
09-02-2021, 03:43 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,266
الدولة :
|
|
رد: مبدأ الشيوع والمنهج الإحصائي وتطبيقاتهما
وتاليًا النتائج التي توصلت إليها:
اسم المقالة
الفاعل صريح
الفاعل ضميرٌ
الفاعل مصدر مؤول
رؤيا
20
74
2
حضيض السياسة
7
32
- - - - -
أنشودة الأمل
32
136
- - - - - - -
اعتراف لا بد منه
34
57
4
صناعة الغيبوبة
37
142
- - - - - - -
الانتحار الكوني
59
129
- - - - - - -
مخالب الاستعمار الجديد
30
95
1
المجموع
219
665
7
اتضح من هذا الإحصاء أن عدد مرات ورود الفاعل كان 891 مرة، 219 مرة منها كان صريحًا، و665 كان ضميرًا، وسبع مرات فقط كان مؤولًا، وهناك فارق كبير بين الأعداد، يوضح أن أكثر أنواع الفاعل شيوعًا عند الكاتب هو الضمير، وأقلها المصدر المؤول.
الخاتمة:
كان ما سبق عرضًا لأهم ما يمكن التوقف عنده في سياق التحدث عن الوظيفية النحوية ومبدأ الشيوع والمنهج الإحصائي، وقد خلصتُ إلى ما يلي:
• الوظيفية مفهوم نسبي يختلف بحسب اختلاف حاجة الدارس، وينبغي توخي الحذر؛ لأن النسبية تعني التقييد، ودون تقييد تغدو المفاهيم مطلقة غير منظمة، تضر أكثر مما تنفع.
• مبدأ الشيوع قد يختلط بعنصر التكرار؛ ولذا ونحن في طريقنا إلى معرفة شيوع مفردة أو قاعدة أكثر من غيرها، علينا أن نتوخى الحذر في التفريق بين شيوع لفظة أو قاعدة... إلخ؛ لأن أهل اللغة كتبوا لها انتشارًا باستخدامهم إياها منطوقة أو مكتوبة، وبين تكرار لفظة أو قاعدة؛ لأن السياق يقتضي تكرارها، كما ورد سابقًا في الحديث عن شيوع إذا في لغة القانون.
• منهج الإحصاء منهج يستضاء به لمعرفة الشيوع، ولا يقطع بنتائجه؛ لأن عينته محدودة، وأمده محصور في فترة زمنية معينة، وللاقتراب من الموضوعية ينصح بتوسيع عينة الدراسة وحصر الزمن وإثباته وعدم إطلاق الأحكام دون تحديد الزمن.
• يتضافر كل من المنهج الإحصائي ومبدأ الشيوع والوظيفية للوصول بالدارس إلى مستوى جيد يمكنه من التكلم والكتابة، وينبغي الالتفات إلى أهمية ودور كل من واضع المنهاج والمعلم في الأخذ بيد الطالب للوصول به إلى مراده من اللغة بحسب توجهه وغايته وهدفه؛ لأن تعدد الغايات له علاقةٌ مباشرة بتعدد الوسائل.
المراجع:
1 - المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، ط 2008، ص 195.
2 - 20 مبدأ في مناهج تعليم اللغة وتعلمها، محمود الصاوي، شبكة ميادين الإلكترونية ص2 سنة 2011.
3 - تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى (أسسه - مداخله - طريقة تدريسه)، محمود كامل الناقة - جامعة أم القرى 1985.
4 - النحو الغائب، عمر عكاشة، مقالة إلكترونية منشورة في جريدة الدستور بتاريخ 29 - 9 - 2003.
5 - علم اللغة التطبيقي - المقارنة الداخلية لعبده الراجحي، محمود عبدالصمد الجيار، مقالة منشورة بتاريخ 21 - 1 - 2015 على موقع ملتقى أهل التفسير.
6 - تقنيات مناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية، عبدالناصر جندلي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 2005 ص 211.
7 - طرق تدريس اللغة العربية، جودت الركابي، دار الفكر، الرياض 1986 ص 135.
8 - طرق تدريس اللغة العربية، زكريا إسماعيل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1991 ص 219.
9 - شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، قاضي القضاة بهاء الدين بن عقيل العقيلي الهمذاني المصري على ألفية أبي عبدالله محمد جمال الدين بن مالك، حققه وفسر غامضه وعلق على شروحه وأعرب شواهده وضبط بالشكل متنه ح الفاخوري، الجزء الثاني، الطبعة الخامسة دار الجيل بيروت، 1417 ه - 1997، ص 575 - 576.
10 - النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمدارس الثانوية، علي الجارم ومصطفى أمين، ص 404 - 408.
11 - كتاب الكتاب في تعلم العربية، كرستن بروستاد، عباس التونسي، محمود البطل، الطبعة الثانية 2007 ص iv - x.
12 - كلمة السر، مصطفى محمود، دار أخبار اليوم، قطاع الثقافة 1997.
13 - جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، الجزء الثاني ص 244 - 245 (نسخة إلكترونية).
[1] المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، ط 2008، ص 195.
[2] المرجع السابق ص 11.
[3] المرجع السابق ص 386.
[4] 20 مبدأ في مناهج تعليم اللغة وتعلمها، محمود الصاوي، شبكة ميادين الإلكترونية 2011، ص 2.
[5] 20 مبدأ في مناهج تعليم اللغة وتعلمها، محمود الصاوي، شبكة ميادين الإلكترونية 2011، ص 2.
[6] تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، أسسه - مداخله - طريقة تدريسه، محمود كامل الناقة، جامعة أم القرى 1985.
[7] النحو الغائب، عمر عكاشة، مقالة إلكترونية، جريدة الدستور/ تاريخ النشر 29 - 9 - 2003.
[8] يُنظر في مقالة بعنوان (علم اللغة التطبيقي - المقارنة الداخلية) لعبده الراجحي - محمود عبدالصمد الجيار - منشورة بتاريخ 21 - 1 - 2015 على موقع ملتقى أهل التفسير.
[9] تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية، عبدالناصر جندلي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 2005، ص 211.
[10] طرق تدريس اللغة العربية - جودت الركابي - الرياض، دار الفكر 1986 ص135.
[11] طرق تدريس اللغة العربية - زكريا إسماعيل - الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1991 ص 219.
[12] شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك - قاضي القضاة بهاء الدين بن عقيل العقيلي الهمذاني المصري، على ألفية أبي عبدالله محمد جمال الدين بن مالك - حققه وبوبه وفسر غامضه وعلق على شروحه وأعرب شواهده وضبط بالشكل متنه ح. الفاخوري - الجزء الثاني - دار الجيل بيروت - الطبعة الخامسة، 1417ه - 1997م، (ص575 - 576).
[13] النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمدارس الثانوية - علي الجارم ومصطفى أمين - (ص 404 - 408).
[14] كتاب الكتاب في تعلم العربية - (كرستن بروستاد - عباس التونسي - محمود البطل) - الطبعة الثانية 2007 ص، iv -x.
[15] ينظر كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، قاضي القضاة بهاء الدين بن عقيل، ص 52 - 101.
[16] ينظر كتاب النحو الواضح لعلي الجارم ومصطفى أمين ص 115 - 118.
[17] ينظر كتاب الكتاب في تعلم العربية كرستن بروستاد، عباس التونسي، محمود البطل ص 41.
[18] ينظر كلمة السر - مصطفى محمود - دار أخبار اليوم، قطاع الثقافة 1997.
[19] ينظر جامع الدروس العربية، موسوعة في ثلاثة أجزاء، مصطفى الغلاييني، ج2، ص 244، 254 (نسخة إلكترونية).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|