عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 30-07-2011, 09:25 PM
الصورة الرمزية الدكتور مؤمن
الدكتور مؤمن الدكتور مؤمن غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
مكان الإقامة: مصراوى
الجنس :
المشاركات: 895
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ** فقه وفتاوى الصيام ..


أركان الصوم



1- الإمساك عن المفطرات
من طلوع الفجر إلى غروب الشمس :-

لقوله تعالى

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ
وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ
فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ
لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ
مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ
وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ
فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}
(187) سورة البقرة ,,

و المراد بالخيط الأبيض و الخيط الأسود
بياض النهار و سواد الليل ,,
لما رواه البخارى و مسلم :
أن عدى بن حاتم الطائى قال :
لما نزلت حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ
الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْر ,
عمدت إلى عقال أسود و عقال أبيض فجعلتهما تحت
وسادتى فجعلت أنظر فى الليل , فلا يستبين لى ,
فغدوت على رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكرت له
ذلك فقال لى
(( إنما ذلك سواد الليل و بياض النهار )) .



2- النية (( مهمة جداً )) :-
لقول الله تعالى عز و جل
{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}
(5) سورة البينة ,

و قوله صلى الله عليه و سلم

(( إنما الأعمال بالنيات , و إنما لكل إمرىء ما نوى ))

و لابد ان تكون قبل الفجر فى كل ليلة من ليالى شهر رمضان ,
لحديث حفصة رضى الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

(( من لم يجُمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ))
::: رواة أحمد و أصحاب السنن ::: ,,

و تصح النية فى أى جزء من أجزاء الليل
و لا يشترط التلفظ بها فهى عمل قلبى لا دخل للسان فية ,
فإن حقيقتها القصد إلى الفعل امتثالاً لأمر الله عز و جل
و طلباً لوجهه الكريم فمن تسحر بالليل قاصداً الصيام تقرباً
من الله عز و جل و امتثالاً لأوامرة فهو ناوى ,,
و من عزم على الكف عن المفطرات أثناء النهار
مخلصاً لله فهو ناوى كذلك و إن لم يتسحر ,

و قال كثير من الفقهاء ان نية صيام التطوع
تجزىء من النهار إن لم يكن قد طعم ,,
قالت عائشة رضى الله عنها ,
دخل على النبى صلى الله عليه و سلم ذات يوم فقال
(( هل عندكم شىء ؟؟ )) قلنا لا , قال : فإنى صائم
::: رواة مسلم و أبو داود :::

و اشترط الاحناف ان تقع النية قبل الزوال
و هذا هو المشهور من قولى الشافعى
و ظاهر قولى ابن مسعود و أحمد ,
انها تجزىء قبل الزوال و بعدة على السواء .


يتبع ان شاء الله ..
__________________






رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.54 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.71%)]