المصادر والمراجع
الإبهاج في شرح المنهاج (منهاج الوصول إلي علم الأصول للقاضي البيضاوي المتوفى سنة 785 هـ)، تقي الدين ابو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام بن حامد بن يحيي السبكي وولده تاج الدين ابو نصر عبد الوهاب، دار الكتب العلمية -بيروت: 1416 هـ-1995م.
إجمال الإصابة في اقوال الصحابة، صلاح الدين ابو سعيد خليل، الطبعة لدي بن عبد الله الدمشقي العلائي (المتوفى: 761 هـ)، تحقيق: د. محمد سليمان الأشقر، جمعية إحياء التراث الإسلامي -الكويت، الطبعة: الأولى ،1407.
إحكام الفصول في احكام الأصول، لأبي الوليد الباجي، حققه وقدم له ووضع فهارسه: عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي. بيروت. الطبعة الثانية، 1415 هـ= 1995 م.
احكام القران، القاضي محمد بن عبد الله ابو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (المتوفى: 543 هـ). راجع اصوله وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية، بيروت -لبنان.
الإحكام في اصول الأحكام، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456 هـ). تحقيق: الشيخ احمد محمد شاكر. قدم له: الأستاذ الدكتور إحسان عباس. دار الآفاق الجديدة، بيروت.
إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ)، تحقيق: الشيخ احمد عزو عناية، دمشق -كفر بطنا، قدم له: الشيخ خليل الميس والدكتور ولي الدين صالح فرفور، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى1419 هـ-1999 م.
الأشباه والنظائر، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى: 771هـ)، دار الكتب العلمية. الطبعة الأولى1411ه-1991م.
الأصل الجامع لإيضاح الدرر المنظومة في سلك جمع الجوامع، حسن بن عمر بن عبد الله السيناوني المالكي (المتوفى: بعد1347 هـ)، مطبعة النهضة، تونس، الطبعة: الأولى، 1928 م.
الأصول الاجتهادية التي يبنى عليها المذهب المالكي، د. حاتم باي، طبع مجلة الوعي الإسلامي بالكويت، 1432هـ-2011م.
اصول السرخسي، محمد بن احمد بن ابي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483 هـ)، دار المعرفة -بيروت.
اصول الشاشي، نظام الدين ابو علي احمد بن محمد بن إسحاق الشاشي (المتوفى :344 هـ)، دار الكتاب العربي -بيروت.
اصول فقه الإمام مالك .. ادلته العقلية، د. فاديقا موسى، دار التدمرية.
الاعتصام، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفى: 790هـ).
إيصال السالك في اصول الإمام مالك، العلامة محمد يحيى الولاتى، تحقيق: د. ياسر عجيل النشمي. مكتبة المعارف المتحدة1427ه.
إيقاظ همم اولي الأبصار للاقتداء بسيد المهاجرين والأنصار، صالح بن محمد بن نوح بن عبد الله العمري المعروف بالفلاني المالكي (المتوفى: 1218 هـ)، دار المعرفة -بيروت.
البحر المحيط في اصول الفقه، ابو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى :794 هـ)، دار الكتبي، الطبعة: الأولى، 1414 هـ-1994 م.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفى: 595 هـ)، دار الحديث-القاهرة، 1425 هـ-2004م.
بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لكتابه المسمى أقرب المسالك لمذهب الامام مالك)، ابو العباس احمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي (المتوفى :1241هـ)، دار المعارف، بدون طبعة وبدون تاريخ.
بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، محمود بن عبد الرحمن (ابي القاسم) ابن احمد بن محمد، ابو الثناء، شمس الدين الأصفهاني (المتوفى: 749 هـ)، تحقيق: محمد مظهر بقا. دار المدني، السعودية. الطبعة الأولى، 1406ه/1986م.
البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، ابو الوليد محمد بن احمد بن رشد القرطبي (المتوفى: 520هـ). حققه: د محمد حجي واخرون. دار الغرب الإسلامي، بيروت -لبنان. الطبعة الثانية ،1408ه-1988م.
تاج العروس من جواهر القاموس، محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، ابو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي (المتوفى: 1205 هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
تبصرة الحكام في اصول الأقضية ومناهج الأحكام، إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمري (المتوفى: 799 هـ)، مكتبة الكليات الأزهرية، الطبعة: الأولى ،1406 هـ-1986 م.
تحرير القول في مسمى الاستحسان عند المالكية، د. نعمان جغيم، بحث منشور في مجلة الشريعة والقانون، كلية القانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد الثالث والثلاثون -ذو الحجة1428 هـ=يناير 2008 م.
تحرير المقالة شرح نظم نظائر الرسالة لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعينى المالكي المعروف بالحطاب (902 - 954 هـ) تحقيق احمد سحنون، طبع في وزارة الأوقاف المغربية الرباط 1409 وفي دار ابن حزم 1428 هـ تحقيق ابي الفضل احمد بن علي الدمياطي.
ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ابو الفضل القاضي عياض بن موسى اليحصبي (المتوفى: 544 هـ)، تحقيق مجموعة من المحققين، مطبعة فضالة-المحمدية، المغرب.
تقويم الأدلة في اصول الفقه، لأبي زيد عبيد الله بن عمر الدبوسي الحنفي، ص :17، تحقيق: عدنان العلي، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، الطبعة الأولى: 1426ه=2006م.
تقويم النظر في مسائل خلافية ذائعة، ونبذ مذهبية نافعة، محمد بن علي بن شعيب، ابو شجاع، فخر الدين، ابن الدهان (المتوفى: 592 هـ)، تحقيق: د. صالح بن ناصر بن صالح الخزيم، مكتبة الرشد -السعودية / الرياض. الطبعة: الأولى، 1422ه-2001م.
تهذيب اللغة، محمد بن احمد بن الأزهري الهروي، ابو منصور (المتوفى: 370 هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي -بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
التوضيح شرح التنقيح، لأبي العباس احمد بن عبد الرحمن بن موسى الزليطني المالكي المشهور بـ: "حلولو" (تـ 898 هـ) (3 / 201).
التوقيف على مهمات التعاريف، زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، عالم الكتب -القاهرة، الطبعة: الأولى ،1410ه-1990م.
الجامع المسند الصحيح المختصر من امور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه =صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل ابو عبد الله البخاري الجعفي، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي).
حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح، محمد الطاهر ابن عاشور، الدار العربية للكتاب، ليبيا، تونس 1399 هـ.
حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، حسن بن محمد بن محمود العطار الشافعي (المتوفى: 1250 هـ)، دار الكتب العلمية، بدون طبعة وبدون تاريخ.
رسائل الإصلاح، محمد الخضر حسين، مكتبة القدسي، القاهرة: 1939 م.
الزاهر في معاني كلمات الناس، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، ابو بكر الأنباري (المتوفى: 328 هـ)، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة -بيروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ-1992 م.
سنن ابي داود، ابو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السجستاني (المتوفى: 275هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا -بيروت.
السنن الكبرى، احمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي الخراساني، ابو بكر البيهقي (المتوفى: 458 هـ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت -لبنان. الطبعة: الثالثة، 1424هـ-2003 م.
شرح الزرقاني على مختصر خليل، محمد بن عبد الباقي الزرقاني، دار الفكر الإسلامي الحديث، 2001م.
الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي محمد بن احمد بن عرفة الدسوقي المالكي (المتوفى :1230 هـ)، دار الفكر، بدون طبعة وبدون تاريخ.
شرح تنقيح الفصول، ابو العباس شهاب الدين احمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684 هـ)، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة الفنية المتحدة، الطبعة الأولى، 1393 هـ-1973 م.
شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري، ابو الربيع، نجم الدين (المتوفى: 716 هـ)، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة. الطبعة: الأولى، 1407 هـ/1987 م.
شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان بن سعيد الحميري اليمني (المتوفى: 573 هـ)، تحقيق: د حسين بن عبد الله العمري -مطهر بن علي الإرياني -د يوسف محمد عبد الله، دار الفكر المعاصر (بيروت -لبنان)، دار الفكر (دمشق -سورية)، الطبعة: الأولى ،1420هـ-1999 م.
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ابو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى :393 هـ)، تحقيق: احمد عبد الغفور عطار. دار العلم للملايين-بيروت. الطبعة: الرابعة 1407 هـ-1987 م.
طلبة الطلبة، عمر بن محمد بن احمد بن إسماعيل، ابو حفص، نجم الدين النسفي (المتوفى :537هـ)، المطبعة العامرة، مكتبة المثنى ببغداد.
العدة في اصول الفقه، القاضي ابو يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (المتوفى: 458هـ). حققه وعلق عليه وخرج نصه: د احمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض -جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية. بدون ناشر. الطبعة الثانية1410 هـ-1990م.
الفروق = انوار البروق في انواء الفروق، ابو العباس شهاب الدين احمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684 هـ)، نشر: عالم الكتب. بدون تاريخ.
القاموس الفقهي لغة واصطلاحا، الدكتور سعدي ابو حبيب، دار الفكر. دمشق-سورية. الطبعة الثانية 1408هـ-1988 م. تصوير :1993 م.
القاموس المحيط، مجد الدين ابو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز ابادى (المتوفى:817هـ). تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة. بإشراف: محمد نعيم العرقشوسي. مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت -لبنان. الطبعة الثامنة، 1426 هـ-2005 م.
قواعد الأحكام في مصالح الأنام، ابو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن ابي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (المتوفى: 660 هـ)، راجعه وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية-القاهرة، (وصورتها دور عدة مثل: دار الكتب العلمية -بيروت، ودار ام القرى -القاهرة). طبعة: جديدة مضبوطة منقحة، 1414 هـ-1991 م.
كتاب التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى:816 هـ)، تحقيق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر. دار الكتب العلمية بيروت -لبنان. الطبعة: الأولى 1403هـ-1983 م.
كتاب الحدود في الأصول، للإمام الباجي: سليمان بن خلف، تحقيق: د. نزيه حماد، مؤسسة الزعبي للطباعة والنشر، بيروت: 1973م.
كشف الأسرار شرح اصول البزدوي، عبد العزيز بن احمد بن محمد، علاء الدين البخاري الحنفي (المتوفى: 730 هـ)، دار الكتاب الإسلامي. بدون طبعة وبدون تاريخ.
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، ايوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، ابو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094 هـ). تحقيق: عدنان درويش-محمد المصري. مؤسسة الرسالة -بيروت.
لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711 هـ)، دار صادر -بيروت. الطبعة: الثالثة -1414 هـ.
المحصول. ابو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى :606هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني. مؤسسة الرسالة. الطبعة الثالثة ،1418 هـ-1997 م.
المحكم والمحيط الأعظم، ابو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458 هـ)، عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية -بيروت، الطبعة: الأولى، 1421ه-2000م
مختار الصحاح، زين الدين ابو عبد الله محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666 هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ محمد. المكتبة العصرية – الدار النموذجية، بيروت -صيدا. الطبعة: الخامسة، 1420هـ/ 1999م.
مختصر ابن الحاجب، مطبوع مع بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، محمود بن عبد الرحمن (ابي القاسم) ابن احمد بن محمد، ابو الثناء، شمس الدين الأصفهاني (المتوفى: 749 هـ)، تحقيق: محمد مظهر بقا، دار المدني، السعودية، الطبعة: الأولى، 1406 هـ/ 1986 م.
المدونة، مالك بن انس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني (المتوفى: 79 1 هـ)، دار الكتب العلمية. الطبعة الأولى، 1415هـ-1994 م، وبيروت دار صادر، (د.ت)
المستصفى، ابو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505 هـ)، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية. الطبعة: الأولى، 1413ه-1993م.
مسند الإمام احمد بن حنبل، ابو عبد الله احمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن اسد الشيباني (المتوفى: 241 هـ). تحقيق: احمد محمد شاكر. دار الحديث -القاهرة.
المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج ابو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261 هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. دار إحياء التراث العربي -بيروت.
المسودة في اصول الفقه، آل تيمية بدأ بتصنيفها الجد: مجد الدين عبد السلام بن تيمية (ت: 652 هـ)، واضاف إليها الأب، عبد الحليم بن تيمية (ت: 682 هـ)، ثم أكملها الابن الحفيد: احمد بن تيمية (728 هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتاب العربي.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، احمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، ابو العباس (المتوفى: نحو 770 هـ)، المكتبة العلمية -بيروت.
المصطلح الأصولي عند الشاطبي، د. فريد الأنصاري، دار السلام، للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، الطبعة الأولى: 1431هـ=2010 م.
المطلع على الفاظ المقنع، محمد بن ابي الفتح بن ابي الفضل البعلي، ابو عبد الله، شمس الدين (المتوفى: 709 هـ). تحقيق: محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب. مكتبة السوادي للتوزيع. الطبعة: الطبعة الأولى 1423هـ-2003م.
معجم اللغة العربية المعاصرة، د احمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424 هـ) بمساعدة فريق عمل. عالم الكتب. الطبعة: الأولى، 1429هـ-2008 م.
المقدمة في الأصول لابن القصار، للقاضي ابي الحسن علي بن عمر البغدادي: المعروف بابن القصار المالكي. تحقيق الدكتور مصطفى مخدوم. دار المعلمية الطبعة الأولى :1420 / 1999.
المنتقى شرح الموطأ، ابو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن ايوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي (المتوفى: 474 هـ). مطبعة السعادة – بجوار محافظة مصر. الطبعة: الأولى، 1332 هـ (ثم صورتها دار الكتاب الإسلامي)، القاهرة -الطبعة: الثانية، بدون تاريخ.
المنثور في القواعد الفقهية، ابو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: 794هـ)، وزارة الأوقاف الكويتية. الطبعة: الثانية، 1405 هـ-1985 م.
منح الجليل شرح مختصر خليل، محمد بن احمد بن محمد عليش، ابو عبد الله المالكي (المتوفى: 1299 هـ)، دار الفكر-بيروت تاريخ النشر :1409 هـ/ 1989 م.
الموافقات، إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي، تحقيق: عبد الله دراز، دار المعرفة -بيروت، وتحقيق: ابو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، الطبعة الأولى 1417 هـ/ 1997م.
[·] باحث بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ومحاضر منتدب بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية -قسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية -جامعة الكويت.
[1] يراجع مثلا القاون الفرنسي فيما يتعلق بالأحوال الشخصية. راجع في ذلك بحثا بعنوان "أثر فقه الامام مالك في القانون المدني الفرنسي "قانون نابليون" للدكتور عبد السلام فيغو أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بأكدال ورئيس المجلس العلمي بطنجة الفحص" ضمن ندوة المذهب المالكي في سياقاته المعاصرة. التي نظمها كل من الرابطة المحمدية للعلماء، والمركز الأكاديمي للثقافة والدراسات، والمؤسسة العلمية الكتانية بقصر المؤتمرات بفاس. أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 21، 22 ،23 ربيع النبوي 1433 هـ/الموافق 14، 15، 16فبراير 2012 م.
[2] الصحاح للجوهري، (2/2099)، ولسان العرب لابن منظور، (13/117)، والقاموس المحيط، للفيروز ابادي، (4 / 215-216) وشمس العلوم، نشوان الحميري (3/1449)، كتاب التعريفات، للجرجاني (ص: 18)، الكليات، أبو البقاء الكفوي، (ص :107).
[3] القاموس المحيط (ص :1189).
[4] الزمر: 17، 18. راجع: أصول السرخسي (2 /200).
[5] طلبة الطلبة، نجم الدين النسفي (ص: 89).
[6] أصول السرخسي (2/ 201).
[7] الصحيح أن لفظ "الاستحسان" ورد في ثلاثة مواضع، المدونة (3/ 210)، و (3/320)، و (4/193).
[8] راجع المدونة (1/ 183)، و (1/ 480)، و (2/159)، و(2/ 231)، ومرتين في (2/ 231)، و (2/582)، و (4 / 216)، و (4 / 291)، و (4 / 531). وجاء لفظ (أستحسن): مرتين في المدونة (1 / 283)، ومرة في كل من: المدونة (3 / 25)، و (3 / 508)، و (4 / 631). وهو مالم يشر إليه الباحث.
[9] راجع: المدونة (3 /25)، و (3 /43)، و (4 /291).
[10] الصحيح أن لفظ " استحسنت" ورد في أربعة مواضع، المدونة (2 /164)، و (3 /647)، و (4 /250)، و (4 / 639)
[11] راجع المدونة (3 / 323)، و (8/ 373)، و (8/ 417)، و(10/175)، و (10 /299)، و (14/ 373)، و (14 /495).
[12] راجع المدونة (1 / 92)، و (14 / 403).
[13] راجع المدونة (2/ 484)، و (4 / 232)، و (5 / 326)، و (6 1 / 271)
[14] راجع المدونة (4 / 232)، و (12/ 110)، و (14/ 445)، و (14/411)، تحرير القول في مسمى الاستحسان عند المالكية، د. نعمان جغيم، بحث منشور في مجلة الشريعة والقانون، كلية القانون، جامعة الامارات العربية المتحدة، (ص :149-150)
[15] راجع المدونة (8/ 373)، و (8/407)، و (8/436)، و(10/ 175)، و (10/299)، و (12 /110)، و (14 / 403)، و (14/ 445)، و (14/ 495)، و (16/411).
[16] راجع المدونة (1 / 92)، و (2/ 484)، و (4 /238)، و(5 / 233)، و (5 / 326)، و (16 / 271).
[17] راجع المدونة (4 / 232).
[18] راجع المدونة (14 / 373).
[19] راجع : الأحكام للباجي ، (ص :564)، والحدود في الأصول له ، (ص :65) وأحكام القران لابن العربي (2/ 754)، وبداية المجتهد ونهاية المقتصد (4 / 60، و تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام ، لابن فرحون ( 2 / 60)، وحاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح ، محمد الطاهر ابن عاشور، (2/229)، والمحصول في علم الأصول لابن العربي (ص: 131) ، و الموافقات للشاطبي ( 2 / 371)، وإيصال السالك للولاتي ،(ص : 21)، والموافقات ( 4 /148-1489)، والموافقات ( 1 / 33)، والبحر المحيط في أصول الفقه (8 /98 )، و إرشاد الفحول ( 2 / 183)، والتوضيح شرح التنقيح ، حلولو (3 / 201)، وتحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة ، (ص : 224)، والشرح الكبير ، للدردير ، (3 /102)، وبلغة السالك ، للصاوي ، (3 /146).
[20] بداية المجتهد ونهاية المقتصد (4 /60).
[21] الحدود في الأصول، للأمام الباجي: سليمان بن خلف، (4 /60).
[22] الموافقات، (5 / 198)، والإحكام لابن حزم، (6 /16) والبحر المحيط (8/97).
[23] المحصول في علم الأصول (ص :545)، وراجع:
[24] حاشية الدسوقي مع الشرح الكبير (3 / 479).
[25] المسودة في أصول الفقه، (ص :451).
[26] المنتقى شرح الموطأ، للباجي (5 / 89).
[27] كتاب الحدود في الأصول، الباجي، (ص: 86).
[28] ترتيب المدارك وتقريب المسالك، للقاضي عياض (1 / 90).
[29] مختصر ابن الحاجب، شمس الدين الأصفهاني (3 / 281)، وإرشاد الفحول (2 /182).
[30] شرح تنقيح الفصول، للقرافي (ص: 452).
[31] إحكام الفصول للباجي، (2 /693)، والبحر المحيط، الزركشي (8 / 97)، وإرشاد الفحول (2 /183).
[32] إرشاد الفحول للشوكاني (2 / 182).
[33] الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم (6/16).
[34] الاعتصام للشاطبي، (3 / 48).
[35] المسودة في أصول الفقه (ص :452).
[36] المدونة (4 / 291). يجوز الامام مالك -رحمه الله -للأم أن تجعل وصيا على مال ابنها، على أن يكون المال الموصي به قليلا كستين دينارا، وألا يكون للصغير ولي ولا وصي، وأن يكون المال الموصي به موروثا عنها، وليس ذلك لغير الأم من الأقارب، كالأخ والحد، وذلك مثل جواز اعتصارها الهبة أي رجوعها فيها. قال ابن رشد: "وأن للأم -أيضا -أن تعتصر ما وهبت إن كان الأب حيا" بداية المجتهد ونهاية المقتصد (4 /117)، والذخيرة، 7/157، وشرح الدردير مع حاشية الدسوقي، 4 /452، والتاج والاكليل للمواف، 6 / 388.
[37] المسودة في أصول الفقه (ص: 451).
[38] الأصول الاجتهادية التي يبنى عليها المذهب المالكي، د. حاتم باي، (ص :305).
[39] المنثور في القواعد الفقهية (2/208)، والأشباه والنظائر للسبكي (2/167)، وحاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع (2/ 223)، والأصل الجامع لإيضاح الدرر المنظومة في سلك جمع الجوامع (2/101).
[40] إحكام الفصول للباجي، (2 /693)، والبحر المحيط (8/ 97) وإرشاد الفحول (2 /183).
[41] المحصول لابن العربي (ص: 131). هذه عبارة ابن العربي في المحصول، مع التوقف في وصفه أصحاب مالك أنه لم يكن فيهم قوي الفكر، ولا شديد المعارضة.
[42] حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح، محمد الطاهر ابن عاشور، (2/229).
[43] الأصول الاجتهادية التي يبنى عليها المذهب المالكي، د. حاتم باي، (ص :242).
[44] الاعتصام للشاطبي (3 / 48).
[45] الموافقات (5 / 199). يذهب الشيخ أبو زهرة إلى أن الاستحسان " ترجيح للاستدلال المرسل بالمصلحة على القياس" أصول الفقه، الشيخ محمد أبو زهرة، ص: 251، دار الفكر العربي. بدون تاريخ. ويذهب الدكتور الدريني إلى أنه خطة تشريعية استدلالية ليست في ذاتها دليلا مستقلا، أو مصدرا تشريعيا؛ لاستناده إلى أصل عام من مصادر التشريع كالكتاب والسنة والاجماع. راجع: المناهج الأصولية في الاجتهاد بالرأي في التشريع، د. فتحي الدريني، ص :624فما بعدها. دار الكتاب الحديث. ط1395، 1-1975.
[46] الموافقات (5 /199).
[47] حاشية الدسوقي (3 / 479).
[48] شرح الزرقاني على مختصر خليل (6/176).
[49] الموافقات (5 /233).
[50] الاعتصام للشاطبي (3 / 56).
[51] منح الجليل شرح مختصر خليل، للشيخ عليش (7/ 202).
[52] المحصول لابن العربي (ص :131)، والاعتصام للشاطبي ت الهلالي (2/ 638).
[53] إيصال السالك (ص :22).
[54] التوضيح شرح التنقيح، حلولو (3 / 201)، وحاشية التوضيح لابن عاشور، (2 /230).
[55] حاشية التوضيح والتصحيح، لابن عاشور (2/ 230)، ومناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها، للرجراجي (9/ 64)، وشرح مختصر خليل للخرشي (6/167)، وحاشية الصاوي على الشرح الصغير -بلغة السالك لأقرب المسالك (3 / 638).
[56] إيصال السالك للولاتي، (ص :21)، والموافقات (4 / 48 1-489 1).
[57] الموافقات (1 /33).
[58] المدونة (3/399).
[59] مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها (7/306)، الاعتصام للشاطبي ت الهلالي (2/638) والمحصول لابن العربي (ص :131)، والموافقات (5 /196).
[60] الموافقات (5 /117).
[61] الاعتصام للشاطبي ت الهلالي(2/638)، والمحصول لابن العربي (ص :131)، والموافقات (5/196)، والفروق للقرافي -أنوار البروق في أنواء الفروق (4 / 32).
[62] الموافقات (5 /196).
[63] البيان والتحصيل (7/137).
[64] الاعتصام للشاطبي (3 / 52 -53).
[65] المراطلة هي: المماثلة في الوزن، مثل بيع الذهب بالذهب موازنة. راجع: المغرب في ترتيب المعرب، برهان الدين المطرزي (ص :190)، وشرح حدود ابن عرفة (1 /246).
[66] البيان والتحصيل (9 / 328)، والموافقات (5 / 196)، والاعتصام للشاطبي (3 / 52).
[67] المدونة (3 / 4 -5).
[68] الوغد في اللغة له عدة معان، منها: الضعيف، واللئيم، والرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه. راجع: الزاهر في معاني كلمات الناس، لأبي بكر الأنباري (1/204)، والصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (2/ 552)، ومقاييس اللغة لابن فارس (6/128).
[69] البيان والتحصيل (9/ 328).
[70] الفروق للقرافي -أنوار البروق في أنواء الفروق (3 /295).
[71] المحصول في علم الأصول لابن العربي (ص: 131) والموافقات للشاطبي (2/ 371).
[72] المحصول في علم الأصول لابن العربي (ص :132).
[73] البيان والتحصيل (12/16).
[74] كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، للتهانوي (2/1315).
[75] البيان والتحصيل (15 / 289-290).
[76] بداية المجتهد ونهاية المقتصد (4 /60).
[77] الاحكام للباجي، (ص :4 56)، والحدود في الأصول له، (ص :65) وأحكام القران لابن العربي (2/ 754).
[78] كتاب الحدود في الأصول، للباجي، (ص :66).
[79] تحرير القول في مسمى الاستحسان عند المالكية، د. نعمان جغيم، (ص :165).
[80] الفروق للقرافي -أنوار البروق في أنواء الفروق (2 / 128).
[81] إجمال الاصابة في أقوال الصحابة، لابن كيكلدي العلائي (ص: 38).
[82] حاشية التوضيح والتصحيح، (ج 2/ 230)، ورسائل الاصلاح، محمد الخضر حسين (ج 2/230).
[83] البيان والتحصيل (16/ 91).
[84] الاعتصام للشاطبي (3 / 57).
[85] منح الجليل شرح مختصر خليل (6/ 472).
[86] الموافقات (5 / 106 -107).
[87] إيقاظ همم أولي الأبصار للاقتداء بسيد المهاجرين والأنصار، الفلاني المالكي (ص: 88).
[88] الاعتصام للشاطبي (3 / 56)، والمسالة مذكورة في المدونة (1 /132).
[89] من مصادر الفقه المالكي.
[90] البيان والتحصيل (1/395-396)
[91] الموافقات (1 /32-33).
[92] الموافقات (5 /194 -198).
[93] الموافقات (5 / 198 -199).
[94] هذا الترتيب هو ما ذهب إليه الدكتور فريد الأنصاري، والترجيح بين الاستحسان وسد الذرائع إنما يكون بقوة المصلحة المرجوة، أو بقوة المفسدة التي يراد دفعها، والقاسم المشترك بينهما أنهما من قواعد الاستثناء.
[95] راجع: المصطلح الأصولي عند الشاطبي، د. فريد الأنصاري، (ص: 804).
[96] الاعتصام للشاطبي ت الهلالي(2/638)، والمحصول لابن العربي (ص :131)، والموافقات (5 /196).
[97] إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول (2/184).
[98] بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، للأصفهاني (3 /280 وما بعدها).
[99] المحصول لابن العربي (ص: 131 وما بعدها).
[100] قال القرافي عن أدلة الأحكام عند الامام مالك: " هي على قسمين: أدلة مشروعيتها، وأدلة وقوعها، فأما أدلة مشروعيتها: فتسعة عشر بالاستقراء، وأما أدلة وقوعها فلا يحصرها عدد، فلنتكلم أولا عن أدلة مشروعيتها، فنقول: هي الكتاب والسنة، واجماع الأمة، واجماع أهل المدينة، والقياس، وقول الصحابي، والمصلحة المرسلة، والاستصحاب والبراءة الأصلية، والعوائد، والاستقراء، وسد الذرائع، والاستدلال والاستحسان، والأخذ بالأخف، والعصمة، واجماع أهل الكوفة، واجماع العترة، واجماع الخلفاء الأربعة. شرح تنقيح الفصول (ص :445).
[101] راجع: تقويم الأدلة في أصول الفقه، للدبوسي، ص :17.
[102] العدة في أصول الفقه، للقاضي أبي يعلى، (1 / 133).
[103] البحر المحيط في أصول الفقه، للزركشي، )1/51. (