[QUOTE=نور حياتك بالهدى;1068847]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بنت عمري 16 سنة وانا اتمنى اني التزم وبدات باول شي وهو اني ماعاد اسمع اغاني بس في البيت عندي كلهم يسمعون اغاني واول ما ادخل والاغاني مفتوحة ما
يقفلونها ولا يقدرون اني ما اسمع اغاني و بعض الاحيان افكر اني ارجع للاغاني واتمنى انكم تساعدوني وتقولولي في ايش التزم
جزاكم الله كل خير:d[/QUOTE]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / نور الله حياتك بالهدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــــــد
فإنى إذا أبدأ بإزجاء الشكر لأخواتنا الكريمات الفاضلات على هذا المجهود الرائع والجهد الجهيد المبذول وهذه النصائح الغالية فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل هذا فى ميزان الحسنات حتى يجمعنا فى الفردوس الأعلى آمين
ثم اعلمى رحمنى الله وإياك أن
الغناء مزمار الشيطان والغناء لهو الحديث الذى يشتريه الضالون فى الدنياقال الله تعالى : "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7) " سورة لقمان
قال ابن الجوزى فى زاد المسير : وفي المراد بلهو الحديث أربعة أقوال . أحدها : [ أنه ] الغناء . كان ابن مسعود يقول : هو الغناء والذي لا إِله إِلا هو ، يُردِّدها ثلاث مرات ؛ وبهذا قال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، وقتادة . وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد ، قال : اللهو : الطبل .
والثاني : أنه ما ألهى عن الله ، قاله الحسن ، وعنه مثل القول الأول .
والثالث : أنه الشِّرك ، قاله الضحاك .
والرابع : الباطل ، قاله عطاء .
وفي معنى { يشتري } قولان .
أحدهما : يشتري بماله ، وحديث النضر يعضده .
والثاني : يختار ويستحبّ ، قاله قتادة ، ومطر . وإِنما قيل لهذه الأشياء : لهو الحديث ، لأنها تُلهي عن ذِكْر الله .
وفى العرس يجوز للنساء فقط أن يضربن بالدف فى مجلس منعزل تماما عن الرجال ينشدن بكلمات عفيفة ليس فيها وصف لامرأة وليس فيها قبح ولا فجور ولا يسمعهن أحد من الرجال ــ غير محارمهن ــ ولايصل صوتهن لهم ، ولا يقلن مايغضب الله ورسوله ويلتزمن بمنهج أهل السنة على طريقة سلف الأمة ، فكما عند البخارى من حديث الربيع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن وفينا نبي يعلم ما في غد فقال دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين " .
قال ابن حجر فى الفتح قوله " وقولي بالذي كنت تقولين " : فيه إشارة إلى جواز سماع المدح والمرثية مما ليس فيه مبالغة تفضي إلى الغلو .
ومن داوم على الغناء تاركا به القرآن الكريم والسنة المطهرة أو قدمه عليهما فحرام قطعا لايحل له ذلك وبه قد استبدل الذى هو أدنى بالذى هو خير ، ولا أرى فى الغناء كله ــ هذه الأيام ــ إلآ الميوعة والخلاعة كما أراه يُذهب الذهد والورع .
فيا ابنتى الكريمة
كونى على الحق ولا يمنعك فسق فاسق أو جور جائر أو غفلة غافل حتى تلقى الله وأنت على ذلك وطوبى لك إن فعلت ذلك أنك سيتحقق فيك قول الصادق المصدوق طوبى للغرباء فكما عند مسلم من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء " .
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يثبتك على الحق ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا وأن يجعلك من دعاة السنة الداعين للحق على طريق سلف الأمة وأن يهدى بك أهلك جميعا وأن يجعلك قدوة فى الحق . آمين
وبارك الله فيك