عرض مشاركة واحدة
  #2087  
قديم 21-07-2020, 05:59 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,110
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا)


♦ الآية: ï´؟ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ï´¾.

♦ السورة ورقم الآية: مريم (7).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ï´؟ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ ï´¾ ولد ذكر ï´؟ اسْمُهُ يَحْيَى ï´¾؛ لأنه يحيا بالعلم والطاعة ï´؟ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ï´¾ لم يُسمَّ أحدٌ قبله بهذا الاسم.

♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": قوله عز وجل: ï´؟ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ ï´¾ وفيه اختصار، معناه: فاستجاب الله دعاءه، فقال: ï´؟يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ ï´¾ بولد ذكر، اسمه يحيى، ï´؟ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ï´¾، قال قتادة والكلبي: لم يُسمَّ أحدٌ قبله يحيى، وقال سعيد بن جبير وعطاء: لم نجعل له شبهًا ومثلًا، كما قال الله تعالى: ï´؟ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ï´¾ [مريم: 65]؛ أي: مثلًا، والمعنى: أنه لم يكن له مثل؛ لأنه لم يعص ولم يهمَّ بمعصية قط، وقيل: لم يكن له ميل في أمر النساء؛ لأنه كان سيدًا وحصورًا، وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: أي لم تلد العواقر مثله ولدًا، وقيل: لم يرد الله به اجتماع الفضائل كلها ليحيى إنما أراد بعضها؛ لأن الخليل والكليم كانا قبله وهما أفضل منه.

تفسير القرآن الكريم




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.88 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.33%)]