قال الإمام أحمد : حدثنا حسن بن موسى قال حدثنا مطيع بن ميمون العنبري يكنى أبا سعيد قال حدثتني صفية بنت عصمة عن عائشة أم المؤمنين قالت : مدت امرأة من وراء الستر بيدها كتاباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقبض النبي صلى الله عليه وسلم يده ، وقال : ما أدرى أيد رجل أو أيد امرأة ؟ فقالت : بل امرأة ، فقال : لو كنت امرأة غيرت أظفارك بالحناء ).
حديث........
...لو كنت امرأة لغيرت أظافرك بالحناء
قال العلامة الألباني في ضعيف الجامع حديث رقم 4843
ضعيف
كذلك هناك من حسن الحديث إلا أن أغلب المحدثين ضعفوه
علما أن الأحكام للمحدثين، تختلف حسب اجتهاداتهم
الحديث الثاني..
-1-....يا نبي الله بًايعني قال لا أبًايعك حتى تغيري كفيك كأنهما كفا سبع
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبي داود الجزء أو الصفحة:4165 حكم المحدث:سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح].
-2-أن هندَ بنتَ عتبةَ قالت : يا نبيَّ اللهِ ، بايعني ، قال : لا أبايعك حتى تغيري كفيك كأنهما كفا سبع
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:ابن الملقن المصدر:البدر المنير الجزء أو الصفحة:6/139 حكم المحدث:[فيه] غبطة وعمتها وجدة أم الحسن لا يعرف حالهن بعد الفحص عنه.
-3- لا أبايعُكِ حتَّى تغيِّري كفَّيَكِ ، كأنَّهما كفَّا سَبُعٍ
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني المصدر:ضعيف الجامع الجزء أو الصفحة:6169 حكم المحدث:ضعيف.
-4-أن هندا بنت عتبة قالت يا نبي الله بًايعني قال لا حتى تغيري كفيك كأنهما كفا سبع
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:ابن العربي المصدر:عارضة الأحوذي الجزء أو الصفحة:4/387 حكم المحدث:إسناده ضعيف.
-5-إن هندَ بنتَ عُتبةَ قالتْ يا نبيَّ اللهِ بايِعْني قال لا أُبايِعُكِ حتى تُغَيِّري كفَّيكِ فكأنهما كفّا سَبُعٍ
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:ابن القطان المصدر:أحكام النظر الجزء أو الصفحة:162 حكم المحدث:في غاية الضعف.
-6-عن عائشةَ - رضيَ اللهُ عنها - : أنَّ هندًا بنتَ عُتبةَ قالتْ : يا نبيَّ اللهِ ! بايِعني ؟ ! فقال : لا أبايعُك حتى تُغيِّري كفَّيكِ، وكأنهما كفّا سبعٍ ! .
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:4392 حكم المحدث:إسناده ضعيف.
-7-إنَّ امرأةً بايعتِ النبيَّ صلَّى اللهُ تعالَى عليه وسلم فأخرجَتْ يداها فقال : أين الحنَّاءُ ؟ لا أبايعُكِ حتَّى تغيِّري كفيكِ
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:ابن الملقن المصدر:خلاصة البدر المنير الجزء أو الصفحة:1/357 حكم المحدث:إسناده مجهول وله طريقان آخران واهيان