عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 05-09-2020, 03:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,463
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير السعدى ___متجدد إن شاء الله

الحلقة (620)
تفسير السعدى
(سورةالنازعات)
من (1)الى (14)
عبد الرحمن بن ناصر السعدى
تفسير سورة النازعات
{ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً } 31 { حَدَآئِقَ وَأَعْنَاباً } 32 { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } 33 { وَكَأْساً دِهَاقاً } 34 { لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلاَ كِذَّاباً } 35 { جَزَآءً مِّن رَّبِّكَ عَطَآءً حِسَاباً }36


لما ذكر حال المجرمين، ذكر مآل المتقين، فقال: { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً } أي: الذين اتقوا سخط ربهم، بالتمسك بطاعته، والانكفاف عما يكرهه فلهم مفاز ومنجى، وبُعْدٌ عن النار، وفي ذلك المفاز لهم { حَدَآئِقَ } وهي البساتين الجامعة لأصناف الأشجار الزاهية، في الثمار التي تتفجر بين خلالها الأنهار، وخص الأعناب لشرفه وكثرته في تلك الحدائق. ولهم فيها زوجات على مطالب النفوس { وَكَوَاعِبَ }: وهي: النواهد اللاتي لم تتكسر ثديهن من شبابهن، وقوتهن ونضارتهن. " والأتراب ": اللاتي على سن واحد متقارب، ومن عادة الأتراب أن يكن متآلفات متعاشرات، وذلك السن الذي هن فيه ثلاث وثلاثون سنة، في أعدل سن الشباب. { وَكَأْساً دِهَاقاً } أي: مملوءة من رحيق، لذة للشاربين، { لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً } أي: كلاماً لا فائدة فيه { وَلاَ كِذَّاباً } أي: إثما. كما قال تعالى:{ لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلاَ تَأْثِيماً * إِلاَّ قِيلاً سَلاَماً سَلاَماً } [الواقعة: 25-26]. وإنما أعطاهم الله هذا الثواب الجزيل [من فضله وإحسانه] { جَزَآءً مِّن رَّبِّكَ } لهم { عَطَآءً حِسَاباً } أي: بسبب أعمالهم التي وفقهم الله لها، وجعلها ثمناً لجنته ونعيمها.
{ رَّبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ٱلرَّحْمَـٰنِ لاَ يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً } 37 { يَوْمَ يَقُومُ ٱلرُّوحُ وَٱلْمَلاَئِكَة ُ صَفّاً لاَّ يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَقَالَ صَوَاباً } 38 { ذَلِكَ ٱلْيَوْمُ ٱلْحَقُّ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ مَآباً } 39 { إِنَّآ أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ ٱلْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ ٱلْكَافِرُ يٰلَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً }40


أي: الذي أعطاهم هذه العطايا هو ربهم { رَّبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ } الذي خلقها ودبرها { ٱلرَّحْمَـٰنِ } الذي رحمته وسعت كل شيء، فرباهم ورحمهم، ولطف بهم، حتى أدركوا ما أدركوا. ثم ذكر عظمته وملكه العظيم يوم القيامة، وأن جميع الخلق كلهم ذلك اليوم ساكتون لا يتكلمون، و { لاَ يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً } إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا، فلا يتكلم أحد إلا بهذين الشرطين: أن يأذن الله له في الكلام، وأن يكون ما تكلم به صواباً، لأن { ذَلِكَ ٱلْيَوْمُ } هو { ٱلْحَقُّ } الذي لا يروج فيه الباطل، ولا ينفع فيه الكذب، وفي ذلك اليوم { يَقُومُ ٱلرُّوحُ } وهو جبريل عليه السلام، الذي هو أشرف الملائكة، { وَٱلْمَلاَئِكَة ُ } [أيضاً يقوم الجميع] { صَفّاً } خاضعين لله { لاَّ يَتَكَلَّمُونَ } إلا بما أذن لهم الله به. فلما رغَّب ورهَّب، وبشَّر وأنذر، قال: { فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ مَآباً } أي: عملاً، وقدم صدق يرجع إليه يوم القيامة. { إِنَّآ أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً } لأنه قد أزف مقبلاً، وكل ما هو آت فهو قريب. { يَوْمَ يَنظُرُ ٱلْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ } أي: هذا الذي يهمه ويفزع إليه، فلينظر في هذه الدنيا إليه، كما قال تعالى:{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } الآيات [الحشر: 18]. فإن وجد خيراً فليحمد الله، وإن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه، ولهذا كان الكفار يتمنون الموت من شدة الحسرة والندم.
سورة النازعات

{ وَٱلنَّازِعَاتِ غَرْقاً } 1 { وَٱلنَّاشِطَاتِ نَشْطاً } 2 { وَٱلسَّابِحَاتِ سَبْحاً } 3 { فَٱلسَّابِقَاتِ سَبْقاً } 4 { فَٱلْمُدَبِّرَا تِ أَمْراً } 5 { يَوْمَ تَرْجُفُ ٱلرَّاجِفَةُ } 6 { تَتْبَعُهَا ٱلرَّادِفَةُ } 7 { قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ } 8 { أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ } 9 { يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي ٱلْحَافِرَةِ } 10 { أَإِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً } 11 { قَالُواْ تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ } 12 { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ } 13 { فَإِذَا هُم بِٱلسَّاهِرَةِ }14


هذه الإقسامات بالملائكة الكرام، وأفعالهم الدالة على كمال انقيادهم لأمر الله، وإسراعهم في تنفيذ أمره، يحتمل أن المقسم عليه، الجزاء والبعث، بدليل الإتيان بأحوال القيامة بعد ذلك، ويحتمل أن المقسم عليه والمقسم به متحدان، وأنه أقسم على الملائكة، لأن الإيمان بهم أحد أركان الإيمان الستة، ولأن في ذكر أفعالهم هنا ما يتضمن الجزاء الذي تتولاه الملائكة عند الموت وقبله وبعده، فقال: { وَٱلنَّازِعَاتِ غَرْقاً }: وهم الملائكة التي تنزع الأرواح بقوة، وتغرق في نزعها حتى تخرج الروح، فتجازى بعملها. { وَٱلنَّاشِطَاتِ نَشْطاً }: وهم الملائكة أيضاً، تجتذب الأرواح بقوة ونشاط، أو أن النزع يكون لأرواح المؤمنين، والنشط لأرواح الكفار. { وَٱلسَّابِحَاتِ } أي: المترددات في الهواء صعوداً ونزولاً { سَبْحاً } { فَٱلسَّابِقَاتِ } لغيرها { سَبْقاً } فتبادر لأمر الله، وتسبق الشياطين في إيصال الوحي إلى رسل الله حتى لا تسترقه. { فَٱلْمُدَبِّرَا تِ أَمْراً } الملائكة، الذين وكلهم الله أن يدبروا كثيراً من أمور العالم العلوي والسفلي، من الأمطار، والنبات، والأشجار، والرياح، والبحار، والأجنة، والحيوانات، والجنة، والنار [وغير ذلك] { يَوْمَ تَرْجُفُ ٱلرَّاجِفَةُ } وهي قيام الساعة، { تَتْبَعُهَا ٱلرَّادِفَةُ } أي: الرجفة الأخرى التي تردفها وتأتي تِلْوَها، { قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ } أي: موجفةٌ ومنزعجة من شدة ما ترى وتسمع. { أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ } أي: ذليلة حقيرة، قد ملك قلوبهم الخوف، وأذهل أفئدتهم الفزع، وغلب عليهم التأسف [واستولت عليهم] الحسرة. يقولون أي: الكفار في الدنيا، على وجه التكذيب: { أَإِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً } أي: بالية فتاتاً. { قَالُواْ تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ } أي: استبعدوا أن يبعثهم الله ويعيدهم بعدما كانوا عظاماً نخرة، جهلاً [منهم] بقدرة الله، وتجرُّؤا عليه. قال الله في بيان سهولة هذا الأمر عليه: { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ } ينفخ فيها في الصور. فإذا الخلائق كلهم { بِٱلسَّاهِرَةِ } أي: على وجه الأرض، قيام ينظرون، فيجمعهم الله ويقضي بينهم بحكمه العدل ويجازيهم.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.12 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.86%)]