
03-06-2006, 07:05 PM
|
 |
قلم مميز ومشرفة سابقة
|
|
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: *أرض الله الواسعة*
الجنس :
المشاركات: 1,621
الدولة :
|
|
_**ختان الانثي في الطب و الاسلام بين الافراط والتفريط **_
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نظرا لاهمية موضوع الختان بالنسبة للانثى والتضارب ما بين مؤيدين له ومعاريضين له
عثرت لكم على هذا البحث المهم الذى استفدت منه انا شخصيا لذلك حبيت ان انقلة لكم كما هو للاطلاع علية والاستفادة منه ايضا واعتقد ان القسم الطبى انسب له لذلك اتمنى من مشرفى القسم الطبى السماح لى بوضع الموضوع هنا ولكم كل التقدير
وان شاء الله يستفاد منه الجميع
*************
بسم الله الرحمن الرحيم
************
ختان الانثي في الطب و الاسلام
بين الافراط والتفريط
اعداد / د. امال احمد البشير اخصائية طب المجتمع ( امومة و طفولة)
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي انعم علينا و اكرمنا بالاسلام و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد خاتم النبيين , و المبعوث رحمة للعالمين و علي اله و صحبه اجمعين وبعد :
ان الذي دفعني للكتابة في هذا الموضوع المعقد (ختان الانثي في الطب و الاسلام) هو خدمة الاسلام و التقرب الى الله سبحانه و تعالي , و ذلك بالرد علي واحدة من ادق الشبهات التى يروج لها لتشكيك المراة -المسلمة وغير المسلمة - في رحمة الاسلام بها و تكريمه لها , كما كرم اخاها الرجل , قال تعالي: ( ولقد كرمنا بني ادم و حملناهم في البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضيلا ) .1 "سورة الاسراء اية 70
تقول الكاتبة الامريكية ايلين قرونبام (Ellen Gruenbaum) :2 ترجمة من مقال منشور للكاتبة, (انظر المرجع رقم 21)
( يعتبر ختان البنات من العادات الضارة التي يجب التخلص منها لانها تمتهن انسانية المراة و تمثل جزءا من الترتيبات الاجتماعية و الثقافية التى تزيد من خضوع المراة و سيطرة الرجل عليها . فالمراة في المجتمعات المسلمة الاصولية تعتمد اجتماعيا و ماديا علي دورها كزوجة و ام , و لذلك فهي تحرص كل الحرص علي الحصول علي زوج لها ولبناتها , ولا يمكنها الحصول علي هذا الزوج الا اذا حافظت علي عفتها و عفة بناتها بواسطة الختان و لذلك لا يمكن التخلص من عادة الختان الا اذا استقلت المراة اقتصاديا عن الرجل و اتيحت لها فرصة التعليم و العمل خارج المنزل).
كما تعرضت الكاتبة في مقالها لشبهات اخري حول مكانة المراة في الاسلام. فتحدثت عن الارث , و الطلاق , وسن الزواج , وقوامة الرجل , وخضوع المراة في الاسرة , و تعدد الزوجات , و الحجاب و النقاب و ما اسمته بتحديد حركة المراة .
وبعون من الله تعالي قمت فى هذا البحث البسيط بالرد على بعض هذه الشبهات . وقد ركزت على موضوع( ختان الانثي ) لانني لم اعثر على مولف منفرد يناقش هذا الموضوع رغم اهميته 1 (في دراسة اجريت عام 1991 بمنطقة ام شانق , بالسودان وجد ان 99.1 % من الامهات يعزمن علي ختن بناتهن و ان 89.4 % يصررن علي عمل الخفاض الفرعوني "انظر المرجع رقم 19") و رغم ما فيه من تضارب بين اقوال علماء المسلمين و اقوال الاطباء. وقد ادي هذا التضارب الى تفريط بعض الناس و تركهم لختان الانثي نهائيا او افراط البعض الاخر ووقوعهم في الممارسات الخاطئة. فكانت هذه المحاولة المتواضعة لازالة ما قد يبدو من تناقض.
و مما شجعني علي المضي في هذا الموضوع- الذى يمس الحياء- واعطاني بعض الجرأة علي نشره هو قول ام المؤمنيين عائشة رضي الله عنها : (نعم النساء نساء الانصار لم يمنعهن الحياء من ان يتفقهن فى الدين) 2( اخرجه البخاري في كتاب العلم (1/276)باب الحياء في العلم) و قوله تعالي ...و الله لا يستحى من الحق ...) 3 (سورة الاحزاب الاية53 )
تعريف الختان في اللغة و الشرع
جاء في( لسان العرب)1 :لسان العرب المجلد الثالث عشر, ص 137-138
ختن الغلام والجارية يختنهما ختنا. وقيل الختن للرجال و الخفض للنساء. و الختان موضع الختن من الذكر, و موضع القطع من نواة الجارية. كما روي عن النبي صلي الله عليه و سلم(اذا التقي الختانان فقد وجب الغسل)2 اسناده صحيح اخرجه الامام احمد في مسنده (6/161)
ومن هذا التعريف يتضح لنا انه لافرق بين المعنى اللغوى و الشرعي للختان.
حكم الاسلام في ختان الانثي
يقول ابن القيم1:تحفة المودود باحكام المولود,ص115
(لاخلاف فى استحباب الختان للانثي و اختلف في وجوبه).
كما يقول فضيلة الشيخ محمود شلتوت عضو جماعة كبار العلماء2 :نقلا عن كتاب الختان ,لابي بكر عبد الرازق ص87
(الختان شأن قديم ترجع معرفة الناس به الي عهد ابراهيم عليه السلام و كانوا يختنون الذكور و الاناث, وقد رويت فيه عن النبي صلي اله عليه وسلم عدة احاديث اتفق المحدثون علي صحة بعضها ,و ضعف البعض الاخر, فما اتفق عليه قول النبي صلي الله عليه وسلم: (خمس من الفطرة : الختان و الاستحداد و قص الشارب و تقليم الاظافر و نتف الابط)3 اسناده صحيح اخرجه البخاري(7/206),و مسلم(3/146) ومما ناله تضعيف المحدثين:حديث (الختان سنة في الرجال مكرمة فى النساء)4 اسناده ضعيف اخرجه الامام احمد في مسنده(5/75) , و قوله صلي الله عليه و سلم للمراة التي تختن الاناث أشمى ولا تنهكى فانه احظى للزوج واسري للوجه)5 اسناده ضعيف,اخرجه الامام احمد فى مسنده(6/433) . وامام هذه الاحاديث اختلف الفقهاء فى حكم الختان , شانهم في كل ما لم يرد فيه نص صريح قاطع . فراي الشافعية انه واجب في الذكور و الاناث , ووافقهم الحنابلة على الوجوب في الذكور فقط , وراى الحنفية و المالكية انه سنة سنة في الذكور و مكرمة في الاناث , وقد قال الامام الشوكانى : (و الحق انه لم يقم دليل صحيح يدل علي الوجوب , و المتيقن السنية , كما في حديث-خمس من الفطرة -ونحوه,و الواجب الوقوف على المتيقن الى ان يقوم ما يوجب الانتقال عنه). و من هنا يتبين ان الادلة لا تعطي اكثر من ان الختان سنة , وقد كان العموم فى حديث السنية الصحيح وهو(خمس من الفطرة)يقضى بالمساواة بين الذكر و الانثي فى سنية الختان, ولكن كثيرا من المذاهب راى انه مكرمة فى الاناث و سنة فى الذكور)).
و سنوضح من خلال هذا البحث اننا نرجح الراى الذى يقول بالمساواة بين الذكر والانثي فى سنية الختان.
الجهاز التناسلى للمراة
تتكون اعضاء المراة التناسلية من اجزاء داخلية و اخرى خارجية.
الاجزاء الداخلية:
وهذه تشمل : المبيضان و الرحم وقناتا الرحم و المهبل(vagina) و يحازى المهبل من الامام قتاة مجرى البول(urethra) و من الخلف المستقيم(rectum).
2 . الاجزاء الخارجية :
يبين الشكل ادناه الاجزاء الخارجية للجهاز التناسلي للانثي و تشمل فتحة المهبل (او الفرج) (vaginal opening) و يغطيها غشاء البكارة قبل الزواج و توجد فوقها فتحة قناة مجرى البول (urethral meatus) بينما يوجد الشرج(anus) تحت فتحة المهبل . و يوجد الشفران الصغيران و الكبيران على جانبى فتحة المهبل و فتحة مجري البول. ويقع البظر (clitoris) عند التقاء الشفرين الصغيرين فوق فتحة قناة مجري البول. و البظر عضو انتصابى صغير يقابل القضيب (penis) عند الرجل. و طرف ( او حشفة ) البظر (glans of clitoris) حساس جدا للمس كحشفة القضيب (glans of penis) و تغطى حشفة البظر حلدة تسمي القلفة (prepuce or preputium) تماما كما تغطي حشفة القضيب قلفة و تسمى قلفة البظر عذرة (perputium clitoridis)11ما غلفة القضيب فتسمي غرلة (perputium penis) و لقلفة البظر نفس عيوب القلفة في الرجل, اذ تتجمع فيها الافرازات (smegma clitoridis)2" انظر المرجع رقم 22 ص 1297" ( 1 انظر المرجع رقم 20 ص 348 و رقم 22 ص 1135 ) و تنمو الميكروبات.
وبعد هذا الشرح المبسط للاعضاء الخارجية للانثي علينا ان نتامل جدوى نزع او ازالة ما يسمى بالعذرة او القلفة التى تغطى حشفة البظر في الانثي.
يتبع
|