رد: تقنيات الأقناع السبعة
2- قانون التبادل
أحيانا تصير مدينا لشخص ما أو جهة معينة بجميل تم إسداءه لك، و عندما يطلب منك ذلك الشخص تقديم خدمة معينة تجد من الصعب مواجهته بالرفض، عكس أي شخص آخر لم يقدم لك أي معروف. فقانون التبادل يعتمد على تقديم أو تلقي قيمة معينة مقابلة لقيمة أخرى.
مثال: خلال المسابقات التي تبث على شاشة التلفاز، يطلب من المشاهد التصويت عبر رسالة هاتفية لفلان أو علان، لو افترضنا أنك قمت بالتصويت و فاز ذلك الشخص، قد يدفعك هذا للقول: “هو سيفوز و أنا في ماذا يعنيني هذا؟”، لهذا قاموا بتعديل بسيط على المسابقة فأصبحوا يقترحون التصويت لأشخاص معينين، أنت تختار من بينهم، و بعدها يقولون: ”و شارك في سحب القرعة الذي سيجرى في الأخير للفوز بجوائز مهمة” فتقتنع بضرورة أداء ثمن الرسالة الهاتفية.
|