طرق الختان فى الانثي
يمارس ختان الانثي في مناطق كثيرة من العالم و بطرق مختلفة. جميع هذة الطرق يضر بصحة المراة , عدا طريقة و احدة ذكرها كثير من علماء المسلمين وقليل من الاطباء.1
. الطريقة الصحيحة ( الختان الشرعي او السني)
يقول ابن القيم 1(تحفة المودود باحكام المولود ص 113-114)
( عرف ابن الصباغ في الشامل الختان فقال : ( الواجب علي الرجل ان يقطع الجلدة التى على الحشفة حتى تنكشف جميعها . اما المراة فلها عذرة كعرف الديك فى اعلى الفرج بين الشفرين تقطع و يبقى اصلها كالنواة ) و قال الماوردي : ( و اما خفض المراة فهو قطع جلدة فى الفرج فوق مدخل الذكر و مخرج البول على اصل كالنواة و يؤخذ منه الجلدة المستعلية دون اصلها))
وسئل شيخ الاسلام ابن تيمية عن المراة هل تختن ام لا؟2(مجموع فتاوى الشيخ ابن تيمية, المجلد 21 ص114) فأجاب : (( نعم , وختانها ان تقطع اعلى الجلدة التى كعرف الديك, قال رسول الله صلي الله عليه و سلم -للخافضة-و هى الخاتنة-: ( اشمي ولا تنهكي , فانه ابهي للوجه و احظي لها عند الزوج.)))
كما يقول الدكتور محمد على البار ( مستشار الطب الاسلامي فى مركز الملك فهد للبحوث الاسلامية بجدة)3 الامراض الجنسية ص 417
( الختان هو اخذ القلفة التى تكون على القضيب او الغشاء الذى يكون على بظر الانثي)
و ذكر الدكتور حامد رشوان 1(اسباب محاربة الخفاض فى السودان د.عبد السلام و د. امنة و اخرون) اخصائي النساء و الولادة ان خفاض السنة يعنى قطع الجلدة ام القلفة التى تغطى البظر.
و جاء فى كتاب( العادات التى تؤثر على صحة النساء و الاطفال) 2 انظر المرجع رقم 23 ) الذى صدر عن منظمة الصحة العالمية عام 1979م ما ياتى: (( ان الخفاض الاصلي للاناث : " circumcision proper" هو الاستيصال الدائري لقلفة البظر وهو شبيه بختان الذكور و يعرف فى الاقطار الاسلامية بخفاض السنة ... وهذا النوع لم تذكر له اي اثار ضارة على الصحة...))
و بالمقارنة بين اقوال هؤلاء العلماء و الاطباء و ما وضحناه سابقا من الاجزاء الخارجية للجهاز التناسلي للمراة يتبين لنا ان المقصود بالجلدة و العذرة و الغشاء هو قلفة البظر. اما النواة فتعني حشفة البظر.
و معنى هذا ان ختان السنة (اي الختان الشرعي) يعنى قطع قلفة البظر فقط وترك الحشفة مكشوفة لتسهل نظافتها, و لكي تعطي المراة حقها الكامل فى التمتع بالمعاشرة الزوجية-كما وضحنا فى هذا البحث- (انظر ص 22-27), واى زيادة فى ذلك (سواء كانت من البظر او من الشفرين الصغيرين او الكبيرين) تكون مخالفة لختان السنة و تضر بصحةالمراة ولا تنفعها. و قد اوصانا المصطفى صلي الله عليه و سلم بالنساء خيرا حيث قال فى حجة الوداع (استوصوا بالنساء خيرا...).
و يمكن ان نترجم ختان الانثي الى اللغة الانجليزية ب(prepucectommy = قطع القلفة) 1 وهذه تعني الختان الذى شرعه الاسلام للمراة و الرجل على السواء)) و ليس (clitoridectomy = قطع كل البظر )2 انظر المرجع رقم 20 ص92)) او (clitoridotomy = قطع جزء من البظر )3 نفس المرجع و الصفحة)) كما هو معروف و متناقل فى المتب و ينسبه البعض الى الاسلام.
تنبيه:
هنالك خطأ يقع فيه كثير ممن يمارس الختان الشرعي للانثي (اي قطع قلفة البظر فقط) وهو انه بعد قطع القلفة يلصق جانبا الجلد المقطوع مما يؤدى الى تغطية البظر مرة اخرى. و الصحيح هو ان يكون القطع دائريا و الخياطة دائرية ذلك اذا احتجنا لها لوقف نزيف الدم من بعض الشعيرات الدموية (تماما كما نفعل فى ختان الرجل).مع ملاحظة ان قلفة البظر تغطى فقط السطح الامامى للحشفة.2
. الطرق الخاطئة و منها : 4
(القطع من البظر يكون معه بالضرورة قطع للقلفة التى تغطيه)
" الختان الفرعونى : (يقطع البظر4 , الشفرين الصغيرين وكل او جزء كبير من الشفرين الكبيرين و يضم الجرح ليلتصق و يترك ثقب صغير ليخرج البول و دم الحيض )5 اسباب محاربة الخفاض في السودان ,د.عبد السلام و د. امنة, واخرون ))
" الطهور الجديد او المتوسط : ( وهو درجات متفاوتة و يعمل حسب الرغبة . وفى كل الدرجات يبتر البظر (clitoridectomy) و جزء من الشفرين الصغيرين و يخاط الجانبان )6 نفس المرجع)) وقد نبهت بعض الطبيبات الى ان خياطة الشفرين بعضهما مع بعض و التصاق الجانبين , يؤدي الى تغطية فتحة مجري البول و يخلق فراغا داخليا تتجمع فيه الاوساخ و تصعب نظافته . كذلك تصعب الطهارة من البول لاداء الصلاة و العبادات الاخري , فقد يقع بذلك الاثم على من يقوم بهذه العملية و على من يطلب عملها , والله اعلم. كما ان الثقب الصغير الذى يترك يسبب معاناة نفسية و جسدية للمراة و الرجل بداية حياتهما الزوجية .
" قطع جزء من البظر (clitoridotomy):
وهذا يحدث فى بعض البلاد الاسلامية التى يمارس فيها ختان الانثي ظنا منهم ان هذه هى الطريقة الصحيحة لختان السنة.
يقول الدكتور حامد الغوابى1 نقلا عن كتاب الختان لابى بكر عبد الرازق ص50) : ( اخر ما راه الطب خاصة فى مؤتمر الطب الاسلامي هو ان عملية الختان ان لا يقطع البظرمن جذوره بل يقطع جزء منه فتقطع الحشفة و جزء من العضو , و هذا الجزء الاعلى هو ذو الحساسية الشديدة , ثم يبقى جزء منه توجد فيه ايضا الحساسية و لكن بدرجة اقل ).
" اما الدكتور محمد على البار فقد ذكر الطريقة الصحيحة لختان السنة في المراة , في كتابه (الامراض الجنسية-ص14 ) , الا انه عدل عن ذلك في كتابه (خلق الانسان بين الطب و الاسلام-ص33 ) حيث قال: ( و الختان فى النساء سنة و يقطع شئ من البظر).
اقول : ان هذه الطريقة مخالفة للسنة كما شرحنا سابقا و تؤدى الى ضرر بالمراة.(لا ضرر ولا ضرار) .
" قطع جزء من القلفة:
قال الشيخ منصور بن يونس البهوتى2 نقلا عن كتاب سنن الفطرة, للامين محمد احمد ص 42) : ( ويجب ختان الانثي باخذ جلدة فوق محل الايلاج تشبه عرف الديك , و يستحب الا تؤخذ كلها نصا لحديث (اخفضي ولا تنهكي) . للزوج جبر زوجته المسلمة عليه).
قلت : كلمة جلدة هنا لها ثلاثة احتمالات :
الاحتمال الاول هو : انها استعملت لتعنى البظر مع قلفته و قصد بعدم اخذ الجلدة كلها و قطع بعضها اى قطع القلفة فقط و ترك البظر , كما في الختان الشرعي للانثي.
اما الاحتمال الثانى فهو : ان يكون المقصود بالجلدة هو قلفة البظر فيكون المعني هو اخذ بعض القلفة , فيكون ذلك مخالفا لطريقة ختان الانثي الذي شرعه الاسلام وهو قطع كل الجلدة (القلفة) و ترك اصلها (حشفة البظر) مكشوفا تماما فتتحقق بذلك الحكمة من الختان.
الاحتمال الثالث هو : ان يكون المقصود بالجلدة هو البظر فيكون المعني هو اخذ بعض البظر و هذا ايضا مخالفا للختان الشرعى للانثي .
" ومن الممارسات الخاطئة كذلك : اعادة عملية الختان بعد الزواج و الولادة -على الاخص-ظنا منهم ان ذلك سيجعل المراة كالبكر 1 يعرف ذلك في السودان بالعدلة), وقد اخبرنا القران الكريم ان الله سبحانه وتعالي هو وحده القادر علي اعادة الزوجة بكرا , مكافاة لزوجها في الجنة , قال تعالي (انا انشاناهن انشاء فجعلناهن ابكارا عربا اترابا لاصحاب اليمين)2 الواقعة الايات(35-38) فلا داعي اذن لتعذيب المراة فى الدنيا بالعمليات الجراحية المتكررة و بالالم عند المعاشرة الزوجية , وتعذيبها في الاخرة بعدم صحة طهارتها وعبادتها 3 انظر ص 19), ولاطاعة لمخلوق في معصية الخالق.
نسال الله تعالي ان يهدينا لما فيه سعادة الدنيا و الاخرة لعباده ..امين.
يتبع
|