عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 26-03-2019, 05:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,675
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سورة العصر : أسرار بيانية و دلالات تربوية

فهرس المصادر والمراجع


1- القرآن الكريم

2- أبو بكر احمد بن الحسين البيهقي ت 458 هـ سنن البيهقي الصغرى، مكتبة الدار، المدينة المنورة، الطبعة الأولى، 1410 هـ- 1989 م.
3- أحمد بن تيمية الحراني ت 728 هـ، دقائق التفسير / لشيخ الإسلام تحقيق محمد السيد الجلنيد - مؤسسة علوم القرآن - بيروت – الطبعة الثانية: 1404 هـ.
4- أحمد بن عبد الرحمن ابن قدامه المقدسي ت 689 هـ، مختصر منهاج القاصدين، تحقيق، على الحلبي، دار عمار، عمان، ط 1، 1406 هـ، .
5- أحمد بن علي العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري، طبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة - 1378 هـ 1959 م.
6- أحمد بن فارس الرازي ت 395 هـ، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون - طبع دار الفكر - بيروت.
7- اسحق أحمد الفرحان / التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة.
8- إسماعيل حقي البروسوي ت 1127 هـ، تنوير الأذهان من تفسير روح البيان، تحقيق الشيخ محمد علي الصابوني، طبعة دار القلم - دمشق- الطبعة الثانية دار القلم، دمشق، 1409 هـ - 1989 م.
9- إسماعيل بن كثير القرشي، (ت 774 هـ)، تفسير القرآن العظيم، دار إحياء الكتب العربية - عيسى البابي الحلبي - القاهرة. وطبعة دار الفكر –بيروت 1401 هـ
10- حسن أحمد البنا ت 1368 هـ 1949 م، مجموع الرسائل.
11- الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني ت 502 هـ، المفردات في غريب القرآن - تحقيق: محمد سيد كيلاني - دار المعرفة – بيروت - الطبعة الأولى.
12- سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني الأزدي ت 275 هـ، سنن أبي داود، دار الفكر، بيروت.
13- سليمان بن عبد القوي الطوفي، الإكسير في علم التفسير، تحقيق د/ عبد القادر حسين / مكتبة الآداب - القاهرة.
14- سليمان بن عمر الجمل ت 1204 هـ، الفتوحات الإلهية، حاشية الجمل على الجلالين.
15- سيد قطب، منهج التربية الإسلامية.
16- عبد الحق بن غالب الغرناطي ت 546 هـ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق عبد الله الأنصاري وزميله / طبعة دار الفكر العربي - القاهرة.
17- عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي ت 911 هـ، الإتقان في علوم القرآن - تقديم وتعليق الدكتور مصطفى ديب البغا، الطبعة الثالثة 1416 هـ- 1996 م - دار ابن كثير،. وانظر طبعة دار الفكر /ط 1/ 1413 هـ 1993 م.
18- عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ت 911 هـ، تناسق الدرر في تناسب السور.
19- عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، الدر المنثور في التفسير بالمأثور- الطبعة الأولى - دار الفكر - بيروت 1983 م.
20- عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ت 327 هـ، تفسير القران الكريم، المكتبة العصرية صيدا.
21- عبد الرحمن حبنكة، الأخلاق الإسلامية وأسسها، دمشق، دار القلم، ط 3، 1992 م.
22- عبد الرحمن بن ناصر السعدي، ت 1376 هـ، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، الرياض 1404 هـ، الطبعة الأولى.
23- عبد الله بن أحمد النسفي ت 710 هـ، مدارك التنزيل وحقائق التأويل، المكتبة الأموية – بيروت
24- عبد الله بن عمر البيضاوي، ت 685 هـ، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، 1420 هـ 1999 م.
25- علي بن عبد الحي الندوي ت 1420 هـ، نحو التربية الإسلامية الحرة في الحكومات والبلاد الإسلامية، دار المعرفة، بيروت.
26- فتحي الدريني، خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم -الطبعة الأولى - بيروت مؤسسة الرسالة - 1982 م.
27- فتحي الدريني، دراسات وبحوث في الفكر الإسلامي المعاصر / دار قتيبة/.
28- مالك بن نبي ت 1393 هـ، شروط النهضة، ترجمة عبد الصبور شاهين وعمر كامل، دمشق، دار الفكر، 1980 م
29- محمد بن احمد الأزهري ت 370 هـ، تهذيب اللغة / تحقيق علي حسن هلالي / الدار المصرية وانظر: تحقيق / إبراهيم الابيارى، دار الكتاب العربي - الطبعة الأولى – 1967 م.
30- محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ت 671 هـ، الجامع لأحكام القرآن، الطبعة الأولى / دار الكتب العلمية – بيروت 1408 ه 1988 م.
31- محمد بن أحمد بن جزي الغرناطي ت 741 هـ، التسهيل لعلوم التنزيل، باعتناء عبد الله الخالدي، دار الأرقم، بيروت.
32- محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ت 256 هـ، صحيح البخاري المسمى (الجامع الصحيح)، طبعة مصطفى لبابي الحلبي بمصر - 1378 هـ 1959 م.
33- محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ت 666 هـ، مختار الصحاح، دار الفكر العربي - بيروت.
34- محمد بن أبي بكر قيم الجوزية، ت 751 هـ، التبيان في أقسام القرآن، دار الفكر، بدون.
35- محمد بن أبي بكر قيم الجوزية، التفسير القيم، تحقيق فواز أحمد زمرلي - دار الكتاب العربي - بيروت - الطبعة الأولى 1408 هـ 1988 م
36- محمد بن جرير الطبري ت 310 هـ، (جامع البيان عن تأويل آي القران)، دار المعرفة / بيروت، ط 3 / 1407 هـ 1987 م وانظر طبعة دار الكتب العلمية / بيروت / الطبعة الثالثة / 1988 م. وانظر طبعة دار الفكر - بيروت - 1408 ه -1988 م.
37- محمد سعد الزهري ت 230 هـ، الطبقات الكبرى، بيروت - 1380 ه -1960 م.
38- محمد السيد الطنطاوي، التفسير الوسيط للقران الكريم، دار الرسالة، ط 3، 1404 هـ- 1987 م.
39- محمد الطاهر بن عاشور 1284 هـ، تفسير التحرير والتنوير، طبعة الدار التونسية للنشر تونس 1984 هـ.
40- محمد بن عبد الله الزركشي ت 794 هـ، البرهان في علوم القرآن - تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم - دار إحياء الكتب العربية - سوريا، الطبعة الأولى - 1376 هـ وانظر طبعة دار المعرفة - بيروت - ط 1 / 1391 هـ.
41- محمد بن على الشوكاني ت 1250 هـ- 1834 م، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار المعرفة، بيروت، وانظر/ طبعة دار إحياء التراث العربي - بيروت.
42- محمد بن عمر الرازي ت 606 هـ، التفسير الكبير، دار الكتب العلمية -بيروت، الطبعة الأولى، 1421 هـ -2000 م،.
43- محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، ت 279 ه، سنن الترمذي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
44- محمد بن محمد الغزالي ت 505 ه -1111 م، إحياء علوم الدين، مؤسسة الحلبي وشركاه، القاهرة، 1978 م،
45- محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي ت 1393 هـ، أضواء البيان في إيضاح القران بالقرآن، دار الفكر، بيروت، 1415 هـ- 1995 م.
46- محمد محمد أبو شهبة، المدخل لدراسة القران الكريم، دار اللواء / الرياض / 1407 هـ - ط 3، 1387 م
47- محمد مرتضى الزبيديت 1205 هـ، تاج العروس من جواهر القاموس / ، دار ليبيا للنشر والتوزيع - بنغازي - الطبعة الأولى، 1386 هـ. وطبعة دار الهداية.
48- محمد بن مصطفى العمادي ت 982 هـ، إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم / دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى 1420 هـ 1999 م.
49- محمد بن منظور الإفريقي، ت 711 هـ- 1311 م، لسان العرب، دار صادر، ودار بيروت - بيروت - 1375 م، ودار إحياء التراث العربي - بيروت.
50-
51- محمد بن يعقوب الفيرروزآبادي ت 817 هـ، القاموس المحيط، طبعة الحلبي وشركاه - القاهرة. وتحقيق / يوسف محمد البقاعي / دار الفكر، بيروت، 1420 هـ - 1999 م.
52- محمد بن يوسف الغرناطي ت 745 هـ، تفسير البحر المحيط، ط: دار الفكر/ بيروت، 1390 هـ- 1978 م.
53- محمود السيد سلطان، النظرية التربوية في الإسلام.
54- محمود بن عبد الله شكري الألوسي ت 1270 هـ، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، طبعة دار الفكر - بيروت. ودار إحياء التراث العربي، بيروت.
55- محمود بن عمر الزمخشري ت 538، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار المعرفة للنشر والطباعة، بيروت. وانظر نسخة تحقيق محمد مرسي عامر، 1397 هـ، 1977 م / مكتبة عبد الرحمن محمد، القاهرة.
56- مسلم بن الحجاج ت 261 هـ صحيح مسلم، طبعة دار إحياء التراث العربي - بيروت - بدون ذكر سنة النشر.
57- نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي، تفسير القران العظيم، دراسة وتحقيق د: عبد الرحيم احمد الزقه، العراق، بغداد، مطبعة الإرشاد، 1405 ه -1985 م.
58- يحي بن شرف النووي ت 676 هـ، شرح النووي على صحيح مسلم، المطبعة المصرية ومكتبتها.
59- يعيش بن على ت 643 هـ، شرح المفصل ج 9 / ص 90
60- يوسف القرضاوي، الإسلام حضارة الغد، الناشر، مكتبة وهبة، القاهرة.

[*] أستاذ مشارك، قسم أصول الدين، كلية الشريعة، الجامعة الأردنية، الأردن.

[1] الترمذي في كتاب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل القران رقم (2906) ج 5 ص 172، الدارمي في كتاب فضائل القرآن، باب من قرأ القران برقم (3331) وابن أبي شيبة في المصنف رقم 10056، وإسناده ضعيف، في إسناده مجهولان: أبو المختار سعد الطائي، وابن أخي الحارث، ورواه أحمد رقم 704، وأبو يعلى الموصلي برقم 367 مختصرا بإسناد آخر، وفيه: الحارث الأعور ضعيف. ثم هو منقطع.

[2] أخرجه البيهقي في سننه الصغرى، رقم 983، وأخرجه بهذا اللفظ عبد الرزاق في مصنفه برقم (6017)، ومن طريقه: الطبراني في (معجمه الكبير) برقم 8646 موقوفا عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه، وفي سنده إبراهيم بن مسلم الهجري، وهو ضعيف.

[3] دلائل النبوة 7/ 142.

[4] هو محمد بن أيوب بن يحيى الضريس. انظر تذكرة الحفاظ 2: 592

[5] فضائل القران ص 33 -35.

[6] انظر كتاب الإتقان في علوم القران لجلال الدين السيوطي، تحقيق عصام فارس الحرستاني، في معرفة المكي والمدني، المجلد الأول، الطبعة الأولى، 1419 ه -1998 م، دار الجيل للنشر ص 28، 29، 30، 31، 32.

[7] انظر كتب التفاسير الآتية: جار الله محمود بن عمر الزمخشري ت 538، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار المعرفة للنشر والطباعة، بيروت، وانظر نسخة تحقيق محمد مرسي عامر، 1397 هـ، 1977 م/ مكتبة عبد الرحمن محمد، القاهرة، ج 4/ 800. ابن عطية الأندلسي ت 460 هـ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق عبد الله الأنصاري وزميله / طبعة دار الفكر العربي - القاهرة، ج 5/520 ه. الإمام أبو السعود محمد =العمادي ت 951 هـ، إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم / دار الكتب العلمية – بيروت 1419 هـ 1999 م، الطبعة الأولى، 9 / 197، وانظر شهاب الدين السيد محمود بن عبد الله شكري الألوسي ت 1270 هـ، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، طبعة دار الفكر -بيروت. وانظر طبعة دار إحياء التراث العربي / بيروت ج 30/227. محمد بن على الشوكاني ت 1250 هـ -1834 م، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار الفكر، بيروت، ج 5 / 487.

[8] المعجم الأوسط، باب العين، باب الميم من اسمه محمد، رقم (5281). وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: باب: منه في المواعظ، 4 / 263، وفي باب ذكر الموت ج 4 / 497.

[9] انظر: الألوسي، تفسير روح المعاني، ج 30 / 227، والشوكاني، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار المعرفة، بيروت، ج 5 / 487.

[10] انظر: محمد بن أبي بكر قيم الجوزية الزرعي، ت: 751 هـ التبيان في أقسام القرآن، دار الفكر، بدون، 1 /53

[11] انظر التفاسير الآتية: محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي ت 1393 هـ، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، 1415 هـ-1995 م، 9 / 92 - 93. والشوكاني، فتح القدير، 5/ 488. والألوسي، روح المعاني، ج 30/24.

[12] الإمام عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ت 911 هـ، تناسق الدرر في تناسب السور ص 101.

[13] ابن يعيش موفق الدين يعيش بن على، شرح المفصل ج 9 / ص 90.

[14] ابن القيم الجوزية، التبيان في أقسام القران ج 1 ص 2.

[15] محمد بن عمر الرازي 606 هـ، 1210 م التفسير الكبير - دار الكتب العلمية -بيروت، 1421 هـ-2000 م، الطبعة الأولى، ج 32 ص 83.

[16] انظر: عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ت 327 هـ، تفسير القران، المكتبة العصرية، صيدا، ج 10 ص 3188، وأبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير ت 774 هـ، تفسير القران العظيم، طبعة دار الفكر، بيروت، 1401 ه، ج 4 ص 274.

[17] رواه الترمذي، كتاب الأيمان والنذور، 3 /45، رقم (1574)، وأحمد رقم 4904، وأبي حيان في صحيحه 10/ 199 رقم 4358، والحاكم في المستدرك 4/ 297، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. قال الترمذي: حسن، وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، وصححه الألباني في إرواء الغليل، 8/ 189

[18] أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الأيمان والنذور، باب كراهية الحلف بالآباء، دار الفكر، ج 3، ص 223، رقم 3215.

[19] لمزيد من الاطلاع على معنى العصر لغة انظر: [ أبو القاسم الحسين بن محمد الأصفهاني (الراغب) ت 502 هـ، المفردات في غريب القرآن - تحقيق / محمد سيد كيلاني - دار المعرفة - بيروت - الطبعة الأولى ص 336، ومحمد بن مكرم بن منظور ت 711 هـ- 1311 م، لسان العرب، دار صادر، وكذلك دار بيروت 1375، هـ، وانظر طبعة دار إحياء التراث العربي - بيروت، ج 4، ص 575.

[20] أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ت 671 هـ، الجامع لأحكام القرآن، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت 1408 هـ 1988 م، ج 20، ص 178.

[21] انظر ابن منظور، لسان العرب، ج 4، ص 576.

[22] القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، 20 / 179، وانظر: الإمام محمد بن يوسف أبو حيان الغرناطي - ت 754 هـ، البحر المحيط، ط: دار الفكر / بيروت، 1390 هـ-1978 م، ج 8/ 507.

[23] ابن القيم الجوزية، التبيان في أقسام القرآن 1 / 53.

[24] الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ت 256 هـ، صحيح البخاري، كتاب: مواقيت الصلاة، باب فضل صلاة الفجر، ب رقم 574 ورواه مسلم ابن الحجاج القشيري، صحيح مسلم، في كتاب: المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل صلاتي الصبح والعصر رقم: 635.

[25] رواه البخاري في صحيحه، كتاب: مواقيت الصلاة، باب فضل صلاة الفجر، حديث رقم 555، ورقم 3051، ورواه مسلم في صحيحه، كتاب: المساجد، باب فضل صلاتي الصبح والعصر رقم: 632. ورواه ابن حبان رقم 1736.
الألوسي، روح المعاني، 16 / 410.

[26] انظر: الرازي، التفسير الكبير، ج 32 / ص 81، 82.

[27] الألوسي، روح المعاني، ج 16 / 410.

[28] صحيح البخاري، كتاب الإجارة، باب الإجارة إلى نصف النهار، رقم 2268

[29] الفخر الرازي، التفسير الكبير، 32 ص 82.

[30] المرجع السابق ج 32، ص 80.

[31] ابن القيم، التبيان في أقسام القران ج 1 ص 53 وانظر: الشنقيطي، أضواء البيان، ج 9 ص 88.

[32] انظر: الشنقيطي، أضواء البيان، ج 9 /89،88

[33] انظر: الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ت 1376 ه 1956 م، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، الرياض 1404 هـ، الطبعة الأولى، ج 1 ص 48.

[34] انظر: الحسين بن مسعود البغوي ت 510 هـ، لباب التأويل في معالم التنزيل -طبعة مصطفى محمد - المكتبة التجارية الكبرى - مصر ج 1 ص 60

[35] انظر: أبو الخير عبد الله بن عمر البيضاوي ت 685 هـ، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، دار الكتب العلمية - بيروت - 1420 هـ 1999 م، الطبعة الأولى، ج 1/292 (بتصرف).

[36] الشنقيطي، أضواء البيان، ج 9، ص 6.

[37] انظر: ابن منظور، لسان العرب، ج 4 /ص 239

[38] انظر: البغوي، لباب التأويل، 5 / 620، والشوكاني، فتح القدير، ج 5 /ص 491.

[39] انظر: الفخر الرازي، التفسير الكبير، ج 32، ص 83.

[40] انظر: الفخر الرازي، التفسير الكبير، ج 32 ص 83

[41] انظر: السعدي، تيسير الكريم، ج 1، ص 934.

[42] انظر: الشنقيطي، أضواء البيان 9، 89.

[43] مسلم، صحيح مسلم، كتاب الطهارة - باب فضل الوضوء، 1/203، رقم 223.

[44] انظر: الشنقيطي، أضواء البيان، 9، 90، 91.

[45] فتحي الدريني، خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة / 1982 م، بيروت:، ص 91.

[46] باعتبار الإنسان عنصراً مهماً وفاعلاً لكل حضارة. انظر: مالك بن نبي، وجهة العالم الإسلامي، ص 174.

[47] انظر: مالك بن نبي ت 1393 هـ، شروط النهضة، ترجمة عبد الصبور شاهين وعمر كامل، دمشق، دار الفكر، 1980 م ص 36

[48] الدكتور اسحق أحمد فرحان / التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة / ص 14.

[49] انظر: أبا الحسن الندوي، نحو التربية الإسلامية الحرة، بيروت / دار المعرفة / ص 26 ،29.

[50] انظر حسن البنا ت 1368 ه 1949 م، مجموع الرسائل، ص 429.

[51] ابن منظور، لسان العرب ج 13، ص 23 وانظر: محمد بن يعقوب الفيروزأبادي ت 817 هـ القاموس المحيط، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، ، ج 1 ص 518.

[52] ابن منظور، لسان العرب، ج 13، 23.

[53] البخاري في كتاب تفسير القرآن، باب قوله تعالى (إن الله عنده علم الساعة) برقم 4777، وانظر مسلم، كتاب الإيمان / باب الإيمان والإسلام والإحسان برقم (9).


[54] ويجوز أن يكون الاستثناء منقطعا، فيكون المستثنى ليس من ضمن المستثنى منه. والمراد بالإنسان: الكافر، فيكون المستثنى ليس من ضمن المستثنى منه.

[55] أنظر أبو السعود، إرشاد العقل السليم، ج 9، ص 197.

[56] الفخر الرازي، التفسير الكبير، ج 32 ص 84،

[57] ابن القيم، التبيان في أقسام القران ج 1 ص 53.

[58] الفخر الرازي، التفسير الكبير، ج 30 ص 64.

[59] انظر الدكتور محمد محمد أبو شهبة، المدخل لدراسة القران الكريم، دار اللواء / / الرياض / 1407 ه 1987 م، ط 3، ص 74.

[60] انظر: السعدي، تيسير الكريم، ج 1 / 648.

[61] انظر يوسف القرضاوي، الإسلام حضارة الغد، مكتبة وهبة، القاهرة، ص 161، 160 (بتصرف).

[62] الأستاذ/ سيد قطب، منهج التربية الإسلامية / ص 45.

[63] انظر: محمود السيد محمد سلطان، النظرية التربوية في الإسلام، ص 3.

[64] صحيح مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب جامع صلاة الليل، برقم 746.

[65] انظر مقداد بالحن، التربية الأخلاقية الإسلامية، ص 281.

[66] المرجع السابق نفسه

[67] انظر: فتحي الدريني، دراسات وبحوث في الفكر الإسلامي المعاصر، دار قتيبة، بيروت، 1408 هـ، 1988 م، ط 1، ج 2 / 853.

[68] انظر يوسف القرضاوي، الإسلام حضارة الغد، ص 164.

[69] روى هذا الأثر ابن أبي الدنيا في كتاب (الورع) رقم (11)، والقضاعي في مسند الشهاب برقم (41)، وأبو نعيم الأصفهاني في كتاب الحلية، 2/ 386 كلهم عن القاسم بن هاشم بن سعيد السمسار أبي بكر، قال: حدثتنا سعيدة ابنة حكامة، قالت: حدثتني أمي حكامة بنت عثمان بن دينار عن أبيها، عن مالك بن دينار، عن أنس بن مالك. وإسناده ضعيف. فيه سعيدة تروى عن أبيها البواطيل. ورواه أحمد رقم 704، وأبو يعلى الموصلي برقم 367 مختصرا بإسناد آخر، وفيه الحارث الأعور، ضعيف، ثم هو منقطع

[70] رواه البيهقي في شعب الإيمان رقم 744 مرفوعا، ورواه البيهقي - كذلك – موقوفا على ابن مسعود رقم 762، وإسناده ضعيف.

[71] ابن عطية الأندلسي، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق عبد الله الأنصاري وزميله، طبعة دار الفكر العربي، القاهرة، ج 4 / 437

[72] سنن الترمذي / كتاب العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة برقم (2685) وإسناده صحيح

[73] سنن الدارمي / دار الكتاب العربي / بيروت / ط 1/ 1، 1407/ 100.

[74] البخاري في كتاب العلم باب من يرد الله به خيراً يفقه في الدين برقم (71)، ومسلم في كتاب الزكاة، باب النهي عن المسألة برقم 1037

[75] أخرجه الطبراني في (المعجم الكبير) 19/ 395، والخطيب في الفقيه والمتفقه 1، / 5 من حديث معاوية رضي الله عنه مرفوعا، وسنده منقطع، وأخرجه ابن عبد البر في (جامع بيان العلم) (903) و (617) من حديث أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه موقوفا، وقال الإمام الدارقطني في (العلل) 6/ 617: الموقوف هو المحفوظ.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة، وان الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء، وان فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وان العلماء ورثه الأنبياء، وان الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر).

سنن الترمذي / كتاب العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة برقم: (2682)، وأبو داود في كتاب العلم، باب الحث على طلب العلم، برقم (3641).

[76] أخرجه ابن ماجه في المقدمة، باب فضل العلماء والحث على طلب العلم برقم (224) وأبو يعلى في مسنده 5/223 رقم 2837. وقد روى هذا الحديث عن علي وابن مسعود وابن عمر وابن عباس وجابر رضي الله تعالى عنهم، قال الحافظ جمال الدين المزي: إن طرقه تبلغ به رتبة الحسن، نقله عنه صاحب (كشف الخفاء) 2/ 654. وهو حديث حسن بالشواهد.

[77] الزمخشري، الكشاف ج 2، 534. وانظر: البيضاوي، أنوار التنزيل، ج 3 ص 361.

[78] انظر: أبا السعود، إرشاد العقل السليم، ج 5 ص 65.

[79] محمد بن أحمد بن جزي الغرناطي ت 741 هـ، التسهيل لعلوم التنزيل، بعناية عبد الله الخالدي، دار الأرقم، بيروت، ج 2 ص 219

[80] الألوسي، روح المعاني، ج 30 ص 96

[81] السعدي، تيسير الكريم الرحمن، ج 1، ص 877.

[82] انظر: محمد بن محمد الغزالي ت 505 ه -1111 م، إحياء علوم الدين، مؤسسة الحلبي وشركاه، القاهرة، 1978 م ج 1 ص 7 والآية من (سورة البقرة: آية 44).

[83] الزمخشري، الكشاف، ج 1 / 162.

[84] الفخر الرازي، التفسير الكبير، ج 32 / ص 83.

[85] ابن منظور، لسان العرب، ج 15 / ص 395.

[86] انظر الفيرروزآبادي، القاموس المحيط / طبعة الحلبي وشركاه - القاهرة، ج 1 ص 1731.

[87] الراغب، المفردات، ج 1، ص 525، وانظر: حاشية الجمل، ج 4 ص 583.

[88] مختار الصحاح، 1/62، وهذا ما قاله صاحب كتاب المصباح المنير، ج 1 ص 143، 144.

[89] أبو السعود، إرشاد العقل السليم، ج 9، ص 197.

[90] انظر: الشنقيطي، أضواء البيان، ج 1 ص 94 ،95.

[91] وانظر الفخر الرازي، التفسير الكبير 32 / 85.

[92] انظر الشوكاني: فتح القدير، ج 5، 492، والبيضاوي، أنوار التنزيل ج 5، ص 526.

[93] القاموس المحيط 1/541 وهذا ما ورد في مختار الصحاح، الصبر حبس النفس عن الجزع وبابه: ضرب، وصبره: حبسه قال الله تعالى: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ) الكهف 28. ج 1، 149.

[94] الراغب ا، المفردات ج 1 ص 273، وانظر أحمد الشرباصي، أخلاق القران، ج 1 ص 191.

[95] عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، الأخلاق الإسلامية وأسسها، ط 3، ج 2، ص 503.

[96] والحديث: عن عمرو بن عبسة قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، من تبعك على هذا الأمر؟ (قال حر وعبد)، قلت: ما الإسلام؟ (قال: طيب الكلام، وإطعام الطعام). قلت: ما الإيمان؟ (قال: الصبر)، الحديث أصله عند مسلم في صحيحه، كتاب صلاة المسافرين، إسلام عمرو بن عبسة رقم (832) مطولاً، وأخرجه باللفظ السابق: الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، ج 4 ص 385 رقم 19454.

[97] الغزالي، إحياء علوم الدين، مؤسسة الحلبي وشركاه، 1978 م، ج 4/ 66، 67، وانظر أحمد بن عبد الرحمن بن قدامه المقدسي ت 689 هـ، مختصر منهاج القاصدين، تحقيق، على الحلبي، دار عمار، عمان، 1406 هـ، ط 1، ص 292.

[98] انظر: حبنكه، الأخلاق الإسلامية وأسسها، دمشق، ، ج 2 / 833.

[99] صحيح البخاري، كتاب الأدب، ج 5، باب الصبر على الأذى برقم (6099)، وانظر صحيح مسلم في كتاب صفة القيامة، باب لا أحد أصبر على أذى من الله عز وجل برقم 2804.

[100] انظر: الشوكاني، فتح القدر، 5 ص 492 والألوسي، روح المعاني، ج 30، ص 229.

[101] انظر: أبو السعود، إرشاد العقل السليم، 9/ 197، والألوسي، روح المعاني ج 30، ص 229.

[102] أخرجه الترمذي في سننه برقم (2399)، وقال عقبه: حسن، صحيح ..

[103] أخرجه البخاري في صحيحه، باب زيارة القبور برقم (1283). صحح مسلم / في كتاب الجنائز، باب في الصبر على المصيبة برقم (926)، وانظر مسند أحمد بن حنبل برقم 12339.


[104] أبو حامد الغزالي، أحياء علوم الدين، 4/ 89.

[105] كالصبر في طلب العلم، انظر الآيات 66 -69 في سورة الكهف. والصبر في معاملة الناس، ومخالطتهم بالمعروف. انظر الآية: (199 في سورة الأعراف)، و(الآيتين 34، 35) في سورة فصلت. وغير ذلك من أنواع الصبر.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 45.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.90 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.38%)]