عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 05-09-2020, 04:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,423
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير السعدى ___متجدد إن شاء الله

الحلقة (613)
تفسير السعدى
(سورة المدثر)
من (32)الى (56)
عبد الرحمن بن ناصر السعدى
تفسير سورةالمدثر
{ كَلاَّ وَٱلْقَمَرِ } 32 { وَٱللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ } 33 { وَٱلصُّبْحِ إِذَآ أَسْفَرَ } 34 { إِنَّهَا لإِحْدَى ٱلْكُبَرِ } 35 { نَذِيراً لِّلْبَشَرِ } 36 { لِمَن شَآءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ } 37 { كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ } 38 { إِلاَّ أَصْحَابَ ٱلْيَمِينِ } 39 { فِي جَنَّاتٍ يَتَسَآءَلُونَ } 40 { عَنِ ٱلْمُجْرِمِينَ } 41 { مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ } 42 { قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ ٱلْمُصَلِّينَ } 43 { وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ ٱلْمِسْكِينَ } 44 { وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلُخَآئِضِينَ } 45 { وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ } 46 { حَتَّىٰ أَتَانَا ٱلْيَقِينُ } 47 { فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ ٱلشَّافِعِينَ } 48 { فَمَا لَهُمْ عَنِ ٱلتَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ } 49 { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ } 50 { فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ } 51 { بَلْ يُرِيدُ كُلُّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ صُحُفاً مُّنَشَّرَةً } 52 { كَلاَّ بَل لاَّ يَخَافُونَ ٱلآخِرَةَ } 53 { كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } 54 { فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ } 55 { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ هُوَ أَهْلُ ٱلتَّقْوَىٰ وَأَهْلُ ٱلْمَغْفِرَةِ }56


{ كَلاَّ } هنا بمعنى: حقاً، أو بمعنى " ألا " الاستفتاحية، فأقسم تعالى بالقمر، وبالليل وقت إدباره، والنهار وقت إسفاره، لاشتمال المذكورات على آيات الله العظيمة، الدالة على كمال قدرة الله وحكمته، وسعة سطانه، وعموم رحمته، وإحاطة علمه والمقسم عليه قوله: { إِنَّهَا } أي: النار { لإِحْدَى ٱلْكُبَرِ } أي: لإحدى العظائم الطامة والأمور الهامة، فإذا أعلمناكم بها، وكنتم على بصيرة من أمرها، فمن شاء منكم أن يتقدم، فيعمل بما يقربه من ربه، ويدنيه من رضاه، ويزلفه من دار كرامته، أو يتأخر [عمّا خلق له و] عمّا يحبه الله [ويرضاه]، فيعمل بالمعاصي، ويتقرب إلى نار جهنم، كما قال تعالى:{ وَقُلِ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ } الآية [الكهف: 29]. { كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ } من أعمال السوء وأفعال الشر، { رَهِينَةٌ } بها موثقة بسعيها، قد ألزم عنقها، وغل في رقبتها، واستوجبت به العذاب، { إِلاَّ أَصْحَابَ ٱلْيَمِينِ } فإنهم لم يرتهنوا، بل أطلقوا وفرحوا { فِي جَنَّاتٍ يَتَسَآءَلُونَ * عَنِ ٱلْمُجْرِمِينَ } أي: في جنات قد حصل لهم بها جميع مطلوباتهم، وتمت لهم الراحة والطمأنينة، حتى أقبلوا يتساءلون، فأفضت بهم المحادثة، أن سألوا عن المجرمين، أي: حال وصلوا إليها، وهل وجدوا ما وعدهم الله تعالى؟ فقال بعضهم لبعض: " هل أنتم مطلعون عليهم " ، فاطلعوا عليهم في وسط الجحيم يعذبون، فقالوا لهم: { مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ } أي: أي شيء أدخلكم فيها؟ وبأي: ذنب استحققتموها؟ فـ { قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ ٱلْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ ٱلْمِسْكِينَ } فلا إخلاص للمعبود، [ولا إحسان] ولا نفع للخلق المحتاجين. { وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلُخَآئِضِينَ } أي: نخوض بالباطل، ونجادل به الحق، { وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ } هذا آثار الخوض بالباطل، [وهو] التكذيب بالحق، ومن أحق الحق، يوم الدين، الذي هو محل الجزاء على الأعمال، وظهور ملك الله وحكمه العدل لسائر الخلق. فاستمرينا على هذا المذهب الفاسد { حَتَّىٰ أَتَانَا ٱلْيَقِينُ } أي: الموت، فلما ماتوا على الكفر تعذرت حينئذ عليهم الحيل، وانسّد في وجوههم باب الأمل، { فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ ٱلشَّافِعِينَ } لأنهم لا يشفعون إلا لمن ارتضى، وهؤلاء لا يرضى الله أعمالهم. فلما بين الله مآل المخالفين، ورهب مما يفعل بهم، عطف على الموجودين بالعتاب واللوم، فقال: { فَمَا لَهُمْ عَنِ ٱلتَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ } أي: صادين غافلين عنها. { كَأَنَّهُمْ } في نفرتهم الشديدة منها { حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ } أي: كأنهم حمر وحش نفرت فنفر بعضها بعضاً، فزاد عدوها، { فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ } أي: من صائد ورام يريدها، أو من أسد ونحوه، وهذا من أعظم ما يكون من النفور عن الحق، ومع هذا الإعراض وهذا النفور، يدعون الدعاوى الكبار. فـ { يُرِيدُ كُلُّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ صُحُفاً مُّنَشَّرَةً } نازلة عليه من السماء، يزعم أنه لا ينقاد للحق إلا بذلك، وقد كذبوا، فإنهم لو جاءتهم كل آية لم يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم، فإنهم جاءتهم الآيات البينات التي تبين الحق وتوضحه، فلو كان فيهم خير لآمنوا، ولهذا قال: { كَلاَّ } أن نعطيهم ما طلبوا، وهم ما قصدوا بذلك إلا التعجيز، { بَل لاَّ يَخَافُونَ ٱلآخِرَةَ } فلو كانوا يخافونها، لما جرى منهم ما جرى.
{ كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } الضمير إما أن يعود على هذه السورة، أو على ما اشتملت عليه [من] هذه الموعظة، { فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ } لأنه قد بين له السبيل، ووضح له الدليل. { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ } فإن مشيئته نافذة عامة، لا يخرج عنها حادث قليل ولا كثير، ففيها رد على القدرية، الذين لا يدخلون أفعال العباد تحت مشيئة الله، والجبرية، الذين يزعمون أنه ليس للعبد مشيئة، ولا فعل حقيقة، وإنما هو مجبور على أفعاله، فأثبت تعالى للعباد مشيئةً حقيقة وفعلاً، وجعل ذلك تابعاً لمشيئته، { هُوَ أَهْلُ ٱلتَّقْوَىٰ وَأَهْلُ ٱلْمَغْفِرَةِ } أي: هو أهل أن يتقى ويعبد، لأنه الإله الذي لا تنبغي العبادة إلا له، وأهل أن يغفر لمن اتقاه واتبع رضاه.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 32.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 31.39 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.96%)]