عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-02-2020, 03:58 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,481
الدولة : Egypt
افتراضي الخلاف في نقض الوضوء من مس الذكر

الخلاف في نقض الوضوء من مس الذكر


دبيان محمد الدبيان





اختلف العلماء في مس الذكر:
فقيل: لا ينقض الوضوء مس الذكر مطلقًا، وهو مذهب الحنفية[1]، واختيار سحنون من المالكية[2].

وقيل: ينقض الوضوء من مسه مطلقًا، وهو اختيار أصبغ بن الفرج من المالكية[3]، ومذهب الشافعية[4]، والحنابلة[5]، إلا أنهم اختلفوا فيما بينهم؛ فالشافعية يقيدون المس بباطن الكف، فإن مسه بغيره كما لو مسه بظاهر الكف لم ينقض، والحنابلة يعلقون النقض بمسه بالكف، ظاهره وباطنه.

وقيل: يستحب الوضوء من مس الذكر، وهو اختيار المغاربة من المالكية[6].
وقيل: إن مسه بشهوة أعاد الوضوء، وهو اختيار جماعة من البغداديين من أصحاب مالك[7].
وقيل: إن مسه بعمد نقض، وإن مسه بغير عمد لم ينقض، اختاره بعض المالكية[8].

فهذه خمسة أقوال في نقض الوضوء من مس الذكر، وهاك بيان أدلة كل قول من هذه الأقوال:
دليل من قال بوجوب الوضوء من مس الذكر مطلقًا:
الدليل الأول:
(1058-287) ما رواه مالك، عن عبدالله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، أنه سمع عروة بن الزبير يقول: دخلت على مروان بن الحكم، فتذاكرنا ما يكون منه الوضوء، فقال مروان: ومن مس الذكر الوضوء، فقال عروة: ما علمت هذا، فقال مروان بن الحكم:
أخبرتني بسرة بنت صفوان أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ))[9].

[إسناده حسن، والحديث صحيح لغيره][10].

الدليل الثاني:
(1059-288) ما رواه ابن أبي شيبة، قال: حدثنا معلى بن منصور، قال: حدثنا الهيثم بن حميد، عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من مس فرجه فليتوضأ))[11].

[إسناده منقطع][12].

الدليل الثالث:
(1060-289) ما رواه الطبراني في المعجم الصغير، قال: حدثنا أحمد بن عبدالله بن العباس الطائي البغدادي، حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني، حدثنا أصبغ بن الفرج، حدثنا عبدالرحمن بن القاسم، عن نافع بن أبي نعيم ويزيد بن عبدالملك النوفلي، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه ليس دونها حجاب، فقد وجب عليه الوضوء)).

قال الطبراني: لم يروه عن نافع إلا عبدالرحمن بن القاسم الفقيه المصري، ولا عن عبدالرحمن إلا أصبغ، تفرد به أحمد بن سعيد[13].

[إسناده حسن][14].

الدليل الرابع:
(1061-290) ما رواه أحمد، قال: ثنا عبدالجبار بن محمد (يعني: الخطابي) حدثني بقية، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من مس ذكره فليتوضأ، وأي امرأة مست فرجها فلتتوضأ))[15].

[إسناده حسن إن شاء الله تعالى] [16].

الدليل الخامس:
(1062-291) ما رواه الشافعي في الأم، قال: أخبرنا عبدالله بن نافع، عن ابن أبي ذئب، عن عقبة بن عبدالرحمن، عن محمد بن عبدالرحمن بن ثوبان، عن جابر بن عبدالله عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: ((إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره، فليتوضأ))[17].

[رفعه منكر، والمعروف أنه مرسل] [18].

الدليل السادس:
(1063-292) ما رواه الدارقطني من طريق إسحاق بن محمد الفروي، نا عبدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من مسذكره، فليتوضأ وضوءه للصلاة))[19].

[إسناده ضعيف] [20].

الدليل السابع:
(1064-293) ما رواه ابن ماجه، قال: حدثنا سفيان بن وكيع، ثنا عبدالسلام بن حرب، عن إسحاق بن أبي فروة، عن الزهري، عن عبدالرحمن بن عبد القاري، عن أبي أيوب، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((من مس فرجه فليتوضأ))[21].

[إسناده ضعيف] [22].

الدليل الثامن:
(1065-294) ما رواه الخطيب في تاريخه من طريق ناجية بن حبان بن بشر، حدثنا عمر بن سعيد بن سنان المنبجي بالمصيصة، قال: حدثنا الضحاك بن حجوة، قال:حدثنا هيثم بن جميل، قال: حدثنا أبو هلال الراسبي، عن ابن بريدة، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: ((من مس ذكره فليتوضأ))[23].

[الحديث ضعيف جدًّا] [24].





يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 19.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.70 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.25%)]