
30-07-2011, 09:22 PM
|
 |
عضو مبدع
|
|
تاريخ التسجيل: Apr 2010
مكان الإقامة: مصراوى
الجنس :
المشاركات: 895
الدولة :
|
|
رد: ** فقه وفتاوى الصيام ..
إختلاف المطالع

ذهب الجمهور إلى انه لا عبرة بإختلاف المطالع ,
فمتى رأى الهلال أهل بلد وجب الصوم على جميع البلاد
لقول الرسول صلى الله عليه و سلم
(( صوموا لرؤيتة , و أفطروا لرؤيتة ))
و هو خطاب عام لجميع الأمة
فمن رآة منهم فى أى مكان كان ذلك رؤية لهم جميعاً ,
و ذهب عكرمة و القاسم بن محمد و سالم و إسحاق
و الصحيح عند الاحناف و المختار عند الشافعية :
انه يعتبر لأهل كل بلد رؤيتهم , ولا يلزمهم رؤية غيرهم ,
لما رواة كُريب قال :
قدمت الشام و استهل على هلال رمضان
و انا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة
فى أخر الشهر فسألنى بن عباس و ذكر الهلال فقال :
متى رأيتم الهلال : فقلت رأيناة ليلة الجمعة ,
فقال أنت رأيتة ؟ فقلت نعم و رآة الناس و صاموا
و صام معاوية , فقال : و لكنا رأيناة ليلة السبت فلا نزال
نصوم حتى نكمل الثلاثين , أو نراة , فقلت :
ألا تكتفى برؤية معاوية و صيامة ؟ فقال :
لا , هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
رواة أحمد و مسلم و الترمزى
اما من رأى الهلال وحدة اتفق أئمة الفقة على أن
من ابصر هلال الصوم وحدة أن يصوم ,,
و خالف عطاء فقال :
لا يصوم إلا برؤية غيرة معة ,
و اختلفوا فى رؤية هلال شوال و الحق انه يُفطر
كما قال الشافعى , فإن النبى صلى الله عليه و سلم
قد أوجب الصوم و الفطر للرؤية و الرؤية الحاصلة يقيناً
و هذا أمر مدارة الحس , فلا يحتاج إلى مشاركة .
يتبع ان شاء الله ..
|