهة أعلمها ليس من اليوم أو من أمس أو أول أمس بل تحدثت فيها مرارا ، فى تحاورات مع بعض النصاري والذين ينسجون الشبهات حول دين الإسلام ، هذه من الشبهات التى يرددها بعض النصارى تحت عنوان إن محمد صلى الله عليه وسلم يأكل لحم الحمير وخالد بن الوليد يأكل لحوم البشر ..
المهم موضوعنا هنا قصة رأس مالك بن نويرة ، ما نعلمه فى هذه القصة ، إن كتاب البداية والنهاية هو كتاب تاريخ ، وكتب التاريخ يوجد فيها الصحيح ويوجد فيها الضعيف وأيضا الموضوع ولا يوجد سند لهذه الرواية ، ولم يقل أحد من علماء الجرح والتعديل أنها صحيحةوحتى ابن كثير عندما بدأ الحديث عنها قال ( يقال ) وهذا اللفظ يفيد أن الراوي مجهول غير معروف ، وبناء على هذا فإن القصة لا تصح.
وفقط من أجل التنويه لمنهج الإمام بن كثير فى كتابه القيم البداية والنهاية ، يتمثل منهج ابن كثير باختصار كما بينه رحمه الله في مقدمة تاريخه ، ثم أعاده مراراً وتكراراً في شتى فصول كتابه ، بمناسبات فحص الروايات ، و كشف زيف الأخبار الإسرائيلية ونقدها .
ولكنه منهج يدور حول الإسرائيليات ، فلا يمكن تطبيقه إلا في قسم المبتدأ ، حيث كثرت فيه الروايات الإسرائيلية والأخبار الموضوعة ، لجهل الناس بأحوال الأمم الماضية ، و دخول أهل الكتاب في الإسلام .. فكانوا سبباً في نشر ما توارثوه من أخبار تشبه الأساطير الخرافية والقصص الشعبية .
لكن ابن كثير رحمه الله شغل في هذا الموضوع – الإسرائيليات - ، فنسي في بيان منهجه ذكر سواها ، ووضع كل ثقله على هذه النقطة الحساسة ، فبسط في بيان منهجه فيها وأكثر من تطبيقه في تاريخه ، كما طبقه أولاً في تفسيره . انظر منهجه هذا في : البداية والنهاية (1/6 – 7 ) و تفسير ابن كثير (1/3 – 5 ) .
هذا بالنسبة لقسم المبتدأ من البداية والنهاية ، أما بعد ذلك فلم يحدد لنا ابن كثير رحمه الله منهجاً سار عليه ، واتبعه منذ السيرة النبوية إلى نهاية كتابه ، و لكن من يتتبع تاريخ ابن كثير يجد أن مؤرخنا اتبع في كل قسم من أقسام كتابه منهج و ترتيب المؤرخين القدامى الذين استقى منهم مواد تاريخه ، وقد اختار مصادر كتابه التاريخي من بين المؤرخين وأهل السير الذين اتصفوا مثله برسوخهم وعلو كعبهم في العلوم الدينية وخاصة علم الحديث .
ففي قسم السيرة النبوية اهتدى ابن كثير بطريقة ابن إسحاق وابن هشام والسهيلي ، كما تأثر في ذكر حوادث القرون الأولى من تاريخ الإسلام بتاريخ الطبري وابن الأثير اللذين جعلهما مثلاً له و نموذجاً سار عليه .
واتبع طريقة ابن الجوزي ومن يمثل مدرسته مثل سبط ابن الجوزي و غيرهما في تاريخ القرون المتأخرة ، كما تأثر بهم تأثيراً بالغاً في تفصيل التراجم والتوسع فيها وتطويلها وفي ذكر الأخبار العلمية والثقافية والاهتمام بالظواهر الخارقة والغرائب النادرة .
أما في تاريخ عصره فقد سجل ما رآه بعينه ، وما سمعه بأذنه وما اطلع عليه من الوثائق الرسمية والرسائل الشخصية وما تلقاه شفهياً من المعلومات .
وقد غلب على ابن كثير منذ أول كتابه إلى نهاية السيرة النبوية أثر الحديث وأسلوبه ومنهجه ، فالتزم بالرواية بالأسانيد ونقدها ، أو بيان درجة الحديث دون نقد السند للحكم على الأحاديث والروايات على طريقة علماء عصره ، وقام بمجهود كبير وسعي مشكور في تحقيق الأخبار وتمحيص الروايات ونقد الأسانيد وفحص بعض المتون وكشف زيف الغرائب والمناكير .
ولكن الاعتماد الأول على سلامة السند في نقد الأحاديث والأخبار – وهو الغالب عليه كمحدث حافظ – سمح أن يدخل في تاريخه بعض الروايات الضعيفة وأخبار واهية ، وخاصة في أخبار الماضين ، و حوادث الجاهلية و هواتف الجان و ما جاء في دلائل النبوة ومن بعض الأخبار التي تناقض العقل والسنن الكونية وليست لها قيمة تاريخية أو سند علمي أو اعتبار ديني في الشريعة .والحقيقة أن ابن كثير كان يشعر في كثر من الأحيان أن ما يرويه هو من هذيانات المؤرخين وخرافاتهم .. لكنه يذكره اتباعاً للمؤرخين السابقين للرد والتنبيه عليه .. و يقدم ابن كثير عذره في مثل هذه الأماكن قائلاً : ( لولا أنها مسطرة في كثير من كتب التفسير و غيرها من التواريخ وأيام الناس ، لما تعرضنا لسقاطتها وركاكتها ومخالفتها للمعقول والمنقول ) . البداية والنهاية (1/114 ) و (5/96 – 97 ) . وهذا يدل على حبه للجمع والاستقصاء ، فيجمع في كل موضوع يطرقه جميع ما عثر عليه بوسائله ، فكان هذا هو السبب في تجاوز حدود السيرة في البداية والنهاية ، حيث وقف له ابن كثير نحو ثلث كتابه التاريخي .
رحم الله الإمام الحافظ وجعل ما كتب فى ميزان حسناته ، اللهم آمين .
مثال أخر أكتبه لك أخي الكريم ، يدلل على صحة ما ذهبت إليه ، فى إن كتاب البداية والنهاية يحوي الضعيف والصحيح
بحث حديثي حول تسمية خازن الجنة رضوان

قال الحافظ ابن كثير في البداية و النهاية (1/53) : "وخازن الجنّة ملك يقال له رضوان, جاء مصرّحًا به في بعض الأحاديث". اه.كل كتاب يتحدث عن الملائكة فيذكر الكاتب مقولة الحافظ إبن كثير ولا يزيد عليها إلى أن يسّر الله عزّ وجلّ الوقوف على (بعض الأحاديث), وهذا ما وقفني الله إليه بهذا الخصوص ، يثبت بطلان القول .

1- عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادى الجليل رضوان خازن الجنة فيقول لبيك وسعديك فيقول نجد جنتي وزينها للصائمين من أمة محمد لا يغلقها عنهم حتى ينقضي شهرهم ثم ينادي مالكا خازن جهنم يا مالك فيقول لبيك ربي وسعديك فيقول أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة محمد لا يفتحها عليهم حتى ينقضي شهرهم ثم ينادي جبريل فيقول لبيك ربي وسعديك فيقول انزل إلى الأرض فغل مردة الشياطين عن أمة محمد لا تفسدوا عليهم صيام ولله في كل يوم من رمضان عند طلوع الشمس وعند وقت الإفطار عتقاء يعتقهم من النار عبيد وإماء وله في كل سماء ملك ينادي عرقه تحت عرش رب العالمين ورجله في تخوم الأرض السابعة السفلى له جناح بالمشرق مكلل بالمرجان والدر والجوهر وجناح له بالمغرب مكلل بالمرجان والدر والجوهر ينادي هل من تائب يتاب عليه هل من داع يستجاب له هل من مظلوم فينصر هل من مستغفر فيغفر له هل من سائل يعطي سؤله قال والرب تبارك وتعالى ينادي الشهر كله عبيدي وإمائي أبشروا أوشك أن أرفع عنكم هذه المؤونات إلى رحمتي وكرامتي فإذا كان ليلة القدر ينزل جبريل في كبكبة من الملائكة يصلون على كل عبد قائم وقاعد يذكر الله عز وجل فإذا كان يوم فطرهم باهى بهم ملائكته يا ملائكتي ما جزاء أجير وفى عمله قالوا رب جزاؤه أن يوفى أجره قال عبيدي وإمائي قضوا فريضتي عليهم ثم خرجوا يعجون إلي بالدعاء وجلالي وكرامتي وعلوي وارتفاع مكاني لا خيبتهم اليوم ارجعوا فقد غفرت لكم وبدلت سيئاتكم حسنات قال فيرجعون مغفورا لهم ) خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/206

2- عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا كان أول يوم من شهر رمضان نادى الجليل جل جلاله رضوان خازن الجنة ، فيقول : لبيك وسعديك ، فيقول : نجد جنتي وزينها للصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، لا تغلقها عنهم حتى ينقضي شهرهم ) خلاصة الدرجة: [فيه] أصرم بن حوشب عامة رواياته غير محفوظة وهو بين الضعف - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء

3- عن ابن عباس (إن الجنة لتتحلى وتتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان , فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة تصفق ورق أشجار الجنان , وحلق المصاريع يسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه فيثبن الحور العين حتى يشرفن على شرف الجنة , فينادين : هل من خاطب إلى الله عز وجل فيزوجه ؟ ثم يقلن الحور العين : يا رضوان الجنة , ما هذه الليلة ؟ فيجبهن بالتلبية , ثم يقول : هذه أول ليلة من شهر رمضان , فتحت أبواب الجنة للصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم , قال : ويقول الله عز وجل : يا رضوان افتح أبواب الجنان , ويا مالك : أغلق أبواب الجحيم على الصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم , ويا جبريل اهبط إلى الأرض فاصفد مردة الشياطين , وغلهم بأغلال , ثم اقذفهم في البحار , حتى لا يفسدوا على أمة محمد حبيبي صلى الله عليه وسلم صيامهم , قال : ويقول عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان لمناد ينادي ثلاث مرات : هل من سائل فأعطيه سؤله , هل من تائب فأتوب عليه , هل من مستغفر فأغفر له , من يقرض الملئ غير المعدم , والوافي غير الظلوم , قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار , كلهم قد استوجبوا النار , فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره , وإذا كانت ليلة القدر , يأمر الله عز وجل جبريل عليه السلام فيهبط في كبكبة من الملائكة إلى الأرض , ومعهم لواء أخضر , فيركز اللواء على ظهر الكعبة , وله مائة جناح , منها جناحان لا ينشرهما إلا في تلك الليلة فينشرهما في تلك الليلة , فيجاوز المشرق إلى المغرب فيحث جبريل عليه السلام الملائكة في هذه الليلة فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر ويصافحونهم , فيؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر , فإذا طلع الفجر ينادي جبريل : معاشر الملائكة الرحيل الرحيل , فيقولون : يا جبريل , فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول : نظر الله إليهم في هذه الليلة فعفا عنهم وغفر لهم إلا أربعة , فقلنا : يا رسول الله من هم ؟ قال : مدمن خمر , وعاق والديه , وقاطع رحم , ومشاحن , قلنا : يا رسول الله وما المشاحن ؟ قال : هو المصارم , فإذا كانت ليلة الفطر سميت تلك الليلة , ليلة الجائزة , فإذا كانت غداة الفطر بعث الله الملائكة في كل بلاد , فيهبطون إلى الأرض , فيقومون على أفواه السكك فينادون بصوت يسمع من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس , فيقولون : يا أمة محمد , اخرجوا إلى رب كريم يعطي الجزيل , ويعفو عن الذنب العظيم , فإذا برزوا إلى مصلاهم , يقول الله عز وجل للملائكة : ما جزاء الأجير إذا عمل عمله ؟ قال : فتقول الملائكة : إلهنا وسيدنا جزاؤه أن توفيه أجره , قال : فيقول : فإني أشهدكم يا ملائكتي أني قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضاي ومغفرتي , ويقول : عبادي سلوني فوعزتي وجلالي لا تسألوني اليوم شيئا في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم , ولا لدنياكم إلا نظرت لكم , وعزتي لأسترن عليكم عثراتكم ما راقبتموني , وعزتي لا أخزيكم , ولا أفضحكم بين يدي أصحاب الأخدود , انصرفوا مغفورا لكم , قد راضيتموني , ورضيت عنكم , فتفرح الملائكة , وتستبشر بما أعطى الله عز وجل هذه الأمة إذا أفطروا من رمضان ) خلاصة الدرجة: في إسناده بعض من لا يعرف - المحدث: البيهقي - المصدر: فضائل الأوقات - الصفحة أو الرقم: 53

4- عن أنس (إذا كان أول يوم من شهر رمضان نادى الجليل جل جلاله رضوان خازن الجنة ، فيقول : لبيك وسعديك ، فيقول : نجد جنتي وزينها للصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا تغلقها عنهم حتى ينقضي شهرهم )
خلاصة الدرجة: [فيه] أصرم بن حوشب متروك الحديث كذاب - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/350
وهلم جرا ، كلها أحاديث لا يعتد بها ولم تثبت صحتها .


الساعة الآن : 07:18 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 22.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.03 كيلو بايت... تم توفير 0.34 كيلو بايت...بمعدل (1.52%)]