تفسير: (قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتنني به إلا أن يحاط بكم فلما آتوه موثقهم)
♦ الآية: ï´؟ قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ ï´¾.
♦ السورة ورقم الآية: يوسف (66).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ï´؟ قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا من الله ï´¾ حتى تحلفوا بالله ï´؟ لَتَأْتُنَّني به إلاَّ أن يحاط بكم ï´¾ إلا أن تموتوا كلُّكم ï´؟ فلما آتَوْهُ موثقهم ï´¾ عهدهم ويمينهم ï´؟ قال ï´¾ يعقوب عليه السَّلام: ï´؟ الله على ما نقول وكيل ï´¾ شهيد.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ï´؟ قالَ ï´¾ لَهُمْ يَعْقُوبُ: ï´؟ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ تعطون مَوْثِقاً ï´¾، أي: مِيثَاقًا وَعَهْدًا، ï´؟ مِنَ اللَّهِ ï´¾، وَالْعَهْدُ الموثق: المؤكّد بالقسم. وقيل: الْمُؤَكَّدُ بِإِشْهَادِ اللَّهِ عَلَى نَفْسِهِ، ï´؟ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ ï´¾، وَأَدْخَلَ اللَّامَ فِيهِ لِأَنَّ مَعْنَى الْكَلَامِ الْيَمِينُ، ï´؟ إِلَّا أَنْ يُحاطَ بِكُمْ ï´¾، قَالَ مُجَاهِدٌ: إِلَّا أَنْ تَهْلَكُوا جَمِيعًا. وَقَالَ قَتَادَةُ: إِلَّا أَنْ تَغْلِبُوا حَتَّى لَا تُطِيقُوا ذَلِكَ. وَفِي الْقِصَّةِ: أَنَّ الْإِخْوَةَ ضَاقَ الْأَمْرُ عَلَيْهِمْ وَجَهِدُوا أَشَدَّ الْجُهْدِ، فَلَمْ يَجِدْ يَعْقُوبُ بُدًّا مِنْ إِرْسَالِ بِنْيَامِينَ مَعَهُمْ. ï´؟ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ ï´¾، أَعْطَوْهُ عُهُودَهُمْ، قالَ، يَعْنِي: يَعْقُوبَ ï´؟ اللَّهُ عَلى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ ï´¾، شَاهِدٌ. وَقِيلَ: حَافَظٌ. قَالَ كَعْبٌ: لَمَّا قَالَ يَعْقُوبُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وهو أرحم الراحمين، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي وجلالي لأردنّ عليك كليهما بعد ما توكّلت عليّ.
تفسير القرآن الكريم