عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 24-09-2019, 09:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,602
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مقاصد النهي في البيوع المحرمة

مقاصد النهي في البيوع المحرمة




د. جميل يوسف زريوا[*]




[26] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2043.

[27] نهاية المطلب: 30.

[28] الحاوي الكبير 5/778.

[29] انظر: إقامة الدليل على إبطال التحليل ص:206.

[30] انظر: التعليقات على عمدة الأحكام 2/859.

[31] انظر: بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار ص: 38.

[32] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3506, وقال الألباني صحيح.

[33] تفسير آيات أشكلت 2/656 -659.

[34] انظر تهذيب سنن أبي داود 4/1715.

[35] انظر: التعليقات على عمدة الأحكام للسعدي 2/847.

[36] أخرجه البخاري في البيع, باب لا يبع على بيع أخيه, حديث رقم: 2140, ص: 422 ومسلم في النكاح باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه, حديث رقم: 3454, ص: 576.

[37] المختارات الجليلة ص: 144.

[38] تقدم تخريجه.

[39] التعليقات على عمدة الأحكام 2/847

[40] مجلة مجمع الفقه الإسلامي 5/1697

[41] سورة البقرة: 276-287

[42] انظر: المقالة السابعة في معجزة القرآن المشاهدة ص: 617.

[43] انظر: تيسير الكريم الرحمن 1/339.

[44] سورة البقرة آية:278-279

[45] سورة البقرة آية:280 .

[46] سورة البقرة آية:281 .

[47] تيسير الكريم الرحمن 1/340.

[48] انظر: شرح منظومة القواعد الفقهية ص: 133

[49] انظر: الملخص الفقهي ص:36.

[50] انظر: شرح منظومة القواعد الفقهية ص: 133

[51] انظر: الملخص الفقهي ص:36.

[52] سورة النساء:5.

[53] انظر: الإرشاد إلى معرفة الأحكام ص: 508.

[54] انظر: الدرة المختصرة في بيان محاسن الإسلام ص: 322

[55] انظر: فتح الرحيم الملك العلام ص: 143 وما بعدها.

[56] انظر: الأمر بالاجتماع والائتلاف والنهى عن التفرق، عبد الله بن جار الله ص: 3.

[57] انظر: المصدر السابق ص: 64.

[58] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم:2554.

[59] انظر: إعلام الموقعين 5/52.

[60] مهر البغي: العوض الذي تأخذه من الزنا. انظر: النهاية في غريب الحديث 2/5

[61] قال ابن الأثير: هو ما يعطاه من الأجرة والرشوة على كهانته. النهاية في غـــريب الحديث 1/435

[62] قال ابن الأثير: والسحت الحرام الذي لا يحل كسبه لأنه يسحت البركة أي يذهبها. النهاية في غريب الحديث2/345

[63] أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان حديث رقم 4920، 7/276

[64] انظر: القبس في شرح الموطأ 2/799.

[65] زاد المعاد 5/789

[66] أخرجه مسلم في صحيحه حديث رقم: 513.

[67] انظر: زاد المعاد 5/817.

[68] أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب اشتمال الصماء, حديث رقم: 5481.

[69] نهاية المطلب 24-25.

[70] انظر: زاد المعاد 5/820.

[71] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2036.

[72] نهاية المطلب 1-4.

[73] انظر: زاد المعاد 5/810

[74] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2164.

[75] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 4088.

[76] انظر: النهاية في غريب الحديث 3/464.

[77] البرذونة تتخذ للنسل. المعجم الوسيط ص:373.

[78] انظر: زاد المعاد 5/795 وما بعده.

[79] انظر: الدرة المختصرة في محاسن الإسلام ص: 317.

[80] زاد المعاد 5/761.

[81] سورة المائدة: 90 -91.

[82] انظر: مجموع الفتاوى 32/225 وما بعدها

[83] سورة المائدة: 90 -91.

[84] سورة المائدة: 91.

[85] انظر: تيسير الكريم الرحمن 2/338 وما بعدها.

[86] سورة الجمعة: 9.

[87] الكشاف 4/542.

[88] سورة الجمعة: 9.

[89] سورة الجمعة: 10.

[90] سورة المنافقون: 9

[91] سورة النور: 37.

[92] مجموع الفتاوى 32/234.

[93] إعلام الموقعين 3/138.

[94] رواه الطبراني في المعجم الكبير حديث رقم: 286, ورواه البيهقي أيضا في السنن الكبرى, حديث رقم: 11096, وقال: رفعه وهم والموقوف أصح ويروى ذلك عن أبى رجاء من قوله.

[95] إعلام الموقعين 3/158.

[96] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم:2072 ومسلم حديث رقم: 3944.

[97] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2084ومسلم حديث رقم: 3993.

[98] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2094ومسلم حديث رقم: 4060.

[99] إعلام الموقعين 3/184.

[100] تقدم تخريجه.

[101] انظر: مجموع الفتاوى 29/48.

[102] معالم السنن 3/41.

[103] أخرجه أبوداود في سننه, حديث رقم: 4940.

[104] انظر: تاج العروس, المعجم الوسيط, مادة (ن ر د)

[105] انظر: الفروسية ص: 170.

[106] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2019.

[107] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 3927.

[108] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 3926.

[109] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3501.

[110] تهذيب السنن 2/184.

[111] أخرجه مسلم في صحيحه, حديث رقم: 4202.

[112] نهاية المطلب 4/456.

[113] نهاية المطلب 4/456.

[114] انظر: الطرق الحكمية ص: 354.

[115] انظر: اعلام الموقعين 3/154.

[116] انظر: الفتاوى الكبرى 4/21.

[117] أخرجه أبو داود في سننه, حديث رقم: 3464, وصححه الألباني.

[118] سورة البقرة: 275.

[119] سورة البقرة: 279.

[120] أخرجه عبد الرزاق في مصنفه, حديث رقم:14812, وصححه ابن القيم في إعلام الموقعين 3/167.

[121] انظر: إقامة الدليل عى إبطال التحليل 3/470.

[122] انظر: إعلام الموقعين 3/167 وما بعده.

[123] انظر: معالم السنن 3/116.

[124] انظر: الحاوي الكبير 5/782.

[125] انظر: إعلام الموقعين 3/141.

[126] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2091.

[127] التمهيد 2/314.

[128] مجموع الفتاوى 30/234.

[129] مجموع الفتاوى 28/73.

[130] أخرجه البخاري في صحيحه, حديث رقم: 2035 ومسلم في صحيحه حديث رقم: 3893.

[131] إقامة الدليل على إبطال التحليل ص:206.

[132] انظر: القواعد الحسان لتفسير القرآن ص: 125
فهرس المراجع:
  • الإرشاد إلى معرفة الأحكام، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
  • إعلام الموقعين عن رب العالمين, المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي, الناشر: دار الجيل ببيروت, تحقيق: طه عبد الرءوف.
  • إقامة الدليل على إبطال التحليل لشيخ الإسلام ابن تيمية.
  • الأمر بالاجتماع والائتلاف والنهى عن التفرق والاختلاف، عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله، طبعة المؤلف.
  • بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
  • تاج العروس للزبيدي, تحقيق مجموعة من المحققين, طبعة دار الهداية.
  • التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان لمحمد ناصر الدين الألباني بترتيب ابن بلبان المسمى الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، طبعة دار با وزير للنشر والتوزيع.
  • التعليقات على عمدة الأحكام، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة دار النوادر.
  • تفسير آيات أشكلت لابن تيمية, تحقيق: عبد العزيز الخليفة, الناشر: دار الصميعي.
  • التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد, المؤلف: يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي, المحقق: مصطفى بن أحمد العلوى ومحمد البكرى, طبعة: مؤسسة القرطبه.
  • تَهذيب سنن أَبي داود وإيضاح مشكِلاتهِ, المؤلف: محمد بن أبي بكر, ابن قيّم الجوزية.
  • تيسير الكريم الرحمن, تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
  • تيسير الوصول إلى قواعد الأصول ومعاقد الفصول, للإمام عبد المؤمن بن عبد الحقّ البغدادي الحنبلي.
  • سنن الترمذي, المؤلف: محمد بن عيسى الترمذي, الناشر: دار إحياء التراث العربي بيروت, تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون.
  • الحاوى الكبير, تأليف العلامة أبو الحسن الماوردى, دار النشر / دار الفكر ـ بيروت.
  • الدرة المختصرة في محاسن الإسلام، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
  • زاد المعاد في هدي خير العباد, المؤلف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية, الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • السراج الوهاج على متن المنهاج, العلامة محمد الزهري الغمراوي, الناشر دار المعرفة للطباعة والنشر ببيروت.
  • سنن أبي داود, المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني, الناشر: دار الكتاب العربي ـ بيروت, وزارة الأوقاف المصرية وأشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي.
  • شرح القواعد الفقهية، تأليف عبد الرحمن السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي.
  • شرح فتح القدير, كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي, الناشر: دار الفكر ببيروت.
  • صحيح البخاري, المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي, الناشر: دار ابن كثير, اليمامة – بيروت, تحقيق: د. مصطفى ديب البغا.
  • صحيح مسلم, المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري, الناشر: دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت.
  • الطرق الحكمية في السياسة الشرعية, المؤلف: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي, الناشر: مطبعة المدني – القاهرة, تحقيق: د. محمد جميل غازي.
  • علم المقاصد الشرعية, د. نور الدين بن مختار الخادمي, طبعة مكتبة العبيكان.
  • علم مقاصد الشارع، تأليف الدكتور عبد العزيز ربيعة، طبعة المؤلف.
  • الفتاوى الكبرى, المؤلف: تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني, المحقق: محمد عبد القادر عطا- مصطفى عبد القادر عطا, الناشر: دار الكتب العلمية.
  • فتح الرحيم الملك العلام, تأليف العلامة عبد الرحمن السعدي, طبعة دار ابن الجوزى.
  • الفروسية, المؤلف: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله, الناشر: دار الأندلس- السعودية -, تحقيق: مشهور بن حسن بن محمود بن سلمان
  • الفِقه الإسلامي وأدلته, المؤلف: أ.د. وَهْبة الزُّحَيْلي, الناشر: دار الفكر– دمشق.
  • القبس في شرح الموطأ مالك لابن العربي, الناشر دار الغرب, تحقيق د. محمد ولد كريم.
  • القواعد الحسان لتفسير القرآن، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
  • الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل, المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي, نشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
  • مجلة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة, المؤلف: منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة.
  • مجموع الفتاوى, المؤلف: تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني, المحقق: أنور الباز, عامر الجزار, الناشر: دار الوفاء.
  • المختارات الجليلة، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مركز صالح الثقافي بعنيزة.
  • مصنف عبد الرزاق, المؤلف: أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني, الناشر: المكتب الإسلامي بيروت, تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.
  • معالم السنن للخطابي, تحقيق محمد صبحي حلاق, الناشر: مكتبة المعارف.
  • المعجم الكبير, المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني, نشر: مكتبة العلوم والحكم– الموصل, تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي
  • المعجم الوسيط، تأليف إبراهيم مصطفى, أحمد الزيات, حامد عبد القادر, محمد النجار, طبعة دار الدعوة, تحقيق مجمع اللغة العربية.
  • مقاصد الشريعة الإسلامية لمحمد الطاهر بن عاشور، طبعة دار النفائس.
  • مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية،محمد بن سعد اليوبي،طبعة دار ابن الجوزي.
  • مقاصد الشريعة عند ابن تيمية، تأليف د. يوسف أحمد البدوي، طبعة دار الصميعي.
  • مقاصد الشريعة ومكارمها تأليف علال الفاسي، الناشر دار الغرب الإسلامي.
  • المقالة السابعة في معجزة القرآن المشاهدة للعيان، تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي، طبعة مؤسسة الأميرة العنود.
  • الملخص الفقهي, تأليف صالح بن فوزان الفوزان, طبع على نفقة بعض المحسنين.
  • الموافقات في أصول الشريعة، تأليف إبراهيم بن موسى الشاطبي، طبعة مكتبة نزار مصطفى الباز.
  • نظرية الوسائل في الشريعة الإسلامية, تأليف الدكتوراه أم نائل محمد بركاني,طبعة دار ابن حزم.
  • نهاية الفرع للجويني, تحقيق: عادل عبد الموجود وعلي محمد معوض, الناشر مكتبة نزار الباز.
  • النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، تحقيق أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناجي. الناشر المكتبة الإسلامية.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.36 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.85%)]