قبل ان اواصل الكلام عن الفرق بين الشيطان والنفس، نسيت ان انقل حديثا
استشهد به منصور عبد الحكيم فيما يتعلق بالوسوسة، سانقله كما جاء في الكتاب :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ان الشيطان وضع خطمه على قلب
ابن آدم، فان ذكر الله خنس، وان نسي التقم قلبه، فذلك هو الوسواس"
وليس شرطا ان يكون الكلام بالمعنى الحرفي، لكن المهم انه يؤكد بان مفتاح الشيطان هو القلب، وسبحان الله هذا الحديث يفسر لماذا يتم التركيز على القلب في خرافات الطاقة لانه بمثابة البوابة، وهناك رسائل بعثتها الشياطين لمن يتواصل معها قالت فيها صراحة بانه لا بد من فتح القلب خاصة الشاكرا القلبية، وحتى كائنات الثريا في رسائلها التي اطلعت عليها قبل ايام ذكرت ذلك واكدت على اهمية القلب، فالشيطان يتحين الفرص للتسلط على القلب ان فتحت له مجالا لكي يوسوس لك ويظلك.
هناك ايات و احاديث كثيرة وهي بالعشرات تثبت بان الشيطان ليس هو النفس، وقد ذكر بعض تلك الاحاديث منصور عبد الحكيم في كتابه "ظهورات الشيطان"، وساركز عليها فقط دون غيرها الموجودة في كتب الاحاديث، واختصارا للوقت والجهد لن انقلها من الكتاب وانما من المواقع
روى البخاري من حديث أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد، فيستهل صارخاً من مس الشيطان، غير مريم وابنها" ثم يقول أبو هريرة: وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صياح المولود حين يقع نزغة من الشيطان"
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَأْكُلْ أَحَدُكُمْ بِشِمَالِهِ وَلا يَشْرَبْ بِشِمَالِهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ "
وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء رواه مسلم
وغيرها من الاحاديث العديدة الاخرى بامكانك ان تجدها بسهولة، وهي تثبت بان
الشيطان ليس هو النفس، فكيف يكون الشيطان هو النفس والاحاديث واضحة
بانه ياكل ويشرب ويتكلم، ويفكر ويقرر ...الخ
****************
ذكرت في ردود سابقة ارتباط العين بالشيطان، ومما جاء في ردي رقم (174)
من هذا الموضوع :
هناك من قال بان عين الحسود يتبعها شيطان يؤثر تاثيرا ماديا على الاخر، وهناك من ربطها بالطاقة، وكلا الاحتمالين صحيح لانه اصلا الشيطان عبارة عن طاقة، فاما هو من يقوم بنفسه باحداث الاذى او الضرر على الاخر، او ان الشيطان المرتبط بعين الحسود يرسل طاقته الشريرة ولا اقول عنها سلبية لانني ضد المصطلحات التي يرددها مروجي الطاقة، وعندما تصل تلك الطاقة الشريرة يكون لها تاثيرا واضح.
وقلت ايضا في نفس الرد :
لاننا اولا نجهل طبيعة تلك الكينونة ولا كيفية الحسد، فربما يكون الخارج هو الشيطان نفسه او انها طاقته الشريرة التي تؤدي لوجود اثار ملموسة، والدليل ما شاهدته قبل سنوات من ممثلة مصرية تصرح بانها يوما ما كانت على خشبة المسرح، لكنها لم ترتح لاحد المتفرجين لان نظرته لم تكن طبيعية فاحدث ذلك لديها قلقا لخوفها من تاثير نظرة عينيه التي لم ترتح لها، وبالفعل حدث حريق مفاجئ على خشبة المسرح، مع ذلك لا يمكن الجزم بالطريقة الصحيحة لكيفية الحسد لان ذلك مجهول عندنا ومن حاول شرح كيفية الحسد يظل كلامه مجرد اجتهاد
في ديننا الاسلامي نعتبر الاصابة بالعين وتاثيرها في الاخرين هي من المسلمات
لوجود ادلة شرعية عليها بمجرد البحث عنها يمكن ايجادها بسهولة.
بخصوص ارتباط الشيطان بالعين، اليك ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم
(العين حق ويحضرها الشيطان، وحسد ابن آدم)
بالمناسبة بخصوص الحاسد ليس شرطا ان يؤذيك بعينه، وانما الاية الكريمة
(ومن شر حاسد إذا حسد) معناها عام، بمعنى ان الحاسد قد يؤذيك بعينه،
او ربما لا علاقة بالعين بذلك، فقد يسعى الحاسد لايذاءك وايقاع الضرر بك
عبر اسباب مادية، بان يضع عراقيل امامك او يشوه صورتك امام الناس،
او يهددك ويخوفك ....الخ