تفسير: (فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون)
♦ الآية: ï´؟ فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ï´¾.
♦ السورة ورقم الآية: الأنفال (57).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ï´؟ فإمَّا تثقفنَّهم في الحرب ï´¾ فإن أدركتهم في القتال وأسرتهم ï´؟ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خلفهم ï´¾ فافعل بهم فعلاً من التَّنكيل والعقوبة يفرق به جمعُ كلِّ ناقضِ عهدٍ فيعتبروا بما فعلت بهؤلاء فلا ينقضوا العهد فذلك قوله تعالى: ï´؟ لعلهم يذكرون ï´¾.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ï´؟ فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ ï´¾، تَجِدَنَّهُمْ، ï´؟ فِي الْحَرْبِ ï´¾، قَالَ مقاتل: إن أدركتهم بالحرب وَأَسَرْتَهُمْ، ï´؟ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ ï´¾، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَنَكِّلْ بِهِمْ مِنْ وَرَائِهِمْ. وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: أَنْذِرْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ. وَأَصْلُ التَّشْرِيدَ: التَّفْرِيقُ وَالتَّبْدِيدُ، مَعْنَاهُ: فَرِّقْ بِهِمْ جَمْعَ كَلِّ نَاقِضٍ، أَيْ: افْعَلْ بِهَؤُلَاءِ الَّذِينَ نَقَضُوا عهدك وجاؤوا لِحَرْبِكَ فِعْلًا مِنَ الْقَتْلِ وَالتَّنْكِيلِ، يَفْرَقُ مِنْكَ وَيَخَافُكَ مَنْ خَلْفَهُمْ مَنْ أَهْلِ مَكَّةَ وَالْيَمَنِ، ï´؟ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ï´¾، يتذكّرون ويتّعظون وَيَعْتَبِرُونَ فَلَا يَنْقُضُونَ الْعَهْدَ.
تفسير القرآن الكريم