عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-07-2021, 01:07 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي مسألة التعليم العالي والبحث العلمي

مسألة التعليم العالي والبحث العلمي


محمد هادفي







إن مسألة التعليم العالي والبحث العلمي من المسائل التي تستوجب الوقوف عندها بالتأمل والتدقيق؛ من حيث: أهمية أن يكون المتعلم واعيًا مستوعبًا للغاية من تلك المرحلة، والأهداف الواجب بلوغها وإدراكها، وهذا حتمًا يَمنح له التحصُّن من التهميش واللامبالاة.

من هنا أتطرق إلى هذه المسألة؛ حيث أرى أن التعليم العالي والبحث العلمي هو مرحلة يتلقى فيها المتعلم مسلكًا تعليميًّا أو تكوينيًّا يصهَر تخصصه بعدما أخذ من المراحل السابقة كمًّا من العلم والتكوين نحتَت ثقافته ومداركه وجهَّزته لتلك المرحلة المذكورة؛ لذا أرى أن المتعلم في تلك المرحلة لا بد أن يعي ذلك ويفهم أن تكوينه في التعليم العالي لم يعد مجرَّد تمكين من معلومات أو معارف بقدر ما هو تمكين من غرس مجموعة من المبادئ أهمها: استعمال العقل، والنقد، واكتساب القدرة على التعامل مع المعارف والتطورات التكنولوجية؛ فالمتعلم في هذه المرحلة أرى أن نجاحه يكمن في اكتسابه للقدرة على الدراسة العلمية النقدية الخلاقة لنِتاج المعارف والعلوم وتطويرها، ونحْت نتائج إيجابية ترجع بالنفع على المجتمع وعلى الإنسانية بوجه عام، فالمتعلم في هذه المرحلة باحث، مُنتج، مُبدِع، فاعل، باحث عن الحقيقة والمعرفة والعلم النافع لخير الإنسان والإنسانية.


جوهر التعليم العالي: تكوين جادٌّ، ومتعلِّم عاقل، وباحث بناء.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.84 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.34%)]