الموضوع: تطبيق المسلم
عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 06-07-2017, 08:10 AM
سراج منير سراج منير غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 597
افتراضي رد: فتاوى للنساء فقط الجزء 1

17 - ما معنى حديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) ؟.

: هذا الحديث يقابل الحديث الآخر بالنسبة للمرأة:« تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها؛ فعليك بذات الدين تربت يداك »، فهذا الحديث في الوقت الذي يأمر الرجل بأن يتزوج ذات الدين، حديث المسؤول عنه يأمر ولي البنت بأنه إن جاء خاطب لابنته أو لمن هو وليّها فعليه أن يختار بالرجل الديّن الحسن الخُلق، « إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه »، غالباً التزوج من ما عندك من النساء فعليك أن تتجاوب مع هذا الطالِب الراغب وإلا فامتناعك يكون سبب لوقوع فتنة، وهذا واضح جداً لمّا الناس بيزوجوا بناتهم لا يراعون في ذلك ديناً ولا خُلقاً، وإنما يراعون في ذلك مالاً أو جاهاً أو منصباً أو أو شهرة أو إلى غير ذلك... من أمور الدنيا، والواقع أنني أتعجب جداً كلما سمعت بخطوبة وإذا ليسَ هناك من يسأل عن الدين، إن سألوا عن شيء يمكن بيسألوا عن الخلق، وإن سألوا عن الخلق ففي حدود معينة فقط، ما بيشرب خمر، ما بيزني، هذا هو الخُلق كلّه ، سبحان الله، يعني فيه غفلة شديدة جداً من آباء البنات اللي هنّ مشرفين على الزواج فأول شيء ما بيهتموا لأمر الدين، بيصلي بيصوم، بيروح على السينما ما بيروح على السينما، هذي كلها ما لها علاقة لا بالدين ولا بالخلق عندهم.

وإن سألوا -كما ذكرنا- عن الخلق ففي حدود ضيّقة جداً جداً، وهذا معنى الحديث "إذا أتاكم من ترضون دينه و خلقه" فواجب عليكم أن تزوجوه، لا تنظروا للمظاهر الدنيوية التي سبقت الإشارة إليها "فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض"،

18- - هل ممكن الموافقة مع شيخ الإسلام ابن تيمية في فتواه جواز الجمع بين الأختين من الرضاعة .؟

لا أرى ذلك ، لأن الآية مطلقة {وَأَنتَجْمَعُواْبَيْنَالأُخْتَيْنِ إَلاَّمَاقَدْسَلَفَ}، وما أعتقد فى حدود علمى أنه يوجد ما يخصص الآية بالأختين فى النسب ، ولذلك فالقول بذلك يتطلب مخصصا للآية ، فإن وجد فبها ، وإلا نبقى مع عموم الآية واطلاقها . ؟

ونحن نعلم ان شيخ الاسلام يستدل بقول النبى عليه الصلاة والسلام ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )

لذلك قلنا ، يؤخذ بعموم الآية لأن لولا هذا الحديث ما فهمنا الآية على العموم ؟

19 أحد الأخوة له أخت متزوجة وتقيم الفتن بينه وبين أمه ، أيضا لا تصلى و أموال زوجها بالرشاوى والحرام ، فهذا يقطع اخته أم يصلها ؟

: والله هذا بيختلف بالنسبة لأخوها، هو أولا ملتزم متمسك بالدين نفترض أنه متمسك بالدين ، ثانيا : هل يستطيع أنه يوعظ أخته ويذكرها ، وأنها يجب عليها أن تستقيم مع ربها اولا ثم مع زوجها ثانيا ، فإذا كان فعل ذلك واستمر على ذلك مدة طويلة وهى لا تستجيب ولا ترعوى ، فحينئذ ينذرها بالمقاطعة ، فإن لم تستجب بيقاطعها ، أما هكذا مرة واحدة ، ضربة واحدة ما بيجوز . اما بالنسبة لأمه ، إن كانت تاركة للصلاة ، وتشتم الذات الإلهية ، وتقذف زوجات المصطفى ، لها حكم اخر ، هذة مابيجوز أنه يقاطعها ، لكن بدو يستمر فى نصيحتها، كما نستفيد ذلك من قصة إبراهيم مع ابيه أذر.
20-- هل صحيح أن حنك المرأة ليس من الوجة ؟ وأنها يجب عليها تغطية الى أسفل ، كما يفعل الشيعة ؟

الشيخ : الحنك فيما أفهم هو من الوجة ، اما الى تحت الشفة و هو الذقن ، ما وراء الذقن ليس من الوجة ، اما ما امامه فهو من الوجة وما وراء الذقن يغطى ، وما أمامه مما يواجه الإنسان لا يغطى إلا إن شاءت .

21--حكم قياس الملابس للنساء فى المحلات الخاصة لبيع الملابس

، ماهو حكم قياس الملابس للنساء فى المحلات الخاصة لبيع الملابس ؟ وهل فى ذلك هتك للستر الذى بين المرأة وبين الله ؟ فيه حديث يتكلم عن يجب ألا تضع ثيابها خارج منزلها .

الشيخ : أولا أنت تقصد بالقياس يعنى هىتقيس الثوب بنفسها :إذا كان معها محرم ودخلت مكانا أمينا ليس عليه عيون تراقب ، فبهذه القيود يجوز ، وإن كان تحقيقها ليس بالأمر السهل .

22--ارجع مطلقتة بالتحليل وتاب00 ماذا يفعل ؟

س: رجل طلق زوجته طلاقا بائنا بينونة كبرى، ثم ضلل بالبحث عياذا بالله عن شخص لنكاحها ففعل ذلك ليلة ثم اعيدت له- هم يعرفون ان هذا تلاعب - لكن يريد هذا الزوج ان يتوب الى الله تعالى . فماذا يفعل ؟

ان كان هذا الزوج اعيدت له زوجته بطريقة التحليل يفارقها و يتوب الى الله توبة نصوحا .

و اذا كان قال لزوجته انت طالق ثلاثة والقاضى عدها ثلاثة وتزوجها تانى يعنى : نفس الخطوات السابقة

يعنى التى حكم القاضى بانها بائنة منه بينونة كبرى حللت له ؟

: طبعا نفس الجواب .

23 - إذا أصدق الرجل امرأته ذهباً من مال حرام ، فما حكم هذا المهر بعد انتقاله إليها ؟. وما حكم بيع الذهب في هذا العصر؟.

هناك رجل كان بيعمل كوافير نساء فجمع ثروة طائلة بنى بها عمارة، واشترى محلات ونحو ذلك ولما علم بالحكم الشرعي ترك الكوافير لكن.. أيضا فهو تزوج بهذه الأموال وأصدق امرأته ذهبا. فالسؤال هنا هل الذهب الذي أصدقه لامرأته من ذلك المال كما هو وإلا صار حلالا، لأنه صار ملكا للزوجة؟. هذا السؤال.

: إذا كان هذا السؤال فهذا المهر للزوجة حلال، لأنه انتقل إليها بطريق شرعي، كطريق الإرث مثلا، ولكني أرى بأن الرجل لم يُزَكِ نفسه بعد، أولا لأنه لم يخرج عن المال الحرام وثانيا لأنه دخل في البيع المحرم، وهو الذهب أيضا فكأنه كان في مشكلة ثم وقع في مشكلة أخرى.

وهذا : لا يجوز لأن تعاطي بيع الذهب بالديون محرم، (...) للوقوع في الربا ولا شك، خاصة بسبب ارتفاع العملات الورقية وهبوطها، ثم بيع الذهب بأكثر من قيمته إذا كان مصنوعا، هذه مشاكل معروفة عند كل الصوّاغ وتجار الذهب.

لذلك فهو ينصح كما ترك المهنة السابقة أن يترك المهنة اللاحقة، وأن يخرج عن المال الحرام كله، وأن يكتفي إن كان عنده ولو قليل من المال الحلال، ثم ربنا عز وجل كما جاء في الحديث الصحيح الذي ذكرناه في مناسبة الكلام على حديث: «لاتصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم»، ألا وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : «من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه». .

24- - هل على من جامع زوجته مرتين في وقت واحد غسل أو غسلان؟.

: تتمة السؤال يقول : لو أتى رجل أهله مرتين في وقت واحد هل يجب عليه غسلان ؟.

لا يجب عليه إلا غسل واحد. ولكن يسُنَّ في حقه أن يغتسل لكل جماع، فإذا كان عنده زوجة وما شاء الله عنده هذه القوة أن يأتيها المرة بعد المرة، فكلما أتاها اغتسل فقد جاء في السنة الصحيحة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يطوف على نسائه تارة بغسل واحد، وتارة كان يغتسل وراء كل إتيان ويقول ما معناه إنه أزكى أو نحو ذلك

25- - ما حكم تغطية الوجه للنساء وهن محرمات .؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )

26- - هل يجوز للمرأة الحامل أن تجمع بين الصلاتين للمشقة؟

: هذا جوابه بالمبدأ العام وهو إذا وجد الحرج وجد الجمع لم يوجد لا يوجد

27- - ماذا تفعل امرأة كان عليها قضاء صيام قبل عشر سنين من نفاس.؟

امرأة عليها دين صيام في فترة نفاس قبل عشر سنوات فماذا تفعل ؟؟

تقضي تقضي

يتبع ان شاء الله تعالى فى جزءة الثانى

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.12 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]