وقت ختان الانثي
توصيات
بعد ان اكدنا من خلال هذا البحث الفوائد الجسدية و النفسية من ختان السنة فى المر
يقول ابن القيم 1* : تحفة المودود باحكام المولود ص106-107
(يجب علي الولى ان يختن الصبى قبل البلوغ بحيث يبلغ مختونا. فاذا بلغ الصبى اقلف او المراة غير مختونة ولا عذر لهما الزمهما السلطان به).
((و قال الحافظ ابن حجر فى الفتح : واختلف فى الوقت الذى يشرع فيه الختان, قال الماوردي : له وقتان : وقت وجوب عند البلوغ ووقت استحباب قبله, و الاختيار في اليوم السابع بعد الولادة, فان اخر ففي الاربعين يوما, فان اخر ففي السنة السابعة, فاذا بلغ وكان نضوا(ضعيفا)نحيفا يعلم من حاله انه اذا اختتن تلف سقط الوجوب. و يستحب ان لا يؤخر عن وقت الاستحباب الا لعذر))2* نقلا عن كتاب سنن الفطرة ص45
واقول انالمهم فى وقت ختان الانثي هو ان يكون في السن التى يسهل فيها على الطبيبة او القابلة المدربة فصل القلفة عن حشفة البظر و قطعها دون ان تاخذ معها اى جزء اخر من المنطقة المجاورة, و يختلف ذلك بين طفلة و اخرى, لذلك يجب ان يكون هنالك كشف على العضو التناسلى لكل طفلة-بواسطة الطبيبة المختصة-قبل تحديد وقت ختانها.
حفل الختان
قال الشيخ الامين محمد احمد1* سنن الفطرة ص52-54 :
((قال ابن الحاج المالكي فى كتابه المدخل
و السنة فى ختان الذكر اظهاره و فى ختان النساء اخفاؤه ) و قيل فى الرد على هذا القول انه ورد عن عائشة رضي الله عنها اظهاره فى النساء ايضا)).
واقول ان فى المسألة سعة لمن اراد ان يظهر...و الله اعلم.
خاتمة
نخلص من هذا البحث الى الاتى:
" عرف الختان انه موضع الختن من الذكر, و موضع القطع من نواة الانثي.
" ان ختان السنة للمراة يعنى قطع كل قلفة البظر, وترك حشفته مكشوفة كما هو الحال فى ختان الرجل. واى زيادة على ذلك (سواء كانت من البظر او من الشفرين الصغيرين او الكبيرين) تعتبر ممارسة خاطئة مخالفة لختان السنة و تضر بصحة المراةو لا تنفعها.و من الممارسات الخاطئة كذلك اعادة عملية الختان(العدلة) بعد الزواج و الولادة.
" ترجيح الراي الذى يقول بالمساؤاة بين الذكر و الانثى فى سنية الختان. ذلك لان الختان الشرعي للمراة له فوائد مطابقة لفوائد ختان الرجل, و ليس له مضار-بأذن الله-اذا كانت الطبيبة او القابلة مدربة على ختان السنة و كانت الادوات معقمة. وقد انحصرت هذه الفوائد فى فائدتين هما : النظافة التى تكتمل بها طهارة المراة لاداء عباداتها, و تقيها من كثير من الامراض العضوية و النفسية. و تعديل الشهوة لتقليل الانشغال بها, و ينتج ذلك عن شبع المتزوجات من الجماع بعد ازالة القلفة التى تقلل المتعة . كما ان ازالة القلفة يمنع احتجاز الافرازات الطبيعية حول الحشفة , مما يقلل الحك و التهيج عند المتزوجات و غيرهن من النساء.
" هنالك خطأ كبير وقع فيه كثير ممن تحدث عن الحكمة من مشروعية ختان الانثي , حيث انهم قالوا ا نه مكرمة لها لانه يمنع عنها الدوافع التى تثير الرغبة الجنسية لديها مما يؤدي الى المحافظة على العفة و الشرف. وقد تم تصحيح ذلك بتوضيح الطريقة الشرعية لختان الانثي و شرح الحكمة الصحيحة منه.و ذكرت بعض الدواعى و اسباب الاحصان و العفة فى المجتمع المسلم .
" لم يفصل هذا البحث في موضوع الشهوة و الرغبة الجنسية و كيفية التحكم فيها و الاستجابة لها , و اعتقد ان هذه مجالات لبحوث اخري تتعلق بشرح قوله تعالى (ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة و ساء سبيلا)1* الاسراء الاية32.
" ان المهم فى وقت ختان الانثي هو ان يكون فى السن التى يسهل فيها على الطبيبة او القابلة المدربة فصل القلفة عن حشفة البظر و قطعها دون ان تاخذ معها اى جزء اخر من المنطقة المجاورة.
" اختلف العلماء فى اظهار حفل ختان النساء و لكن فى المسألة سعة لمن اراد ان يظهر.. و الله اعلم.
اسأل الله ان يشرح صدر الجميع لما فيه سعادتهم فى الدنيا و الآخرة...امين.
المراجع
اولا: المراجع العربية مرتبة ترتيبا ابجديا
1. القران الكريم.
2. اسرار الختان تتجلى فى الطب الحديث, د.حسان شمس باشا , مطتبة السوادى للنشرو التوزيع,جدة, الطبعة الاولى1412ه-1990م.
3. الطب النبوى,ابن قيم الجوزية, مؤسسة الرسالة للطباعة و النشر و التوزيع, بيروت, الطبعة الثانية عشر1408ه-1988م.
4. اسباب محاربة الخفاض فى السودان, د. عبد السلام جريس, د.امنة الصادق بدرىو الاستاذة ايمان محمد, الخرطوم, 1989م.
5. الختان, راى الدين و العلم فى ختان البنات , ابو بكر عبد الرازق, دار الاعتصام للطباعة و النشر و التوزيع, القاهرة.
6. الامراض الجنسية, د.محمد على البار ,دار المنارة للنشرو التوزيع ,جدة, الطبعة الثالثة 1407ه-1987م.
7. تحفة المودود باحكام المولود,ابن قيم الجوزية , تحقيق بشير محمد عيون,مكتبة دار البيان,دمشق,1987م.
8. تربيو الاولاد فى الاسلام,الجزء الاول,عبد الله ناصح علوان, دار السلام للطباعة و النشر, جدة, الطبعة السابعة عشر,1410ه-1990م.
9. خلق الانسان بين الطب والاسلام د.محمد على البار ,الدار السعودية للنشر و التوزيع , الطبعة الثامنة1412ه .
10. سنن الفطرة, الامين محمد احمد , دار المطبوعات الحديثة, جدة 1410ه-1990م.
11. سنن ابن ماجة , للحافظ ابى عبد الله بن محمد بن يزيد المجلد الثانى.
12. سنن الترمزى , محمد بن عيسى بن سورة الترمزي , دار الكتب العلمية , لبنان.
13. صحيح البخارى , للامام ابى عبد الله بن اسماعيل البخاري .
14. صحيح مسلم , للامام ابى الحسين مسلم بن الحجاج, دار الفكر.
15. فتح البارى بشرح صحيح البخاري , للامام الحافظ احمد بن على بن حجر العسقلانى , دار المعرفة, الرياض.
16. لسان العرب , للعلامة ابى الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور المصرى , المجلد الثالث عشر , دار الفكر للطباعة و النشر.
17. مسند الامام احمد بن حنبل , دار الكتب و الوثائق-الرياض.
18. مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية , جمع و ترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم , المجلد الحادى و العشرون.
ثانيا: المراجع الانجليزية
19- Aplan for the establishment of a model helth area around Om Shanig Rural Hospital , Amal Elbeshier , 1991.
20 -Hitti's New Medical Dictionary ,English-Arabic, YusufK. Hitt and Ahmad Alkhatib.
21- Reproductive ritual and social reproduction: female circumcision and the subordination of womenin Sudan , Ellen Gruenbaum.
22-Stedman's Medical Dictionary , 24th edition. 23- Traditional practices affecting the health of women and children WHO, 1987.
المصدر
http://www.umatia.org/khtanmedislam.htm
من اختكم مسلمة اون لاين