اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الأحمد
السلام عليكم :
اخوتي الكرام
أسال عن الأذان عند الشيعة
حيث علمت أنهم يزيدون على أذان أهل السنة بعبارة
وأن علي ولي الله
فما حكم أهل السنة والجماعة على هذه الزيادة
هل هي شرك بالله
مع علمي بأن أهل السنة يعتبرون عليا ولي من أولياء الله تعالى
|
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده وعلى آله الأطهارالطيبين وصحابته الغر الميامين.
أما بعد..
تبيانا للحق أقول..
بالنسبة للسنة فالحكم واضح لكن أنظر ما تقوله الشيعة أنفسهم في هذه الزيادة.
*****
بحار الانوار في ج 25 ص 273، حديث 19 : عن أبي هاشم الجعفري قال سألت أبا الحسن الرضا (ع) عن الغلاة و المفوضة فقال الغلاة كفار و المفوضة مشركون من جالسهم أو خالطهم أو واكلهم أو شاربهم أو واصلهم أو زوجهم أو تزوج إليهم أو أمنهم أو ائتمنهم على أمانة أو صدق حديثهم أو أعانهم بشطر كلمة خرج من ولاية الله عز و جل و ولاية الرسول (ص) و ولايتنا أهل البيت .
***
المفوضة هم الذين ابتدعوا الزيادة الثالثة في الآذان أي" أشهد أن عليا ولي الله"
- من لايحضره الفقيه - الشيخ الصدوق ج 1 ص 290 :
*****
قال المحقق البحراني في الحدائق الناضرة ( ج 7 ص 403 ):
وفى المقام فوائد : ( الاولى ) قال شيخنا الصدوق في الفقيه بعد نقل خبر ابي بكر الحضرمي وكليب الاسدي : قال مصنف هذا الكتاب هذا هو الاذان الصحيح لا يزاد فيه ولا ينقص منه والمفوضة ( لعنهم الله ) قد وضعوا اخبارا وزادوا في الاذان " محمد وآل محمد خير البرية " مرتين وفي بعض رواياتهم بعد " اشهد ان محمدا رسول الله " " اشهد ان عليا ولي الله " مرتين ومنهم من روى بدل ذلك " اشهد ان عليا امير المؤمنين حقا " مرتين ، ولا شك في ان عليا ولي الله وانه امير المؤمنين حقا وان محمدا وآل محمد ( صلوات الله عليهم ) خير البرية ولكن ليس ذلك في اصل الاذان
-------
وقال في النهاية : فاما ما روي في شواذ الاخبار من قول " ان عليا ولي الله وان محمدا وآله خير البشر " فمما لا يعمل عليه في الاذان والاقامة فمن عمل به كان مخطئا .
-
لقد شهد شاهد من أهلهم.
في حفظ الله.