| 
 
06-10-2020, 12:46 AM
 | 
| 
|  | قلم ذهبي مميز |  | 
تاريخ التسجيل: Feb 2019 مكان الإقامة: مصر الجنس :   
المشاركات: 164,800
 
الدولة :        |  | 
| 
 (ميدان علم العلل) بقلم الدكتور صالح محمد النعيمي 
 
  			 				 					(ميدان علم العلل) بقلم الدكتور صالح محمد النعيمي
 
 
 
 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .
 أما بعد :
 فهذه نظرات في ميدان علم العلل أردت من خلالها التوضيح والتبسيط لطلبة العلوم الشرعية بارك الله فيهم .
 فأقول وبالله التوفيق :
 
 تطور النقد الحديثي وتنوع ، واتسعت مباحثه حتى أصبح صناعة وفنا مع منتصف القرن الهجري الثاني ، وقد قُسم إلى قسمين كبيرين:
 القسم الأول،علم الجرح والتعديل :وهو نقد أولي سهل ميسور يهتم بالقوادح الظاهرة كالضعف والجهالة ، والغفلة وكثرة الخطأ والفسق .
 القسم الثاني،علم العلل : وهو نقد ثانوي أعلى من سابقه وأدق.
 
 وفيما يلي عرض لميدان علم العلل: ميدان هذا العلم ،حديث الثقات ، وغايته كشف مايعتري هؤلاء الثقات من الخطأ   والوهم ، وهذا النقد أوسع من الجرح والتعديل لأن الجرح والتعديل ينتهي   بكلمة أو سطر أو صفحة ، أو مجموعة من الأقوال فالرجل موضع الجرح أو التعديل   ، وأما هذا الذي مضى فأنه يواكب الثقة في حله و ترحاله له ، وأحاديثه عن   كل شيخ من شيوخه ، ومتى ضبط ،ومتى نسي ، وكيف تحمل، وكيف أدى .
 
 بالرغم من ان علم العلل قسم من أقسام علم الحديث دراية ، إلا أن العلماء   ركزوا عليه وأعطوه الأهمية القصوى ، حتى قال الحاكم : ( معرفة علل الحديث   هو علم برأسه غير الصحيح والسقيم والجرح والتعديل ) .
 وحقا ان هذا العلم رأس علوم الحديث أوسعها وأدقها وأهمها ولولاه لاختلط   الصحيح بالسقيم ، لان الأصل في أحاديث الثقات الاحتجاج بها والالتزام   بقبولها ، وما يدخل عن طريق الثقات والحفاظ لايدخل عن طريق الضغفاء   والمجروحين ، لانه كما يقول الحاكم : ( فأن حديث المجروحين ساقط واه وعله   الحديث تكثر في حديث الثقات أي يحدث بحديث له علة ، فيخفي عليهم علمه فيصير   الحديث معلوما ) .
 فالقادح ،منه الخفي ،ومنه الجلي ، ومنه ماكان في حديث الثقات، ومنه ماكان   في حديث المجروحين والضعفاء ، فما كان خفيا في حديث الثقات فهو داخل في علم   العلل .
 
 أشهر المصنفات في هذا العلم : 1-كتاب العلل لأبن المديني
 2-علم الحديث لأبن أبي حاتم
 3-العلل ومعرفة الرجال للأمام احمد بن حنبل
 4-العلل الكبير والعلل الصغير للترمذي
 5-العلل الواردة في الأحاديث النبوية للدار قطني ، وهو أهمها وأوسعها .
 
 قد هيأ الله تعالى لعلم الحديث والعلل خاصة أعلاما  عبدوا مساره ، وفي مقدمتهم الأعلام التالية أسمائهم:
 1-شعبة بن الحجاج أبو بسطام ( المتوفى سنة 160 هـ).
 2- يحيى بن سعيد القطان ( متوفى سنة 198 هـ).
 3-عبد الرحمن بن مهدي ( المتوفى سنة 198 هـ).
 4-يحيى بن معين ( المتوفى سنة 233 هـ).
 5- أبو الحسن علي بن جعفر المديني ( المتوفى سنة 234هـ).
 6-احمد بن حنبل (المتوفى سنة 241 هـ) .
 7- محمد بن إسماعيل البخاري (المتوفى سنة 256 هـ) .
 8- مسلم بن الحجاج (المتوفى سنة 261 هـ) .
 9- أبو زرعة عبيد الله الرازي(المتوفى سنة 264 هـ) .
 10- يعقوب بن شيبة السدوسي (المتوفى سنة 241 هـ) .
 وغيرها الكثير الكثير .
 
 :شروط المحدثين في قبول الحديث بما ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وصلنا عن طريق الرواة ، فهم الركيزة الأولى في معرفة صحة الحديث .
 لذلك اهتم علماء الحديث بالرواة ، وشرطوا بقبول روايتهم شروطا دقيقة محكمة   تدل على أهمية هذا الأمر ، وهذه الشروط التي اشترطوها لقبول الحديث   والأخبار لم تتوصل إليها أي مله من الملل حتى في العصر الذي يصفه أصحابه   بالمنهجية والدقة ، فأنهم لم يشترطوا في نقلة الأخبار الشروط التي اشترطها   علماء المصطلح في الرواية بل وعلى اقل منها ، فكثير من الأخبار التي   تتناقلها وكالات الأنباء هي غير صحيحة لعدم تتبعهم ذلك.
 
 شروط قبول الراوي ، يشترط في قبول رواية الراوي شرطان : الأول: العدالة.
 ثانيا: الضبط.
 فأن فقد الراوي هذان الشرطان أو احدهما فلا تقبل روايته .
 يشترط في عدالة الراوي : ان يكون مسلما بالغا عاقلا سليم من أسباب الفسق وخوارم المروءة .
 يشترط في ضبطه ان يكون متيقظا غير مغفل ، حافظا ان حدث من حفظه ، ضابطا لكتابه ان حدث منه عالما بما يحيل المعني ان حدث بالمعنى .
 
 وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.كتبه الدكتور صالح محمد النعيمي
 
 
 
 
__________________  سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك  فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى. 
 |