اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة
شكرا الأخ الكريم (أبو الشيماء) على الرد .
وحسب علمي فالحج فرض , بل ركن من أركان الاسلام يأثم تاركه مع القدرة عليه .
أما الزواج فمختلف فيه , هناك من يرى الوجوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم
:[ النكاح من سنتي , فمن لم يعمل بسنتي فليس مني ...وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ..ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء ] السلسلة الصحيحة رقم 2383
فهذه الأحاديث فيها الأمر بالزواج , والأصل في الأمر أنه للوجوب ما لم يصرفه صارف.
وهناك رأي يقول إن الزواج تعتريه الأحكام الخمسة (وهذ هو الصحيح إن شاء الله).
الخلاصة تارك الحج مع القدرة يأثم قطعا .
وتارك الزواج مع القدرة قد يأثم وقد لا . والله أعلم .
|
بارك الله فيك..
بالنسبة للحج..
أعلم أنه ركن(الحج) لكن مع القدرة أي (من استطاع إليه سبيلا) أي خد الرخصة..
أما من استطاع وله القدرة ولم يفعل فقد أخل بركن من أركان الإسلام...
بالنسبة للزواج..
روى الشيخان و الترمذي و النسائي و أحمد عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضى الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : « أَمَا وَ اللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَ أَتْقَاكُمْ لَهُ ، لَكِنِّي أَصُومُ وَ أُفْطِرُ ، وَ أُصَلِّي وَ أَرْقُدُ وَ أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي » .
كذاك أعتقد أن الذي يستطيع الزواج وله القدرة المادية والمعنوية ولم يتزوج فهو آثم لأنه سوف يتعرض للفتنة في الأرض وفساد عريض(لأنّ سدّ الذرائع المفضية إلى ما حرّم الله واجب .)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبلة ناديا
مشكور أخي زارع الحبة عن الطرح القيم للموضوع
مشكور اخي ابو الشيماء عن الاضافة عودا محمودا
|
أهلا بالأخت الفاضلة والمشرفة الكريمة..
بارك الله فيك..
أنت مولات الدار..
جزاك الله خيرا