[21] ينظر: بداية المجتهد 1/351.
[22] ينظر: الإجماع ص/47.
[23] ينظر: البحر الرائق 2/501.
[24] ينظر: المبسوط 3/100، والعناية 2/356، والحاوي الكبير 3/332، والمجموع 6/258، والاستذكار 10/83، وشرح الزركشي على مختصر الخرقي 2/613.
[25] المبسوط 3/100.
[26] المجموع 6/258.
[27] الاستذكار 10/83.
[28] بداية المجتهد 1/351.
[29] ينظر: المغني 4/404، وشرح الزركشي على مختصر الخرقي 2/613.
[30] المغني 4/404.
[31] ينظر: المبسوط 3/100، والعناية 2/356، والاستذكار 10/83 والمغني 4/404.
[32] ينظر: المغني 4/404.
[33] ينظر: المغني 4/404، والكافي لابن قدامة 2/225.
[34] ينظر: الحاوي 3/304، والمجموع 6/261.
[35] ينظر: المغني 4/404، وشرح الزركشي على مختصر الخرقي 2/613.
[36] فتح القدير 2/351، والبحر الرائق 2/494.
[37] ينظر: المدونة الكبرى 1/201، والاستذكار 10/79.
[38] ذكره ابن رشد في بداية المجتهد 1/345، ولم ينسبه إلى أحد.
[39] سورة البقرة الآية رقم 185.
[40] ينظر: المغني 4/408، ومعونة أولى النهي 3/32.
[41] أخرجه الإمام أحمد في مسنده 2/108 برقم: 5866 من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وابن خزيمة برقم 2027 ولفظه «كما يحب أن تترك معصيته»، وابن حبان برقم 6/451 برقم: 2742 ولفظه «كما يحب أن تؤتى عزائمه» 2/69 برقم: 354، وخرجه البيهقي في الكبرى: 3/140 برقم: 5199، والطبراني في الكبير: 10/84 برقم 10030، قال الهيثمي في مجمع الزوائد: «رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح والبزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن» 2/162، وصحح إسناده أحمد شاكر في تحقيقه لمسند الإمام أحمد برقم 5866 و5873.
[42] ينظر: شرح الزركشي على مختصر الخرقي 2/613.
[43] ينظر: المغني 4/404، وشرح الزركشي على مختصر الخرقي 2/613.
[44] ينظر: المغني 4/404، وشرح الزركشي على مختصر بالخرقي 2/623.
[45] سورة البقرة الآية رقم 184.
[46] ينظر: الجامع لأحكام القرآن 2/290، وفتح القدير لابن الهمام 2/351.
[47] أخرجه مسلم في كتاب الصيام، باب جواز الصوم والفطر في شهر رمضان للمسافر في غير معصية: 433 برقم: 1116.
[48] صحيح مسلم بشرح النووي 4/250.
[49] أخرجه المقدسي: الأحاديث المختارة: 6/290 – 291 برقم: 2307، وقال: «إسناده صحيح»، وكنز العمال 8/505، قال الألباني –رحمه الله تعالى-: «الصواب في هذا الحديث الوقف وأنه شاذ ضعيف مرفوعاً، سلسلة الأحاديث الضعيفة برقم 932.
[50] ينظر: صحيح مسلم بشرح النووي 4/250، وإعلاء السنن 9/148، والحاوي الكبير 3/305، وفتح القدير 2/351.
[51] أخرجه البخاري: كتاب: الصوم، باب: قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لمن ظل عليه واشتد الحر: «ليس من البر الصوم في السفر»: 369 برقم: 1946، ومسلم: كتاب: الصيام، باب: جواز الصوم والفطر في شهر رمضان للمسافر في غير معصية إذا كان سفره مرحلتين فأكثر: 432 برقم: 1115.
[52] ينظر: فتح القدير 2/351، والبحر الرائق 2/494.
[53] ينظر: فتح القدير 2/351، وبداية المجتهد 1/345.
[54] ينظر: المجموع 6/261.
[55] أخرجه البخاري: كتاب: الصوم، باب: الصوم في السفر والإفطار: 369 برقم: 1943، ومسلم في كتاب الصيام، باب جواز الصوم والفطر ص434 ورقمه 1121.
[56] ينظر: بداية المجتهد 1/346.
[57] ينظر: المبسوط 3/58، والبناية 4/45، وحاشية ابن عابدين 2/459.
[58] ينظر: الحاوي الكبير 3/296، والمجموع 6/355، ومغني المحتاج 1/581.
[59] ينظر: المغني 4/362، والشرح الكبير 7/484، والإنصاف 7/483.
[60] ينظر: الموطأ للإمام مالك، باب ما جاء في التشديد في القبلة للصائم، والسنن الكبرى للبيهقي 4/232، سنن الترمذي ص140 عند حديث رقم 727، والاستذكار 10/62.
[61] ينظر: المدونة الكبرى 1/195، والاستذكار 10/62، والتفريع 1/307، مواهب الجليل شرح مختصر خليل3/332.
[62] ينظر: المغني 4/362، والشرح الكبير 7/484 و 485.
[63] أخرجه البخاري في كتاب الصوم، باب المباشرة للصائم ص365 ورقمه 1927 ومسلم في كتاب الصيام، باب بيان أن القبلة في الصوم ليست محرمة على من لم تحرك شهوته، ص427 برقم 1106.
[64] ينظر: المغني 4/362.
[65] أخرجه أبو داود في كتاب الصوم، باب كراهيته للشاب ص271، برقم 2387 والبيهقي في السنن الكبرى 4/231 برقم: 7872 و 4/232 برقم: 7873. وينظر الاستدلال به في المغني 4/362.
[66] أخرجه الإمام أحمد في مسنده برقم: 6739 و 2/220 برقم: 7054.
[67] قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى-: «وجاء فيه حديثان مرفوعان فيهما ضعف، أخرج أحدهما أبو داود من حديث أبي هريرة، والآخر أحمد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص» فتح الباري 4/178.
[68] قال النووي -رحمه الله تعالى- في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «رواه أبو داود بإسناد جيد ولم يضعفه، وأما حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما فقد ضعفه وقال: «رواه أحمد بن حنبل بإسناد ضعيف من رواية ابن لهيعة» المجموع 6/354 و 355. وقال العلامة الألباني -رحمه الله تعالى- في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: «وهذا الإسناد لا بأس به في الشواهد، رجاله ثقات غير ابن لهيعة فإنه سييء الحفظ، لكن لحديثه شواهد كنت ذكرتها قديماً في «التعليقات الجياد» يتقوى الحديث بها» السلسلة الصحيحة حديث رقم 1606.
[69] أخرجه الإمام مالك في الموطأ، كتاب الصيام، باب ما جاء في التشديد في القبلة للصائم 1/293 برقم: 648، وعبد الرزاق في مصنفه 4/185، ورقمه 7418 والبيهقي في السنن الكبرى 4/232 برقم: 1876. قال النووي -رحمه الله تعالى-: «رواه مالك والشافعي والبيهقي بأسانيدهم الصحيحة». المجموع 6/354.
[70] أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه 2/317 برقم: 9434، والبيهقي مثله في السنن الكبرى 4/232 برقم: 7879.
[71] ينظر: البناية 4/45.
[72] ينظر: المغني 4/362.
[73] أخرجه البيهقي في السنن الكبرى 4/232 برقم: 7881، والطحاوي في شرح معاني الآثار 2/147، ورقمه 3282 وابن أبي شيبة في مصنفه 6/180 برقم: 30504، والبزار في مسنده 1/229 برقم: 118.
[74] قال الطحاوي -رحمه الله تعالى-: «وأما حديث عمر بن حمزة، أي حكاية عمر رضي الله عنه عن المنام – فليس أيضاً كحديث بكير – وهو يخالفه عن عمر رضي الله عنه – الذي قد ذكرنا، لأن عمر بن حمزة ليس مثل بكير بن عبد الله في جلالته» شرح معاني الآثار 2/149. وقال ابن حزم -رحمه الله تعالى-، «عمر بن حمزة لا شيء» المحلى 6/208. وقال ابن حجر -رحمه الله تعالى-: «ضعيف» تقريب التهذيب 2/53.
[75] ينظر: شرح معاني الآثار 2/149، والمحلى 6/208.
[76] أخرجه أبو داود في كتاب الصوم، باب القبلة للصائم 271 برقم 2385 وابن أبي شيبة في مصنفه 2/315 برقم: 9406، والطحاوي في شرح معاني الآثار 2/148 ورقمه 3288، وابن حبان في صحيحه: 8/313 برقم: 3544، والدارمي: 2/22 برقم: 1724، والمقدسي: الأحاديث المختارة: 1/195 برقم: 99، وقال «إسناده صحيح»، والحاكم في المستدرك: 1/596 برقم: 1572، وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين، وابن حبان في صحيحه: 8/313 برقم: 3544، وقد اختلف فيه، قال ابن قدامة -رحمه الله تعالى-: «إلا أن أحمد ضعَّف هذا الحديث، وقال هذا ريح ليس من هذا شيء» المغني 4/361. وقال الطحاوي -رحمه الله تعالى-: «فهذا حديث صحيح الإسناد، معروف للرواة» شرح معاني الآثار 2/148، وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- «أخرجه أبو داود والنسائي من حديث عمر، قال النسائي منكر، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم». فتح الباري 4/181.
[77] أخرجه الإمام مالك في الموطأ 1/291 برقم: 648 وابن أبي شيبة في مصنفه 2/215 برقم: 9413، وعبد الرزاق في مصنفه 4/186، وصحح الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- إسناده. ينظر: فتح الباري 4/178.
[78] أخرجه عبد الرزاق في مصنفه 4/186 ورقمه 7426 وابن أبي شيبة 2/315 برقم: 9412 والطحاوي في شرح معاني الآثار 2/147، ورقمه 3283.
[79] ينظر: الاستذكار 10/61 و 62.
[80] ينظر ص510 من البحث.
[81] أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 2/152 ورقمه 3314.
[82] ينظر: شرح معاني الآثار 2/152.
[83] ينظر: المحلى 6/208.
[84] ينظر: الاستذكار 10/62، والمغني 4/362.
[85] ينظر: المغني 4/362.
[86] الاستذكار 10/56 و 57.