رد: مقاصد النهي في البيوع المحرمة
مقاصد النهي في البيوع المحرمة
د. جميل يوسف زريوا[*]
[26] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2043.
[27] نهاية المطلب: 30.
[28] الحاوي الكبير 5/778.
[29] انظر: إقامة الدليل على إبطال التحليل ص:206.
[30] انظر: التعليقات على عمدة الأحكام 2/859.
[31] انظر: بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار ص: 38.
[32] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3506, وقال الألباني صحيح.
[33] تفسير آيات أشكلت 2/656 -659.
[34] انظر تهذيب سنن أبي داود 4/1715.
[35] انظر: التعليقات على عمدة الأحكام للسعدي 2/847.
[36] أخرجه البخاري في البيع, باب لا يبع على بيع أخيه, حديث رقم: 2140, ص: 422 ومسلم في النكاح باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه, حديث رقم: 3454, ص: 576.
[37] المختارات الجليلة ص: 144.
[38] تقدم تخريجه.
[39] التعليقات على عمدة الأحكام 2/847
[40] مجلة مجمع الفقه الإسلامي 5/1697
[41] سورة البقرة: 276-287
[42] انظر: المقالة السابعة في معجزة القرآن المشاهدة ص: 617.
[43] انظر: تيسير الكريم الرحمن 1/339.
[44] سورة البقرة آية:278-279
[45] سورة البقرة آية:280 .
[46] سورة البقرة آية:281 .
[47] تيسير الكريم الرحمن 1/340.
[48] انظر: شرح منظومة القواعد الفقهية ص: 133
[49] انظر: الملخص الفقهي ص:36.
[50] انظر: شرح منظومة القواعد الفقهية ص: 133
[51] انظر: الملخص الفقهي ص:36.
[52] سورة النساء:5.
[53] انظر: الإرشاد إلى معرفة الأحكام ص: 508.
[54] انظر: الدرة المختصرة في بيان محاسن الإسلام ص: 322
[55] انظر: فتح الرحيم الملك العلام ص: 143 وما بعدها.
[56] انظر: الأمر بالاجتماع والائتلاف والنهى عن التفرق، عبد الله بن جار الله ص: 3.
[57] انظر: المصدر السابق ص: 64.
[58] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم:2554.
[59] انظر: إعلام الموقعين 5/52.
[60] مهر البغي: العوض الذي تأخذه من الزنا. انظر: النهاية في غريب الحديث 2/5
[61] قال ابن الأثير: هو ما يعطاه من الأجرة والرشوة على كهانته. النهاية في غـــريب الحديث 1/435
[62] قال ابن الأثير: والسحت الحرام الذي لا يحل كسبه لأنه يسحت البركة أي يذهبها. النهاية في غريب الحديث2/345
[63] أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان حديث رقم 4920، 7/276
[64] انظر: القبس في شرح الموطأ 2/799.
[65] زاد المعاد 5/789
[66] أخرجه مسلم في صحيحه حديث رقم: 513.
[67] انظر: زاد المعاد 5/817.
[68] أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب اشتمال الصماء, حديث رقم: 5481.
[69] نهاية المطلب 24-25.
[70] انظر: زاد المعاد 5/820.
[71] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2036.
[72] نهاية المطلب 1-4.
[73] انظر: زاد المعاد 5/810
[74] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2164.
[75] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 4088.
[76] انظر: النهاية في غريب الحديث 3/464.
[77] البرذونة تتخذ للنسل. المعجم الوسيط ص:373.
[78] انظر: زاد المعاد 5/795 وما بعده.
[79] انظر: الدرة المختصرة في محاسن الإسلام ص: 317.
[80] زاد المعاد 5/761.
[81] سورة المائدة: 90 -91.
[82] انظر: مجموع الفتاوى 32/225 وما بعدها
[83] سورة المائدة: 90 -91.
[84] سورة المائدة: 91.
[85] انظر: تيسير الكريم الرحمن 2/338 وما بعدها.
[86] سورة الجمعة: 9.
[87] الكشاف 4/542.
[88] سورة الجمعة: 9.
[89] سورة الجمعة: 10.
[90] سورة المنافقون: 9
[91] سورة النور: 37.
[92] مجموع الفتاوى 32/234.
[93] إعلام الموقعين 3/138.
[94] رواه الطبراني في المعجم الكبير حديث رقم: 286, ورواه البيهقي أيضا في السنن الكبرى, حديث رقم: 11096, وقال: رفعه وهم والموقوف أصح ويروى ذلك عن أبى رجاء من قوله.
[95] إعلام الموقعين 3/158.
[96] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم:2072 ومسلم حديث رقم: 3944.
[97] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2084ومسلم حديث رقم: 3993.
[98] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2094ومسلم حديث رقم: 4060.
[99] إعلام الموقعين 3/184.
[100] تقدم تخريجه.
[101] انظر: مجموع الفتاوى 29/48.
[102] معالم السنن 3/41.
[103] أخرجه أبوداود في سننه, حديث رقم: 4940.
[104] انظر: تاج العروس, المعجم الوسيط, مادة (ن ر د)
[105] انظر: الفروسية ص: 170.
[106] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2019.
[107] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 3927.
[108] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 3926.
[109] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3501.
[110] تهذيب السنن 2/184.
[111] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 4202.
[112] نهاية المطلب 4/456.
[113] نهاية المطلب 4/456.
[114] انظر: الطرق الحكمية ص: 354.
[115] انظر: اعلام الموقعين 3/154.
[116] انظر: الفتاوى الكبرى 4/21.
[117] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3464, وصححه الألباني.
[118] سورة البقرة: 275.
[119] سورة البقرة: 279.
[120] أخرجه عبد الرزاق في مصنفه, حديث رقم:14812, وصححه ابن القيم في إعلام الموقعين 3/167.
[121] انظر: إقامة الدليل عى إبطال التحليل 3/470.
[122] انظر: إعلام الموقعين 3/167 وما بعده.
[123] انظر: معالم السنن 3/116.
[124] انظر: الحاوي الكبير 5/782.
[125] انظر: إعلام الموقعين 3/141.
[126] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2091.
[127] التمهيد 2/314.
[128] مجموع الفتاوى 30/234.
[129] مجموع الفتاوى 28/73.
[130] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2035 ومسلم في صحيحه حديث رقم: 3893.
[131] إقامة الدليل على إبطال التحليل ص:206.
[132] انظر: القواعد الحسان لتفسير القرآن ص: 125
فهرس المراجع:
- الإرشاد إلى معرفة الأحكام، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
- إعلام الموقعين عن رب العالمين, المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي, الناشر: دار الجيل ببيروت, تحقيق: طه عبد الرءوف.
- إقامة الدليل على إبطال التحليل لشيخ الإسلام ابن تيمية.
- الأمر بالاجتماع والائتلاف والنهى عن التفرق والاختلاف، عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله، طبعة المؤلف.
- بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
- تاج العروس للزبيدي, تحقيق مجموعة من المحققين, طبعة دار الهداية.
- التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان لمحمد ناصر الدين الألباني بترتيب ابن بلبان المسمى الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، طبعة دار با وزير للنشر والتوزيع.
- التعليقات على عمدة الأحكام، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة دار النوادر.
- تفسير آيات أشكلت لابن تيمية, تحقيق: عبد العزيز الخليفة, الناشر: دار الصميعي.
- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد, المؤلف: يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي, المحقق: مصطفى بن أحمد العلوى ومحمد البكرى, طبعة: مؤسسة القرطبه.
- تَهذيب سنن أَبي داود وإيضاح مشكِلاتهِ, المؤلف: محمد بن أبي بكر, ابن قيّم الجوزية.
- تيسير الكريم الرحمن, تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
- تيسير الوصول إلى قواعد الأصول ومعاقد الفصول, للإمام عبد المؤمن بن عبد الحقّ البغدادي الحنبلي.
- سنن الترمذي, المؤلف: محمد بن عيسى الترمذي, الناشر: دار إحياء التراث العربي بيروت, تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون.
- الحاوى الكبير, تأليف العلامة أبو الحسن الماوردى, دار النشر / دار الفكر ـ بيروت.
- الدرة المختصرة في محاسن الإسلام، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
- زاد المعاد في هدي خير العباد, المؤلف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية, الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت.
- السراج الوهاج على متن المنهاج, العلامة محمد الزهري الغمراوي, الناشر دار المعرفة للطباعة والنشر ببيروت.
- سنن أبي داود, المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني, الناشر: دار الكتاب العربي ـ بيروت, وزارة الأوقاف المصرية وأشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي.
- شرح القواعد الفقهية، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي.
- شرح فتح القدير, كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي, الناشر: دار الفكر ببيروت.
- صحيح البخاري, المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي, الناشر: دار ابن كثير, اليمامة – بيروت, تحقيق: د. مصطفى ديب البغا.
- صحيح مسلم, المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري, الناشر: دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت.
- الطرق الحكمية في السياسة الشرعية, المؤلف: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي, الناشر: مطبعة المدني – القاهرة, تحقيق: د. محمد جميل غازي.
- علم المقاصد الشرعية, د. نور الدين بن مختار الخادمي, طبعة مكتبة العبيكان.
- علم مقاصد الشارع، تأليف الدكتور عبد العزيز ربيعة، طبعة المؤلف.
- الفتاوى الكبرى, المؤلف: تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني, المحقق: محمد عبد القادر عطا- مصطفى عبد القادر عطا, الناشر: دار الكتب العلمية.
- فتح الرحيم الملك العلام, تأليف العلامة عبد الرحمن السعدي, طبعة دار ابن الجوزى.
- الفروسية, المؤلف: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله, الناشر: دار الأندلس- السعودية -, تحقيق: مشهور بن حسن بن محمود بن سلمان
- الفِقه الإسلامي وأدلته, المؤلف: أ.د. وَهْبة الزُّحَيْلي, الناشر: دار الفكر– دمشق.
- القبس في شرح الموطأ مالك لابن العربي, الناشر دار الغرب, تحقيق د. محمد ولد كريم.
- القواعد الحسان لتفسير القرآن، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل, المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي, نشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
- مجلة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة, المؤلف: منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة.
- مجموع الفتاوى, المؤلف: تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني, المحقق: أنور الباز, عامر الجزار, الناشر: دار الوفاء.
- المختارات الجليلة، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
- مصنف عبد الرزاق, المؤلف: أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني, الناشر: المكتب الإسلامي بيروت, تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.
- معالم السنن للخطابي, تحقيق محمد صبحي حلاق, الناشر: مكتبة المعارف.
- المعجم الكبير, المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني, نشر: مكتبة العلوم والحكم– الموصل, تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي
- المعجم الوسيط، تأليف إبراهيم مصطفى, أحمد الزيات, حامد عبد القادر, محمد النجار, طبعة دار الدعوة, تحقيق مجمع اللغة العربية.
- مقاصد الشريعة الإسلامية لمحمد الطاهر بن عاشور، طبعة دار النفائس.
- مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية،محمد بن سعد اليوبي،طبعة دار ابن الجوزي.
- مقاصد الشريعة عند ابن تيمية، تأليف د. يوسف أحمد البدوي، طبعة دار الصميعي.
- مقاصد الشريعة ومكارمها تأليف علال الفاسي، الناشر دار الغرب الإسلامي.
- المقالة السابعة في معجزة القرآن المشاهدة للعيان، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مؤسسة الأميرة العنود.
- الملخص الفقهي, تأليف صالح بن فوزان الفوزان, طبع على نفقة بعض المحسنين.
- الموافقات في أصول الشريعة، تأليف إبراهيم بن موسى الشاطبي، طبعة مكتبة نزار مصطفى الباز.
- نظرية الوسائل في الشريعة الإسلامية, تأليف الدكتوراه أم نائل محمد بركاني,طبعة دار ابن حزم.
- نهاية الفرع للجويني, تحقيق: عادل عبد الموجود وعلي محمد معوض, الناشر مكتبة نزار الباز.
- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، تحقيق أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناجي. الناشر المكتبة الإسلامية.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|