أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
بسم الله الرحمن الرحيم سأشرح لكم في هذه الصفحة كل شيء عن التصغير متمنية أن يوفقني الله في إيصال المعلومة السهلة الصحيحة وما كان من صواب فهو بتوفيق من الله وما كان من خطأ فمني وأرجو تنبيهي إليه تابعوني... أولا : تعريف التصغير : تغيير مخصوص في بُنْية الكلم *** ثانياً : فوائده ست : 1-تقليل ذات الشيء نحو ( كلب ، كُلَيْب) 2-تقليل شأنه نحو ( رجل ، رُجَيْل) 3-تقليل كميته نحو ( دراهم ، دُرَيْهِمات)( لقمة ، لُقَيْمات ) 4-تقريب زمانه نحو ( قبل قليل ، قُبَيْل قليل) 5-تقريب مسافته نحو ( فوق السطح ، فُوَيْق السطح ) 6-تقريب منزلته نحو ( أخي ، أُخَيي) ،وزاد بعضهم على ذلك التعظيم نحو ( داهية ، دُوَيْهِيَة)، والتحبب نحو ( ابنة ، بُنَيَّة ) *** ثالثا : شروطه أربعة : 1-أن يكون اسما فلا يصغّر الفعل ولا الحرف ، أما قول (ما أُحَيْسِنُه ) فهو شاذ بالاجماع 2-أن لا يكون مشابها للحرف ، فلا تصغر ( كيف، مَنْ ) ونحوها 3-أن يكون خاليا من صيغ التصغير ، نحو ( كُميْت) لأنه على صيغة التصغير 4-أن يكون قابلا لصيغ التصغير ، فلا تصغر اسم الجلالة وأسماء الله الحسنى وقس على ذلك أسماء الأنبياء والملائكة ...الخ ،ولا جمع الكثرة ، ولا كل وبعض ، ولا أسماء الشهور والأسبوع ،وغير وسوى والغد والبارحة والأسماء العاملة *** رابعا : أبنيته ثلاثة : فُعَيْل فُعَيْعِل فُعَيْعِيل إذن لا بد في كل تصغير ضم الحرف الأول ، وفتح الثاني ، وجلب ياء كحرف ثالث *** خامسا :قواعد التصغير : الثلاثي: يصغر الثلاثي على وزن فُعَيْل ،و إنما هو أدنى التصغير ، ولا يكون التصغير بأدنى من فُعَيْل. نحو ( رجل ، رُجَيْل) ، ( قيْس، قُيَيْس) ، (جبل ، جُبَيْل) ، (جمل ، جُمَيْل) وكذلك جميع ما كان على ثلاثة أحرف *** الرباعي: ما كان أصله أربعة أحرف يسمى رباعي ويُصغّر على وزن فُعَيْعِل نحو ( جعفر ، جُعَيْفِر) ( سندس ، سُنَيْدِس) ويدخل معه في القاعدة الثلاثي المزيد مثل ( غلام ، غُلَيْم) *** الخماسي : يصغر على وزن فُعَيْعِيل ، ما كان عدد حروفه خمسة أحرف رابعة حرف علة ( ألف / واو / ياء) نحو ( مصباح ، مُصَيْبِيح) و( قنديل ، قُنَيْدِيل) و ( كردوس ، كُرَيْدِيس) ويسمى رباعي مزيد أما تصغير الخماسي الأصل يكون على النحو التالي مثل( سفرجل سنصغرها سُفَيْرِجْ)،و(فرزدق ، فُرَيْزِدْ)( شمردل ، شُمَيْرِد) ويقول سيبويه :وأن شئت ألحق كل إسم ياء قبل آخر حروفه نحو ( سفرجل ، سُفَيْرِيج) وقس على ذلك *** المستثنى من كسر ما بعد الياء لقد ذكرت لكم فيما سبق أنه يجب كسر ما بعد ياء التصغير مما زاد على ثلاثة أحرف، ويستثنى من هذه القاعدة أربع مسائل يُفتح فيها ما بعد ياء التصغير 1-ما قبل علامة التأنيث سواء كانت تاء أم ألف نحو ( شجرة ، شُجَيْرَة) و( حُبلى ، حُبَيْلِى) 2-ما قبل ألف التأنيث الممدودة نحو ( حمراء ، حُمَيْرَاء) 3-ما كان على وزن أفعال نحو ( أجمال ، أُجَيْمَال) 4-ما كان على وزن فعلان نحو ( عثمان ، عُثَيْمَان) *** تصغير المضاعَف لا يغير التضعيف من حاله مثل( أصمّ ، أُصَيِّم ) وكما سبق في موضوع إحدى الأخوات ( مغفّل ، مُغَيْفِل) *** تصغير ما كان على ثلاثة أحرف ولحقته الزيادة للتأنيث فصار أربعة : إذا كانت الألف للتأنيث لم يكسر الحرف بعد ياء التصغير نحو ( بشرى ، بُشَيْرَى) وقس عليها تاء التأنيث في ( طلحة ، طُلَيْحَة) وإنْ جاءت الألف لغير التأنيث كُسِرَت نحو (معزى ، مُعَيْزٍ) أما إن كانت ألف التأنيث خامسة فصاعد حُذِفَت نحو ( قرقرى ، قُرَيْقِر) ( حبركى ، حُبَيْرِك) *** تصغير ما فيه ألف ونون زائدتان القاعدة فيما كان آخره ألف ونون أنّ الألف لا تقلب ياء وذلك في الحالات التالية : 1-في الصفات مطلقا ، سواء كان مؤنثها خالٍ من تاء التأنيث وهو الأصل ،أم بالتاء ، نحو جوعان مؤنثها جوعى وتصغيرها ( جُوَيْعان ) وندمان مؤنثها ندمانة وتصغيرها (نُدَيْمان) 2-في الأعلام المرتجلة مثل عثمان تصغيره ( عُثَيْمان ) أما إن كان عثمان المقصود به- اسم جنس لفرخ الحبارى- يصغّر ( عُثَيْمِين) ، وسعدان وهو اسم نبات تصغيره ( سُعَيْدِين ) وقس الباقي على ذلك 3-أن تكون الألف رابعة في اسم جنس ، ليس على وزن ( فـَعْلان / فـُعْلان /فِعْلان) مثل ظـَرِبان (بكسر الراء) تـُصغَّر ( ظـُرَيْبان ) و(سَبُعان ، سُبَيْعان ) وتُقْلب ياء إذا جاءت على وزن أحد الأوزان السابقة مثل ( سلطان ، سُلَيْطين) و ( سرْحان ، سُرَيْحين)مع العلم إنها تبقى إذا كان المقصود بسلطان وسرحان أسماء لأشخاص كما ذكرت سابقـًا 4-أن تكون الألف خامسة في اسم جنس ، أو في حكم الخامسة ، نحو ( زعفران ، زُعَيْفِران) ، فإن زادت على ذلك حُذِفَت نحو قرعبلانة ( اسم لدويبة ) تصغّر (قُرَيْعِبَة) *** ما يستثنى من الحذف: يُستثنى من الحذف ليتوصّل إلى وزن فُعَيْعِل وفُعَيْعِيل سبع مسائل لا يُنْظر إلى الزيادة فيها بل تُصغّر بلا حذف وهي : 1-ألف التأنيث الممدودة مثل( شقراء) تصغّر(شُقَيْراء) و(قرفصاء )تصغّر (قُرَيْفِصاء) 2-تاء التأنيث نحو ( حنظلة ، حُنَيْظِلَة) 3-ياء النسب نحو ( عبقري ، عُبَيْقِريّ) 4-المضاف فالتصغير هنا يكون بالمضاف فقط مع ترك المضاف إليه كما هو نحو (عبد الله ، عُبَيْد الله) 5-المركب تركيب مزج نحو ( بعلبك ، بُعَيْلَبَك)و ( حضر موت ، حُضَيْر موت) 6-علامة التثنية نحو مسلمَيْن تصغيرها ( مُسَيْلِمَيْن و مُسَيْلِمان) 7-علامة جمع التصحيح السالم نحو مسلمون تصغّر ( مُسَيْلِمون و مُسَيْلِمِين ) *** حكم ثاني المصغّر إذا كان لينا ثاني المصغّر ينقلب إلى أصله إذا كان لينا منقلبا عن غيره، لأن التصغير يرد الأشياء إلى أصولها ويشمل ذلك ما أصله ياء انقلبت واو نحو (قيمة ، تصغر قـُوَيْمة) وما أصله واو انقلبت ألفا نحو ( باب ، بُوَيْب) وما أصله ياء انقلبت ألفا نحو ( ناب ، نُيَيْب ) وأصله همزة انقلبت ياء نحو ( ذئب ، ذُؤَيْب) وسأدلكم على طريقة تصلوا بها إلى أصل الكلمة ( قوموا بجمعها مثل: باب جمعها أبواب، إذن انقلبت الألف واوًا، ولذلك صغرناها بويب) مع العلم إنها من أفكاري وليس عليها دليل قطعي ولكني جربتها في كثير من الكلمات وأعطتني نتيجة صحيحة وما أصله حرف صحيح غير الهمزة نحو دينار وقيراط فأصلهما دنَّار وقرَّاط ويصغران ( دُنَيْنِير و قـُرَيْرِيط) وإذا كان ثانيه ياء أصلية تُثبّت في التصغير نحو (بيْت ، بُيَيْت ) و ( شيْخ ، شُيَيْخ ) و ( سيِّد ، سُيَيْد) وإذا كان حرف لين مبدلا من همزة تلي همزة فإنها تُقلب واوا نحو ( آدم ، أُوَيْدم ) لم انته من الموضوع ولكن مع الكتابة زاغ بصري وفقدت التركيز انتظروا البقية في وقت لاحق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
جزاك الله كل خير.
سننتظر التكملة، و سيكون موضوعًا مميزًا بإذن الله. أحب أن أضيف إلى الأسماء التي لا ينبغي أن تـُصغـَّر: كلمة مسجد فالبعض يصغره على صيغة مُسيجد، و لكني سمعتُ نهيًا عن تصغيره، لأنه مهما صَغـُر في بنائه، فهو بيتُ الله عظيمُ الشأن لا يصحُّ أن يُصَغـَّر، و لست أقدم لكم فـُتيا في هذا الشأن، و إلا لوجب علي تقديم الدليل و اسم المفتي، إنما هي فكرة سمعتها في إذاعة القرآن الكريم، فضعوها في أذهانكم، نتأدب بها مع بيوت الله و شعائره. شكرَ الله لك أختي الكريمة هذا الجهد الطيب، و جعل ما نستفيده منك في صحائف حسناتك. في حفظ الله. |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
بسم الله الرحمن الرحيم أكمل اليوم بقية قواعد التصغير تصغير المقلوب إذا صُغّر اسم مقلوب صُغر على لفظه لا على أصله نحو( جاه ) من الوجاهة وتصغّر (جٌوَيْه) لا وُجَيْه *** تصغير ما حُذِف أحد أصوله في تصغير ما حُذف أحد أصوله أربعة أوجه: 1- إن بقي على ثلاثة أحرف لم يُرد إليه شيء نحو ( شاك ، شُوَيْك ) و( ميْت) بالتخفيف وسكون الياء ( مُيَيْت) 2- يجب رد المحذوف إن بقي على حرفين بشرط أن يكون علم نحو ( كُل ، أُكَيْل ) (وَعِد ، وُعَيْد)( يد ، يُدَيّة) لنتمكن من بنائه على وزن فُعَيْل 3-إن كان ثنائيا صحيح الحرف الثاني لم يزد عليه شيء ، عندئذ يضعف في التصغير أو يُزاد عليه ياء نحو ( هل ) نصغرها ( هُلَيْل ) أو ( هُلَيْ) 4-إذا كان معتلا وجب التضعيف قبل التصغير نحو ( لو )تصغيرها ( لُوَيْ) و(الماء ) تُصغّر ( مُوَيّة) *** ما يحدث في التصغير من الزيادات على الثلاثي تُحْذَف الزيادات من بنات الثلاثة في التصغير ، كما تُحذف أيضا من جمع التكسير مثال : كلمة (مُغْتَلِم )تصغر ( مُغَيْلِم ) ونقول في تكسيرها ( مغالم )نحذف الألف ونبدلها بياء لتصبح ( مُغَيْلِما ) وإن شئت قلت ( مُغَيْلِيم)أُلْحِقت الياء عوضا عن المحذوف في الجمع ونقول في تصغير ( مُقدِّم و مُؤخِّر) ( مُقَيْدِم، مُؤيْخِر ) وإن شئت عوضت الياء ( مُقَيْدِيم و مُؤَيْخِير) وقس على ذلك مذكر ومؤنث ومستمع نصغرها ( مُسَيْمَع أو مُسَيْمِيع) ونصغر( مُغْدَوْدِن ، مُغَيْدِين ) وعنْفَجج [الضخم الأحمق ] تصغّر ( عُفَيْجج أو عُفَيْجِيج)و( استبرق تصغر أُبَيْرِق أو أُبَيْرِيق) وقس على ذلك *** تصغير ما كان على أربعة أحرف فلحقته ألف التأنيث الممدودة: يبقى العلم كما هو ولا تحذف منه ألف التأنيث نحو ( خُنْفساء ) تصغيرها ( خُنَيْفِساء ) و( قَرْملاء ، قُرَيْمِلاء) *** تصغير ما كان على ثلاثة أحرف ولحقته ألف التأنيث الممدودة : نقول في تصغير حمراء ،( حُمَيْراء )و ( طرفاء ، طُرَيْفَاء ) أما ما كان على ثلاثة أحرف ولحقته زائدتان - ألف وهمزة - فكان ممدودا منصرفا فإن تصغيره كتصغير الممدود الذي همزته بدل من ياء نحو (عِلْباء ، عُلَيْبِيّ) و( حرباء ، حُرَيْبِيّ)، ( سقاء ، سُقَيْقِي) *** من صِيَغ التصغير ما ليس منه وإنما لدونه وذلك قولك (هو دُوَيْن ذلك) و( هو فُوَيْق ذاك )لتقليل المسافة و( أُصَيْغَر منه ) لتقليل فارق العمر وقس على ذلك ( بُعَيْد العصر ) و ( قُبَيْل المغرب)المقصود بها بعد العصر بقليل وفبل المغرب بقليل أما قولهم ( مُثَيْل هذا )و( أُمَثْيال هذا ) أرادوا تقليل شأن المشبه والمشبه به وقال سيبويه :أما قولهم ( ما أُمَيْلَحَه ) فلا يُقاس عليه ، لأن فعل الفعل لا يُصغّر *** تصغير ما كان على خمسة أحرف نحو سفرجل وفرزدق تصغر كما أشرت سابقا ( سُفَيْرِج و فُرَيْزِد) وإن شئت أضفت ياء عوضا لتصبح( سُفَيْرِيج وفُرَيْزِيد) وسأعطيكم مثالا آخر كلمة قَبَعْثرى تصغر ( قُبَيْعِث و قُبَيْعِيث) وقس على ذلك *** ما تُحذف منه الزوائد من بنات الثلاثة وأوّله الألفات الموصولات: في قول استضراب نقوم بحذف الألف الموصولة والسين كما لو أنك جمعتها جمع تكسير على وزن مفاعيل لتصبح ( تضاريب ) وتصغر ( تُضَيْرِيب) وإذا كان الاسم عدّة حروفه خمسة رابعهن حرف لين لم نحذف منه سوى الألف الموصولة نحو ( افتقار ، فُتَيْقِير ) (انطلاق ، نُطَيْلِيق) *** تكسير ما كان من الثلاثة فيه زائدتان في تصغير قُلُنْسوة نقول : نصغرها ( قُلَيْسِيَة وقُلَيْنِسَة ) لأن تكسيرها قلاس وقلانس ومنه حُبارى إن شئت قلت (حُبَيْرى ) وإن شئت قلت ( حُبَيِّر) وتصغير ( علانية وثمانية ) ( عُلَيْنِيَة و ثُمَيْنِيَة) *** تصغير ما أوله ألف الوصل وفيه زيادة عن بنات الأربعة تُحذف ألف الوصل ، وتُحرك ما بعدها ، وتحذف النون حتى تصل إلى وزن فُعَيْعِيل مثال : ( احرنجام ، حُرَيْجِيم) ( اطمئنان ، طُمَأْيِين) ( اسلنقاء ، سُلَيْقِي) *** ما يحذف في التصغير من زوائد بنات الأربعة نعود إلى تكسرها قبل تصغيرها سأوضح بمثال : سلحفاة قبل أن نصغرها نجمعها جمع تكسير لتصبح سلاحف ثم نصغرها ( سُلَيْحِفة) أمثلة أخرى سريعة : (عنكبوت ، عُنَيْكِب و عُنَيْكِيب )لأن تكسيرها عناكب ( منجنيق ،مُجَيْنِيق )لأن تكسيرها مجانيق *** تصغير ما ثبت زيادته من بنات الثلاثة نقول في (عفريت ، عُفَيْرِيت )بدون حذف أي زيادة لأن تكسيره عفاريت سأوضح بأمثلة أخرى سريعة : (ملكوت ، مُلَيْكِيت ) لأن تكسيرها ملاكيت ( ترقوة ، تُرَيْقِيَة ) وتكسيرها تراق *** تصغير ما ذهبت منه فاء الفعل نحو عدّة ، زِنة فإن أصلهما وعد ووزن حذفت الواو التي هي فاء الفعل نعيدها في التصغير (وُعَيْدَة ، وُزَيْنَة) أما ما ذهب فاؤه وكان على حرفين مثل(كُل وخُذ )تصغر ( أُكَيْل و أُخَيْذ ) لأن أصلهما( أكل وأخذ ) *** تصغير ما ذهبت لام الفعل مثل دم تصغر ( دُمَيْ) لأن جمعها دماء (يد ، يُدَيّة )جمعها أيدي و( شفة ، شُفَيَّهة ) جمعها شفاه ( فم ، فُوَيْه) لأن جمعها أفواه ( ماء ، مُوَيْه ) جمعها مياه وأمواه *** تصغير ما ذهبت لامه وأوله ألف وصل من ذلك ( اسم وابن ) تصغر ( سُمَيّ وبُنَيّ) والدليل أن ما حُذف منها هو اللام قولهم في الجمع أسماء وأبناء *** تصغير ما أُبدِل فيه بعض حروفه من ذلك ميزان أصلها من مِوْزان من وزن سُكِّنَت الواو وكُسِر ما قبلها فقُلِبَت ياء فصارت ميزان أمثلة سريعة : ( ميزان ، مُوَيْزِين ) وجمعها موازين ( ميقات ، مُوَيْقِيت ) جمعها مواقيت وإذا صغّرت( طيّ) قلت( طُوَيّ) و( ريّان ، رُوَيّان) أما الاسم الممدود لا يكون البدل في آخره لازما أبدا نحو (عطاء ، عُطَيّ) و ( قضاء ، قُضَيّ) وأما تصغير (عيد ، عُيَيْد ) ولم نقل عُوَيْد لأن جمعها أعياد و( عود ، عُوَيْد ) لأن جمعها أعواد *** ما يُصَغّر على جمع المكسّر من الرباعي وذلك في قولك ( خاتم ، خُوَيْتِم ) لأن تكسير خواتم وهناك من العرب من يقول خُوَيْتيم أمثلة سريعة : ( دانق ، دُوَيْنِق أو دُوَيْنِيق ) وتكسيرها دوانق ( درهم ، دُرَيْهم أو دُرَيْهِيم ) وتكسيرها دراهم *** تصغير كل اسم من شيئين ضم أحدهما للآخر ومثل هذا يكون تصغيره في الصدر مثل ( حضرموت ، حُضَيْر موت) و( بعلبك ، بُعَيْلَبك ) و ( خمسة عشر ، خُمَيْسة عشر ) أما ( إثنا عشر ، ثُنَيّا عشر ) كما تقدم *** تصغير المؤنث الثلاثي إذا صُغِر المؤنث الثلاثي أصلا وحالا الخالي من علامات التأنيث فتلحقه التاء إن أمن اللبس أمثلة ( نار ، نُوَيْرة) ( دار ، دُوَيْرة)( سن ، سُنَيْنَة) ( عين ، عُيَيْنَة) ( أذن ، أُذَيْنَة) ( يد ، يُدَيّة) وفي ( سوداء )تصغّر ( سُوَيْدَة)و ( سماء ، سُمَيّة ) ولا نلحقها بتاء في ( شجر وبقر ) لئلا يلتبسا بالمفرد نقول ( شُجَيْر ، بُقَيْر) أما مفردها ( شجرة وبقرة ) تصغر ( شُجَيْرَة وبُقَيْرَة) ولا تلحق التاء ب( زينب وسعاد )لتجاوزها الثلاثة ( زُيَيْنِب وسُعَيّد) كما شذ وجود التاء في ( وراء و أمام وقدّام ) (وُرَيْئة و أُمَيِّمَة وقُدَيْدِيمة ) *** تصغير اسم الإشارة والموصول يكون التصغير في خواص الأسماء المتمكنّة وشذ عن هذا ثلاثة : اسم الإشارة والاسم الموصول ووزن أفعل في التعجب أما اسم الإشارة فقد سُمِع التصغير منه في خمس كلمات : ( هذا ، هَذَيّا ) ( ذاك ،ذَيَّاك ) (تا ، تَيَّاك ) (ذيّا ، ذَيّان ) ( تيَا ، تَيّان ) للتثنية وفي ( أُلاء ، أُلَيّاء) وأما الاسم الموصول فقد قالوا في تصغير ( الذي والتي ) ( اللُذَيّا واللُتَيّا) وفي تثنيتهما ( اللُذَيّان واللُتَيّان ) وفي الجمع ( اللُذَيُّون ) رفعا و( اللُذَيِّين ) نصبا وجرا وللمؤنث ( اللُتَيَّات ) أما أفعل التعجب فقد شذ التصغير كما سبق ذكره ولكن ورد بقلة عن البعض مثل ( ما أجمله ، ما أُجَيْمِلُه ) وقس على هذا *** تصغير اسم الجمع وجمع القلة يُصغّر اسم الجمع لشبهه بالواحد نحو ( رَكْب ، رُكَيْب ) وكذلك جموع القلة نحو ( أجمال ، أُجَيْمال ) *** جمع الكثرة لا يُصغّر جمع الكثرة لا يُصغّر لأن التصغير للقلّة ،والجمع للكثرة ، فبينهما تضاد وإذا أردنا تصغير جمع الكثرة فإنه يُردُّ إلى مفرده ويُصغّر ثم يجمع بالواو والنون إذا كان مذكر عاقل في حالة الرفع والياء والنون في النصب والجر . مثال : ( غلمان ، غُلَيِّمُون أو غُلَيِّمِين )من مفرده غلام غُلَيِّم وبالألف والتاء إذا كان لمؤنث أو لمذكر لا يعقل. أمثلة (جوارٍ، جُوَيْرِيات)و( دراهم ، دُرَيْهِمات )و ( أسود ، أُسَيْدات ) *** ما يصغّر على غير بناء مكبره فمن ذلك قول العرب في مغرب الشمس : مُغَيْرِبَان وفي العشيّ : آتيك عُشَيّاناً ومما يُصغّر على غير بناء مكبره : إنسان نقول في تصغيره أُنَيْسِيَان أمثلة سريعة: ( بنون ، أُبَيْنون ) و (ليْلة ،لُيَيْلَة) و ( صبية ، أُصَيْبِيَة )و ( غِلْمة ، أُغَيْلِمَة ) كأنهم صغّروا أغلمة وأصبية *** ما جرى في الكلام مصغرا وتُرِك تكبيره وذلك في قولهم جُمَيْل وكُعَيْت وهو البلبل ، وقالوا كعتان وجملان ولو أرادوا التصغير لقالوا جُمَيْلات وكُعَيَّات وكذلك كُمَيْت - حمرة مخالطة سواد- وسُكَيْت- وهو الذي يجيء آخر الخيل- *** اسماء لا تصغّر منها المضمرات وأسماء الاستفهام وأسماء الشرط ولا تُصغّر غير وكذلك : حسبك وأَمْسِ، وَغَدٌ وَلا تُصَغَّر أسْماء شُهور السَّنَةِ ولا تُصَغَّرُ عِنْد، ولا عَنْ، ولا مَعْ ولا يُصَغَّرُ الاسمُ إذا كان بِمَنْزِلَةِ الفِعل، أَلا تَرى أَنَّه قَبِيحٌ: هُوَ ضُويَرِبٌ زَيْدا وكذَلِكَ لا يصغَّر: أَوَّلُ مِنْ أمْسِ، والثَّلاثاءُ، والأَرْبُـِعاءُ، والبارِحَةُ وأشْباهُهُنَّ. تمّ بحمد الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
اقتباس:
بالفعل مسجد تدخل مع الأسماء المنهي عن تصغيرها وكعبة وقبة الصخرة وقس عليها كل الأسماء المقدسة كما ورد في الموضوع أعلاه بارك الله فيك في أمان الله |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
جزاك الله خيرًا أختي الكريمة على هذا الجهد الكبير.
و يا ليت العرب اتفقوا على الاحترام المتبادل و إلغاء التصغير :ppu ، إذن لأراحونا من فهم هذا الموضوع الشائك. سيكون عنوان هذا الموضوع في قائمة المميزات كمرجع في التصغير لكل من يقع في مأزق من مآزقه الكثيرة. شكرَ الله لكِ و أحسن إليكِ. |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
مشرفنا القدير منذ يومين وأنا أكتب بالموضوع وأخذ مني سويعات كثيرة ومن قُبَيْل الأسبوع وأنا أفكر وأحضر له والنتيجة تصغير كل ما يقع في طريقي ابتداء بمُلَيْعِقَة وسُكَيْكِين وانتهاء بأسماء أطفالي الصغار والله يعينني على نسيان الموضوع أظن أني أحتاج إلى وقت لابأس به وأتفق معك بأنهم لو ألغوا التصغير مع أن فيه التقرّب كأخيي وأخيتي والتحبب كبُنَيِي وبُنَيتي أتمنى أن يكون موضوعا ممتعا وسهلا لكل من أشكل عليه أمر من أمور التصغير في أمان الله |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
بالفعل مجهود جبار جدا منك أختي بشرى..
ما قصرتي وإن شاء الله ما نفعتينا به يكون في ميزان حسناتك.. شكرا جزيلا على المجهود والموضوع ..أستفدت كثيرا منه... |
رد: أخيي و أخيتي هنا قواعد التصغير
أهلا بك أخي الفاضل / صدى الأنين يشرفني أن تكون أولى مشاركاتك في موضوعي كما يسعدني أن يعود الموضوع عليك بالفائدة شكرًا لمرورك وجزاك الله خيرًا على دعائك لي في أمان الله |
الساعة الآن : 08:10 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour